تحضير نص تلك الصحافة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

35
مذكرة تحضير نص تلك الصحافة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2023-2024

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
الصحافة لسان المجتمع وإعلامه على خفاياه وقضاياه لذلك نرى أنَّ كثيرا من الشعراء قد تغنو بها  مثل الطيب العقبي في قصيدته الآتية.
المحتويات
تحضير نص تلك الصحافة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط 
تحضير درس تلك الصحافة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط 
تحضير نص تلك الصحافة في اللغة العربية للسنة 4 متوسط 
تحضير نص تلك الصحافة  للسنة الرابعة متوسط 
تحضير نص تلك الصحافة 
 نص تلك الصحافة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط 
شرح نص تلك الصحافة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط 
الفكرة العامة لنص تلك الصحافةذ
الافكار الاساسية لنص تلك الصحافة
1- يقرأون النص
توجيه:
يكون الأستاذ المعلم قد كلف المتعلمين من قبل بالتحضير لمناقشة النص الثاني.
يتوزع المتعلمون إلى أفواج متساوية كما ومتوازنة كيفا بتوجيه من الأستاذ المعلم.
يقرأ المتعلمون النص قراءة صامتة ثم جهرية مراعين ضوابط القراءة الجهرية كما راعاها المعلم.
يصحح المعلم القراءة كلما أخطأ المتعلم ؛ لأن الوضعية تستهدف القراءة السليمة.
1- يفهمون مدلول النص
على ماذا يتحدث النص؟
ج:عن الصحافة.
أي نوع من الصحافة تحدث عنها؟
ج: ....
من صاحب القصيدة؟
ج: الطيب العقبي.
من هو الطيب العقبي ؟
ج:  وهو من الأعضاء المؤسّسين لجمعيّة العلماء المسلمين. كان له نشاط كبير في الدّعوة إلى اللهّ في الأماكن
العامّة كالمقاهي و النوّادي..
استنبط فكرة عامة للنص؟
الفكرة العامة: تحدث الشاعر عن الصحافة وأثرها على تغيير قلوب وعقليات الناس.
2- يكتسبون الرصيد المعجمي
توجيه: بعد أن قرأ المتعلمون النص يتوقفون عند معجمه مكتشفين من خلاله : معجم الألفاظ.

3- يفهمون معاني النص وفكره ( أفهم النص وأناقش فكره )
توجيه: يعمد المعلم إلى استنطاق النص مع المتعلمين استخراج أفكاره ومغزاه من خلال أسئلة يطرحها عليهم ويرتكهم يعربون عن آرائهم دون التعليق عن مدى صحتها. بل ينشط النقاش ويقابل الفرضيات المختلفة للمتعلمين ليخرجوا برأي مشرتك.
أفهم النص :
1- ما الطّريق الّتي يطلب الشّاعرُ من مخاطَبِه السَّيْر حثيثا عليها ؟
ج: طريق العلم.
2- بمن يرحّب في البيت الخامس عند قوله  » مرحى لها « ؟
ج: الصحافة.
3- لمن يدعو بالتّوفيق؟ ولِمَ ؟
ج: الصحفي.
4- ماذا يطلب من مخاطَبه في البيت الثّامن؟ وهل تراه محقًّا في ذلك ؟ علّل من النّصّ.
    ج: يطلب الاقتداء بمن سبق من الجنود،...
5- كيف تخدم الصّحافةُ الهُويّة الوطنيّة حسب النّصّ؟
استعن بالأبيات الأولى والأخيرة للإجابة عن السؤال.
    ج: ....
6- هل توافق الشّاعر فيما ذهب إليه في إشادته بأهمّيّة الصّحافة في تعزيز الرّوح الوطنيّة والاعتزاز بالانتماء الوطنيّ ؟ علّل.
ج: ....
توجيه: بقية الأسئلة يجيب عنها التلاميذ ليعربوا بكل أريحية مستمدين أفكارهم من واقعهم ومن القيم والأفكار التي اكتسبوها.
الأفكار الجزئية:
توصية الشاعر للناس بالنهوض بالبلاد بشتى الوسائل.
وصف الشاعر للصحافة وتمجيده لدورها.
مقارنة الشاعر الصحافة بالجنود السابقين وكيف أنها تمثلهم الآن بطرق غير مباشرة.
توجيه: يدون المعلم استنتاجات المتعلمين المشتركة حول كل موضوع سؤال على اللوح.
4- يدرسون نمط النص  وبنيته اللغوية
5-1- يتعرفون على بنية نمط النص (أكتشف نمط النص وأبين خصائصه )
توجيه: يطلب المعلم من المتعلمين بعد قراءة النص قراءة صامتة استقصاء مؤشرات النمط الغالب.
توجيه: يجيب المتعلمون عن أسئلة المعلم ويتبادلون الآراء.
1- استخرج الأفعال الواردة في الأبيات الثّمانية من النّصّ.
*صنّفها من حيث زمانها ووظيفتها.
*أهي طلبيّة أم إخباريّة ؟
الأفعال زمانها وظيفتها (الطلب والإخبار)
حَيِّ -  انْهَضْ -  واعْمَلْ -  واتَّخِذْ -  وَسِر.
تُحَيِّينا -  يَدْعُونَنَا .  الحاضر

مضارع الأمر (الطلب)

الإخبار
2- استخرج الضّمائر الواردة في تلك الأبيات؟
*ما الضّمير الطّاغي فيها؟
*فما النّمط الغالب على النّصّ ؟
*وما هي أهمّ مؤشّاته ؟
الضمائر النمط الغالب على النص
الضمير المخاطب والمتكلم (أنت – نحن – أنتم)
الضمير الغائب (هي) النمط التوجيهي
3- قارن بين الأبيات الثّلاثة الأولى والأبيات الثّلاثة الأخيرة واستنتج نمط كلّ مجموعة؟
ج: نمط المجموعة الأولى هو نمط توجيهي، أمَّا المجموعة الثانية هو نمط سردي.
خلاصة: 
*النّمط التّوجيهيّ هو خطاب من اتّجاه واحد )المرسل إلى المرسل إليه( قصد أداء فعل ما أو اجتنابه.
*من أهمّ مؤشّاته : أفعال الأمر، أفعال منهيٌّ عنها وضمير الخطاب.


توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.
5- بحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه.
أبحث عن تراب جمل النص وانسجام معانيه .
توجيه: يعرض الأستاذ على المتعلمين جدولا  يحددون من خلاله الضمائر وعلى من تعود.
وردت لفظت (الصّحافة)  في البيت الرّابع ثمّ وردت سلسلة من ضمير المؤنّث الغائب، من هذا البيت إلى غاية الثّامن. على من يعود ؟ 
ج: تعود على الصحافة.
لاحظ الظّاهرة نفسها مع ضمير المتكلّمين في الأبيات الأربعة الأخيرة. على من تعود ؟
ج: على الشعب.
حصر الشّاعر خطابه على مخاطب واحد. على من يعود ؟
ج: الصحفي.
أستنتج
تقوم الضّمائر في بناء النّصّ بعدّة وظائف منها :
*أتجنّب التّكرار، فعوض أن نكرّر كلمة ذكرت في بداية النّصّ نعوّضها بضمير يعود عليها.
*يحيلنا الضّمير إلى تلك الكلمة الأولى؛ فندرك - بفضله أنّ الموضوع لم يتغيّ. هذه الظّاهرة تسمّى الإحالة القبليّة بالضّمير. وهي إحدى مظاهر الاتّساق داخل النّصّ.

توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.

أثري رصيدي المعجمي :
* حثيثا: سريعا، جادًّا * تندى: تنفق عليها الجهد والوقت* يسلّينا: يشغلنا عنها * مرحى: أهلا وسهلا
 * تخمينا: ظنا، وحدسا * تردينا: تهلكنا . * دانية: قريبة.
- أبحث في قاموسي عن معانٍ أخرى للكلمات.
- أؤلِّف مِنْ مُعجمي الجديد جُملا سرديّة ثمّ وصفيّة.

1- يقرأون النص
توجيه:
يكون الأستاذ المعلم قد كلف المتعلمين من قبل بالتحضير لمناقشة النص الثاني.
يتوزع المتعلمون إلى أفواج متساوية كما ومتوازنة كيفا بتوجيه من الأستاذ المعلم.
يقرأ المتعلمون النص قراءة صامتة ثم جهرية مراعين ضوابط القراءة الجهرية كما راعاها المعلم.
يصحح المعلم القراءة كلما أخطأ المتعلم ؛ لأن الوضعية تستهدف القراءة السليمة.
1- يفهمون مدلول النص
على ماذا يتحدث النص؟
ج:عن الصحافة.
أي نوع من الصحافة تحدث عنها؟
ج: ....
من صاحب القصيدة؟
ج: الطيب العقبي.
من هو الطيب العقبي ؟
ج:  وهو من الأعضاء المؤسّسين لجمعيّة العلماء المسلمين. كان له نشاط كبير في الدّعوة إلى اللهّ في الأماكن
العامّة كالمقاهي و النوّادي..
استنبط فكرة عامة للنص؟
الفكرة العامة: تحدث الشاعر عن الصحافة وأثرها على تغيير قلوب وعقليات الناس.
2- يكتسبون الرصيد المعجمي
توجيه: بعد أن قرأ المتعلمون النص يتوقفون عند معجمه مكتشفين من خلاله : معجم الألفاظ.









3- يفهمون معاني النص وفكره ( أفهم النص وأناقش فكره )
توجيه: يعمد المعلم إلى استنطاق النص مع المتعلمين استخراج أفكاره ومغزاه من خلال أسئلة يطرحها عليهم ويرتكهم يعربون عن آرائهم دون التعليق عن مدى صحتها. بل ينشط النقاش ويقابل الفرضيات المختلفة للمتعلمين ليخرجوا برأي مشرتك.
أفهم النص :
1- ما الطّريق الّتي يطلب الشّاعرُ من مخاطَبِه السَّيْر حثيثا عليها ؟
ج: طريق العلم.
2- بمن يرحّب في البيت الخامس عند قوله  » مرحى لها « ؟
ج: الصحافة.
3- لمن يدعو بالتّوفيق؟ ولِمَ ؟
ج: الصحفي.
4- ماذا يطلب من مخاطَبه في البيت الثّامن؟ وهل تراه محقًّا في ذلك ؟ علّل من النّصّ.
    ج: يطلب الاقتداء بمن سبق من الجنود،...
5- كيف تخدم الصّحافةُ الهُويّة الوطنيّة حسب النّصّ؟
استعن بالأبيات الأولى والأخيرة للإجابة عن السؤال.
    ج: ....
6- هل توافق الشّاعر فيما ذهب إليه في إشادته بأهمّيّة الصّحافة في تعزيز الرّوح الوطنيّة والاعتزاز بالانتماء الوطنيّ ؟ علّل.
ج: ....
توجيه: بقية الأسئلة يجيب عنها التلاميذ ليعربوا بكل أريحية مستمدين أفكارهم من واقعهم ومن القيم والأفكار التي اكتسبوها.
الأفكار الجزئية:
توصية الشاعر للناس بالنهوض بالبلاد بشتى الوسائل.
وصف الشاعر للصحافة وتمجيده لدورها.
مقارنة الشاعر الصحافة بالجنود السابقين وكيف أنها تمثلهم الآن بطرق غير مباشرة.
توجيه: يدون المعلم استنتاجات المتعلمين المشتركة حول كل موضوع سؤال على اللوح.
4- يدرسون نمط النص  وبنيته اللغوية
5-1- يتعرفون على بنية نمط النص (أكتشف نمط النص وأبين خصائصه )
توجيه: يطلب المعلم من المتعلمين بعد قراءة النص قراءة صامتة استقصاء مؤشرات النمط الغالب.
توجيه: يجيب المتعلمون عن أسئلة المعلم ويتبادلون الآراء.
1- استخرج الأفعال الواردة في الأبيات الثّمانية من النّصّ.
*صنّفها من حيث زمانها ووظيفتها.
*أهي طلبيّة أم إخباريّة ؟
الأفعال زمانها وظيفتها (الطلب والإخبار)
حَيِّ -  انْهَضْ -  واعْمَلْ -  واتَّخِذْ -  وَسِر.
تُحَيِّينا -  يَدْعُونَنَا .  الحاضر

مضارع الأمر (الطلب)

الإخبار
2- استخرج الضّمائر الواردة في تلك الأبيات؟
*ما الضّمير الطّاغي فيها؟
*فما النّمط الغالب على النّصّ ؟
*وما هي أهمّ مؤشّاته ؟
الضمائر النمط الغالب على النص
الضمير المخاطب والمتكلم (أنت – نحن – أنتم)
الضمير الغائب (هي) النمط التوجيهي
3- قارن بين الأبيات الثّلاثة الأولى والأبيات الثّلاثة الأخيرة واستنتج نمط كلّ مجموعة؟
ج: نمط المجموعة الأولى هو نمط توجيهي، أمَّا المجموعة الثانية هو نمط سردي.
خلاصة: 
*النّمط التّوجيهيّ هو خطاب من اتّجاه واحد )المرسل إلى المرسل إليه( قصد أداء فعل ما أو اجتنابه.
*من أهمّ مؤشّاته : أفعال الأمر، أفعال منهيٌّ عنها وضمير الخطاب.


توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.
5- بحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه.
أبحث عن تراب جمل النص وانسجام معانيه .
توجيه: يعرض الأستاذ على المتعلمين جدولا  يحددون من خلاله الضمائر وعلى من تعود.
وردت لفظت (الصّحافة)  في البيت الرّابع ثمّ وردت سلسلة من ضمير المؤنّث الغائب، من هذا البيت إلى غاية الثّامن. على من يعود ؟ 
ج: تعود على الصحافة.
لاحظ الظّاهرة نفسها مع ضمير المتكلّمين في الأبيات الأربعة الأخيرة. على من تعود ؟
ج: على الشعب.
حصر الشّاعر خطابه على مخاطب واحد. على من يعود ؟
ج: الصحفي.
أستنتج
تقوم الضّمائر في بناء النّصّ بعدّة وظائف منها :
*أتجنّب التّكرار، فعوض أن نكرّر كلمة ذكرت في بداية النّصّ نعوّضها بضمير يعود عليها.
*يحيلنا الضّمير إلى تلك الكلمة الأولى؛ فندرك - بفضله أنّ الموضوع لم يتغيّ. هذه الظّاهرة تسمّى الإحالة القبليّة بالضّمير. وهي إحدى مظاهر الاتّساق داخل النّصّ.

توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.
أوظف تعلماتي : 
- تحضير الدرس اللاحق "   حل الوضعية الإنطلاقية المشكلة الأم وكتابة مقال ".

التعليقات

  1. الردود
    1. علاه تكثر في لكتيبا 🤔🤔🤔🤔🤔🤔😞😞😞😓😰😰

      حذف
    2. مكانش لقيمة المستفادة

      حذف
  2. لماذا تعيدو نفس الكلام

    ردحذف
  3. الردود
    1. اين القيمة الربوية.....

      حذف
    2. اقصد القيمة التربوية

      حذف
    3. هادا ليس موقع القانون الشامل .... بل موقع القانون النااااااااااقص تماااما

      حذف
    4. ههههه عجبتني القانون الناقص

      حذف
  4. المغزىىىىىىىىىىىى

    ردحذف
  5. عاجل يا اصدقاء ربحت ايفون من موقع Rob7ak �� انا ربحت هاتف ايفون 8 الجديد و3 من اصدقائي ربحو لتربح هاتف انت ايضا اكتب في�� جوجل Rob7ak وادخل للموقع الاول الموقع له مصدقية ☑ من جوجل ونسبة الربح كبيرة أانا حبيت افيدكم اكتبو في جوجل Rob7ak وادخلو اول موقع �� الهاتف يصلك مجانا حتى المنزل .

    ردحذف
  6. عاجل يا اصدقاء ربحت ايفون من موقع Rob7ak �� انا ربحت هاتف ايفون 8 الجديد و3 من اصدقائي ربحو لتربح هاتف انت ايضا اكتب في�� جوجل Rob7ak وادخل للموقع الاول الموقع له مصدقية ☑ من جوجل ونسبة الربح كبيرة أانا حبيت افيدكم اكتبو في جوجل Rob7ak وادخلو اول موقع �� الهاتف يصلك مجانا حتى المنزل .

    ردحذف
    الردود
    1. ربحت حطبة.... ايا بصحتك يا الكدااااااااااب

      حذف
    2. 👩‍❤️‍👩🥴🥴🥴🥴😂

      حذف
  7. عاااااااجل اذهبوا إلى جوجل واكتب Rob7ak ثم اختار الموقع الاول ستربحون هاتف آيفون انا لا اكذب الهاتف سيصلك ال البيت بدون تكاليف

    ردحذف
    الردود
    1. كدووووووووووب ...... ايييي يعطونا هاداك التيليفون الحطبة كي راسك.. هههههههه

      حذف
  8. كذاب اللي ماكانش

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه