تحضير نص ظاهرة الهجرة للسنة الثالثة متوسط (الجيل الثاني)

تحضير نص ظاهرة الهجرة للسنة الثالثة متوسط (الجيل الثاني) مادة اللغة العربية 2019-2020
 المقطع الثامن : الهجرة الداخلية والخارجية ص149 –ص168
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص ) ظاهرة الهجرة أقرأ نصِّي 
 كتاب التلميذ : ص 152 . الثالثة متوسط صبحي درويش ، جريدة إيلاف الإلكترونية.  
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك سبب الهجرة .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعرف النمط الموظف في النص  . 
- يستنبط الصور البيانية الموظفة في النص.
- يستنبط المحسن البديعي من النص ( الطباق السلب).
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
الهجرة هي انتقال الفرد والجماعة من مكان إلى آخر بقصد ، وقد تكون داخلية أو خارجية ولكل نوع من أنواع الهجرة أسبابه ونتائجه. 

القراءة البصرية الصامتة للنص : 
مناقشة :
- الهجرة قدر مشترك بين سائر المخلوقات ، وضح ذلك من النص.- الهجرة ظاهرة كونية وهي احدى سنن الحياة  .
- فيم تختلف هجرة الإنسان على سائر المخلوقات   ؟ تختلف بأنها هجرة ثقافية.
- حدد أشكال الهجرة كما وردت في النص  ؟ هناك هجرة طبيعية خاصة بالحيوان ، وهجرة ثقافية خاصة بالإنسان ، وهجرة يكون غرضها الأمن والأمان خاصة أيضا بالإنسان .
- ما خصائص هجرة الأنبياء والصالحين، وضح ذلك بمثال من النص ؟ خصائصها أن لها غرض ديني يدعوا إلى الحرية ، ومثال ذلك قول الكاتب :'' لأن أعظم زرع هو الإنسان في مناخ الحرية''.
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : ظاهرة الهجرة عند مختلف الكائنات وكيف تعددت مقاصدها .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
 قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ]   الهجرة  ...والمعتقدات [
- بم وصف الكاتب الهجرة ؟ وصفها بأنها ظاهرة كونية. 
- ما الذي قصده الكاتب بقوله سنن  ؟ قوانين طبيعية .
- هل الهجرة شيء جديد على الإنسان؟ لا بل قديم قدمه.
- أترى بأن الهجرة اقتصرت على الإنسان فقط؟ لا بل كل المخلوقات.
- لم عبر الكاتب بقوله ناموس وجودي؟ قصد بذلك أنه قانون لا يتغير إلى قيام الساعة.
- هل للهجرة قانون؟ نعم ، بحسب طبيعة المهاجر وغرضه.
- وبالنسبة للإنسان ما غرضه؟ على حسب الحالة التي هو فيها.
- أذكر بعض حالات هجرة الإنسان .- هجرة البدو ، هجرة البشر إلى بلاد الحرية ، هجرة الشباب للتحصيل المعرفي.
- في القرآن الكريم هل هناك إشارة إلى منع الهجرة؟ لا .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
سنن :  قوانين.
ناموس وجودي :  قانون ثابت.
البدو : سكان البادية.
تضِن : تشح.
قرير : مسرور.
صيرورة : دوام.
الفكرة الجزئية الأولى : القانون الكوني للهجرة وذكر الكاتب لأنواعها عند مختلف الأجناس .
الفقرة الثانية ]   وفي سيرة...آمن [
- هل وجد في السيرة ما يدل على هجرة الأنبياء  ؟ نعم. 
- ما القصد الذي جعل الأنبياء يهاجرون ؟ نشر الدين والتحرر .
- ذكر الكاتب بعض الأنبياء والصالحين عرفوا بأنهم هاجروا ، أذكرهم  .- إبراهيم عليه السلام وأهل الكهف ، هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم. 
- ما هو أكبر حدث ذكره الكاتب في الأخير   ؟ الهجرة النبوية .
- كيف وصف الكاتب الهجرة   ؟ وصفها بأنها ايمان بالمستقبل وثقة بالغيب...
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
زاخرة :  مليئة.
الاضطهاد :   الظلم.
بطشه : ظلمه.
الفكرة الجزئية الثانية :وصف الكاتب الهجرة ، وذكره لخصائص هجرة الأنبياء والصالحين.
القيمة التربوية :  تعتبر الهجرة خاصية إنسانية سكانية تتمثل في الانتقال من مكان إلى آخر إما بحثا عن حياة أفضل أو هروبا من وضع سيئ.
أقوم مكتسباتي : بماذا تميزت هجرة الأنبياء والصالحين عن باقي أنواع الهجرات الأخرى ؟ وضح بأمثلة من عندك .

 أوظف تعلماتي : 
إليك العبارة " حيث ينام قرير العين". ما المقصود بهذه العبارة ؟
- عبر عنها تعبيرا حقيقيا. ثم وازن بين العبارتين.

Share:

هناك 4 تعليقات:

  1. عود حللنا اوضف تعلماتي واقوم مكتسباتي واتذوق نصي يا ولد الحلال

    ردحذف
  2. ليتك لا تنقل من بقية المواقع

    ردحذف