تحضير نص متعة العودة إلى الوطن في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

v     المقطــــع (2): حبّ الوطن .   
v     الميــــدان : فهم المكتــوب 1 (قراءة مشروحة) .                                                      
v     المحتوى المعرفيّ : متعة العودة إلى الوطن                                       
v     الأسبــوع : الثّاني.
الكفاءة الختامية : يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.
مركّبات الكفاءة :  
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .
ـ يحبّ وطنه ويدرك قيمته ويشعر بالانتماء إليه.
ـ يتعلّم معاني الإخلاص للوطن والسّهر على خدمته وتطويره 
ماذا تعني لك الجزائر؟ ما واجبك نحوها؟
 
مهما رحل الإنسان وارتحل فلن يجد السّكينة والرّاحة الّتي يجدها في وطنه ، فسرعان ما يجد المغترب حنينا في صدره يدعوه في كلّ لحظة للعودة إلى مسقط رأسه ومسرح طفولته وشبابه.
تعريف الكاتب :
مولود فرعون (1913 ـ 1962) ولد بتيزي وزّو ، لم يمنعه فقره من الاجتهاد في دراسته ، عمل مدرّسا ومديرا في الابتدائية ، اغتالته الأيادي الفرنسيّة.
ألّف عدّة روايات منها : الدّروب الوعرة ، الأرض و الدّم .
من أقواله : "أكتب بالفرنسيّة وأتكلّم الفرنسيّة لأقول للفرنسيّين أنّي لست فرنسيّا" .

الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ .
كيف صوّر الكاتب حياته وهي في غربته ؟ ماذا قرّر ؟
الفكرة العامّة : حياة الغربة القاسية الّتي عاشها الكاتب جعلته يعود إلى وطنه .
 تعميق الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.
الفقرة (1) : (عندما سمعت ...... فواكهها اللّذيذة).
رغبة جامحة : قويّة لا يمكن دفعها .
ما الحقيقة الّتي غفل عنها الكاتب ؟ بم شعر بعدها ؟
الفكرة الأولى : شعور الكاتب بالرّغبة في العودة إلى الوطن .
الفقرة (2) :  ( وهكذا ركبت  .... بل لهم )
تمثّلت نفسي : تصوّرت ، قرارة نفسي: عمقها ، ترتسم : تظهر ، لاحت : ظهرت ، غمرتني : ملأتني .
ماذا تصوّر الكاتب أهالي فرنسا يقولون له؟ بم تصوّر نفسه يردّ عليهم ؟
بم شعر الكاتب وهو يرى مدينة الجزائر ؟
الفكرة الثّانية : اعتزاز الكاتب بوطنه وفرحته بالعودة .
المغزى العامّ للنّصّ : ما القيمة الّتي نستفيدها من النّص ؟
يقول الشّاعر :
"وحبّب أوطان الرّجال إليهم *** مآرب قضاها الشّباب هنالك
 إذا ذكروا أوطانهم ذكّرتهـم *** عهـود الصّـبا فحـــنّوا لــذلك"
يقول الشّاعر :
"كم منزل في الأرض يألفه الفتى *** وحنينه أبدا لأوّل منزل".
بلادي وإن جارت عليّ عزيزة *** وقومي وإن ضنّوا بي كرام

لخّص مضمون النّصّ ؟
وظّف الكلمات المشروحة في جمل من إنشائك (قرارة ، تمثّلت نفسي ، جامحة)

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الأولى متوسط


استثمار النّصّ : استخرج النّعوت الواردة في النّصّ.
Share:

تحضير نص حب الوطن من الإيمان في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

v     المقطــــع (2): حبّ الوطن .                                                              
v     الميــــدان : فهم المكتــوب 1 (قراءة مشروحة)
v     المحتوى المعرفيّ : حبّ الوطن من الإيمان
v     الأسبــوع : الأوّل.
الكفاءة الختامية : يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.
مركّبات الكفاءة :  
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .
ـ يحبّ وطنه ويشعر بالانتماء إليه.
ـ يتعلّم معاني الإخلاص للوطن والسّهر على خدمته وتطويره 
ماذا تعني لك الجزائر؟ ما واجبك نحوها؟
وضعية الانطلاق:
إنّ الإنسان السّويّ الخلق مفطور على أن يحسن إلى من أحسن إليه ، وإذا نظرنا بعين العقل أدركنا أنّ أهمّ ما يجب علينا الإحسان إليهم وطننا الحبيب ، فهو منبع الخيرات ، ومسرح الطّفولة و الشّباب . فما أصدق قول القائل : "حبّ الوطن من الإيمان"! .
التّعريف بالكاتب :
عبد الحميد بن باديس (1889ـ1940) ولد بقسنطينة من أسرة علم وجاه وثراء ، حفظ القرآن وهو ابن 13 سنة ، مؤسّس ورئيس جمعية العلمء المسلمين ، ورائد حركة الإصلاح إبّان حرب التّحرير ، له كتاب تفسير القرآن ، أصدر جرائد ومجلات منها : الشّهاب والمنتقد ، ذكرى وفاته 16 أفريل الّذي صار يسمّى بيوم العلم تخليدا لذكراه.
الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ .
بم ربط الكاتب حبّ الوطنّ ؟ كيف يكون الحبّ الحقيقيّ للوطن ؟
الفكرة العامّة : الوطن نبع لا يجفّ ، حبّه إيمان ، وخدمته واجب وشرف.
 تعميق الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.
الفقرة (1) : (كلمة تجري ...... حكماء الأمم)
العلقة : قطعة من دم غليظ جامد ، المضغة : قطعة تمضغ من لحم وغيره وهي العلقة الّتي صارت لحمة .
ما المقصود بالكلمة الّتي جرت على ألسنة النّاس؟ لماذا نحبّ وطننا ونحسن إليه ؟
كيف أحسن الوطن إلينا ؟
الفكرة الأولى : حبّ الوطن من الإيمان .
الفقرة (2) :  ( فهذا العالم  .... من النّاس )
تكريس : تخصيص ، أنكره : جحده ولم يعترف به .
بم نصح "هيريو" الأمّة العربيّة ؟ ما مفهوم الإخلاص لدى الكاتب؟
الفكرة الثّانية : تبيان الكاتب مفهوم الإخلاص للوطن .
الفقرة (3): (فأحبّ ..... نفع عامّ)
نفع عامّ : نفع جميع النّاس
بم ينصح الكاتب ؟
الفكرة الثّالثة : دعوة الكاتب إلى حبّ الوطن ونفعه دون المساس بباقي الأوطان.

الوضعية الجزئيّة الثّانية:

المغزى العامّ للنّصّ :
ما القيمة الأخلاقية الّتي نستفيدها من النّص ؟

أسعى لخدمة وطني بما أوتيت من إمكانيّات.
يقول الشّاعر :
كم منزل في الأرض يألفه الفتى *** وحنينه أبدا لأوّل منزل.
قال أعرابيّ : " إذا أردت أن تعرف الرجل فانظر كيف تحننه إلى أوطانه ، وتشوقه إلى إخوانه ، وبكاؤه على ما مضى من زمانه " .
قيل : "الإبل تحن إلى أوطانها ، وإن كان عهدها بها بعيداً، والطير إلى وكره وإن كان موضعه مجدباً ، والإنسان إلى وطنه وإن كان غيره أكثر نفعاً"


لخّص مضمون النّصّ ؟
وظّف الكلمات المشروحة في جمل من إنشائك (تكريس ، نفع عامّ ، أنكر)
استثمار النّصّ : استخرج الأفعال الواردة في النّصّ وصنّفها حسب الزّمن.

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الأولى متوسط


Share:

تحضير نص سطر أحمر من الأمس في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

v     المقطــــع (2): حبّ الوطن                                                      
v     الميــــدان : فهم المنطوق                                                       
v     المحتوى المعرفيّ : سطر أحمر من الأمس                                       
v     الأسبــوع : الأوّل
الكفاءة الختامية : يتواصل مشافهة بلغة سليمة ويفهم معاني الخطاب المنطوق ويتفاعل معه وينتج خطابات شفهيّة محترما أساليب تناول الكلمة في وضعيات تواصليّة دالّة.
مركّبات الكفاءة :  
ـ يحسن الاستماع إلى منطوق سرديّ حول الوطن.
ـ يفهم المنطوق ويتفاعل معه .
ـ يستخرج الّتي يحتويها النّصّ ويحبّ  وطنه ويشعر بالانتماء إليه.
ـ يوظّف السّرد والوصف أثناء العرض الشّفهيّ. 
الوضعيّة الانطلاقية الإشكالية الأمّ :
    بمناسبة الذّكرى الثّانية و السّتّين لاندلاع الثّورة التّحريريّة قام التّلفزيون الجزائريّ بعرض فيلم يسرد أحداث معركة من معارك الثّورة المجيدة .
المهمّات :
ـ أعرّف بزمان المعركة ومكانها وأبطالها .
ـ أسرد بلغة سليمة أحداث المعركة.
ـ أشعر بالفخر والاعتزاز لما قدّمه الأجداد من أجل حرّيّة الجزائر وراحة من أتوا بعدهم.

سياق : نصّ "سطر أحمر من الأمس" من دليل الأستاذ ص 97 .
الحياة بذل وعطاء ، وكثير من النّاس يسارعون في تجسيد هذه الفكرة ، فتجدهم يبذلون كلّ ما يملكون ، غير أنّه لاعطاء يعادل عطاء أولئك الّذين يضحّون بأنفسهم من أجل الوطن وراحة أبنائه ، ونصّنا يبرز لنا بعضا من هؤلاء.

المهمّات :
أستمع إلى النًّّص المنطوق وأتبيّن أفكاره ومعانيه .
أستخلص القيم الوطنيّة الموجودة في النًّّص.
أتفاعل مع أحداث النًّّ وأعيد إنتاجه شفاهة.
يقرأ الأستاذ النّصّ قراءة متأنّية معربة مع مراعاة سلامة النّطق ومخارج الحروف، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه، مع الاستعانة بالآداء والحسّ الحركيّين و القرائن اللّغويّة وغير اللّغويّة  ـ يهيّء الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع ، ويوظّف ما يسمّى بالإيحاء وهو يقرأ لتوجيه التّلميذ إلى الأشياء المهمّة في النّصّ.

شرح بعض المفردات :

ذهل : اندهش / تبيّنها : معرفتها / خشخشة : أصوات
س ـ ما زمن الأحداث الّتي يرويها النّصّ؟
ج : وقعت أحداث النّصّ إبّان الثّورة التّحريريّة .
س ـ من بطل القصّة ؟ .
ج : مراد .
 س ـ ماذا رأى مراد وهو يسير في الزّقاق الّذي يفضي إلى دارهم ؟
ج : رأرى جثّة عسكريّين ملقيين على الأرض .
س : ماذا حدث له بعد رؤيته هذا المنظر ؟
ج : اندهش ، علته صفرة ، أغمي عليه .
س : متى أفاق وماذا رأى ؟ ج :أفاق مع اللّيل ورأى والده يحرّك أزرار المذياع.
س : أين كان والد مراد قبل رجوعه إلى البيت ؟ ولم أراد الاستماع للمذياع؟
ج : كان مع المجاهدين وأراد أن يعرف ىخر الأخبار عنهم .
س : لماذا أحسّ بالفرح؟ .ج : لأنّه علم أن والده مجاهد.
س : ماذا فعل بعد ذلك ؟ أمسك قلما وبدأ يكتب "من جبالنا .... .
س : علام يدلّ ذلك ؟ ج : يدلّ على حبّه لوطنه
الوضعيّة الجزئية الأولى (1) :
كيف ترى كلّ شخصية من شخصيّات القصّة (مراد ، الأب)؟
تخيّل نفسك مكان مراد ماذا كنت ستفعل ؟
ما القيم الّتي نستفيدها من النّصّ ؟

بناء على ما سمعته قدّم عرضا شفويّا أمام زملائك .
    يقدّم المتعلّمون عروضهم الشّفويّة مراعين الوقفة السّليمة ، الحفاظ على مضمون النّصّ، تسلسل الأفكار ، سلامة اللّغة ويتبادلون الكلمة و النّقاش ويبدون ملاحظاتهم مع مراعاة آداب تناول الكلمة .

الفكرة العامّة للنّصّ :
مراد يمشي على خطى أبيه في الدّفاع عن الوطن.
المغزى العامّ :
التّضحية في سبيل الوطن غاية كلّ مواطن شريف .
يقول الشّاعر :
وطني لو شغلت بالخلد عنه *** نازعتني إليه في الخلد نفسي.
البطاقة الفنّية :
نوع النص : قصة .
نمط النّصّ : سرديّ وصفيّ.
مضمون النّصّ: يسرد لنا النّصّ وطنيّة ابن تعلّم من والده المجاهد كيف يدافع الأبطال عن وطنهم .

استثمار النّصّ :
استعمل الكاتب نمط الوصف فأكثر من استعمال النّعوت والصّفات .
استخرج بعضها .
Share: