تحضير نص عودة القطيع في اللغة العربية سنة أولى متوسط


تحضير نص عودة القطيع في اللغة العربية سنة أولى متوسط الجيل الثاني
ما أهمّ مظاهر الرّيف؟
وضعية الانطلاق:
    جوّ من الهدوء تعطّره نسمات منبعثة من المروج الخضراء الّتي تمثّل بساطا تفترشه الطّبيعة في الرّيف، فلا يكاد زائره يستمتع بمظهر من مظاهره حتّى يستوقفه آخر، تلكم هي حال الرّيف الّذي يستقبلك بهوائه النّقيّ ومناظره الخلابة وقطعان الأغنام الّتي تسير على أنغام الرّعاة ، إنها أجواء ساحرة عنوانها المتعة، فللأنف عبق الزّهور وللعين .... وللأذن ....          
الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ
ماذا وصف لنا الكاتب؟ عودة القطيع عند الغروب .
ممّ تعجّب في نهاية النّصّ؟ من معرفة صاحب القطيع لقطيعه.

الفكرة العامّة :  وصف الكاتب عودة القطيع عند الغروب وتعجّبه من مالكه.
تعميق الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.
الفقرة(1) : (ما ألذّ وقع  ...... رعيّته)
حوافر : ج حافر : ما يقابل القدم عند الإنسان ، ليلة خرساء : هادئة لا أصوات فيها. الجراب: وعاء يوضع فيه الزّاد ، مزنّر: زنّره إذا ألبسه الزّنّار(ما على وسط النصرانيّ والمجوسيّ) النّاي: آلة طرب بها ثقوب ينفخ فيها مع تحريك الأصابع البتة:قطعا ، أبّهة : عظمة وفخامة، خاله : ظنّه وعدّه ، المعّاز: راعي المعز.
بم أعجب الكاتب ؟ بوقع حوافر القطيع العائد . بم شبّهه؟ بحفيف أوراق الخريف وبتساقط المطر في الليلة الهادئة. 
من يدبّر أمر القطيع؟ الكرّاز أمام القطيع والرّاعي خلفه. كيف كان سير الموكب؟ برفق. بم وصف الكاتب الكرّاز؟ عليه مهابة ، على رأسه جرس يسمع له رنين، لا يلتفت كأنه زعيم ، يمشي بأبّهة .
الفكرة الأولى : إعجاب الكاتب بمنظر القطيع العائد تحت قيادة الرّاعي والكرّاز.
الفقرة(2) : ( عجبت .... الضّيعة).
الورٍشة : النّشيطة الخفيفة ، تتلصّص : تتجسّس ، السّكاء : صغرت أذنها ولزقت برأسها وأصيبت بالصّمم ، الملحاء: الّتي خالط بياضها سواد، الضّيعة: قرية صغيرة.

ممّ تعجّب الكاتب؟ من معرفة المعّاز قطيعه.
ماذا قال له المعّاز لمّا رأى تعجّبه؟ لا تتعجّب أعرفهم كما تعرف تلاميذك .
ذكر المعّاز بعض أوصاف عنزاته . اذكرها . المطيعة، العاصية ، الورِشة ...

ممّ اشتكى المعّاز؟ من الملحاء . بم وصفها ؟ شيطانة ، حركاتها تشيب الرّأس ...
الفكرة الثّانية : تعجّب الكاتب من معرفة المعّاز الجيّدة لقطيعه .
الوضعية الجزئيّة الثّانية:
القيمة التّربويّة :
ما القيمة الّتي ينطوي عليها النّص ؟
للحياة في الرّيف سحر يكمن في بساطته.
يقول الشّابّيّ:
قد أفاق العالم الحيّ وغنّى للحياة
فأفيقي يا خرافي وهلمّي يا شياه
واتبعيني يا شياهي بين أسراب الطّيور
واملئي الواد ثغاء ومراحا وحبور
الرّسم الإملائيّ:
تأمّل ما يأتي:
عمّ تبحث؟
سبحان الله ، ما أجمل هذا المنظر
!
(لكن، إله، أولئك، ذلك...)
ما نوع الجملة الاولى؟ استفهام. ما الكلمة الّتي أدّت معنى الاستفهام؟ عمّ. ممّ تتألّف؟ من حرف الجرّ "عن" و حرف الاستفهام "ما" ماذا حصل له؟ حذفت ألفه. لماذا في رأيك ؟ لدخول حرف الجرّ عليه.
تأمّل باقي الكلمات وبيّن مواضع حذف الألف.
الفظ هذه الكلمات ماذا تلاحظ؟ نطقناها لكن لم نكتبها.
 
الاستنتاج:
تحذف الألف من:
"ما" الاستفهاميّة إذا سبقها حرف جرّ (عمّ؟، إلام؟، فيم؟، لِمَ؟ ، ممّ؟).
هاء التّنبيه مع أسماء الإشارة (هذا، هذه ، هذان ، هؤلاء)
بعض الكلمات (لكن، الرّحمن، إله، السّموات، أولئك، الله، طه، يس، هكذا، ذلك)
تحذف من الحرف "ها" إذا وقع بعده ضمير مبدوء بهمزة (هأنذا، هأنتم)
تدريب:
بيّن المواضع الّتي حذفت منها الألف:
لا إله إلا الله / هكذا يكون خلق المسلم / المطر ينزل لكنّ الجوّ دافئ
هذه فترة امتحانات فلِمَ لا تراجع دروسك؟
لقّب طه حسين عميد الأدب العربيّ.
أولئك أجدادنا فليتنا مثلهم.

ماذا أفاد الأسلوب الآتي: ما ألذّ وقع حوافر القطيع !
وظّف لكمات المشروحة في جمل من إنشائك (الهوينا، أبّهة، الدّرب، البتّة).
حدّد عناصر الجملتين الآتيتين:
كان صوتُ جرسه يعلن قدومه.
كأنّه يحسُّ طعمَ الزّعامة. /لكنّ الملحاءَ شيطانةٌ.
استخرج من النّصّ أسلوبا خبريّا / تشبيها .
Share:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق