تحضير نص ابنــــــتي في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

v     المقطــــع (1): الحيــاة العائليّـــة .                                                                  
v     الموضوع : ابنــــــتي ص12 .                                      
v     الأسبــوع : الأوّل
الكفاءة الختامية : يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.
مركّبات الكفاءة :  
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .
ـ يدرك قوة الرّابطة  التي تجمع أفراد العائلة ويمتثلها في حياته .
ـ يستخلص العبر والقيم الواردة في النّصّ مع التّعليق عليها . 
مهيد:
تتحقّق سعادة الوالدين وتكتمل بوجود أبناء يمرحون معهم وهم في عالمهم الطفولي البريء ، فلا هناء لهم إلا حين يرونهم يتطايرون فرحا أمام أعينهما . فما مدى صحّة هذا القول ؟
سنحاول معرفة ذلك من خلال هذا النّصّ الذي بين أيدينا .

السّند : نصّ "ابنتي" ص 12 .
تّعريف الكاتب :
عبد القادر المازني (1889 ـ 1949) كاتب وشاعر وروائيّ ومترجم مصريّ ، تخرّج من مدرسة المعلمين ، عمل بسلك التعليم واشتغل بالصحافة ، كتب في النثر و الشعر والقصّة و الرواية ، أسلوبه سهل مليء بالسخرية والفكاهة .
من مؤلفاته :  صندوق الدنيا (مقالات) ، إبراهيم الثاني (رواية) ، ديوانين شعريّيين(1913 ، 1917) .
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ .
ابنة من هذه التي يتحدّث عنها الكاتب ؟ كيف كانت علاقته التي تربطه بها ؟ استخرج من النّصّ ما يشر إلى ذلك .
الفكرة العامّة : وصف الكاتب ابنته والعلاقة الحميمية التي تربطه بها .
 تعميق الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.
الفقرة (1) : " في بعض الأحيان .......... تزوين ما بينها : .
الرّاحة : باطن الكفّ ، أرشف : امتصّ بشفتيّ ، الجلد : الصبر ، الغضّة : الطّريّة ، زوى ما بين عينه : ضمّ ما بين حاجبيه .
ماذا كان يفعل الكاتب قبل طلوع الشّمس ؟ من التي أتته ؟ كيف تصرّف معها؟
الفكرة الأولى : حسن ملاطفة ومداعبة الكاتب لابنته .
الفقرة (2) : "وأنا أنظر ........... القريرة بحبّك"
جوى : حرقة ، ألمح : انظر خفية ، القريرة : المسرورة.
كيف كان يراقب الكاتب ابنته ؟ ذكر الكاتب بعض حركات ابنته وهو يراقبها . اذكرها.
الفكرة الثّانية : سعادة الأب وهو يرقب حركات ابنته الطّفوليّة .
المغزى العامّ للنّصّ :
قال تعالى : "المال والبنون زينة الحياة الدّنيا"
قال عليه الصّلاة و السّلام :
))من كان له ثلاث بنات فصبر عليهن وأطعمهن وسقاهن وكساهن من جدته كن له حجاباً من النار يوم القيامة((
وأطيب ساع الحياة لديّ *** عشيّة أخلو إلى ولديّا
هنالك أنسى متاعب يومي … كأني لم ألق في اليوم شيا
وأحسبني بين طفلي "شاها" … وأحسب كوخي قصرا عليا

ما العبارات الدّالة على الطّفولة في النّصّ ؟
اذكر العبارات التي تدلّ على تعلق البنت بأبيها .
استخرج القيم والفوائد التي ينطوي عليها النّصّ .
ما الأساليب التي استعملها الكاتب لتقديم نصّه ؟

وظّف الكلمات الآتية في جمل من إنشائك :
القريرة ، يطوّق ، يزوي ّ، المحيّا .



تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الأولى متوسط


Share:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق