v
المقطــــع (1): الحيــاة العائليّـــة .
v
الموضوع : ابنــــــتي ص12 .
v
الأسبــوع : الأوّل
الكفاءة الختامية : يقرأ نصوصا نثريّة
وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها
بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.
مركّبات الكفاءة :
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه
الشّخصيّ .
ـ يدرك قوة الرّابطة التي تجمع أفراد العائلة ويمتثلها في حياته .
ـ يستخلص العبر والقيم الواردة في النّصّ مع التّعليق عليها .
مهيد:
تتحقّق سعادة الوالدين وتكتمل بوجود أبناء يمرحون معهم وهم
في عالمهم الطفولي البريء ، فلا هناء لهم إلا حين يرونهم يتطايرون فرحا أمام
أعينهما . فما مدى صحّة هذا القول ؟
سنحاول معرفة ذلك من خلال هذا النّصّ الذي بين أيدينا
.
السّند : نصّ "ابنتي" ص 12 .
تّعريف الكاتب :
عبد القادر المازني (1889 ـ 1949) كاتب وشاعر وروائيّ ومترجم مصريّ ، تخرّج من مدرسة المعلمين ، عمل بسلك التعليم واشتغل بالصحافة ، كتب في النثر و الشعر والقصّة و الرواية ، أسلوبه سهل مليء بالسخرية والفكاهة .
عبد القادر المازني (1889 ـ 1949) كاتب وشاعر وروائيّ ومترجم مصريّ ، تخرّج من مدرسة المعلمين ، عمل بسلك التعليم واشتغل بالصحافة ، كتب في النثر و الشعر والقصّة و الرواية ، أسلوبه سهل مليء بالسخرية والفكاهة .
من مؤلفاته : صندوق الدنيا (مقالات) ، إبراهيم الثاني
(رواية) ، ديوانين شعريّيين(1913 ، 1917) .
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ
.
ابنة من هذه التي يتحدّث عنها الكاتب ؟ كيف كانت علاقته التي
تربطه بها ؟ استخرج من النّصّ ما يشر إلى ذلك .
الفكرة العامّة :
وصف الكاتب ابنته والعلاقة الحميمية التي تربطه بها .
تعميق
الفهم:
قراءة النّصّ
قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.
الفقرة (1) : " في بعض الأحيان .......... تزوين ما
بينها : .
الرّاحة : باطن
الكفّ ، أرشف : امتصّ بشفتيّ ، الجلد : الصبر ، الغضّة : الطّريّة ، زوى ما بين
عينه : ضمّ ما بين حاجبيه .
ماذا كان يفعل
الكاتب قبل طلوع الشّمس ؟ من التي أتته ؟ كيف تصرّف معها؟
الفكرة الأولى : حسن ملاطفة ومداعبة الكاتب لابنته .
الفقرة (2) : "وأنا أنظر ........... القريرة بحبّك"
الفقرة (2) : "وأنا أنظر ........... القريرة بحبّك"
جوى : حرقة ، ألمح
: انظر خفية ، القريرة : المسرورة.
كيف كان يراقب
الكاتب ابنته ؟ ذكر الكاتب بعض حركات ابنته وهو يراقبها . اذكرها.
الفكرة الثّانية : سعادة الأب وهو يرقب حركات ابنته الطّفوليّة
.
المغزى العامّ للنّصّ :
قال
تعالى : "المال والبنون زينة الحياة الدّنيا"
قال عليه الصّلاة
و السّلام :
))من كان له ثلاث بنات فصبر عليهن وأطعمهن
وسقاهن وكساهن من جدته كن له حجاباً من النار يوم القيامة((
وأطيب ساع الحياة
لديّ *** عشيّة أخلو إلى ولديّا
هنالك أنسى متاعب
يومي … كأني لم ألق في اليوم شيا
وأحسبني بين طفلي "شاها" … وأحسب كوخي قصرا عليا
وأحسبني بين طفلي "شاها" … وأحسب كوخي قصرا عليا
ما العبارات
الدّالة على الطّفولة في النّصّ ؟
اذكر العبارات
التي تدلّ على تعلق البنت بأبيها .
استخرج القيم
والفوائد التي ينطوي عليها النّصّ .
ما الأساليب التي
استعملها الكاتب لتقديم نصّه ؟
وظّف الكلمات
الآتية في جمل من إنشائك :
القريرة ، يطوّق ،
يزوي ّ، المحيّا .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق