تحضير نص متعة العودة إلى الوطن في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

v     المقطــــع (2): حبّ الوطن .   
v     الميــــدان : فهم المكتــوب 1 (قراءة مشروحة) .                                                      
v     المحتوى المعرفيّ : متعة العودة إلى الوطن                                       
v     الأسبــوع : الثّاني.
الكفاءة الختامية : يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.
مركّبات الكفاءة :  
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .
ـ يحبّ وطنه ويدرك قيمته ويشعر بالانتماء إليه.
ـ يتعلّم معاني الإخلاص للوطن والسّهر على خدمته وتطويره 
ماذا تعني لك الجزائر؟ ما واجبك نحوها؟
 
مهما رحل الإنسان وارتحل فلن يجد السّكينة والرّاحة الّتي يجدها في وطنه ، فسرعان ما يجد المغترب حنينا في صدره يدعوه في كلّ لحظة للعودة إلى مسقط رأسه ومسرح طفولته وشبابه.
تعريف الكاتب :
مولود فرعون (1913 ـ 1962) ولد بتيزي وزّو ، لم يمنعه فقره من الاجتهاد في دراسته ، عمل مدرّسا ومديرا في الابتدائية ، اغتالته الأيادي الفرنسيّة.
ألّف عدّة روايات منها : الدّروب الوعرة ، الأرض و الدّم .
من أقواله : "أكتب بالفرنسيّة وأتكلّم الفرنسيّة لأقول للفرنسيّين أنّي لست فرنسيّا" .

الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ .
كيف صوّر الكاتب حياته وهي في غربته ؟ ماذا قرّر ؟
الفكرة العامّة : حياة الغربة القاسية الّتي عاشها الكاتب جعلته يعود إلى وطنه .
 تعميق الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.
الفقرة (1) : (عندما سمعت ...... فواكهها اللّذيذة).
رغبة جامحة : قويّة لا يمكن دفعها .
ما الحقيقة الّتي غفل عنها الكاتب ؟ بم شعر بعدها ؟
الفكرة الأولى : شعور الكاتب بالرّغبة في العودة إلى الوطن .
الفقرة (2) :  ( وهكذا ركبت  .... بل لهم )
تمثّلت نفسي : تصوّرت ، قرارة نفسي: عمقها ، ترتسم : تظهر ، لاحت : ظهرت ، غمرتني : ملأتني .
ماذا تصوّر الكاتب أهالي فرنسا يقولون له؟ بم تصوّر نفسه يردّ عليهم ؟
بم شعر الكاتب وهو يرى مدينة الجزائر ؟
الفكرة الثّانية : اعتزاز الكاتب بوطنه وفرحته بالعودة .
المغزى العامّ للنّصّ : ما القيمة الّتي نستفيدها من النّص ؟
يقول الشّاعر :
"وحبّب أوطان الرّجال إليهم *** مآرب قضاها الشّباب هنالك
 إذا ذكروا أوطانهم ذكّرتهـم *** عهـود الصّـبا فحـــنّوا لــذلك"
يقول الشّاعر :
"كم منزل في الأرض يألفه الفتى *** وحنينه أبدا لأوّل منزل".
بلادي وإن جارت عليّ عزيزة *** وقومي وإن ضنّوا بي كرام

لخّص مضمون النّصّ ؟
وظّف الكلمات المشروحة في جمل من إنشائك (قرارة ، تمثّلت نفسي ، جامحة)

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الأولى متوسط


استثمار النّصّ : استخرج النّعوت الواردة في النّصّ.
Share:

هناك تعليقان (2):