تحضير درس الجزائر وشمال إفريقيا في العصور القديمة في التاريخ للسنة الأولى متوسط

مذكرة تحضير درس الجزائر وشمال إفريقيا في العصور القديمة  في التاريخ للسنة الأولى متوسط2020/2021

الوضعية المشكلة الانطلاقية الأم: شاهدت مع عائلتك شريطاً وثائقياً حول مساهمة الأمازيغ في تكوين حضارة قوية في الجزائر وشمال إفريقيا ورأيت مدى بسالتهم في التصدي للاِحتلال الأجنبي.. فطلب منك أخوك توضيحا لذلك.. بين له الدور الكبير للأمازيع في توطيد حضارة شمال إفريقيا. مؤشرات الوضعية:
* التعرف على الموقع الجغرافي وتضاريس بلاد المغرب القديم.
* معرفة أهم تسميات سكان بلاد المغرب القديم.
المفاهيم الأساسية: الصحراء الكبرى – التضاريس – اللوبيون – الأمازيغ – البربر- المغاربة – الرومان – الإغريق – الرجال الأحرار – مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح عليه السلام. 
مرحلة الانطلاق
الوضعية المشكلة الجزئية 01: في مكتبة المؤسسة قرأ صديقك موضوعاً حول الخصائص الطبيعية والبشرية لشمال إفريقيا قديماً فاستغرب لتشعب التضاريس والتمازج البشري في هذه المنطقة.. اِشرح له هذه الخصائص
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الأم و الجزئية وشرحهما.    *تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الأم والجزئية وفهمهما.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية

التعليمة الأولى: اِشرح الوسط الطبيعي لبلاد المغرب في العصر القديم من خلال توضيح الموقع الجغرافي والتضاريس مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.


التعليمة الثانية: اِشرح الوسط البشري لسكان بلاد المغرب في العصر القديم من خلال توضيح أهم التسميات التي عرفوا بها مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.
الخصائص الطبيعية والبشرية لبلاد المغرب:
1/ الوسط الطبيعي: 
أ/ الموقع الجغرافي: تمتد بلاد المغرب القديم من البحر المتوسط شمالاً إلى الصحراء الكبرى جنوباً ومن حدود مصر شرقاً إلى المحيط الأطلسي غرباً.
ب/ التضاريس: تتميز بوجود سلسلتي الأطلس التلي والصحراوي شمالاً وتتخللهما سهول وهضاب، وتوجد سلاسل جبلية قديمة التكوين أبرزها " تاسيلي ناجر " بالجنوب الجزائري، وصحراء واسعة كان مناخها ملائما لعيش معظم الحيوانات البرية قبل أن يسودها الجفاف.
1/ الوسط البشري: إن سكان بلاد المغرب القديم خليط بين عنصرين أساسيين العنصر الإفريقي والعنصر المتوسطي، وقد اُطلقت عليهم عدة تسميات أبرزها:
- اللوبيون: نسبة إلى لوبا وهي الأرض الممتدة من حدود مصر إلى المحيط الأطلسي. 
- البربر: لفظ أطلقه الرومان والإغريق على الشعوب الغريبة عــن حضارتهما.
- الأمازيغ: وتعني الرجال الأحرار ويقال لأنهم ينحدرون من سلالة مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح عليه السلام.
- المغاربة: للتمييز بينهم وبين سكان المشرق العربي. 
إدماج جزئي لإثراء معلوماتك المكتسبة من الدرس اُرسم الخريطة في الصفحة 44.

الوضعية المشكلة الجزئية 02: وأنت تشاهد رفقة أخيك شريطا حول الآثار القديمة اِستغرب لوجود آثار متنوعة تركها الإنسان في عدة مناطق جزائرية.. عرفه بهذه المناطق مبيناً تطور معيشة الإنسان القديم في بلاد المغرب عبر العصور.


مؤشرات الوضعية: * التعرف على أهم المناطق التي عمرها الإنسان القديم في بلاد المغرب.
* التعرف على تطور نمط معيشة إنسان بلاد المغرب قديما.
* التعرف على التنظيم الاِجتماعي لسكان بلاد المغرب القديم.
المفاهيم الأساسية: الحفرية – القنص – سلطة الأب – قوة الترابط – شيخ القبيلة – السلطة الدينية والدنيوية.
مرحلة الانطلاق
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الجزئية وشرحها.   
*تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الجزئية وفهمها.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية

التعليمة الأولى: تحدث عن ظهور الإنسان القديم في بلاد المغرب القديم مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.

التعليمة الثانية: اِشرح نمط معيشة إنسان بلاد المغرب القديم مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.

التعليمة الثالثة: اِشرح التنظيم الاِجتماعي للوبيين مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.

1/ قدم التعمير: أثبت علماء الآثار أن الاِستقرار البشري في شمال إفريقيا يعود إلى زمن قديم جداًّ، وأقدم حفرية للإنسان عثر عليها الباحثون في منطقة عين الحنش ولاية سطيف تعود إلى أكثر من 1.8 مليون سنة، ومن أبرز المناطق الأثرية الأخرى مشتى العربي بولاية ميلة، وطاسيلي ناجر بولاية إليزي.

2/ تطور نمط المعيشة:
أ/ التنقل والترحال: اِعتمد إنسان المغرب القديم خلال هذه المرحلة على الطبيعة حيث سكن الكهوف والمغارات ومارس الصيد والقنص والاِلتقاط.

ب/ الاِستقرار: مارس خلال هذه المرحلة الزراعة والرعي وقام ببناء المساكن والأكواخ واكتشف المعادن وقام بتشييد المدن مثل مدينة سيرتا وباجة ...

3/ التنظيم الاِجتماعي:  نظم المجتمع اللوبي حياته الاِجتماعية كالآتي:
أ/ الأسرة: هي الخلية الأولى وتضم الأفراد المنحدرين من جد واحد، يخضعون لسلطة الأب، وتميزت بالمودة وقوة الترابط.
ب/ العشيرة: مجموعة من الأسر تخضع لسلطة كبيرها المسؤول على التنظيم وحل المشاكل.
ج/ القبيلة: مجموعة من العشائر المتحدة يحكمها شيخ القبيلة الذي يجمع بين السلطة الدينية والدنيوية.
إدماج جزئي لإثراء معلوماتك المكتسبة من الدرس اُرسم الخريطة في الصفحة 52.


Share:

هناك 3 تعليقات: