مذكرة نص نور الهجرة في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني 2020-2021
المقطع الثامن : الهجرة الداخلية والخارجية ص149 –ص168
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص ) نور الهجرة أقرأ نصِّي
كتاب التلميذ : ص 162 . الثالثة متوسط عمر أبو ريشة ، الأعمال الكاملة.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك سبب مدح الشاعر.
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعرف الجنس الأدبي للنص .
- يتعرف على الكتابة العروضية والقافية والحرف الروي.
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
حفلت السيرة النبوية بأحداث كثيرة تلقفها كثير من العلماء والشعراء بمدح خير البرية في أشعارهم مثل بردة البصيري والهمزية وغيرها.
القراءة البصرية الصامتة للنص :
مناقشة :
- ما الأمر الذي بيتته قريش في اجتماعها السري؟- بيتت الأذى للنبي صلى الله عليه وسلم .
- أين أقام الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه بعد الخروج من مكة ليلا ، ولماذا؟ أقام في غار ثور ليبتعد عن أنظار قريش.
- هل نجح الكفار في تتبع النبي صلى الله عليه وسلم ، ولماذا ؟ لم ينجحوا بسبب الرعاية الإلاهية التي حفظتهما .
- ما أثر هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة على الإسلام والمسلمين ؟ أذكرها في نقاط محددة.- إزالة الشرك / توحيد قبائل المدينة / نشر الإسلام.
- ما هي العبر التي يجب أن يتعلمها المسلمون من الهجرة وهم يحتفلون كل عام بالذكرى ؟- استحضار المعاناة التي مر بها الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام / ذكر الهدف وراء الهجرة / الحفاظ على الدين الإسلامي.
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : نور الهجرة الذي وصل إلينا بعد معاناة الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ] جمعت ...الخفاء [
- لم جمعت قريش شملها ولم تكلف شخص واحد بأدية النبي صلى الله عليه وسلم ؟ لكي يتفرق دمه بين القبائل ولا يستطيع بنو هاشم الانتصار له.
- ما هو الوقت الذي اختارته قريش لذلك ؟ ليلة ليلاء ، أي شديدة السواد .
- هل هناك من أتى للرسول صلى الله عليه وسلم في محنته هذه؟ نعم أتاه الصِّدِّيق رضي الله عنه .
- بم تلقاه الرسول صلى الله عليه وسلم؟ تلقاه باسم الثغر ، لأنه كان يعلم بما يدبرله.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
الصعدة : قناة الرمح.
ليلة ليلاء : شديدة السواد.
منخلع اللب : خائف القلب.
انطوى : خفي.
الفكرة الجزئية الأولى : تخطيط قريش لأدية الرسول صلى الله عليه وسلم وخوف أبا بكر الصديق من ذلك .
الفقرة الثانية ] أمر الوحي...الربداء [
- إلى أين أمر الله عز وجل نبيه الكريم بالمسير ؟ أمره بالهجرة للمدينة المنورة.
- أين توقف قبل ذلك ؟ في غار ثور .
- هل وصلت قريش إلى الغار؟ - نعم ، لكنها لم تر النبي صلى الله عليه وسلم ولا أبا بكر.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
يحث : يلح.
تجأر : ترفع الصوت.
الربداء : اِخْتَلَطَ سَوَادُهُ بِكُدْرَةٍ.
الفكرة الجزئية الثانية :انتقال النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة وتوقفه قبل ذلك في غار ثور.
الفقرة الثالثة ] هللي...فضاء [
- بم أمر الشاعر المدينة ؟ بالتهليل أ قول :"لا إله إلا الله".
- بم وصف الشاعر النصارى ؟ وصفهم بالأوفياء .
- ما هي العبادة التي ختم بها الشاعر ؟ - الصلاة.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
اهمي : أسيلي الدمع.
الأنداء : المكان الرطب.
ينتشي : يتمتع.
وضَّاء : جميل ونظيف.
فيض : الكثير والغزير.
الظماء : الشديد العطش.
الأصداء : الصوت المتكرر.
الفكرة الجزئية الثالثة :استقبال المدينة المنوة والصحابة الكرام للنبي صلى الله عليه وسلم بأحسن استقبال.
القيمة التربوية : قال تعالى : " ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ".
أقوم مكتسباتي : "تعتبر الهجرة النبوية أعظم حدث في التاريخ" ، اشرح هذا القول في فقرة تفسيرية مستلهما المعاني من القصيدة.
أوظف تعلماتي :
اختر من النص ثلاثة أبيات متوالية نالت إعجابك ، تغنَّ بها مرددا قافيتها ، واحفظها
الرجاء اضافة اتذوق نصي في بقية النصوص
ردحذف