السنــــد
عن أبي سعيد رضي الله عنه، أنَّ النبي ﷺ: « لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُم شِبْرًا بشبْر، وذراعًا بذراع، حتَّى لو دخلوا جُحْر ضَبٍّ تَبِعْتُمُوهُم؛ قلنا: يا رسول الله؛ اليهودُ والنَّصارى؟ قال: فَمَن؟!» رواه البخاري.
أولا:
التعريف بالصحابي راوي الحديث
هو الصحابي الجليل سعد بن مالك بن سنان الأنصاري الخزرجي ويكنى بأبي سعيد الخدري، صحابي ابن صحابي ، وكان مجاهدا وفقيها ومن أعلم الصحابة، كما روى 1170 حديثا نبويا، وقد توفي سنة74هـ.
ثانيا: شرح المفردات
المفردة شرحها
سَنَنَ طَرِيقة
ضَبٍّ حيوان من الزواحف السَّحْلية يعيش في الصحراء
ثالثا: المعنى الإجمالي للحديث
رابعا: الإيضاح والتحليل
1- مفهوم الغزو الثقافي
- مظاهر الغزو الثقافي
أ- في الفكر والعقيدة
-اغتراركثيرمنأبناءالأمةبالحملاتالتنصيرية
باعتناق النصرانية.
-التحاكم
إلى القوانين الوضعية والبعد أحكام الإسلام .
-ظهور نخبة من مفكري ومثقفي المسلمين يدعون إلى
العِلمانية وفصل الدين عن السياسة.
د- في العادات الاجتماعية
- الاحتفالبأعيادهم كعيد الحب ورأس للسنة الميلادية.
- تقليد الغرب في أعراسهم وحفلاتهم .
- عدم المبالاة بالآداب العامة في الأماكن العمومية.
- التغافلعنإنكارالمنكروالخجلمنالنصيحة فيالأماكن
العامة.
- استعمال وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات الحديثة
فيما يخدش بالحياء كتطبيق التيكتوك.
ب- في الزي والسلوك
- ظهور تسريحات شعر مختلفة وغريبة في شبابا وبنات الاسلام.
- اللباس الضيق للذكور والإناث كسروال سليم، ومايعرفبفيزو
ضيق خاص بالبنات يرتدونه خاصة في الشتاء.
- الزهد في الحجاب الشرعي واللباس التقليدي واستبداله
بألبسة غربية بحجة عدم الاقتناع بعدُ بفكرة الحجاب.
- معاكسة الذكور للبنات والعكس صحيح.
- استعمال الوشم وحركات الأيادي والأصبع التي
اشتهر بها مجموعة من المشاهير الغربيين وبعضها أصلها ماسوني،و التفاخر بها من خلال
الصور في مواقع التواصل الاجتماعي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق