تحضير درس حماية التراث في التربية المدنية للسنة الثالثة متوسط

تحضير درس حماية التراث في التربية المدنية للسنة الثالثة متوسط


الوضعية المشكلة الجزئية03 : شاهدت شريط وثائقي حول الاهمال وعمليات التخريب التي يتعرض لها التراث و الاماكن الاثرية في بلادنا وقد ابديت استيائك لما شاهدته فسالك اخوك عن اهمية التراث وكيفية حمايته  التعليمة: اعتمادا على الكتاب المدرسي أجب على تساؤلات اخيك.

مؤشرات الكفاءة للوضعية 03:

- يبرز اهمية التراث

- يستنتج كيفية حماية التراث 


. مركب الكفاءة للوضعية 03: اقتراح  خطة لحماية التراث الوطني المادي واللامادي من الاندثار  المفاهيم الأساسية: أهمية التراث الوطني – السياحة – مورد اقتصادي – الاندثار - المحميات 


2-الاخطار التي تهدد التراث:

- الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والحرائق

-عمليات السرقة والنهب لهذه الاثار

- العولمة وذلك بترك للتراث و اتباع العصرنة

-الاهمال والتخريب والتلوث 

3- حماية التراث المادي واللامادي :

- أبرام منظمة اليونسكو لعدة اتفاقيات دولية مثل اتفاقية صون التراث الثقافي الغير مادي 2003م

- اصدار قوانين صارمة لحماية التراث ومعاقبة المخالفين

- انشاء المحميات الوطنية

- الاعتناء بالآثار وصيانتها بشكل دوري

- توعية المواطن بأهميتها وضرورة المحافظة عليها

- اقامة معارض وحفلات لمختلف انواع التراث 

- تشجيع الحرف والصناعات التقليدية


مرحلة استثمار المكتسبات –الادماج-

اقترح خطة لحماية التراث ؟
  
بين اهمية التراث .(-التعبير عن الشخصية الوطنية -التعبير عن قيم المجتمع مثل اللباس التقليدي - يعتبر مورد اقتصادي باستغلاله في مجال السياحة فيحقق أرباح للدولة – يساهم في بناء الحضارة الانسانية وفهم الماضي.
المراجع :المنهاج – مخططات جويلية 2022م - الكتاب المدرسي – عبد الحميد دحمان : كتاب الواضح في الاجتماعيات – موسوعة ويكيبيديا العالمية – الانترنت 

Share:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق