نمودج إختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني 2019-2020
السنة الدراسية :2019/2020.
المستوى : السنة الثالثة متوسط
إختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية .
السنـــــد :
التكافل الاجتماعي مبدأ أساسي من مبادئ التشريع الإسلامي، ولازم أكيد من لوازم الأخوة الإيمانية، ترتقي من خلاله المشاعر الإيمانية، ليقوم أفراد المجتمع بواجباتهم تجاه بعضهم بعضا، ويتضامن أبناء المجتمع لاتخاذ مواقف إيجابية تصب في مصلحة المجتمع، وتجلب له الخيروالسعادة والاستقرار، و ذلك لرعاية الفقراء، ومسح دموع اليتامى والمرضى، وأصحاب الحاجات، ومقاومة كل ما يخل بسعادة واستقرارالمجتمع ، كالاحتكار و الغش، والفساد والاستغلال والغلاء.... وغير ذلك، مما لا ينسجم مع ما أمرنا الله تعالى به من التعاون على فعل الخيرات.
وإن من تمام الإيمان بالله وكماله أن يحب كل مؤمن لأخيه المؤمن من الخير والمعروف ما يحب لنفسه، مما يوثق بنيان الأخوة الإسلامية ، ويدعم أركان المجتمع، وهذا ما أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال" لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبُ لنفسه ".و قد ضرب لنا النبي صلى الله عليه وسلم مثالا رائعا للتكافل و التعاون بين أفراد المجتمع المسلم، فقال صلى الله عليه وسلم:" ترى المؤمنين في تراحمهم و توادهم و تعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى عضوا تداعى له سائر جسده بالسهروالحُمى".فشتان بين ما نحن فيه وما دعانا إليه الإسلام !
ومما ينبغي أن نعلمه أن تكافل افراد المجتمع لا يقتصر دوره على الجانب المادي فحسب، بل يتعداه ليشمل الجانب المعنوي ، وذلك من خلال ما يسود بين أفراد المجتمع من تناضج و توجيه و أمر بمعروف و نهي عن منكر و نشر العلم. قال عليه الصلاة والسلام:" لتأمرن بالمعروف،ولتنهون عن المنكر أو ليسلطن الله عليكم شراركم ".
فالتزمو يا أبناء الوطن هذا الخلق العظيم بجانبيه المادي و المعنوي، لتستقيم أحوالكم، وتعيشو أمنين مطمئنين،يسود بينكم الحق و العدل، وينتفي عنكم الفساد و الظلم.
" د. طه فارس.م.مجتمع وأصلاح. بتصرف"
الأسئلــــــة.
التكافل المادي التكافل المعنوي
1-أفهم النص: ( 06 ن ).
1-هات فكرة عامة مناسبة و دقيقة للنص.01ن.
2- استخرج من السند ثلاثة مظاهر للتكافل الاجتماعي و صنفها في الجدول.1.5 ن.
3- بين من النص أثار و فوائد التكافل الاجتماعي على الفرد والمجتمع. 01 ن.
4- اشرح بالمرادف: "توادهم" وبالمضاد " شجاعا " . 01 ن .
5- استخرج من النص قيمة خُلقية وبين أثرها في حياة الفرد والمجتمع . 1.5 ن .
2-أوظف قــــواعد اللغة ( 04 ن ).
1- أعرب ما تحته خط في النص. 01 ن.
2- استخرج من النص : أ- فعلا مضارعا مبنيا، مبينا علامة البناء مع التعليل.0.5 ن.
ب-اسم فعل ماض وأعربه .01 ن.
3- وظف كلمة " التكافل" في جملة مع " لا " النافية للجنس. 0.5 ن .
4- أكمل الجدول الآتي مع الضبط بالشكل التام 0.1 ن .
الفعل اسم الفاعل
يُحبُ
قال
2- أتذوق النص : ( 02 ن ) .
1- اشرح الصورة البيانية في العبارة : " ومسح دموع اليتامى والمرضى " . 01 ن .
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه . 0.5 ن .
3- وظف كلمة " التكافل " في جملة من إنشائك تشتمل على جناس . 0.5 ن .
4- الوضعية الإدماجية : ( 08 ن ) .
• السياق : مع بداية فصل الشتاء ، تهاطلت أمطار غزيرة طوفانية على عديد من ولايات الوطن، خلفت أضرار جسيمة فهب الجزائريون، منظمات وجمعيات ومواطنين لمساعدة المنكوبين والتضامن مع المتضررين، وفي صباح اليوم الموالي طالعتنا الصحف بمقالات تشيد بروح التضامن بين الجزائريين و تعدد صوره ومظاهره المادية والمعنوية.
• السندات : - قال الله تعالى:"و تعاونو على البر والتقوى ولا تعاونو على الإثم والعدوان "
- قال عليه الصلاة و السلام : " ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته "
- قال عليه الصلاة و السلام : " ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة ".
• التعليمة: اختر مقالا يتحدث عن الموضوع ولخصه بلغة سليمة، مستخدما أدوات الربط المناسبة، محترما التصميم وموظفا ما تراه مناسبا من مكتسباتك. (12 سطرا).
من فضلكم حطونا لاجابة النمودجية لهد النص
ردحذفلالا حل وحدك
حذفكسم الضحك
حذفاريد الإجابة من فضلكم
ردحذفاريد حل الموضوع من فضلكم الاجابة النموذجية
ردحذفحل النموذج من فضلكم
ردحذفممكن الحل من فضلك
ردحذفالحل من فضلك
ردحذفالحل نموذج
حذفالحل من فضلك
ردحذفبلييييييز الحل من فضلكم 😔😔🙏🙏🙏🙏🙏
ردحذفالإجابة النموذجية
ردحذفالحل
ردحذفحل من فظلك
ردحذف