الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المستوى : السّنة الرابعة المتوسّطة
الفرض الثاني للثّلاثي الأوّل في مادّة اللغة العربيّة
السّند :
لاشك أن الإعلام يلعب دورا هاما في مجتمعنا، من حيث تزويد الناس بالأخبار والمعلومات والأفكار والتي تؤثرعلى عملية اتخاذ القرار والتنفيذ ، حيث تعد وسائل الإعلام باختلاف أنواعها : المسموعة والمرئية ،والمكتوبة مصدرا مهما من مصادر التوعية وبناء الفكر المجتمعي ، وهي ذات تأثير كبير في عملية تكوين الرأي الجماهيري ،إلى جانب التأثير في تكوين اهتماماتهم وتوجهاتهم الفكرية والسياسية ، وماهي إلا صوت لمن لا صوت له " صوت الشعب " لأنها تعبر عن قضايا الشعب وهمومه ، وتنشر القيم والأخلاق بهدف بناء أمة قوية
إلا أنه لابد لنا من الإشارة إلاأن هذه الوسائل كما لها الاثر الايجابي في حياتنا فهي ذات تأثير سلبي أيضا على مختلف شرائح المجتمع ، وخاصة الأطفال حيث أكدت الدكتورة "سونا تتهموني"استشارية أطفال : "إن وجود الطفل امام التلفزيون في عامه الأول أو تركه لوحده وعدم تفاعل الأهل معه،عامل يزيد من خطر الإصابة بمرض التوحد، لأن ذلك يعني حرمانه من بيئة اجتماعية غنية خلال عامه الأول "، وثمة دراسات أخرى تفيد أن الأطفال يمضون وقتا طويلا أمام شاشة التلفزيون يزيد عن الوقت الذي يمضونه على مقاعد الدراسة أو في الحديث مع آبائهم مما أثرعلى علاقتهم بأسرهم ومدارسهم وزملائهم ، وأثر أيضا على أفكارهم ومفاهيهم وقيمهم وتصوراتهم، ودفع بهم إلى الخمول وعدم الابداع ؛ الأمر الذي أثر سلبا على دراستهم ونتائجهم .
ومن هنا أعتقد أن أكثر الأمراض انتشارا في عصرنا كمرض التوحد والانعزال والجفاف العاطفي الأسري وغيرها مردها إلى هذه الوسائل ، فلينتبه الأولياء وليكن تدخلهم حازما بترشيد مشاهدة الأطفال للتلفزيون ، ولا يقفوا متفرجين أمام ما يحدث قبل فوات الآوان
صحيفة الأيام البحرينية ـ بتصرف ـ
الأسئلـــــــــــــــــــــة :
الجزء الأول (12 نقطــــــة):
أ ـ الوضعيّة الأولى: (04 نقاط ):
1 ) اقترح فكرة عامة مناسبا للسّند
2) حدد دور الاعلام في المجتمع
3)استخرج من السند أربعة أخطار للتلفزيون على الاطفال
4) اشرح المفردات الآتية: شرائح – حازما
ب- الوضعيّة الثّانية: (08 نقاط):
1 ) أعربْ ما فوق الخطِّ في السّند إعرابًا تامًّا .
2 ) اكتب بالحروف الأعداد المكتوبة بالأرقام ثم اضبطها بالشكل:
- في بتنا 4 شاشات تلفزية ،ومكتبة تضم 19كتابا دينيا
3) حدد النمط الغالب على النص واذكر مؤشرا من مؤشراته مع التمثيل
4) ضع "غير" بدل "إلا "فيمايلي وغير ما يجب تغييره:
"ما تأثر الناس بالإعلام إلا المراهقين"
5) فسر كثرة توظيف حروف العطف في السند
6) استخلص قيمة مستفادة من النص
الجزء الثاني : (08 نقاط ) :
الوضعية الإدماجية :
السّياق : لاحظت على أخيك شغفا بمشاهدة التلفاز ،وإدمانا على متابعة برامجه ، فعملت على إقناعه بتغيير سلوكه ، وحاولت تنبيهه إلى مخاطر الإدمان التلفزي
السّند : " تؤكد الدراسات أن إدمان أبنائنا على مشاهدة التلفاز ، أفرز مخاطر مختلفة أثرت سلبا على حياتهم".
التّعليمة : اكتب نصّا حجاجيالا يقلّ عن أحدعشر سطرا، تقنع فيه أخاك بخطورة الادمان على مشاهدة التلفاز ،وتنصحه بحسن استغلاله موظّفا اسم فاعل وفعلا مضارعا مبنيا ، محترما فنيات التحرير الكتابي.
من إعداد الاستاذة حريشان
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق