الكفــاءة القاعدية 01 :
الهــدف التعلمـي 01 : يحدد
طرق استعمال المادة من طرف الكائن الحي و مصدريها
الكفاءة
المستهدفة للنشاط 08 :
-
**
عند الحيوان تنتقل المغذيات عن طريق الدم الذي يوزعها الى
جميع الانسجة .
-
**تستعمل خلايا العضوية المغذيات
لاصطناع مواد عضوية نوعية مثل البروتينات
مـــــراحل
سيـر الدرس
وضعية انطلاق : ـ الاعتماد على المكتسبات القبلية للتلميذ حول:
يتغذى الكائن الحي الحيواني على
أطعمة متنوعة من حيث المصدر من جهة ، و من حيث القيمة الغذائية
من جهة أخرى. وأن تركيب الأغذية وتحولاتها في الجهاز الهضمي.
-مصدر الغذاء عند الجنين.
طرح الإشكالية : ــ ماهو مصير الأغذية داخل الجسم؟
-ماهي التغيرات التي تطرأ
عليها داخل الجهاز الهضمي؟
الفرضيـات :
ــ تتفكك الى جزيئات بسيطة .
-تمتص من طرف الدم الذي
يوصلها الى جميع أنحاء الجسم.
النشــــــــــاط 08:مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند الحيوان.
التقصـــي :
- تصنيف الأغذية الأساسية عند الإنسان:
أظهر التحليل الكيميائي لـ 100غ لأغذية مختلفة وكمية الطاقة المخزنة فيها
النتائج التالية:
|
|
|
|
مواد عضوية |
|
مواد
معدنية
|
|||||
المادة الغذائية |
|
الطاقة المخزنة بالحريرة في (1غ) |
|
سكريات (غ) |
دسم (غ) |
بروتينات (غ) |
|
ماء (غ) |
Po4-
- (ملغ) |
Ca++ (ملغ) |
Fe++ (ملغ) |
دقيق القمح اللين |
|
330 |
|
74 |
1,4 |
9,6 |
|
14 |
160 |
25 |
02 |
أســماك هــزيلة |
|
69 |
|
|
0,5 |
1,6 |
|
83 |
240 |
45 |
0,9 |
الزيتون |
|
107 |
|
01 |
11 |
01 |
|
86 |
14 |
120 |
03 |
س1
- صنف الأغذية المذكورة في هذا الجدول نسبة إلى تركيبها الكيميائي
وكمية الطاقة المخزنة.
س2-
ما هو دور المواد المعدنية مع العلم أنها
لا تحتوي على طاقة ؟
1* وتصنف حسب دورها في الجسم الى :
أ- أغذية البناء والصيانة : وهي
البروتينات ،الماء والأملاح المعدنية.
ب- أغذية الطاقة: وهي الغلو سيدات
والدسم.
ج- أغذية الوقاية من الأمراض: الفيتامينات.
** وتصنف حسب
مصدرها الى قسمين: مصدر حيواني ومصدر نباتي.
***و تصنف حسب
التركيب الى :
أ- أغذية
مركبة : تتكون من عدة أغذية بسيطة مثل :الخبز،اللحم ، الحليب.................
ب- أغذية
بسيطة: الغلو سيدات،البروتينات ،الدسم، فيتامينات................................
وتكون ذات بنية عضوية
ومعدنية.
2 ـ دور المواد المعدنية: إلى جانب دورها التشكيلي فهي تلعب دورا وظيفيا :
ـ مثال: يدخل الحديد (Fe+2 ) في تركيب الهيموغلوبين.
ـ مثالk: يدخلCa++
في تركيب العظام.
ـ مثالl:Ca++ يساهم في وفق النزيف وحدوث التقلصات العضلية.
2- نتائج هضم المواد الغذائية:
2-1:المقارنة بين مكونات حليب البقرة والدم: وثيقة 1+2 ص32.
*المقارنة:- بعض المواد كالماء
والأملاح المعدنية موجودة في كل من الحليب ومصورة الدم.
- بعض المواد موجودة
في الحليب فقط مثل :بروتين الجبنين ،مواد دسمة معقدة ، سكر الحليب.
- بعض المواد موجودة
فقط في الدم فقط مثل : الأحماض الأمنية،الأحماض الدسمة،جليسيرول ، سكر العنب. *التفسير:يفسر غياب بعض مكونات الحليب
في المصورة بتحليلها على مستوى الأنبوب الهضمي إلى مواد بسيطة تنتقل إلى الدم.
-النتيجة :يطرأ على المواد الغذائية المركبة تغيرات فيزيائية
وكيميائية خاصة تحولها إلى مواد بسيطة تسمى مجموع هذه التغيرات بالهضم.
2*-2:مصير المواد الغذائية في الجهاز الهضمي:
يحدث في مستوى الأنبوب الهضمي
الظواهر الممثلة في الجدول
المغذيات المركبة |
السكريات |
البروتينات |
الدسم |
||||||||||||
عصارات هاضمة
نتائج الهضم |
نشا
غلوكوز(سكر العنب) |
بروتين
أحماض أمنية |
زيت
جليسيرول+أحماض دسمة |
س1* عرف
عملية الهضم وأذكر نواتجها ؟
ج1- الهضم: هو مجموعة ظواهـر تحدث على طول الأنبوب الهضمي يحدث خلالها تبسيط المواد الغذائية
المعقدة
إلى بسيطة أي عمليات تفكيك وإماهة تتمثل
نواتجه في : السكريات البسيطة. أحماض آمينية. أحماض دسمة وغليسيرول.
2-3:طرق امتصاص المغذيات البسيطة:وثيقة 4+5 ص 33
1-طريق دموي: ينقل الماء والأملاح المعدنية
وسكر العنب والأحماض الأمنية.
2- طريق بلغمي: تنتقل عبره الأحماض الدسمة
بالإضافة إلى الماء والأملاح المعدنية.
الخلاصة:
عند
الحيوان تنتقل المغذيات عن طريق الدم الذي يوزعها على جميع الأنسجة حيث تستعمل
المغذيات في جميع الوظائف الحيوية للخلية كالبناء الحيوي وإنتاج الطاقة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق