المجال 01: استعمال المادة و تحويل الطاقة الأستاذ : بقاقرة محمد الأمين
الوحدة 01: استعمال المادة و مصدرها الفئة المستهدفة : 1 ج م ع ت
النشاط 02: مناطق النمو عند النبات. الحجم الزمني : 02 ساعة
الكفاءة القاعدية 1: يحدد طرق استعمال المادة من طرف الكائن الحي و مصدريها.
الهدف التعلمي1: - يبرهن أن العضوية تستعمل المادة و الطاقة لكي تعيش.
- يحدد طرق استعمال المادة من طرف الكائن الحي و يحدد مصدرها.
مؤشرات الكفاءة : يحدد مناطق النمو الطولي عند النبات.
الوسائل المستعملة: بذور منتشة, حبر, جذور مختلفة, مكبر, الكتاب المدرسي.
يتجلى نمو النبات في التطور التدريجي للنبيتة الناتجة عن إنتاش البذرة إلى النبات العملاق .
أين توجد مناطق النـمو عند النــبات ؟
في الجذر أو في الساق, في الخلايا أو في أنويتها....
- حلل النتائج
المبينة
في الوثيقة (1) ص 14.
- ضع فرضية أو فرضيات تخص
تموضع المناطق المسؤولة عن نمو النبيتة
· التحليل: نلاحظ بعد 5 أيام تطاول الرشيم إلى الأسفل لتشكيل الجذير و إلى
الأعلى ليعطي السويقة, بعد 6 أيام الجذير يتطاول إلى جذر يحمل جذور ثانوية و أوبار
ماصة و السويقة تنمو إلى ساق بها وريقات خضراء, بعد 7 أيام يزداد طول الساق نحو الأعلى و نمو الوريقات إلى
أوراق خضراء بينما الجذر يزداد طولا نحـو الأسفل.
· الفرضية المقترحة: المناطق المسؤولة عن النمو الطولي عند النبات متواجدة
في قمة الساق و الجذر (المرستيم القمي).
- وضح كيف تسمح المعلومات
التي تقدمها الوثيقة (2) بإثبات أو تأكيد إحدى الفرضيات المقترحة ؟
·
تسمح المعلومات المبينة في الوثيقـة (2) بتأكيد
الفرضية المقترحة حيث من خلال النتائج المحصل عليها, نلاحظ أن النبيتة المعالجة
بالمبيد العشبي يتوقف النمو الطولي للجذرها و ساقها بينما النبيتة الغـير معالجة
بالمبيـد العشبي يستمر فيها النمو الطولي للساق و الجـذر و هذا ما يؤدي بنا إلى
القول أن مناطق النمو الرئيسية تتموضع في نهاية القمم الجذرية و كذلك في نهاية قـمة
البرعم في الساق.
- أنجز
التركيب التجريبي المقترح في ص 15 ثم حدد على الجذر المنطقة المسؤولة عن تطاوله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق