تحضير درس التاجر في القانون للسنة الثانية ثانوي

11:التاجر
1 .تعريف التاجر:
عرفت المادة 1 من القانون التجاري التاجر:
)يعد تاجرا كل شخص طبيعي أو معنوي يباشر عمال تجاريا ويتخذه مهنة معتادة ما لم يقض القانون بخالف ذلك(
فمن خالل هذا المفهوم يتبين بأن التاجر هو من يقوم بعمل تجاري على سبيل االعتياد والتكرار بصفة منتظمة وأن يتحقق
االحتراف واالمتهان أن يرتزق منها ويمثل له دخال يعيش منه.
2 .شروط اكتساب صفة التاجر:
حتى يكتسب شخص ما صفة التاجر يجب أن يتوفر فيه الشرطين التاليين:
أ. احتراف األعمال التجارية:
ويقصد باالحتراف امتهان النشاط بصفة معتادة ومستمرة ومنتظمة للقيام بعمل معين بهدف االرتزاق منه. كما يستوجب أن يكون
امتهان العمل لحساب القائم به ولصالحه وليس لحساب غيره. فالعامل في الشركة يقوم بأعمال تجارية على سبيل االعتياد لكنها
ليست لحسابه الخاص بل لحساب الشركة و بذلك ال يمكن أن نقول بأنه تاجر.
ب. الاهلية التجارية:
ويقصد بها أن يكون الشخص أهال وذا قدرة للقيام بالتصرفات القانونية، وهذا ما يشترط في التاجر حتى يكتسب الوصف التجاري
ويقوم باألعمال التجارية. مما يعني أن الشخص ال يسمح له بمزاولة عمل تجاري على سبيل االحتراف إال إذا توفرت لديه
صالحية معينة تجعله قادرا على تحمل أعباء نشاطه التجاري وهذه الصالحية هي المسماة باألهلية التجارية.
و األهلية التجارية تتحقق بتمام )19 )سنة. وبذلك فالقاصر هو اإلنسان الذي لم يتم 19 سنة . لن يتمكن من مزاولة األعمال
التجارية ، إال أن القانون التجاري أعطى رخصة لهذا القاصر للقيام بتصرفات تجارية ولكن بشرط يسمى الترشيد ، هذا الترشيد
يتمثل في إذن مكتوب من األب أو األم للترخيص بالنشاط التجاري وفي حالة وفاتهما أو غيابهما يصدر هذا الترخيص من مجلس
العائلة ويصادق عليه من المحكمة . وبهذا يكتسب القاصر األهلية التجارية ولكن وفق الحدود والقيود الواردة في اإلذن بالترشيد ،
وبذلك يكتسب صفة التاجر التي تؤهله للقيام بأي عمل تجاري . أما القاصر الذي لم يتم 19 سنة ولم يتم ترشيده فال يمكنه أن يلتزم
أو يزاول أي نشاط تجاري.
عوارض الاهلية التجارية:
قد تكتمل لدى الشخص 19 سنة ولكن قد يطرأ عارض من العوارض ليحول بينه وبين إمكانيته للقيام بعمل تجاري، وهذه
العوارض قد تكون طبيعية أو قانونية أو قضائية:
أ. العوارض الطبيعية:
مثال الجنون، فالشخص الذي أتم 19 سنة ولكنه أصيب بجنون فال يمكنه القيام باألعمال التجارية، وتصبح كل تصرفاته باطلة
بطالنا مطلقا.
ب. العوارض القانونية:
هناك العديد من الوظائف التي تمنع على أصحابها مزاولة األعمال التجارية كالقاضي والموظف والمحامي والموظف العمومي
والطبيب ممنوعون من اإلتجار بحكم وظائفهم.
ج. العوارض القضائية:
فمثال الشخص الذي صدر في حقه حكم قضائي الرتكابه جريمة معينة يمنع عليه القيام بأي عمل تجاري.
3 .التزامات التاجر:
3.1 .مسك الدفاتر التجارية
والمقصود بالدفاتر التجارية مجموعة من السجالت التي تدون فيها األعمال التي يقوم بها التاجر و الديون التي له او عليه, وتعد
هذه الدفاتر التزاما لإلثبات و كدليل على تنظيم التاجر و حرصه على أعماله التجارية ومن أهم هذه الدفاتر دفتر اليومية ودفتر
الجرد ويقع هذا االلتزام على كل التجار سواء كانوا أشخاصا طبيعيين او معنويين .
دور الدفاتر التجارية:
- يدون ضمنها كل المعلومات, كل الصادرات و الواردات وكل ما للتاجر وما عليه.
- تعتبر وسائل لإلثبات, يمكن الرجوع إليها في حالة تنازع.
3.2 .القيد في السجل التجاري:

بعد التسجيل في مركز السجل التجاري ذا أهمية بالغة إذ يعد هذا اإلجراء وسيلة إحصائية للتجار و أيضا لتنظيم المعامالت و
العالقات بينهم و رقابتها وبذلك فهو بمثابة نظام قانوني. والسجل التجاري هو عقد رسمي يثبت كامل األهلية القانونية لممارسة
التجارة وهو دليل على أن الشخص تاجر و قد تم تنظيم أحكامه وشروطه و كيفياته في القانون التجاري وبالخصوص بموجب
قانون 90/22 المؤرخ في سنة 1990 المتعلق بالسجل التجاري، والذي تم تعديله بقانون آخر صدر بموجب األمر 96/07 سنة
1996
أ. الملزمون بالقيد في السجل التجاري:
نصت المادة 19 من القانون التجاري على أنه يلزم بالتسجيل في السجل التجاري:
- كل شخص طبيعي له صفة التاجر في نظر القانون الجزائري ويمارس أعماله التجارية داخل التراب الجزائري.
- كل شخص معنوي تاجر بالشكل، أو يكون موضوعه تجاريا، ومقره في الجزائر، أو كان له مكتب أو فرع أو أي
مؤسسة كانت.
ونصت أيضا المادة 20 المعدلة والمتممة للمادة السابقة على أنه يطبق هذا االلتزام خاصة على:
- كل تاجر شخصا طبيعيا كان أم معنويا
- كل مقاولة تجارية يكون مقرها في الخارج وتفتح في الجزائر وكالة أو فرعا أو أي مؤسسة أخرى.
- كل ممثل تجاري أجنبي يمارس نشاطا تجاريا على التراب الوطني.
فمن خالل ذلك نجد أنه يشترط في القيد بالسجل التجاري أن يكون الشخص تاجرا وأن يكون ممارسا للنشاط التجاري بالجزائر
وبهذا فكل شخص طبيعي أو معنوي وقبل أن يبادر في ممارسة عمل تجاري يستوجب عليه أن يقوم بالتسجيل في السجل التجاري
وإال كان أمام مخالفة قانونية وهذا ما أكدته المادة 28 من القانون التجاري.
الاار المترتبة على التسجيل في السجل التجاري:
أول أثر يترتب على القيد في السجل التجاري هو اعتبار الشخص تاجرا أي اكتساب صفة التاجر. وفق نص المادة 21 من القانون
المتعلق بالسجل التجاري. األمر 96/27؛ أما بالنسبة للشركات فباإلضافة إلى اكتسابها الوصف التجاري فهي تكتسب الشخصية
المعنوية وهذا ما أكدته المادة 549 من القانون التجاري بنصها : )ال تتمتع الشركة بالشخصية المعنوية إال من تاريخ قيدها في
السجل التجاري...(، وبالتالي تستمتع هذه الشركة باألهلية القانونية ٌإلبرام التصرفات والقيام باألعمال التجارية.
Share:

تحضير نص الشعب الياباني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

مذكرة تحضير نص الشعب الياباني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2019-020

المورد المعرفي الشعب الياباني ( أنيس منصور  )
الميدان: فهم المكتوب قراءة ودراسة نص المقطع التعلمي :  شعوب العالم
المدة : ساعة الوسائل التعليمية : دليل الأستاذ _ كتاب التلميذ ص76- 
الوضعيات التعلمية 
 يفهمون معاني النص و فكره  يكتسبون الرصيد المعجمي  يفهمون مدلوله .  يقرؤون النص .  
 يبحثون على ترابط جمل النص وانسجام معانيه   يتعرفون على بنية نمط النص  يدرسون نمط النص وبنيته اللغوية  
الانطلاق من الوضعية  التعلمية :
دخلت مطعما بأحد المدن الكبرى في الجزائر ، لاحظت الشبه الكبير بين العمال  وعندما طلبت لائحة الأطباق المقترحة لفت انتباهك طبق بصل مسلوق مع سمك ني ، حينها قلت لصديقك لنغير المطعم  لأنه يباني قال وكيف عرفت؟ أجبته عد إلى كتاب لقراءة ص 76 وستعرف ما أقصد  .
يقرأون النص.
أ_ القراءة الصامتة البصرية للنص دعوة المتعلّمين إلى فتح الكتاب ص 76 وقراءة النص قراءة صامتة.
أ‌) القراءة النموذجية: توزع فجائيا على التلاميذ لتعويدهم على المتابعة .
يفهمون مدلول النص.
س_  عدد بعض مميزات اليابان ؟ ج_ جمالها في كل شيء 
س_ اذكر سبب تغيير الكاتب رأيه فيها ؟  ج_ روعة ما رآه  .
س_ سم  المناظر والمدن التي لفتت انتباهه ؟  ج_طوكيو ومصانعها و أدب أهلها .... .  
ييدو الكاتب مفتونا مولعا ببسحر وجمال اليابان معجا برقي وتعاملات شعبها مستغربا من بعض العادات تواقا للعودة إليها مرة أخرى  لخص لك في فكرة عامة .
الفكرة  العامة:
اعجاب الكاتب بالجمال الساحر لليابان ومدى رقي وبساطة شعبها
اليابان جمعت بين السحر والجمال الطبيعي و رقي شعبها  .
- يفهمون معاني النص وفكره .
الفقرة  الأولى
 «  أنت لم تر . . . . سعادة الأطفال  »قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
-  يكتسبون الرصيد المعجمي
تعيسة: حزينة      
س_  في أي قارة تقع اليابان  ؟  ج_ في قارة آسيا  .
س_  بم تميز الشعب الياباني  ؟ ج_ بالذوق الجميل في اللباس وفي البيت و الشارع  . 
س_  _  ماذا فهمت من العبارة   رأيت أطفالا في ملابس رجال ورأيت رجالا في سعادة الأطفال ؟ 
ج_ أفهم أن الشعب اليااني شعب ناضج مرح على اختلاف أعماره   . 
س_  متى أدرك الكاتب أنه تعيسا  ـ  ؟ ج_ عندما ذهب إلى اليابان  .
اكتشف الكاتب الحالة النفسية التعيسة التي يعاني منها عندما اصطدم بجوهرة قارة اسيا وتعرف على الذوق الرائع الذي يتميز به شعها في مختلف المجالات .لخص ذلك في عبارة مناسبة  .
الفكرة  الأساسية  الأولى:
  افتنان الكاتب بالذوق الرفيع للإنسان الياباني .
     ولع الكاتب بسحر اليابان  جوهرة آسيا وذوق أهلها  . 
الفقرة الثانية :
« لا تزال   . . . بلا حساب   » قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
يكتسبون الرصيد المعجمي,
ضئيل  : قليل
س – عبر الكاتب عن عاطفة  إعجاب وإكبار شديد لليابانيين حدد العبارات التي تثبت ذلك .
ج_    لا تزال طوكيو   أجمل مدينة رأيتها ليلا _  
س – عبر الكاتب عن عاطفة  إعجاب وإكبار شديد لليابانيين حدد العبارات التي تثبت ذلك .
ج_    لا تزال طوكيو   أجمل مدينة رأيتها ليلا _  
كان الكاتب يعتقد أن اليابان بلد صغير عدد سكانه قليل لكنه ولع وانبهر بعد زيارته لهذا البلد فغير نظرته عنه  .، عبر عن ذلك بجملة مفيدة 
 الفكرة  الأساسية  الثانية.
    انبهار الكاتب  بمدينة طوكيو  ووصفه  لجمالها  و أخلاق شعبها
 الكاتب يغيير نظرته  عن اليابان ويتفنن في وصفها .
الفقرة الثانية :
« سايونارا   . . . سايونارا  » قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
يكتسبون الرصيد المعجمي,
س –   لم يخلُ أسلوب النّصّ من عنصر المرح والسخرية.استخرج العبارات التي تؤكّد ذلك.
ج_      تحمل العبارة معنى جميلا هو أن هذه البلاد فتحت أبوابا و أنارت دروبا في نفس الكاتب بشمسها  المتلألئة ولن ينساها أبدا 
س –   أبد رأيك في تشبيه الكاتب لليابان بالعملاق 
ج_      يبدوا موفقا في تصويره لأن اليابان حققت قفزة نوعية في جميع المجالات .
الشعب الياباني شعب صارم حقق قفزة نوعية في جميع المجالات إلا أنه يملك من التواضع ما جعله موضع سخرية   .، عبر عن ذلك بجملة مفيدة 
الفكرة  الأساسية  الثانية.
    اليابان بلد يجمع بين الحزم  والصرامة والبساطة  لحد السخرية 
 اليابان  ابداع ساحر وتواضع ساخر 
المغزى العام 
كوكب اليابان" جملة نسمعها دائماً ونردّدها للإشارة إلى أنّ اليابان بلد مختلف عن كافة البلدان الأخرى

 اليابان" جنة الشرق الأوسط لما حققته من تطور تكنولوجي ورقي أخلاقي.

يدرسون النمط  الغالب على النص وبنيته اللغوية.
يطلب المعلم من المتعلمين قراءة النّصّ قراءة صامتة وواعية تركّز على استقصاء مؤشرات النمط الغالب.
س – قدّم النّصّ أوصافًا للشعب الياباني. استخرج بعضها.
ج_  شَعْبٌ ضئيلُ الحَجمِ، يأكلُ في أطباقٍ صغيرةٍ ،وملاعِقَ صغيرةٍ ، ويَقعدُ على الأرضِ، ويَمشي زِحامٍ شديدٍ كأنّه موجُ البحرِ،.   
س – ما النّمط النّصّ الذي تشير إليه هذه الأوصاف ؟ علّل. 
ج_  الوصفي لكثرة النعوت والأوصاف   .   
س – ما الفكرة التي كان يحملها الكاتب عن اليابانيين ؟ هل هي فكرة سلبية أم إيجابية ؟ هل تغيرت هذه الفكرة ؟ كيف ؟ 
ج_  الفكرة التي كان يحملها شَعْبٌ ضئيلُ الحَجمِ، يأكلُ في أطباقٍ صغيرةٍ ،وملاعِقَ صغير ةٍ ، ويَقعدُ على الأرضِ، ويَمشي زِحامٍ شديدٍ كأنّه موجُ البحرِ،.   فكرة سلية تغيرت بعد زيارته لليابان    
س – دافع الكاتب عن فكرته الجديدة مستخدما شواهد واقعية شاهدها. أبرز هذه الشواهد ثم صنّفها.
ج_  دافع الكاتب عن فكرته موظفا شاهدا واقعية مثل المعالم التاريخية ( أعلى برج في العالم ) معالم اقتصادية ( المصانع الشاسعة ) معالم اجتماعية ( عدد السكان)    .   
س – إلى أي نمط تشير هذه الشواهد ؟
ج_النمط الحجاجي .
أستفيد : النّصّ من نمط الحجاجي الذي يدحض فكرة  ويدلفع عن فكرة  يحتاج أحيانا إلى أنماط داعمة له كالوصف الذي بَين في هذا النّصّ جمال اليابان.
يبحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه .
س –وظف الكاتب ضمير المخاطب أنت ما الدلالة التي يظيفها هذا الضمير إلى النص ؟
ج_وظف هذا الضمير الذي يحمل دلالة دعوة المخاطب للتعرف على هذا البلد كما تعرف عليه هو.
امتاز النص بعنصر التجدد والإثارة ما الذي أكسبه هاتين الصفتين برأيك ؟علل س –
ج_ امتاز النص بعنصر التجدد والإثارة و الذي أكسبه هاتين الصفتين إعجاب الكاتب باليابان شعبا وحضارة  إضافة إلى أنه وجدها تختلف تماما عما كان يتصوره.
س –وظف الكاتب مجموعة من الروابط التي حققت اتساق النص استخرج بعضها ثم مثل لكل نوع 
أقوم   مكتسباتي
_اشتمل النص على مظاهر أخرى للاتساق استخرجها وبين الفائدة منها . 

Share:

تحضير درس السيرة النبوية من الفتح إلى الوفاة في التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط

 تحضير درس السيرة النبوية من الفتح إلى الوفاة في التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 
المستوى: السنة 4 متوسط                                     
المقطع الثاني 
الميدان :السيرة النبوية والقصص          
المحتوى المعرفي: السيرة النبوية من الفتح إلى الوفاة(1)ص58
الكفاءة المستهدفة: المهمات:
- مكانة مكّة المكرّمة
- صلْحُ الحديبيةِ تمهي د لفتحِ مكّةَ
- التوكّل والأخلذ بالأسبا
- السير إلى مكّة
- فتح مكّة )الأسباب، الفتح، النتائج.
الوسائل: الكتاب المدرسي - السبورة –أشرطة - وسائل أخرى.     الأستاذ: براهمي برمضان
مراجعة الدرس الماضي حسن الجوار.
الوضعية الانطلاقية: في السنة السّادسة للهجرة عقد النّبيّ صلى الله عليه وسلم اتفاقية صلح مع قريش في منطقة تسمّى الحديبية، لإحلال السّلم وتجنب الحرب ، وكانت إحدى بنود هذه الاتفاقية تقتضي ألا يتعاون أحد الطرفين مع أيِّ مُعتد، لكنّ قريشا نَقَضَت وعدها، وأعانت قبيلة بكر المتحالفة معها على العدوان على قبيلة بني خزاعة المتحالفة مع النبّيّ عليه الصّلاة والسّلام، فكان قرار الحر من النبّيّ لردّ العدوان، ونصرة للمظلوم
- كيف خطّط النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام لفتح مكّةَ؟ وكيف كان ردّ قريش؟ - وماذا يمكننا أن نستخللص من فوائد وعبر من دراستنا لها؟
المهمات:
- الإشارة إلى مكانة مكّة المكرّمة
- التعرف على معنى التوكّل والأخلذ بالأسباب.
- ذكر أهمية فتح مكّة ونتائجه
الوضعية الجزئية الأولى:
مناقشة السند السابق بمزيد من الشرح والتوضيح والتفصيل والاستدلال
1- أتعرف على الأحداث من الفتح إلى الوفاة:
أولا: أتعرف على فتح مكة:
أ- مكانة مكة المكرمة: مكة المكرمة هي مدينة مقدسة لدى المسلمين، في قلبها  المسجد الحرام أعظم مسجد في الإسلام والذي تعدل الصلاة فيه مائة ألف صلاة  فيما سواه، تتوسطه الكعبة المشرفة  قبلة المسلمين في صلاتهم وأول بيت وضع للناس، وهي أعظم وأشرف بقعة على وجه الأرض وأفضلها عند المسلمين.ففيها ترتاح النفوس فهي موطن العبادة، فهي بلد أمين يأتيه الخير والرزق من كل مكان، ومن فضائلها أن الله اختنارها لمولد النبي صلى الله عليه وسلم، وفيها بدأ نزول القرآن الكريم، ومنها بدأت دعوة الخير والحق، وقد أمر الله الناس بالحج إليها لمن استطاع، وأمر بأن يدخلوها بالتواضع والخشوع والتذلل، كاشفين رؤوسهم متجردين عن لباس أهل الدنيا فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أتى البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه". وهي بلد الله الحرام لا يسفك فيها دم ولا يصاد صيد، ولا يقطع نبات. يوجد فيها الحجر الأسود وأنها محروسة بحفظ الله من الدجال فلا يستطيع دخولها، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم "ليس من بلد إلا سيطأه الدجال، إلا مكة والمدينة، ليس له من نقابها نقب إلا عليه الملائكة صافين يحرسونها ثم ترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات فيخرج الله كل كافر ومنافق".

ب- صلح الحديبية تمهيد لفتح مكة: رأى الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام أنه يدخل مكة ولما حل موسم الحج دعا المسلمين إلى ريارة بيت الله الحرام وأداء العمرة، فغادر عليه الصلاة والسلام المدينة ومعه حوالي 1500 رجل، حتى إذا كان قريبا من مكة جاءه الخبر أن قريشا خرجت بجندها وأقسمت ألا يدخل بلدهم مسلم. فاستشار أصحابه. فأصر المسلمون على دخول مكة، فأرسلت قريش سهيل بن عمرو ليفاوض الرسول صلى الله عليه وسلم على الصلح في مكان يعرف"الحديبية" السنه 6 هجرية فوافق على ذلك. والذي من بنوده إيقاف الحرب على الناس عشر سنين، وأنك ترجع عنا عامك هذا فلا تدخل علينا مكة وأنه إذا كان عام قابل خرجنا عنك فدخلتها بأصحابك فأقمت بها ثلاثا معك سلاح الراكب السيوف في القُرُب لا تدخلها بغيرها. ومن نتائجه أنه كان فتحا للقلوب حيث دخل العرب في الإسلام بكثرة منهم خالد بن الوليد وعمرو بن العاص، ومكن المسلمين من التفرغ للدعوة إلى الإسلام، وجعل المشركين يتعرفون على الإسلام ومحاسنه.
ج- فتح مكة (8ه)(الأسباب- الفتح- النتائج)
      لما تظاهرت(هجمت) بنو بَكر وقريش على خزاعة  المتحالفة مع المسلمين وأصابوا منهم ما أصابوا، ونقضوا معاهدة صلح الحديبية، خرج عمرو بن سالم الخزاعي حتى قدم على الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة، فما كان من الرسول صلى الله عليه وسلم إلا أن ينصر حلفاءه من خزاعة وقرر فتح مكة رغم محاولات أبي سفيان الاعتذار عن هذا الغدر ولكن بلا فائدة.
      فقد خطط صلى الله عليه وسلم للفتح وتوكل على الله في ذلك، فأمر الناس أن يتجهزوا وأعلمهم أنه سائر إلى مكة وجمع عشرة آلاف مقاتل من الصحابة وحلفاء المسلمين دون علم قريش وتوجه بالجيش إلى "الظهران" بالقرب من مكة حيث نصبت الخيام وأوقدت النيران.
     دخل صلى الله عليه وسلم مكة من أعلاها دون قتال كما أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم وتوجه عليه الصلاة والسلام إلى الحرم خاشعا متضرعا إلى الله فحطم كل الأصنام 360صنم وهو يقول:" جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا"  وأمر بإخراج الآلهة من جوف الكعبة وأمر بلالا بالأذان من فوقها، وعفا عن قريش بعد استسلامها. 
    كان لفتح مكة أثر عميق في نفوس العرب، فشرح الله تعالى صدر الكثير منهم إلى الإسلام، وصاروا يدخلون فيه أفواجا وصدق الله إذ يقول:"إذا جاء نصر الله والفتح1 ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا 2 فسبح بحمد ربك واستغره إنه كان توابا3".
د- أعتبر من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم( من فتح مكة):
- إن الغاية من الدعوة إلى الله هي نشر الرسالة الإسلامية المتمثلة في عقيدة التوحيد وتحرير الإنسان والمساواة بين البشر.
- يتحقق النصر بالتمسك بأسبابه(التخطيط له) والتوكل على الله تعالى.
- إن النصر من عند الله، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته متأكدين من هذا النصر؛وما شكره صلى الله عليه وسلم وتواضعه لله لما دخل مكة إلا دليل على ذلك.
- عفو الرسول صلى الله عليه وسلم عن المشركين دليل على سمو خلقه الكريم؛ فلقد حاربهم لما حاربوه، ولما استسلموا وجنحوا للسلم سالمهم، ولما تمكن منهم عفا عنهم.
- الشورى والتشاور خلق إسلامي نبيل ينبغي الاتصاف به عند الإقبال على أمر ما.
الوضعية الجزئية الثانية:
أقوم تعلماتي 1-2 ص66

Share:

درس السيرة النبويّة من فتح مكّة إلى الوفاة للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني 2019-2020

                        السيرة النبويّة من فتح مكّة إلى الوفاة
1/ فتح مكة:
لم يمض عام واحد على صلح الحديبية المُـبْـرَم مع رسول الله ،حتى قامت  قريش بنقضه عندما أعانت حليفتها قبيلة بـكر في العدوان على قبيلة خزاعة الحليفة للمسلمين ، فما كان منه - صلى الله عليه وسلم-  إلا أن ينصر حلفاءه ، فـقـرّر فتح مكّة وكان ذلك في السنة الثامنة من الهجرة .
فأخذ - عليه الصلاة والسلام-  بالأسباب وتّوكّل على الله : فقد جمع عشرة آلاف مقاتل من الصحابة ومن حلفاء المسلمين دون علم قريش ، وتوجّه بهم إلى الظهران بالقرب من مكة.
دخل الجيش مكّة فاتحا من جهاتها الأربع دون قتال  كما أوصى بذلك- صلى الله عليه وسلم- ، وسار - عليه الصلاة والسلام-  إلى الحرم خاشعا متواضعا متضرعا لله ،وكان من نتائج هذا الفتح الأعظم أنّه - صلى الله عليه وسلم- حطّم كلّ الأصنام ، وأعلن انتصار دين التوحيد، وعفا عن قريش بعد استسلامها، قائلا لهم:" اذهبوا فأنتم الطلقاء "، فأسلم الكثير من قريش ، ولما سمعت القبائل العربية بالخبر دخل الناس في دين الله أفواجا.

من العبر المستخلصة من فتح مكة:
1- إنّ عاقبة خيانة العهود هي الانهزام .                                                                                                  
2- إنَّ الغاية من الدعوة إلى الله هي نشر الرسالة الإسلامية المتمثلة في عقيدة التوحيد ، وتحرير الإنسان والمساواة بين البشـر.
2- إنَّ النصر من عند الله، وقد كان النبي- صلى الله عليه وسلم- وصحابته متأكدين من هذا النّصر؛ وما شُكرُهُ صلى الله عليه وسلم وتواضعه لله لمّا دخل مكّة إلّا دليل على ذلك.
3- عفو الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن المشركين دليل على سموّ خلقه الكريم ؛ فلقد حاربهم لمّا حاربوه ، وعندما استسلموا وجنحوا للسّلم سالمهم ، وحينما تمكّن منهم عفا عنهم.

2/ حجة الوداع:
أعلن الرسول - صلى الله عليه وسلم- عن عزمه على حجّ بيت الله في  الخامس من ذي القعدة من السنة العاشرة للهجرة ، فخرج إلى مكة ومعه مئة ألف من المسلمين .
قام النبي - صلى الله عليه وسلم- بأعمال أهمها:                                                                                      
1- أداء مناسك الحج.                                                                                                                 2- تعليم الناس مناسكهم.                                                                                                               
 3- وفي عرفة ألقى خطبته المشهورة  "خطبة الوداع " التي تضمّنت تعاليم وتوجيهات ومبادئ جليلة .                                               4- ثمّ أفاض إلى بيت الله الحرام  وأتمّ حجّه ، ثمّ عاد إلى المدينة المنورة.

من العبر المستخلصة من حجة الوداع:                                                                                               
تعتبر خطبة حجّة الوداع من أهم الآثار التي تركها النبي- صلى الله عليه وسلم - في سيرته ؛ نظرا لما تحمله  من مبادئ هامّة من التذكير بموقف الإسلام من العادات والممارسات الجاهلية ، والتركيز على علاقة المسلمين فيما بينهم، وعلاقتهم مع غيرهم.                                                                                                                        
 ومن أهم توجيهات هذه الخطبة:                                                                                                                   1- تحريم دماء المسلمين وأموالهم وأعراضهم ، وتحريم الربا، والحرص على أداء الأمانات.                                            
2- الدعوة إلى احترام النساء وإعطائهن حقوقهن، مع ضرورة الالتزام بأداء واجبهن.                                                                       
3- التمسّك بكتاب الله وسنة رسوله- صلى الله عليه وسلم- ؛ لأنَّهما الخلاص والفلاح في الدنيا والآخرة.
4- الحرص على الوحدة بين المسلمين والأخوة بينهم، وتجنّب كل أسباب الفرقة ومظاهرها.

3/ وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم:                                                                               بدأت علامات قرب وفاته صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ،عندما حثّ المسلمين على  الانتباه إلى خطبته ؛ لعلهم لن يلتقوا به لاحقا ، وقد أكَّد ذلك عندما زار مقبرة البقيع حيث دُفـِنَ أغلب  صحابته، فدعا لهم وترحم عليهم ، وأخبـر أنّه قد قَـرُب أجله ، واختار لقاء ربّه.                                                                              مرِض النبي - صلى الله عليه وسلم- وأصابه وجعٌ ظلَّ يشتدُّ عليه مدة ثلاثة عشر يوما ؛ مما  جعله لا يقدر على الخروج إلى الصلاة ، وظلَّ في حُجرة السيدة عائشة - رضي الله عنها - ، وقد استخلف أبا بكر - رضي الله عنه - في الصلاة بالناس ، كما أوصاهم - عليه الصلاة والسلام - وهو على فراش الموت  بالحرص على الصلاة . والتحق - صلى الله عليه وسلم- بالرفيق الأعلى في السنة الحادية عشرة من الهجرة بعد ثلاث وعشرين سنة  قضاها في الدعوة إلى الله ، مات وعمره ثلاث وستين سنة ، فدُفـِن - رحمه الله تعالى- ببيت عائشة - أمّ المؤمنين-.

من العبر المستخلصة من وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم:
1- الموت حق على كلّ الناس بما في ذلك الأنبياء - عليهم السلام  ، وقد اختار نبيّنا- صلى الله عليه وسلم- لقاء ربِّه ؛ لشدّة حبّه لله  وتشوّقه إليه بعد أن استكمل رسالته.
2- والنبيّ- صلى الله عليه وسلم- وهو يستعد للقاء ربّه لم ينسَ صحابته رفقاء الدّرب بالدعاء والاستغفار لهم ؛ اعترافا بـما بذلوه في سبيل الله.
3- كما أصرَّ - صلى الله عليه وسلم- وهو في لحظات الموت على التأكيد على الصّلاة والحرص عليها.

الجانب العملي والسلوكي من درس السيرة النبويْة من فتح مكّة إلى الوفاة :                         
الاقتداء بالرسول - صلى الله عليه وسلم - ومن صوّره :
1- تطهيِر النفس من الشرك من خلال عدم الاتصاف بمظاهره كالرياء والعجب والاتكال على غيرَه، وانتظار الفرج منهم ... وغيرها من مظاهر الشرك.

2- العفو عـند المقدرة، والاتصاف بهذا السلوك مع الناس.

3- العمل بمبدإ الإسلام ألا وهو التقوى والعمل الصالح وفعل الخير للصالح العام ، وتقيـيم الناس على أساسه.

4- عدم الاعتداء على الغير في أنفسهم وأموالهم، والمحافظة على وحدة المجتمع ونبذ التفرقة والتنازع بين أفراده.

5- المحافظة على الدين ، بعدم ارتكاب ما استصغر من الذنوب فضلا عن الكبائر؛ والمحافظةَ على الصلاة والدوام على أدائها في أوقاتها ، كيف لا وهي عماد الدين.


من المراجع :                                                                                                            
 - كتاب التربية الإسلامية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط (طبعة2019) - بتصرف-                                            - مرشدي في التربية الإسلامية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط ، للأستاذ المفتش سليمان حمادي

Share: