درس مقدمة في علوم القرءان الكريم في العلوم الإسلامية للسنة الثانية ثانوي

مذكرة نحضير درس مقدمة في علوم القرءان الكريم  في العلوم الإسلامية للسنة الثانية ثانوي 2023/2022

العناصر المفاهيمية :أوّلا الوحي -1 الوحي في اللغة وأنواعه -2 الوحي في الاصطلاح وأنواعه -
ثانيا القرآن الكريم -1 تعريفه: )لغة واصطلاحا مع شرح المحترزات2 الفرق بين القرآن الكريم والحديث القدسيّ.أ تعريف الحديث القدسي ومثاله -ب خصائص كل منهما -
ثالثا نزول القرآن الكريم -1 نزوله جملة إلى السّماء الدّنيا -2 نزوله منجّما -
رابعا جمع القرآن الكريم -1 جمع القرآن الكريم في الصّدور -أ الحثّ على تعلّم القرآن وحفظه -ب أساليب حفظ القرآن -ج الأئمّة الحفّاظ من الصّحابة -2 جمع القرآن الكريم في السّطور أ في عهد النّبي صلى الله عليه وسلّم -ب في عهد أبي بكر رضي الله عنه -ج في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه 
خامسا المكّي والمدني -1 تعريف المكي والمدني -2 مميزات المكي والمدني -3 فوائد العلم بالمكي والمدني -
سادسا علم التفسير –1 تعريفه )لغة واصطلاحا( -2 مناهج التفسير -أ التفسير بالمأثور ب التّفسير بالرّأي - -3 ضوابطه -4 أشهر – المفسّرين المستوى التعليمي للوحدة:السنة الاولى  الزمن : 3سـاعــة. المراجع
البرهان في علوم القرآن 
الوافي في العلوم الإسلامية 
الكتاب المدرسي 
الإنترنت المذكرة :06     مادة: العلوم الإسلامية 
عنوان الوحـــــــــــــــــــدة: مقدمة في علوم القرءان الكريم الملف الثالث : لقرآن الكريم
والحديث الشريف 
الكفاءة المستهدفة ان يتعرف المتعلّم على  القرآن وبعض أحكامه، ويُميز بين أنواعه
ومراحل جمعه وتفسيره، ويُوقر  جهود العلماء في ذلك
  
الأستاذ: بالولي نصر الدين

اولا الوحي و اقسامه
الوحي لغة هو الإشارةُ، ، والرِّسالَةُ، والإلْهامُ، والكَلامُ الخَفِيُّ
 اصطلاحا:هو إعلام الله رسولاً من رسله أو نبياً من أنبيائه ما يشاء من كلام أو معنى بطريقة تفيد النبي أو الرسول العلم اليقيني القاطع بما أعلمه الله به .
معني الوحي  : وردت كلمة الوحي في القرءان الكريم بمعان كثيرة منها :
1- الإلهام الفطري للإنسان قال الله تعالى(وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِى ٱليَمِّ وَلاَ تَخَافِى وَلاَ تَحْزَنِىۤ إِنَّا رَآدُّوهُ إِلَيْكِ وَجَـٰعِلُوهُ مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ) القصص 17
2- الإلهام الغريزي للحيوان:كالوحي الى النحل قال الله تعالى (وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَىٰ ٱلنَّحْلِ أَنِ ٱتَّخِذِى مِنَ ٱلْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ ٱلشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ) النحل 68
3- الإشارة السريعة كما الله تعالى عن زكرياء عليه السلام قال الله تعالى {فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوْمِهِ مِنَ ٱلْمِحْرَابِ فَأَوْحَىٰ إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُواْ بُكْرَةً وَعَشِيّاً } مريم 11
4- وسوسة الشيطان :قال تعالى(وَإِنَّ ٱلشَّيَـٰطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَآئِهِمْ لِيُجَـٰدِلُوكُمْ) الأنعام 121
5- وحي الله الى ملائكته: (إِذْ يُوحِى رَبُّكَ إِلَى ٱلْمَلَـٰئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ) الأنفال 12
6- وحي الله تعالى الى أنبيائه ورسله من البشر)قُلْ إِنَّمَآ أَنَاْ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَىَّ أَنَّمَآ إِلَـٰهُكُمْ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ)الكهف110 
اصطلاحا:هو إعلام الله رسولاً من رسله أو نبياً من أنبيائه ما يشاء من كلام أو معنى بطريقة تفيد النبي أو الرسول العلم اليقيني القاطع بما أعلمه الله به 
الوحي بمعناه الشرعي : ينقسم إلى قسمين :وحي الله إلى ملائكته ، ووحي الله إلى رسله وهذا الأخير يكون كما يلي: 
1- الوحي بغير واسطة : 
أ- بالرؤيا الصالحة في النوم لما روته عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت (أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح) متفق عليه.
ب- الكلام الإلهي من وراء حجاب :يقظة لا في المنام وهو ثابت لسيدنا موسى عليه السلام (وَكَلَّمَ ٱللَّهُ مُوسَىٰ تَكْلِيماً) النساء 164
2- الوحي الى الرسل بواسطة الملك: وقد جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يلي :
- مثل صلصلة الجرس والصوت القوي فيثير فيه عوامل الانتباه فتتهيأ النفس بكل قواها لتلتقي أثره.
- أن يتمثل الملك رجلا ويكلم النبي صلى الله عليه وسلم عن عائِشَةَ أمِّ المُؤْمِنِينَ رضي الله عنها أنَّ الحارِثَ بنَ هِشام رضي الله عنه سَألَ رسولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم فقالَ: يا رسولَ اللّهِ كيفَ يأتِيكَ الوَحيُ؟ فقالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «أَحْياناً يَأتِيني مِثلَ صَلْصَلَةِ الجَرَسِ وهُوَ أَشَدُّه عَليَّ فَيُفْصِمُ عَنِّي وقد وَعَيْتُ عنهُ ما قالَ، وأحْياناً يَتَمثَّلُ ليَ المَلَكُ رَجُلاً فيُكَلِّمُنِي فأعِي ما يَقولُ». قالتْ عائشةُ رضيَ الله عنها: ولَقدْ رَأَيتُهُ يَنزِلُ عليهِ الوَحيُ في اليومِ الشَّديدِ الْبَردِ فيَفْصِمُ عنه وإنَّ جَبِينَهُ لَيَتَفصَّدُ عَرَقاً. البخاري
ثانيا القران الكريم
1-: تعريف القرءان الكريم 
هو كلام الله تعالى المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم باللفظ العربي المتعبد بتلاوته المنقول إلينا بالتواتر المعجز بلفظه ومعناه .
2-شرح التعريف :
أنه وحي من الله لا دخل للرسول الله فيه.
أن القرءان الكريم نزل باللغة العربية فليس فيه غيرها .
أنه متعبد بتلاوته.
أنه متواتر أي منقولا إلينا جيلا عن جيل لا يتصور وقوع الكذب منهم
الإعجاز: وهو التحدي فالقرءان هو المعجزة الخالدة إلى يوم الساعة فقد تحدى العرب قديما أن يأتوا بمثله وهو الآن يتحدى العصر بأسراره العلمية حتى تقوم الساعة.
3-الفرق بينه و بين  الحديث القدسي 
تعريف الحديث القدسي : هو كل حديث يضيفه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى.
مثاله : نْ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ - رضي الله عنه - عَنْ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - فِيمَا يَرْوِيهِ عَنْ رَبِّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى، أَنَّهُ قَالَ: "يَا عِبَادِي: إنِّي حَرَّمْت الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي، وَجَعَلْته بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا؛ فَلَا تَظَالَمُوا.
/ الفرق بين القرآن الكريم والحديث القدسي:
القرآن الكريم الحديث القدسي
القرآن من عند الله لفظا ومعنى الحديث القدسي معناه من عند الله ولفظه من عند الرسول صلى الله عليه وسلم.
متعبد بتلاوته . غير متعبد بتلاوته.
تصح به الصلاة. لا تصح به الصلاة.
القرآن معجز بلفظه ومعانيه. الحديث القدسي قد يغيب عليه الإعجاز في بعض الأحيان.
القرآن كله متواتر الأحاديث القدسية كلها أحاد منها الصحيح ومنها الضعيف..

        ثالثا:  نزول القران الكريم 
-1نزوله جملة الى السماء الدنيا : عن ابن عباس قال: أنزل القرآن في ليلة القدر جملة واحدة إلى سماء الدنيا، وكان بمواقع النجوم، وكان الله ينزله على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضه في إثر بعض؛ (أخرجه الحاكم
 الحكمة من ذالك :- تفخيم أمره، وأمر من نزل عليه؛ وذلك بإعلام سكان السموات السبع أن هذا آخر الكتب المنزلة على خاتم الرسل لأشرف الأمم،
- في نزوله إلى السماء جملةً تكريم بني آدم، وتعظيم شأنهم عند الملائكة، وتعريفهم عناية الله بهم، ورحمته لهم
2- نزوله منجما : أنزل القرآن الكريم على رسول الله  مُفرقًا على امتداد ثلاث وعشرين سنة ، بحسب الوقائع والأسباب ، قال الله تعالى :   وَقُرْءَانًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلاً    الإسراء : 106 . والحكمة من ذالك تتمثل فيما يلي 
- تثبيت قلب النبي : وقد تعجب الكفار من نزول القرآن مفرقًا فقالوا :   وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلاَ نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْءَانُ جُمْلَةً   الفرقان : 32 فردّ عليه الله تعالى في نفس الآية بقوله :   وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً   الفرقان : 32 .
- تيسير حفظه وفهمه 
- مسايرة الحوادث والتدرُّج في التشريع: 
- الدلالة القاطعة على أنه تنزيل من حكيم حميد قال الله  :   كِتَابٌ أُحْكِمَتْ ءَايَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ  هود  : 01 .
رابعا : جمع القران  الكريم
1) معنى الجمع:يطلق الجمع على معنيين: 
ـ المعنى الأول : جمعه بمعنى الحفظ في الصدور ، وهذا المعنى ورد في قوله تعالى: ( لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ  إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ) القيامة 16/17.
ـ المعنى الثاني: جمع القرآن بمعنى كتابته في السطور، أي الصحائف التي تضم السورة والآيات جميعها
1-جمع القران في الصدور:
أ-الحث على تعلم القران و حفظه : عَنْ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (( خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ)) رواه البخاري و عن عائشة -رضي الله عنها- قالت : قال رسول الله  - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «الماهر بالقرآن مع السفرة البررة، والذي يقرأ القرآن و يتتعتع فيه و هو عليه شاق له أجران» رواه البخاري .
2- اساليب حفظ القران :
- ولم يترك النبي - صلى الله عليه وسلم - أمرا يحثّ فيه على حفظ القرآن إلاّ فعله، فقد كان - صلى الله عليه وسلم - يفاضل بين أصحابه بمقدار حفظهم للقرآن، ويقدّم في الصّلاة أكثرهم حفظا، ويعطي الرّاية في الحروب أكثرهم قرءانا، ويقدّم في الدّفن أحفظهم لكتاب الله تعالى، ولربما زوّج الرجل على ما معه من القرآن،
- كان الصحابة رضي الله عنهم يتنافسون في حفظ القُرْآن،ويتسابقون إلى مدارسته وتفهُّمه، ويتفاضلون فيما بينهم على مقدار ما يحفظون منه، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يُذْكي فيهم روح العناية بالتنزيل، يبلغهم ما أنزل إليه من ربه،ويبعث إلى من كان بعيد الدار منهم من يعلِّمهم ويُقرِئهم، كما بعث مصعب بن عمير وابن أم مكتوم إلى أهل المدينة قبل هجرته يعلِّمانِهم الإسلام ويقرئانهم القُرْآن، وكما أرسل معاذ بن جبل إلى مكة بعد هجرته للتحفيظ والإقراء
3- الائمة الحفاظ من الصحابة : عبد الله بن مسعود ، زيد بن ثابت عثمان بن عفان ، ابيبن كعب ، ابو موسى الاشعري ، ابو الدرداء 
ب- جمع القران في  السطور
أ-جمع القران في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم :
لقد اتخذ رسول الله  كتابًا للوحي وكان كلما أنزلت آية من كتاب الله أو آيات يأمرهم بكتابتها ويشير لهم عن موضعها من آية كذا وسورة كذا، و من كتاب الوحي المشهورين : علي بن أبي طالب و أبي بن كعب و زيد بن ثابت  .عن عبدالله بن مسعود عن عثمان بن عفان 
ب-جمع القران ف عهد  ابي بكر : بعد وفاة الرسول  انتشر الصحابة مجاهدين وفاتحين وحدث في معركة اليمامة أن استشهد سبعون صحابيا من حفظة القرآن الكريم و هنا فزع عمر بن الخطاب  من أن يستحر القتل في القراء ويضيع القرآن الكريم فأسرع إلى أبي بكر رضي الله عنه وطلب منه أن يأمر بجمع القرآن الكريم بين دفتين    ورواية البخاري في صحيحه توضح لنا حقيقة ما حصل : فعن زيد بن ثابت  قال  أرسل إلي أبو بكر مقتل أهل اليمامة فإذا عمر بن الحطاب عنده قال أبو بكر رضي الله عنه إن عمر أتاني فقال إن القتل قد استحر يوم اليمامة بقراء القرآن وإني أخشى أن يستحر القتل بالقراء بالمواطن فيذهب كثير من القرآن و إني أرى أن تأمر بجمع القرآن قلت لعمر كيف تفعل شيئا لم يفعله رسول الله قال عمر هذا و الله خير فلم يزل عمر يراجعني حتى شرح الله صدري لذلك ورأيت في ذلك الذي رأى عمر
- منهج زيد بن ثابت في جمع القرآن الكريم الأول : أن يجدها مكتوبة عند أحد الصحابة مما كتب في زمن النبي صلى الله عليه و سلم .
الثاني : أن يجدها محفوظة عند غيره من الصحابة
ج- جمع القران في عهد عثمان  : ولما جاءت خلافة عثمان بن عفان:اتسعت أراضي الأمة الإسلامية،،دخول كثير من الأعاجم في الإسلام و اختلاطهم بالعرب المسلمين ،  شيوع اللحن و كان من نتيجة هذه الأمور أن وجد الخطأ في قراءة القرآن الكريم و الاختلاف فيها . و عندها فزع أحد قادة الفتوحات الإسلامية عن الزهري عن أنس ( أن حذيفة قدم على عثمان بن عفان و كان يغازي أهل الشام في أزمينية و أذربيجان مع أهل العراق فرأى حذيفة اختلافهم في القرآن فقال لعثمان بن عفان يا أمير المؤمنين أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا في الكتاب كما اختلفت اليهود و النصارى فأرسل إلى حفصة أن ارسلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف ثم نردها إليك فأرسلت حفصة إلى عثمان بالصحف فأرسل عثمان إلى زيد بن ثابت و سعيد بن العاص و عبد الرحمن ابن الحارث بن هشام و عبد الله بن الزبير أن أنسخوا الصحف في المصاحف و قال للرهط القرشيين الثلاثة ما اختلفتم أنتم و زيد بن ثابت فاكتبوه بلسان قريش فإنما نزل بلسانهم حتى نسخوا الصحف في المصاف بعث عثمان إلى كل أفق بمصحف من تلك المصاحف التي نسخوا ، و كان ذلك في السنة 25 من الهجرة .
خامسا : علم المكي و المدني

1_تعريف القرآن المكي والمدني :
 المكي ما نزل قبل الهجرة وإن كان بالمدينة، والمدني ما نزل بعد الهجرة وإن كان بمكة، فما نزل بعد الهجرة وإن كان بمكة أو عرفة فهو مدني، كالذي نزل عام الفتح، كقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا} [النساء: 58] أو نزل في حجة الوداع كقوله تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلامَ دِينًا} [المائدة: 3].
2مميزات المكي  والمدني :
 أ القران المكي :
-/ ضوابطه:-1 كل سورة فيها سجدة.-2 كل سورة فيها لفظ كلا.-3 كل سورة فيها يا أيها الناس-4 كل سورة فيها قصص الأنبياء والأمم الغابرة. -5 كل سورة فيها قصة آدم عليه السلام وإبليس ما عدا البقرة.-6 كل سورة تفتح بحروف التهجي مثل: آلم، آلر، حم، ما عدا البقرة وآل عمران.
2-/ مميزاته: -1الدعوة إلى التوحيد وعبادة الله ، وذكر القيامة والجنة والنار، ومجادلة المشركين. -2 يفضح أعمال المشركين من سَفْك دماء، وأكل أموال اليتامى ، ووأد البنات. -3 قوة الألفاظ مع قصر الفواصل وإيجاز العبارة.-4 الإكثار من عرض قصص الأنبياء وتكذيب أقوامهم لهم للعبرة، والزجر، وتسلية للرسول صلى الله عليه وسلم.
القران المدني :
1- ضوابطه: /كل سورة فيها فريضة أو حدّ/.كل سورة فيها ذكر المنافقين.
  /كل سورة فيها مجادلة أهل الكتاب/.كل سورة تبدأ بـ {يا أيها الذين آمنوا}
.2-/ مميزاته: بيان العبادات والمعاملات، والحدود، والجهاد، والسِّلْم، والحرب، ونظام الأسرة، وقواعد الحكم، ووسائل التشريع./مخاطبة أهل الكتاب ودعوتهم إلى الإسلام/.الكشف عن سلوك المنافقين وبيان خطرهم على الدين./طول المقاطع والآيات في أسلوب يقرر قواعد التشريع وأهدافه ومراميه.

_فوائد العلم بالمكي والمدني:تكمن أهمية علم المكي والمدني فيما يلي :
-1 يعرف بالمكي والمدني الناسخ والمنسوخ، 
-2 علم المكي والمدني يعين الدارس على معرفة تاريخ التشريع
 -3 الاستعانة بهذا العلم في تفسير القرآن وفهم معانيه. 
-4 تذوق أساليب القرآن والاستفادة منها في أسلوب الدعوة.
-5 الوقوف على السيرة النبوية من خلال الآيات القرآنية.
سادسا :علم التفسير 
2تعريف علم التفسير
-تعريفه لغة :الكشف والإيضاح 
إصطلاحا: لقد عّرفه الإمام الزركشي في كتابه البرهان بقوله: علم يبحث فيه عن أحوال القرآن المجيد من حيث دلالتُه على مراد الله تعالى، بقدر الطاقة البشرية.
الفرق بين التأويل والتفسير:التأويل : إبداء الرأي مع التحليل والاستنباط.أما التفسير فهو بناء الرأي وإسناده إلى ما قيل من الروايات.
أنواع التفسير ومناهجه
   اتبع المفسرون مناهج متعددة في تفسير كلام الله وترجع جملة هذه المناهج إلى منهجين أساسين، وهما:   التفسير بالمأثور، التفسير بالرأي. 
-التفسير بالمأثور:وهو تفسير القرآن بالقرآن أو تفسير القرآن بالسنة أو تفسير القرآن بأقوال الصحابة أو التابعين.    وهذا التفسير يقتصر فيه المفسر على ما ورد في المواضع المذكورة دون الزيادة عليها إلا زيادة لغوية أو ترجيع بين الآثار الواردة في معنى الآية.
ـ أشهر كتب التفسير بالمأثور: ـ ـ. جامع البيان في تفسير القرآن لابن جرير الطبري ـ تفسير القرآن العظيم لابن كثير. ـ فتح القدير للشوكاني- الجامع لاحكام القران للقرطبي
2-التفسير بالرأي: أن يعمل المفسر عقله في فهم القرآن الكريم والاستنباط منه بالاجتهاد. 
 ـ أشهر كتب التفسير بالرأي: ـ مفاتيح الغيب للرازي ـ اـ مدارك التنزيل وحقائق التأويل للنسفي. ـ ـ البحر المحيط لأبي حيان.
3-التفاسير المعاصرة : ظهرت في نهاية القرن 14 الهجري نشطت الدراسات القرآنية، وحملت إلينا عرضا جديدا لمعاني كتاب الله،كالتفسير العلمي للشيخ متولي الشعرواي و التفسير الاصلاحي كتفسير المنار لحمد رشي د رضا و التفسير الاجمالي كتفسيرالمراغي  لمحمد مصطفي المراغي 
ضوابطه :
-القرآن نفسه، فهو خير طريق لتبيين معاني القرآن الكريم، فإن القرآن الكريم كثيرا ما يفسر بعضه بعضا. 
-السنة النبوية المطهرة، تقوم بتفصيل مجمل القرآن 
-أقوال الصحابة، ، فهم الذين عاينوا هبوط الوحي وعاشوا فترة النبوة، فضلا عن تزكية النبي صلى الله عليه وسلم لهم.
-الأخذ بمطلق اللغة العربية، فإن القرآن نزل بلسان عربي مبين،.
-أن يستند المفسر في تفسيره للقرآن إلى ما يقتضيه معنى الكلام مما هو مبني على قوة الشّرع. والمراد بالتعبير من هذا المصدر هو أن يستند المفسر إلى فهمه الذاتي الذي وهبه الله.
اشهر المفسرين الجزائريين :
-الشيخ محمد بن يوسف أطفيش تيسير التفسير
  -أبو بكر جابر الجزائري رحمه الله أيسر التفاسير إلى كلام العلي الكبير 
عبد الرحمان الثعالبي (ت875هـ) صاحب الجواهر الحسان في   تفسير القرآن
تفسير الشيخ ابن باديس . في مجلس التنكير من كلام الحكيم الخبير
 تطبيقات 
ـ اذكر أهم علوم القرآن الكريم.
عدد السور المكية و المدنية و المختلف فيها 
 ما هي أهم العلوم التي يحتاج إليها المفسر ؟  
ـ ما هي مصادر التفسير ؟
-قارن في جمع القرآن في عهد ابي بكر و عثمان بن عفان رضي الله عنهم

Share:

تحضير درس الغزو الفكري و خطره في العلوم الإسلامية للسنة الثانية ثانوي

مذكرة تحضير درس الغزو الفكري و خطره في العلوم الإسلامية للسنة الثانية ثانوي 2023/2022

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ـ t ـ أَنّ النَّبِيّ ـ r ـ  قَالَ : )  لَتتّبِعُنّ سَنَنَ من كان قَبْلُكُمْ شِبراً بِشِبرٍ وذِراعاً بذِراع، حتّى لو دَخَلُوْا جُحرَ ضَبّ لتَبِعْتُمُوهُمْ ، قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ ، اليَّهُودَ والنصارَى ؟ قَالَ: فَمَنْ ( ؟  رواه البخاري .    

بين يدي الحديث : 
يؤكد الحديث الذي  بين أيدينا ما ستؤول إليه الأمة الإسلامية من فقدان لهويتها واضمحلال لشخصيتها وهذا ناتج عن اتباعها لأعدائها وتقليدهم في كل صغيرة وكبيرة ، تاركين وراءهم هدي نبيهم  . 
معاني الكلمات  :

الكلمة معناها
سَنَنَ من كان قَبْلُكُمْ سبيلهم ومناهجهم وطريقتهم
شِبراً بقر شبر
ذِراعاً بقدر ذراع
جُحرَ ضَبّ مسكن الضَّب ، وهو من الزواحف يعيش في الصَّحاري

الإيضاح والتحليل
من استشراقات النبي   : 
هذا الحديث فيه تأكيد  على نبوة محمد  ويقرر صدق وحي السماء ، فيتناول الحالة التي ستؤول إليها الأمة الإسلامية من فقدان هويتها  واضمحلال شخصيتها ، بعد تقليدها للأمم السابقة واقتفاء آثارها وسلبها في كل ميدان من ميادين الحياة . 
خطورة التقليد : 
يحذرنا الرسول الكريم  من الوقوع في تقليد اليهود والنصارى وذلك بعدم اتباعهم وبمخالفتهم في أي شيء ، سواء كان قليلا أو كثيرًا ، إلا في امر يعود علينا بالنفع والخير كما هو الشأن في الاكتشافات الحديثة ، لن تقليدهم فقدا لهويتنا و أصالتنا وانحرافنا عن صراط الله المستقيم . 
الأمة الإسلامية المتميزة :
 فضل الله تعالى أمتنا عن سائر الأمم ، وميزها عن غيرها من الأمم فهي الأمة الخالدة والشاهدة على سائر الأمم في الدنيا و الآخرة ، قال الله تعالى :  كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ ءَامَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ   سورة آل عمران : 110 . 
الفوائد والإرشادات : 
1. النهي عن التقليد العمى الذي يهدد الأمة الإسلامية وكيانها . 
2. خطورة تقليد اليهود والنصارى ووجوب مخالفتهم . 
3. إتباع الصراط المستقيم كما أمرنا الله تعالى . 
4. من أخطر ما يهدد المسلمين تقليد أبناء الإسلام لأعدائهم تقليدا أعمى . 
5. في الحديث قيمة عقائدية تتمثل في إخبار النبي  بالغيب . 
6. ليس كل من يأتي من غيرنا لا نقبله بل علينا أن نأخذ ما ينفعنا . 
الإستثمار السلوكي : 
1. أن مسلم  أتميز عن غيري وأعتز بمقومات الحضارة الإسلامية التي انتمي إليها . 
2. علي أن احذر من الغزو الفكري الذي يأتينا من اليهود والنصارى . 
تطبيق : 
1. ما هي السورة التي ذكرت وجوب اتباع  الصراط المستقيم وترك اتباع اليهود والنصارى ؟ أذكر فضائلها . 
2. بماذا تتميز الأمة الإسلامية عن غيرها من الأمم . 
3. ابحث عن مخاطر التقليد لليهود والنصارى . 


Share:

تحضير درس الاِحتلال الوندالي لبلاد المغرب في التاريخ للسنة الأولى متوسط

مذكرة تحضير درس الاِحتلال الوندالي لبلاد المغرب في التاريخ للسنة الأولى متوسط 2023/2022

مؤشرات الوضعية: * التعرف على الوندال وأسباب اِحتلالهم لبلاد المغرب.
* إِبراز المقاومة البربرية للاحتلال الوندالي.
المفاهيم الأساسية: الجرمان - الهمجية – القبائل البربرية 
مرحلة الانطلاق
الوضعية المشكلة الجزئية: وأنت تطالع في مكتبة المؤسسة كتاباً حول الاِحتلال الوندالي لبلاد المغرب اِستغرب صديقك وتساءل عن الوندال.. عرف له الوندال مبرزا أسباب اِحتلالهم لبلاد المغرب مبرزاً مقاومة القبائل البربرية الشرسة لهذا الاِحتلال.  
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الجزئية وشرحها.    
*تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الجزئية وفهمها.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية

التعليمة الأولى: عرف الوندال مستعينا  بسندات الكتاب المدرسي.

التعليمة الثانية: بين أسباب الاِحتلال الوندالي لبلاد المغرب مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.

التعليمة الثالثة: أبرز المقاومة الشرسة البربرية للاحتلال الوندالي من خلال سندات الكتاب المدرسي.
الاِحتلال الوندالي لبلاد المغرب: (429 م – 534 م )

1/ الوندال: هم قبائل جرمانية هاجروا من شمال أوربا (ألمانيا) واستقروا في جنوبها (إسبانيا)، واشتهروا بالهمجية والتخريب والإفساد في الأرض، بدؤوا اِحتلوا بلاد المغرب من 429م إلى 534م. 
2/ أسباب الاِحتلال:
- الطمع في ثروات بلاد المغرب.
- طبيعة الوندال (التوسع وسفك الدماء).
- رغبة الو ندال في اِحتلال روما عن طريق بلاد المغرب.
3/ مقاومة الاِحتلال الوندالي: 
    كانت العلاقة بين المور والوندال في بدايتها تتصف بالاحترام المتبادل، لكن بعد استقرار الوندال في قرطاج غيروا أسلوبهم مع سكان بلاد المغرب وأعلنوا الحرب عليهم فثارت القبائل البربرية ضدهم بداية من سنة 480م.
 
إدماج جزئي لإثراء معلوماتك المكتسبة من الدرس اُنقل الخريطة في الصفحة 94.

Share:

درس L’expression du temps - للسنة الثالثة متوسط

درس L’expression du temps - للسنة الثالثة متوسط

Niveau :3AM
Projet: 02  « sous le titre histoire et patrimoine , réaliser un prosepctus de récits historiques , portant sur un moment de l’histoire nationale et sur l’histoire d’un patrimoine pour les faire connaitre » 
Séquence:01  rédiger un récit historique à partir d’une bande dessinée 
Activité: Grammaire :
Contenu : L’expression du temps
Objectif : - Faire exprimer le rapport de temps  dans un récit historique (les connecteurs chronologiques).

Déroulement du cours
Rappel : 
-Rappel du projet et de la séquence
- Eveil de l’intérêt  

Je lis et je repère

1. Les mots en gras expriment l’idée de temps.

2. Ils répondent à la question Quand ?

   J’analyse

1. La phrase complexe « Au moment où les groupes commençaient à se séparer, un métayer s’engagea à donner satisfaction à leurs revendications.»

2. L’action de la proposition principale se déroule en même temps que celle expri-mée par la proposition subordonnée.
3. au moment où.

4. au moment où, quand, lorsque, pendant que, tandis que.

Je m’exerce

1.  - L’indépendance de l’Algérie fut proclamée le 5 Juillet 1962. (une date)

- La guerre de Libération nationale dura 7 ans et demi. (la durée)

- Chaque année, nous célébrons l’anniversaire du déclenchement de la lutte armée. (la fréquence)
- Au petit matin, les moudjahidine se rendirent sur les lieux du combat.
(un  moment)

2. avant que, pendant que, lorsque, dès que.

   J’écris (Réponses personnelles)

Share:

درس Les mots de la même famille - للسنة الثالثة متوسط

درس Les mots de la même famille - للسنة الثالثة متوسط

Niveau :3AM
Projet: 02  « sous le titre histoire et patrimoine , réaliser un prosepctus de récits historiques , portant sur un moment de l’histoire nationale et sur l’histoire d’un patrimoine pour les faire connaitre » 
Séquence:01  rédiger un récit historique à partir d’une bande dessinée 
Activité: Vocabulaire 
Contenu : Les mots de la même famille

Objectif : Faire retrouver le cham lexical de « Histoire ».

Déroulement du cours
Rappel : 
-Rappel du projet et de la séquence
- Eveil de l’intérêt  

Je lis et je repère

1. a. C’est le maître qui parle. b. Il parle de la patrie.
2. « patrie » et « patriote » sont formés à partir d’un même radical.

  J’analyse

1. Le radical est « patri ».

2. Patriotisme ; patriotique ; (s’)expatrier ; expatriation ; rapatriement ; rapatrier.

3. Ce sont des mots de la même famille.

  Je m’exerce

1. liberté ; libre ; librement ; libéré

2. Réponses libres

3.  - colonisateur, colonisé, décolonisé, colons, colonisation

- héros, héroïsme, héroïque, héroïne

- bataille, combattant, bataillon, battre, batailler

4. courageusement, courageux, le courage, encourage, se découragent

5. mémoire, mémoriser, mémorable, mémorial, se remémorer

Écrire l’histoire de son pays est un devoir de mémoire.
  J’écris (Réponses libres)

Share:

درس MANGER ET BOIRE CONVENABLEMENT في اللغة الفرنسية للسنة الأولى متوسط

 .درس  MANGER ET BOIRE CONVENABLEMENT في اللغة الفرنسية للسنة الأولى متوسط 

Titre : « MANGER ET BOIRE CONVENABLEMENT »
Déroulement :
1- Pré-écoute:
a) Que mange-t-on à la cantine scolaire lors du repas ?
Texte retranscrit :
 Pour grandir, on a besoin de manger et de boire. Mais que doit-on manger et boire ?
 Prendre un repas équilibré assure une bonne santé. Un repas bénéfique contient des féculents comme le
pain, le riz et les pâtes, des fruits, des légumes, du fromage, de la viande et de l’eau.
 Pour rester en bonne santé, on doit manger et boire convenablement.


Objectifs :
- découvrir la situation de communication. (repérer des informations d’ordre général portant sur
le thème, sur l’objet (de quoi parle-t-on ?)
- repérer les mots clés.
- appréhender et comprendre globalement un texte oral.

2- 1
ère
 écoute :
- Qui parle dans cette vidéo, une femme ou un homme ?
- De quoi parle-t-il ?
- Dans quel but ?


3- 2° écoute :
- On a besoin de quoi pour grandir ?
- Un repas équilibré nous assure quoi ?
- Que contient un repas bénéfique ?
- Donne-moi un exemple sur les féculents ?

4- 3° écoute :
- Un repas bénéfique veut dire :
 Un repas utile.
 Un repas nuisible.
 Choisis la bonne réponse.
- Enfin, que doit-on faire pour rester en bonne santé ?

Séance: identification du texte explicatif
Support : manuel scolaire. P.34.
Déroulement :
I- compréhension de l’écrit :
Texte 01
La banane
Pourquoi la consommation de la banane est-elle conseillée par les médecins ? La banane contient
des sucres naturels. Elle est également riche en protéines, en fibres, en phosphore, en fer, en vitamines et
minéraux. Energétique et très riche en eau, elle favorise la lutte contre le stress, l’anémie, les brûlures
d’estomac et même les crises cardiaques ! Sa
richesse en potassium aide à la concentration et à l’apprentissage.
La banane, Diététique pour tous, n°258, février 2016
Texte 02
Les tortues
Les tortues n’ont pas de dents, mais un bec rigide aux bords tranchants qui leur permet de découper
leur nourriture. La plupart d’entre-elles sont végétariennes. Elles consomment
des plantes, des feuilles et des fruits. D’autres sont carnivores. Elles se nourrissent
d’insectes, de têtards et de petits poissons d’eau douce. Les tortues marines vivent grâce
aux algues, aux crabes et aux méduses. Malheureusement, elles sont en danger car les
mers et océans sont de plus en plus pollués.
Les tortues, Bibliothèque de travail Junior, n°407, PEMF
Texte 03
L’école de mon enfance
J’ai su par la suite qu’on peut donner dans les écoles un enseignement attrayant, qu’on
peut instruire les enfants en les amusant, qu’il y a des méthodes pour diminuer l’effort
de l’élève, pour éveiller son attention. Cela se peut, les grandes personnes disent tant de
belles choses. Je crois finalement qu’un enfant de sept ans n’a pas besoin de tout cela.
Il est attentif par crainte et par amour-propre. Il s’agit d’éviter les coups du maître et les
moqueries du voisin qui sait lire.
Jours de kabylie suivi du Mouloud Féraoun, Fils du pauvre, Éditions ENAG 1993
 Séance: Compréhension de l’écrit.
Support : texte adapté
Titre : «Manger et boire convenablement » Louise Spilsbury, «Tout savoir sur tout», Ed.Parragon(2008)
Déroulement :
II- compréhension de l’écrit :
Manger et boire convenablement
Pour vivre, on a besoin de manger et de boire. Mais, que doit-on manger et boire
au juste ?
Prendre un repas équilibré assure une bonne santé. Un repas bénéfique contient des
féculents (pain, pâtes, riz), des fruits et des légumes. Les protéines, comme le fromage et la
viande, complètent le repas. Consommés en faible quantité, les sucres et les graisses sont des
aliments utiles. L’eau nous est utile car notre organisme en a besoin pour fonctionner
correctement.
Pour rester en bonne santé, nous devons manger et boire convenablement.
Louise Spilsbury, «Tout savoir sur tout», Ed. Parragon (2008)
N.B/ : On doit se servir de l’illustration, p37.
Objectifs :
 Repérer les éléments paratextuels.
 Identifier la situation de communication.
 Analyser des textes explicatifs pour en identifier les caractéristiques.
 -Apprendre à se positionner en tant que lecteur.
 Chercher l’information.
 Retrouver l’organisation du texte explicatif.
 Sélectionner les informations essentielles dans un texte explicatif.
 Distinguer l’essentiel de l’accessoire.
10
2. L’image du texte :
 Quel est le titre de ce texte ?
 De quelle source est-il extrait ?
 De combien de paragraphes se compose le texte ?
 Que représente l’illustration ?
2. les hypothèses du sens :
D’après le titre, la source et l’illustration de quoi va nous parler le texte ?
3- lecture silencieuse :
Les élèves lisent le texte dans le but de vérifier les hypothèses de sens.
4- Explication du texte :
a. Pour vivre, on a besoin de quoi ?
b. Un repas équilibré nous assure quoi ?
c. Que contient-il un repas équilibré ?
d. Relève du texte des exemples de :
• protéines.
• féculents
e. Qu’est-ce qui est à consommer en faible quantité ?
f. Dans le tableau suivant, coche la case qui convient :
La phase de
questionnement
La phase d’explication La phase de conclusion
1 ère partie
2 ème partie
3ème parie
g. Dans le 2ème paragraphe, l’eau est présentée comme utile. Explique pourquoi.
h. « un repas bénéfique »
- Donne du texte un synonyme du mot souligné.
i. « une bonne santé »
- Souligne le nom.
- Encadre l’adjectif.
5- Synthèse :
Complétez le passage suivant à partir du texte :
Une bonne hygiène de vie, c’est :
 bien se laver.
 avoir une alimentation riche et variée.
 boire régulièrement de l’eau.
Lecture évaluation :
On demande à deux ou trois élèves de lire le texte à haute voix.
Chaque élève lira une séquence ayant une
Share:

درس L’accord du verbe avec son sujet - للسنة الثالثة متوسط

درس L’accord du verbe avec son sujet - للسنة الثالثة متوسط

Niveau :3AM
Projet: 02  « sous le titre histoire et patrimoine , réaliser un prosepctus de récits historiques , portant sur un moment de l’histoire nationale et sur l’histoire d’un patrimoine pour les faire connaitre » 
Séquence:01  rédiger un récit historique à partir d’une bande dessinée 
Activité: Orthographe
Contenu : L’accord du verbe avec son sujet

Objectif :: -savoir accorder le verbe avec son sujet .

Déroulement du cours


Rappel :
-Rappel du projet et de la séquence
- Eveil de l’intérêt 

Je lis et je repère

1. On parle des enfants de la guerre.

2. Ces enfants ont refusé le colonialisme et ont rêvé de faire de l’Algérie un pays libre et indépendant. Ils ont mûri avant l’âge et ont sacrifié leur enfance.
3. ont refusé, ont rêvé, ont mûri, ont sacrifié.

   J’analyse

1. Comme son père, l’enfant algérien a refusé …… a rêvé …….. . Il a mûri ….. et a sacrifié son enfance.
Je constate que le verbe s’accorde en personne et en nombre avec son sujet.

2. Les enfants avaient …… leur mission consistait ……. .

« Nous parcourions ………….. quand nous avions …… nous mangions …. Nous ne touchions …… .
Je constate que lorsque le sujet est au pluriel, le verbe se met également au pluriel. Le verbe s’accorde donc avec son sujet.

3. J’ai conjugué le verbe à la 3ème personne..

   Je m’exerce

1.  a.  -  Vas-tu m’aider ?

- Vont-elles m’aider ?

- Va-t-il m’aider ?

b.  -  Toi et moi avons eu …………………….. de notre âge.

-  Tes frères et toi avez eu ………………. de votre âge.

-  Lui et les enfants ……. ont eu …………. de leur âge.

2.   a. Les camions s’engagèrent dans un sentier puis ralentissent.

b. C’est nous qui sommes chargés de cette mission difficile.

c. À la nuit tombée, des moudjahidine descendirent de la montagne.

d. Ils accompagnaient le commissaire politique de l’ALN.

e. Les avions lâchaient leurs bombes sur le village avec précision.



Share:

تحضير درس أتعرف على البنيات المتخصصة في استقبال التنبيهات الخارجية في العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط

مذكرة تحضير درس أتعرف على البنيات المتخصصة في استقبال التنبيهات الخارجية في العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط  الجيل الثاني 2023/2022

النشاط التعلمي 01 : أتعرف على البنيات المتخصصة في استقبال التنبيهات الخارجية

1- عرض وثائق لوضعيات تبرز المنبهات ومستقبلاتها الحسية .ومطالبة المجموعات

 بتحديد العضو الحسي والحاسة المرتبطة به و المنبه الموافق له في جدول 

1- تحديد العضو الحسي والحاسة المرتبطة به والمنبه الموافق له في جدول 


المنبه الحاسة العضو الحسي الوضعية 
الضوء الرؤية العينين 1
الصوت السمع الأذنين 2
الحرارو (درجة حرارة الماء) اللمس الجلد 3
الألم (ذغة البعوض) اللمس الجلد 4
الضغط الخفيف(يد تحط على الكتف اللمس الجلد 5
طعم (مذاق التفاحة) الذوق اللسان 6
الرائحة (رائحة الورد) الشم الأنف 7

نستنتج أن الأعضاء الحسية تستقبل المنبهات الخارجية.
الجلد به مكونات للتمييز 

-  من خلال تحليل الوضعيات لاحظنا أن الجلد له القدرة على إلتقاط تنبيهات عديدة من المحيط . كيف تم ذلك ؟  

ماهو العمل الذي نقوم به للتعرف على ذلك ؟
من خلال المناقشة نتوصل إلى ملاحظة مقطع في الجلد 

2- عرض وثيقة تبين مقطع في الجلد (التركيز على المستقبلات ) المستقبلات على مستوى الجلد .
مطالبة المجموعات بشرح قدرة الجلد على التقاط مختلف التنبيهات من المحيط
- من خلال الوثيقة يتوصل المتعلم إلى التعرف على طبقات الجلد والمستقبلات الحسية على مستوى الأدمة ، حيث تتوزع في مناطق مختلفة منه لذا يستطيع الجلد إلتقاط عدة منبهات من المحيط مثل الحرارة ، الألم ، الضغط ، البرودة.......فالجلد به مستقبلات حسية وهي أقراص ميركل (حساسة للضغط خفيف)
جسيمات باسيني (حساس للضغط الشديد) ، جسيمات روفيني (حساس للحرارة )

جسيمات ميسنر(مستقبل لمسي) ، جسيمات كراوس (حساسة للبرودة )، نهايات عصبية حرة (حساسة للألم )

استخراج الميزة المشتركة بين المستقبلات الحسية للجلد .

استخلص مما سبق اتصال العضوية بالمحيط .    


الميزة التشريحية المشتركة بين المستقبلات الحسية للجلد : تتصل كلها بعصب في طبقة تحت الأدمة .

النتيجة : تتصل العضوية بالمحيط عن طريق مستقبلات حسية نوعية (بنية متخصصة توجد في كل عضو حسي )
 دورها استقبال التنبيهات من الوسط الخارجي من أجل التكيف الإيجابي مع شروطه وحمايته من الأخطار فهو إحساس واعي .

التقويم التحصيلي :
ماهي أهمية المستقبلات الحسية في حياتنا اليومية ؟
تؤمن الإتصال بالمحيط الخارجي للتكيف مع شروطه 
Share:

compte rendu de la production écrite Séquence: 01– « j’explique les progrès de la science ». للسنة الأولى متوسط

compte rendu de la production écrite Séquence: 01– « j’explique les progrès de la science ». للسنة الأولى متوسط

Niveau :1AM
Projet:02 : «Je réalise avec mes camarades un dossier documentaire pour expliquer les progrès de la science et leurs conséquences »
Séquence: 01– « j’explique les progrès de la science ».
Activité :compte rendu de la production écrite.
Objectifs d’apprentissage :Faire le point sur le travail accompli durant le déroulement de cette première séquence du projet 01.
 -  Connaitre les attentes et les difficultés rencontrées par les apprenants.
  - Identifier les besoins des apprenants et fixer de nouveaux objectifs d’enseignement.   
Corriger lesfautescommisesparlesapprenants.
Améliorer unparagraphe d'unélève.
Remédiation.
Auto- Correction.
Déroulement de la leçon
I/- Rappeldusujet de laproduction écrite:
Qui peut me rappeler le sujet ?
Sujet:Ton camarade n’a pas internet à la maison. Rédige un texte pour lui expliquerles bienfaits de l’internet dans la vie quotidienne.
Rappel des consignes d’écriture:
Donne un titre à ton texte.
Définis l’internet
Emploie la reformulation
Emploie l’expression de la cause.
II/-  Les remarques d'ordregénéral:
Devoir réussi par la majorité des élèves sauf qu’il y a des  fautes d’orthographe et des incorrections. 
Ponctuation défectueuse.
III) Observation et analyse d’une copie d’élève:
Observez la copie et faites des remarques sur sa présentation. (Copie d’élève à distribuer)
(Remarques à porter sur un coin du tableau sous la rubrique :( présentation)
Absence de connecteurs. 
Absence de titre ou incomplet.
Absence des majuscules
Ponctuation défectueuse.
IV) Lecture repérage :
Lisez le devoir silencieusement.
L’élève a-t-il répondu au sujet ? Oui 
Soulignez les erreurs sur la copie.
(–accord sujet verbe – accord de l’adjectif qualificatif – emploie de l’infinitif-Ponctuation insuffisante - erreurs dans la construction de phrases.)
(Remarques à porter au tableau sous la rubrique :(compréhension du sujet.)



V/- Correction des fautes communes et systématisation:
a) Rappel du code de la correction ;
b) Correction des fautes communes
Lisez les phrases : Soulignez les fautes et dites de quelles fautes s’agit-il. 

Phrases à corriger code   Phrases corrigées
a)Tous les jours les jeunes sont connecter à Facebook
b)A cause de  l’internet, je regarde les matchs.
c) Jeconnecte ma famille en France F.O

F.G
F.C a)Tous les jours, les jeunes sont connectés à Facebook
b) Grace àl’internet, je regarde les matchs.
c) Je me connecteavecma famille en France


Rappel des règles :

Règle : 01
Le participe passé d'un verbe employé avec l'auxiliaire être s'accorde avec le sujet du verbe.
Ex: la porte est fermée.    Les portes sont fermées

Règle : 02
Grace à : locution prépositive qui exprime : une cause positive  ou une qualité.
A cause de : locution prépositive qui exprime : une cause négative ou un défaut.
Ex :Mon frère a réussi grâce à son excellent travail.    Excellent travail= Positif
Ex :Nadia a échoué à cause de sa paresse.                La paresse =négative
Règle : 03 
Un verbe pronominal est un verbe accompagné du pronom SE
Ex :Se réveiller, se lever, se vêtir, se rendre, etc.
Le pronom SE varie à chaque personne : me te se nous vous se.

VI/- Activitéde Remédiation:
Activité : 01accorde les participes passés des verbes mis entre parenthèses
1. Les livres  sont (ranger) sur des étagères. 
2. Ma voiture  est (garer) devant le magasin. 
3. Les fleurs sont (abîmer) par des orages de grêle. 
4. Les visiteurs  sont (arriver) hier. 
5. Nous  sommes (inviter) à la fête. 
Activité : 02 complète les phrases par : « grâce à »  ou « à cause de »
1. -  Grâce à sa volonté, le candidat a réussi l’examen.
2. - A cause  d'une grave maladie, mon ami est hospitalisé. 
3. -L'élève a été renvoyé  à cause de ses absences.
4. - On n'a pas pu sortir à cause de la pluie.
5. -L'élève a été puni  à cause de son mauvais comportement.
6. -  Grâce à son intelligence, l’élève a eu une très bonne note.
Activité : 03  
1. Les enfants (se réveiller) à sept heures pour aller à l'école.
2. Tu (se lever) tôt le dimanche, ou tu fais la grasse matinée ?
3. Il (se promener) seul sur la plage.
4. Nous (se rencontrer) près de l’école.
5. Elles (se laver) les mains avant de passer à table.


VII/- Amélioration d'unparagraphe d’élève:

L’internet moyende communication de recherche des sujets. Tousles joursles jeunes sont connecterà Facebook .A cause del’internet je regarde les matchs. Je connecte  ma famille à laFrance.
J’aime l’internet
VIII/-Paragraphe amélioré :

L’internet est un moyen decommunication et de recherche.
D’abord,Tous les jours, les jeunessont connectés à Facebookpour discuter.
Puis,grâce àl’internet, je regarde les matchs.
Ensuite, je me connecteavecma famille enFrance.
Enfin,j’aime l’internet car il facilite la vie.
IX/- Lectured'une copie appréciée: pour les encourager à travailler.
X/-Auto-Correction:Chaque élèveamélioresapropreproductionécrite

Share:

تحضير درس نسبة السكر في الدم في العلوم الطبيعية للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية

تحضير درس نسبة السكر في الدم في العلوم الطبيعية للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية2022/2023 

المجال التعلمي: 1-آلياتالتنظيم على مستوى العضوية.

 الوحدة التعلمية:2- التنظيم الهرموني .

الدرس:1- نسبة السكر في الدم. 

- الإشكالية: ماهي القيمة العادية للتحلون؟ ماهي التغيرات التي يمكن ملاحظتها؟

 1-1: قيم عادية وقيم غير عادية للتحلون: :

*تجربة: تم قياس التحلون ل 114 شخص متطوع والنتائج مدونة في المدرج الممثل في الوثيقة 2ص34 .

*حلل النتائج ؟ماذا تستنتج؟

*التحليل: من المدرج البياني نجد أن هناك:

·        قيم عادية للتحلون لأغلب الأشخاص تتراوح قيمته بين : 0.8-1.1غ/ل .

·        قيم غير عادية للتحلون تكون إما اقل من : 0.8 غ/ل أو اكبر من 1.2غ/ل

·        قيم بلغت مرحلة الخطر وظهور الداء السكري عندما تفوق قيمة التحلون :1.8غ/ل.

·         

* النتيجة: يعرف التحلون بأنه نسبة السكر في الدم ويكون في الحالات الطبيعية العادية في حدود : 1غ/ل .

 

1-2: إظهار تنظيم التحلون عند شخص سليم:

* تجربة1 :نتابع تغيرات نسبة السكر في الدم عند شخص سليم خلال 24 ساعة والنتائج ممثلة في المنحى البياني الممثل في الوثيقة 4 ص 35.

* تجربة2:ممثلة في الوثيقة 5 ص 35 .

* حلل الوثيقتين؟ماذا تستنتج؟

* ماذا تستخلص من هذه النتائج التجريبية؟

* تحليل الوثيقة 4 ص 35: بعد تناول وجبة غذائية (فطور الصباح- الغداء-العشاء) يؤدي الجلوكوز الناتج عن هضم الأغذية السكرية إلى ارتفاع التحلون حتى تصل قيمته إلى حدود 1.2 غ/ل ، لكن بعد ساعات تعود نسبة التحلون الى قيمتها الأصلية ( قبل تناول الوجبات الغذائية) ويدل ذلك على وجود تنظيم لنسبة السكر في الدم.

* تحليل الوثيقة 5ص35: يؤدي تناول الجلوكوز الى ارتفاع قيمة التحلون بشكل سريع بعد حوالي ساعة من تناول الجلوكوز لتصل قيمة التحلون الى حدود 1.5 غ/ل وبعد 3 ساعات تعود قيمنة التحلون الى قيمتها الأصلية وتستمر في الانخفاض لعد ساعتين ثم تعود لترتفع الى قيمتها الأصلية العادية.

 

الخلاصة

·        يمثل التحلون تركيز الجلوكوز (سكر العنب) في بلازما الدم .

·         رغم تناول الأغذية بصورة مستمرة ورغم الاستهلاك الطاقوي المتغير لمختلف الأعضاء فان نسبة السكر في الدم تبقى ثابتة وتقدر بحوالي 1 غ/ل .    

 

 


Share:

تحضير درس الإدماج العصبي في العلوم الطبيعية للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية

المجال التعلمي: 1-آليات التنظيم على مستوى العضوية.     

الوحدة التعلمية:1- التنظيم العصبي.

الدرس:  4- الإدماج العصبي.   Intégration nerveuse 

 الإشكالية: كيف يمكن لعصبون أن يدمج بين الرسائل المتضادة؟وما أهمية هذا الإدماج في التنسيق بين العضلات المتضادة؟

4-1: تأثير المراكز العصبية العليا على العصبونات الحركية:

تجربة: الوثيقة1ص22

تظهر على الشاشة تسجيلات عضلية للعضلة ثلاثية الرؤوس حيث تم الحصول عليها باستعمال التركيب التجريبي (النشاط 1 ص11)وذلك بإجراء تجربتين متتاليتين كمايلي:

1-      تسجيل منعكس اخيلي عادي(اللون الأخضر)حيث نكون العضلة الساقية الأمامية (العضلة المضادة للعضلة المضادة للعضلة ثلاثية الرؤوس ) في حالة استرخاء.

2-      (اللون الأحمر) طلبنا من المتطوع أن يقلص عضلته الساقية الأمامية قبل إحداث ضربة على وتره الاخيلي بمطرقة مطاطية.

  • قارن بين الاستجابتين الانعكاسيتين المحصل عليهما ؟
  • فسر نتائج التسجيل؟
  • ماذا تستنتج؟

* المقارنة: -

في الحالة الأولى تمّ الحصول على منحنى كمون عمل أحادي الطور: حدوث منعكس عضلي.

في الحالة الثانية تمّ تثبيط العصبون الحركي للعضلة الباسطة (مصدرها المراكز العليا) وذلك بواسطة عصبون جامع يراقب عمل العصبون الحركي للعضلة الباسطة إضافة إلى تنبيهه بواسطة العصبون الحسي، فحدث دمج للمعلومات المتضادة ( تنبيه وتثبيط) وبالتالي يكون المنعكسالعضلي بطيئا أو حتى منعدما.

* النتيجة:يؤمن المركز النخاعي (النخاع الشوكي) معالجة المعلومات المعقدة بدمج الرسائل الواردة من الدماغ (تحكم إرادي) ومن مستقبلات أخرى (الأجسام الوترية لغولجي+ المغازل العصبية العضلية) وتؤدي معالجة الرسائل العصبية من قبل المركز النخاعي إلى تضخيم أو تثبيط المقوية العضلية وبالتالي المنعكس النخاعي.

4-2: إظهار الخصائص الادماجية للعصبونات:

* تجربة حسب الوثيقة 2ص22 .والنتائج التجريبية موضحة في الوثيقة 3 ص 23.

*حلل النتائج التجريبية؟

*فسر كيف تعمل العصبونات الحركية على الإدماج الخلوي للمعلومة الحسية.

* تحليل النتائج:

المستوى

التسجيل في الجسم الخلوي للعصبون بعد مشبكي

التسجيل في بداية المحور الاسطواني:si

أ

كمون بعد مشبكي منبه

كمون بعد مشبكي منبه

ب

كمون بعد مشبكي منبه

كمون بعد مشبكي منبه

ج

كمون بعد مشبكي منبه

كمون بعد مشبكي منبه

د

كمون بعد مشبكي مثبط

كمون بعد مشبكي مثبط

المجموع

في si كمون بعد مشبكي منبه

كمون عمل

* التفسير:

ايستقبل العصبون الحركي باستمرار رسائل عصبية منبهة تؤدي إلى توليد كمونات بعد مشبكية منبهة، ورسائل عصبية مثبطة يتم الجمع بين الإفراط في الاستقطاب وزوال الاستقطاب في منطقة متخصصة من العصبون الحركي: تدعى القطعة الابتدائية ( بداية العصبون الحركي)، SI: تؤدي  المحصلة الكمونات الغشائية حسب قيمتها إلى توليد (أو عدم توليد) كمون عمل.لتفسير:

 

( يتم على مستوى المشابك إدماج مختلف المعلومات التي يتلقاها العصبون بعد المشبكي حيث تسبب مجموع الكمونات بعد مشبكية المنبهة في ظهور زوال الاستقطاب على مستوى بداية المحور الاسطواني للعصبون الحركي وتنشا رسالة عصبية تنتقل على طول الليف العصبي

في المثال السابق: لدينا :PPSE=3 ، PPSI=1 ومنه : PPSE>PPSI ظهور زوال الاستقطاب (كمون عمل )

* النتيجة: يدمج العصبون باستمرار مجموع الكمونات بعد المشبكية سواء كانت مثبطة أو منبهة ، فيرسل كمونات عمل اذا كان الناتج الإجمالي  لزوال الاستقطاب كاف (PPSE> PPSI) وإذا كان الناتج الإجمالي دون عتبة زوال الاستقطاب فلا يرسل كمونات عمل  (PPSE< PPSI).

* الإدماج العصبي ماهو إلا ظاهرة يستجيب من خلالها العصبون بعد المشبكي إلى مجمل التأثيرات بما فيها المنبهة والكابحة.

 

الخلاصة:

 تعمل  العصبونات  على   دمج التاثيرات المنبهة   والتاثيرات المثبطة التي تخضع لها بواسطة النمطين من المشابك المتصلة بغشائها .

- تطبيق: ضع مخطط تحصيلي للمنعكس العضلي موضحا تدخل البنيات التالية: العصبونات الحركية الصادرة من المخ والعصبونات الحسية الواردة من الأجسام الوترية لغولجي مع توضيح  كمونات بعد مشبكية منبهة و المثبطة.

* مخطط ص29. 

Share:

تحضير درس الطفـــــــــــــــرة في العلوم الطبيعية للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية

المجال التعلمي3: أسس التنـــوع البيولوجي

الوحدة التعلمية3:الطفرات والتنوع البيولوجي

  الدرس: الطفـــــــــــــــرة

الإشكالية : ماهي أهمية الطفرات في التنوع البيولوجي ؟

1- تعريف الطفرة: تتمثل الطفرة بتغير في تتابع النيكليوتيدات على مستوى المورثة ويمكن ان تكون الطفرات مستحدثة:( نتيجة تأثير المحيط كتأثير الأشعة الفوق البنفسجية ، المعادن الثقيلة،التدخين .... ويمكن ان تكون تلقائية

2- العلاقة بين الطفرة وتاثير المحيط :

* تجربة : استحداث الطفرة الوثيقة 1 ص 152

* نتائج استحداث الطفرة الوثيقة 2 ص 153

المطلوب: ماهو الهدف من إجراء التجارب في وسط معقم ؟

            اشرح في بضعة اسطر مظهر المستعمرات الموجودة في العلبة  ب ؟

الأجوبة:

1- تجرى التجارب في وسط معقم لتفادى نمو أنواع أخرى من المستعمرات غير المرغوب فيها.

2-الشرح : الوثيقة 2 ص 152

إن مصدر المستعمرات الحمراء هو الأشعة فوق البنفسجية التي تعرضت لها الخميرة ممّا أدّى إلى حدوث طفرة وراثية حيث أصبحت غير قادرة على إنتاج إنزيم يسمح لها بتحويل المادة الأولية 2(م أ 2) و بالتالي توقّف السلسلة التركيبية في مستوى معين فتتراكم بذلك إحدى المواد الوسطية التي تتلوّن بالأحمر في وجود الأكسجين.

3- أصل الطفرة :

3-1: المقارنة بين تسلسل النيكليوتيدات على مستوى ال ADN في مورثات الخميرة العادية والطافرة :

الوثيقة 3 ص 153

إن الفرق بين السلسلتين أ و ب هو:

- تمّ استبدال القاعدة A في السلالة الطبيعية بالقاعدة T في السلالة الطافرة.في الرامزة 4 حيث كانت

في الصنوية العادية: AAA وأصبحت في الصنوية الطافرة TAA

3-2: تحديد اصل الطفرات الاخرى: الوثيقة 4 ص 153

إنّ أصل الطفرات هو إمّا استبدال قاعدة بأخرى، أو حذف قاعدة، أو إضافة قاعدة وقد تؤثّر هذه الطفرة على الفرد إذا كانت ضمن القطع الدالة للـADN.

النتيجة : يمكن أن يكون اصل الطفرة على مستوى المورثة: استبدال ،انقلاب، إضافة أو نزع نكليوتيدة واحدة او عدة نكليوتيدات من القطعة  ولهذا الأصل تأثيران حسب موقع حدوثه في ال ADN حيث: إذا نمس هذا التغيير القطع الدالة في ADN تتغير الرسالة التي تحملها مسببة بظهور أليل جديد للمورثة وإذا مس التغيير القطع غير الدالة فإنها  لا تؤثر على البرنامج الوراثي

4- الطفرات اصل ظهور أليلات جديدة :

الوثيقة 4+5 ص 154

أ- تحديد الصفة السائدة والمتنحية للمورثة المدروسة:

إن صفة هيموغلوبين عادي سائدة و صفة هيموغلوبين غير عادي(المسؤولة عن مرض فقر الدم المنجلي) متنحية،

التعليل : لأنّ المرض ظهر عند البنت رقم 5 رغم كون الأبوين سليمين و بالتالي لا يظهر المرض إلاّ إذا كان الفرد متماثل اللّواقح .

-النّمط التّكويني للفرد 5 II :متماثل اللواقح بالنسبة لصفة مرض فقر الدم المنجلي (.Hbs//Hbs)

النمط التكويني للفرد 6 II :غير متماثل اللواقح (HbA//Hbs) لهذا ظهر المرض عند الفرد III 8

-النّمط التّكويني للفرد 3 IV يمكن إن يكون نقيا أو هجينا.

-النّمط التّكويني للفرد 4 IV متماثل اللواقح.

النتيجة:الطفرات اصل ظهور الصنويات الجديدة كأشكال مختلفة لنفس المورثة : (تتابع نكليوتيدي مختلف)

التنوع الشكلي لل ADN داخل النوع الواحد هو نتيجة لتراكم الطفرات عبر الأجيال المتعاقبة

على مستوى الخلايا ثنائية الصيغة الصبغية يوجد صنويان للمورثة (أليلا المورثة)

تدعى الصنوية غير المعبرة الناتجة  عن الطفرة صنوية متنحية اما الصنوية المعبرة تدعى الصنوية السائدة

يدعى الصنوي المتنحي معبرا عند الأفراد المتماثلة اللواقح .

5- المقارنة بين عواقب الطفرات –على الابناء- التي مست الخلايا الجسمية والجنسية :

أ- تأثير الأشعة فوق البنفسجية على ADN خلايا الجلد : الوثيقة 7 ص 155

تسبب الأشعة الشمسية فوق البنفسجية طفرة على مستوى الخلايا الجسمية و لا يمكن أن تكون وراثية.

النتيجة: تظهر الطفرات التي تصيب الخلايا الجسمية عند الفرد الحامل لها فقط  ولا تظهر في الأبناء بينما تورث الطفرات التي تصيب مورثات الخلايا الجنسية الى الأبناء

6- الانتقاء الطبيعي للأنماط الظاهرة خلال الطفرات :

دراسة مثال 1- : فراشة ارفية السند ر الوثيقة 8+9 ص 156

التفسير يعود وجود نسبة عالية من الفراشات الفاتحة في المناطق الريفية إلى قلّة التلوث و بالتالي تكون جذوع الأشجار في هذه المناطق مغطاة بالأشنيات ممّا يجعلها أقل عرضة للافتراس من طرف الطيور.

تكون، بالمقابل نسبة الفراشات الداكنة مرتفعة في المناطق الصناعية التي يكثر فيها التلوث، حيث تتعرى جذوع الأشجار (لا يمكن للأشنيات أن تنمو في وسط ملوث) و تصبح بذلك داكنة ممّا يجعلها أقل عرضة لافتراس الطيور، أمّا السلالة الفاتحة فإنّها تتعرض للافتراس لأنها تُميَّز عن الجذوع الداكنة.

إضافة إلى ذلك توجد عوامل انتقاء أخرى عدا الافتراس (الانتقاء الحراري: تمتص الفراشات الداكنة الحرارة في النهار ممّا يسمح لها بالطيران في الليل، و بالتالي تلتحق بالإناث فتتكاثر. كما يساهم ذلك في زيادة تواتر الأليل الداكن.

النتيجة :يتدخل المحيط في انتقاء الطفرات المفيدة لفرد معين ما في وقت معين

يمكن لهذه الطفرات الوراثية التي تفيد حاملها ان تنتقل الى الانسال كما يمكن ان تنتقل طفرات دون ان تحقق فائدة منها (طفرات محايدة).

دراسة مثال2- الملا ريا

الوفيات بسبب الملاريا عند الشعوب الافريقية : الوثيقة 10 ص 157تعود الوفيات عند الشعوب الأربعة إلى سبب الملاريا عند متماثلي اللواقح وتكون عند غير متماثلي اللواقح منعدمة حيث تكون الفئة الأخيرة محمية من الموت بهذا المرض.

توزيع الاليل Bs والتوزيع الجغرافي للملاريا في العالم : يكون تواتر الأليل sβ مرتفعا في المناطق التي ينتشر فيها الملاريا، هذا يجعلنا نفكر في أن احتواء الفرد على أليل واحد فقط يمنح فائدة الانتقاء لحامله حيث يجعله أكثر مقاومة لمرض فقر الدم المنجلي، و بالتالي تكون له فرصة الإنجاب و الخلف. و هكذا تمّ الحفاظ على تواتر الأليل sβ عبر الأجيال في المناطق التي استوطن فيها المرض.

- للحفاظ على طفرة لا بدّ أن تنتقل عبر الأجيال عند متعددي الخلايا، لا تنتقل الطفرة عبر الأجيال إلاّ إذا مست الخلايا الجنسية؛ أمّا عند الكائنات وحيدة الخلايا أو النباتات، فإنّه يمكن للطفرة التي مست الخلية الجسمية أن تنتقل عبر الأجيال.

الخلاصة: الطفرات المحدثة او التلقائية هي السبب في ظهور صنويات جديدة للمورثات

ان الامتزاج داخل وبين الصبغي أثناء الانقسام المنصف والالقاح يؤدي الى تشكل أنماط جديدة قد تستمر او الا تستمر عبر الزمن تبعا لتأثيرات المحيط المفروضة على الأنماط الظاهرة  ، مخطط الحصيلة ص 160

 

  

Share: