تحضير نص الإنسانية ومشكلاتها في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

مذكرة تحضير نص الإنسانية ومشكلاته في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2020-2021

المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- تمكين المتعلمين من التحكم في مؤشرات أنماط الخطابات (السرد – الوصف – التفسير – التوجيه ) 
- يدرك أثر ذلك على كتابته.
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص . 
- توظيف الأنماط المذكورة سالفا .
التقويم سير التعلمات ( نشاط المُعلم والمتعلم)
تشخيصي
الإنصات باهتمام للتعرف على موضوع الخطاب الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
"  فَلَوْ كَانَ رُمْحًا وَاحِدًا لَتَّقَيْتُهُ … وَلَكِنَّهُ رُمْحٌ وَثَانٍ وَثَالِثٌ "، بيت يصدق أن يقال على الإنسانية لما يمر بها من محن.

تقويم مرحلي 
التعرف على جزئيات النص
استنباط شرح المفردات 
استخلاص الفكرة العامة 
القدرة على إعادة بناء الموضوع الوضعية الجزئية 01 : 
أفهم وأحلل
أ‌- يستمع المتعلمون إلى الخطاب
يوجه الأستاذ متعلميه إلى الانتباه وحسن الاصغاء وتسجيل رؤوس أقالم وملاحظات يريدون تسجيلها عما سمعوه. ثم يسمعهم الخطاب كله  من خلال سند سمعي ّ بصري ، مع شرح للمفردات الصعبة.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
الرؤوم :  عطوف ...  تحابي :  تختص أحدا عن الآخر...  المحن :  المصائب...  المارقين :  الخارجين عن الطريق القويم...  نفثة مصدور :  ما يخفِّف به عن صدره ويُروِّح به عن نفسه  ...
ب‌- يفهم المتعلمون الخطاب
أ‌- ما مفهوم الإنسانيّة حسب الخطاب؟ 
ج: هي التي لا تحابي واحدا من أبنائها دون آخر.
ب‌- اذكر بتعبيرك سبب استغاثة الإنسانية؟
ج:....
ت‌- هل ما تستغيث منه الإنسانية قديم أم حديث في رأي صاحب الخطاب ؟ علّل إجابتك.
ج:قديم، "استغاثت الإنسانية قديما بأبنائها الصادقين".
ث‌- عَلّق على الحلول التي قدّمها الكاتب؟
ج: ....
ج‌- استنبط فكرة عامة للنص.
الفكرة العامة: تحدث الكاتب عن الإنسانية وما تمر به من مصائب وأهوال.
ج‌- يحللون الخطاب و يحددون نمطه ( أحلل الخطاب وأحدد نمطه )
ج-1- يحلل الخطاب و يحدد نمطه
يسمع الأستاذ المتعلمين هذا الجزء من الخطاب:
]    الإنسانية تلك الأم الرؤوم التي لا تحابي واحدا من أبنائها دون آخر ولا تميز بين بار منهم وفاجر، ولا تفرق بين مؤمن منهم وكافر، تلك الأم المعذبة بالويلات والمحن، من ويلات الحروب التي أتلفت الملايين إلى ويلات الأمراض والطواعين إلى ويلات الزلازل والبراكين. الإنسانية التي لو تمثلت بشرا لتمثلت بقول الشاعر العربي :
فَلَوْ كَانَ رُمْحًا وَاحِدًا لَتَّقَيْتُهُ … وَلَكِنَّهُ رُمْحٌ وَثَانٍ وَثَالِثٌ
 عجيب لهذه الإنسانية ما كفاها من مصائب الدهر تقاطع أبنائها وتدابرهم، ونصب الحبائل وبث المكائد لبعضهم بعضا. ما كفاها من مصائب الدهر أن يكون في أبنائها قوي يستعبد ضعيفا، وشريف يستخدم مشروفا.
ما كفاها أن تنقلب الحقائق على أبنائها المارقين العاقين فيركبون مطايا الخير للشر، ويستعملون سلاح النفع للضر، ويتوسلون بالدين لجمع الدنيا، ما كفتها هذه المصائب المجتاحة، حتى ظاهرتها الطبيعة الجبارة على هذه الإنسانية المسكينة. يا لله أما كفتها مصائب الأرض حتى تظاهرها مصائب السماء؟.[
يناقش الأستاذ المعلم المتعلمين من أجل التعرف على نمط الخطاب:
1- يعرّف الكاتب الإنسانيّةَ بمجموعة من الصّفات. فَبِمَ وَصَفَها : بمفردات أم بجمل ؟ بِمَ شَبّهها ؟
ج: مفردات وجمل، وقد شبهها بالأم الرؤوم.
2- يذكر الخطاب مشكلات الإنسانيّة. عدِّدْها.
ج: الويلات، المحن، الحروب، الزلازل، البراكين...
3- ما النّمطُ الغالب على الخطاب ؟ اذكر مؤشّين من مؤشّراته.
ج: التفسير، من مؤشراته: الشرح والتحليل والأمثلة.
4- وُظِّفَتْ في هذا الجزء من الخطاب أداتان ربطتا بين فقرتين يوضّحهما الجدول الآتي :
الأداتان الفقرتان
أمّا كفاها من مصائب الدّهر.....هذه المصائب المجتاحة ؛
حتّى ظاهرتها الطّبيعة الجبّارة...هذه الإنسانيّة المسكينة.

5- أحقّقت هاتان الأداتان فقرتين متلازمتين، متزامنتين أم فِقرتين متلازمتين متتاليتين زمنيّا متعاقبتين ؟
ج: أمَّا: تجعل الفقرتين متلازمتين، حتى:  تجعل الفقرتين متتاليتين .
6- انتهت الفقرة بجملة طلبيّة. فماذا طلب مُرْسِلُ الخطاب ؟ وممّن ؟
ج: طلب الرحمة للإنسانية ممَّن في قلبه الرحمة.
7- حدّد أسلوب الخطاب ونوعه حسب الجدول الآتي :
العبارة أسلوبها نوعه
فليرحم الإنسانيّة... إنشائي أمر
فهل مِنْ مُغيث ؟ إنشائي استفهام
فهل من منجد ؟ إنشائي استفهام
ما النّمط الذي تنتمي إليه هذه العبارات الطّلبيّة ؟
ج: نمط توجيهي.
ماذا تستنتج ؟
توجيه: بعد هذه المناقشة يطلب الأستاذ من التلاميذ  استنتاج نمط الخطاب فيقومون ببناء ملخص عن النمط ومؤشراته.

أستنتج : 
 يمكن أن نجد في الفقرة الواحدة أكثر من نمط، بحيث يتداخل نمط معيّ مع أنماط أخرى. كما في هذه الفقرة حيث بدأ الخطاب بالوصف ثمّ التّفسير والسّد والتّوجيه، خدمةً لقصد مُرْسِلِ الخطابِ.
ج-2- يحلل الخطاب و يحدد نمطه
يسمع الأستاذ المتعلمين هذا الجزء من الخطاب:
   ]    الإنسانية تلك الأم الرؤوم ... حتى تظاهرها مصائب السماء؟[
أستمع – من جديد - إلى الجزء السّابق من الخطاب من أجل هيكلته من خلال أنماطه :
1- هل تغير نمط الخطاب؟
      ج: نعم.
2- لماذا ؟
     ج: لأنه في حاجة لتأكيد رأيه وإيصال القصد ممَّا يريده لدى المُخَاطَب.
3- تأمل هذا التقطيع للجزء:

الفقرات النّمط القصد من الخطاب
من بداية النّصّ إلى نهاية البيت الشّعري وصفيّ التّحسيس بقيمة الإنسانيّة
من بداية الفقرة الثّانية إلى الجملة الطّلبيّة تفسيري تفسير حقيقة ما جرى للإنسانية
الجملة الطّلبيّة توجيهي الرحمة بالإنسانية

توجيه : بعد هذه المناقشة يطلب الأستاذ من التلاميذ استنتاج نمط الخطاب فيقومون ببناء ملخص عن النمط ومؤشراته.
القيمة التربوية :  الإنسانية ليست كلمة بل سلوك لدى الأفراد المجتمعات.
ختامي 
نقد إعادة الإنتاج لدى الأقران أحضِّر : تحضير الدرس القادم " وَكالَةُ الأُونُرْوَا  "

Share:

مذكرات المقطع الأول الوثائــق التاريخـــية في التاريخ للسنة الثالثة متوسط

مذكرات المقطع الأول الوثائــق التاريخـــية في التاريخ للسنة الثالثة متوسط 2020-2021

الميـــدان الأول: الوثائــق التاريخـــية   

في نهاية السنة الثالثة من التعليم المتوسط يكون المتعلم   قادرا على التعبير عن اعتزازه بمكانة الدولة الجزائرية  ودورها ضد الهجمات الاوربية على السواحل المغاربية بعد التعرف على مظاهر الصراع حول منطقة البحر الأبيض المتوسط في العصر الحديث

 يستقرئ نماذج من الخرائط التاريخية لاستخلاص  معلومات تتعلق بتطور الخلافة العثمانية والدولة  الدولة الجزائرية الحديثة

 الوضعية المشكلة الإنطلاقـية الأم

إن الخريطة التاريخية أو حضارة الصورة اليوم وفرت لنا فرصا جديدة لدراسة تاريخ ونشأة الدولة العثمانية 
وتطورها على مدى ستة قرون من الزمن وعبر القارات الثلاث.
- ما الأساليب المنتهجة في قراءة الخرائط التاريخية وكيف نستفيد منها في نشأة وتطور الدولة العثمانية؟
تحت اشراف السيد مفتش المـادة: بولنـوار عـلي
من انجاز الأستاذ: لبصير عامر

Share:

تحضير نص الإنسانية ومشكلاتها فهم المنطوق ( تعبير شفوي ) في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

مذكرة تحضير نص الإنسانية ومشكلاتها فهم المنطوق   ( تعبير شفوي ) في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2020-2021
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق
 ( تعبير شفوي ) الإنسانية ومشكلاتها أفهم ما أستمع وأنكتاب التلميذ : ص 48.
دليل الأستاذ : ص 60. الرابعة متوسط الشهاب : الجزء الأوّل - المجلد السادس - فيفري 1930 .


-         يتعرف على موضوع النص .
-         يدرك الهدف وراء معرفتنا للأنماط.
-         يدرك أثر ذلك على كتابته.
-         ينصت ويصغي باهتمام .
-         يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص .
توظيف التفسير والتوجيه .

1-  يوظفون تعلماتهم
·        يستمع المتعلمون إلى الخطاب
توجيه: يسمع الأساتذة متعلميه الخطاب كله من جديد، ثم أجيب.
 » و هي الآن تستغيث... وللنّفوس ثورة ثمّ تسكن «
استمع إلى الفقرة الأولى منه ثمّ أجب مستعينًا بالجدول.
1-  اِنتقل زمن الخطاب من الماضي إلى الحاضر ؛ فهل تغيّت حال الإنسانيّة ؟ ج: لا.
2-  عرض الخطاب مشكلة الإنسانيّة في الفقرة الأولى من هذا الجزء على النّحو الذي في الجدول الموا لي:
المُشكلة
هيكلة عرضها
الجزء الإجمالي
التّفصيل
معاناة الإنسانيّة من الحروب ومن الفقر
من العرض الإجماليّ
إلى التّفصيل
هي الآن تشتكي من داهيتين وتستجير من غائلتين
*هي تشتكي من داهية الحرب وتحكيم السّيف في مواطن الخلاف.
*وهي تشتكي من غائلة الفقر وشروره.
·        فَبِمَ أنْهىَ كلَّ مشكلةٍ ؟
ج: تفسير وتبيين سبب هذه المشاكل.
·        ما النّمطان المستعملان ؟ وما مساهمة كلّ منهما في تبيان قصد صاحب الخطاب ؟
ج: التفسير والتوجيه.
·        ماذا تستنتج ؟
أستنتج:  لتوضيح غاية الخطاب يتمّ توظيف النّمط التّفسيريّ من خلال مؤشّر الإجمال والتّفصيل لتبرير
القصد من الخطاب من خلال النّمط التّوجيهي عبر استفهام استفساريّ مُحَفِّز..
3-  تطرّق الخطاب في الفقرة الثّانية إلى توجيه النّاس إلى حلّ هذه المُشكلة، فهل استعمل التّصريح أم التّلميح ؟
·        للإجابة استعن بالجدول التّوضيحي الموالي:
جمل الفقرة
أسلوبها
الدّلالة الظّاهريّة
القصد البعيد
لو تساند أغنياء الأمم.. لأحسنوا لأنفسهم وللأمم.
خبريّ
شرطيّة تفيد التّأكيد
طلبيّة
لو فعلوا ذلك لدفعوا..
خبريّ
شرطيّة تفيد التّأكيد
طلبيّة

لو بذل أغنياء المسلمين.. لقاموا ببعض من هذا الواجب.
خبريّ
شرطيّة تفيد التّأكيد
طلبيّة
أستنتج:  قد يأتي النّمط التّوجيهيّ بغير الصّيغ الطّلبية ولا الإنشائيّة ؛ بل يتّخذ شكلا ضمنيّا يُكتشف من خلال
السّياق والتّمعّن في غرض الخطاب.
1-  أتدرب على الإنتاج الشفويّ :
·        ألْقِ كلمة أمامَ زملائِكَ تنبّههم إلى العمل على توحيد الجهود والتّعاون من أجل مساعدة التّلاميذ الذين
يعانون من صعوبات في التّعلّم خلال التّحضير للامتحانات.
·        منهجيّة تحضير الخطاب :
الهيكلة :
1-  المقدّمة :
*اقتراب الامتحانات.
2-  العرض :
*الانتباه إلى أهمّيّة الامتحانات في مصير التّلاميذ ؛
*الانتباه إلى مشاكل تعلّم الزملاء الذين يعانون من مشكلات التّعلّم رغم جِدّهم.
3-  الخاتمة :
*الدّعوة إلى مساعدتهم.
         الأنماط :
*النّمط التّفسيريّ لتبرير الدّعوة إلى المساعدة.
*النّمط التوّجيهيّ لهذه الدّعوة.
  دور الأستاذ :
-         المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
-         التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
-         يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج المنطوق شفويا بلغة سليمة حول نقاط التقاطع التي توصل إليها مستعينين بتفسير ودمج وتطبيق نقاط التقاطع المشتركة مع استنتاج المعلومات .
-         التقويم : إصدار الأحكام واستخلاص النتائج .
تقييم المضمون ووظيفة المركبات اللغوية.

أحضِّر :  يتدربون على الإنتاج الشفوي (تعلم الإدماج( .
تحضير نص –  مَنْ يُجِيرُ فُؤَادَ الصَّغِيرِ ؟– 
Share: