تحضير درس إنّ وأخواتها في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
المحتوى: إنّ وأخواتها.
الموارد المستهدفة: إنّ وأخواتها.
مركبة الكفاءة : يتعرّف على إنّ وأخواتها وعملها.
- يوظّف إنّ وأخواتها توظيفا صحيحا.
ـ ينتج فقرة حول استعمال الهاتف النّقال موظّفا إنّ وأخواتها.
القيم المستهدفة .الكفاءة العرضية
ـ يقدّر ما بذله العظماء من أعمال ويثمّنها ويدرك تميّزهم عن غيرهم.
ـ يتأسى بكفاح العظماء ونضالهم ضد العقبات.
ـ يدرك أنّ العظمة ليست حكرا على الرّجال .
ـ يتبيّن أنّ مبادئ الحقّ والعدالة لا تعترف بالجغرافيّة أو الحدود. ـ يعبر مشافهة بلغة سليمة .
ـ يحسن الاستماع و التواصل مع الغير .
ـ يستثمر الموارد المكتسبة من الثّقافتين المحلية و العالميّة ويوظّفها عند الحاجة.
ـ يحدد أفكار النّصوص ويوظف الأفكار والمفردات الجديدة.
مراقبة تحضيرات
المتعلّمين وأعمالهم المنجزة .
الوضعيّة الانطلاقية:
يحكى
أنه في زمن بعيد ، كانت عائلة المبتدأ والخبر تعيش في سلام وأمن ، حتى جاء اليوم
الذي تعرضت فيه إلى هجوم وقصف من سفينة فضائية وتفرقت العائلة بين من نجا وهرب
ومن بقي فأصابه القصف .
فمن هو المهاجم في
رأيكم؟
|
اليوم إن شاء الله تعالى
سنتعرف على المهاجمين وعائلة المبتدأ والخبر الناجي منهم والمصاب.
الوضعيّة الجزئيّة الأولى:
الأمثلة
1. إنَّ الكتاب الالكتروني مفيد لكنّ الكتاب الورقيّ مريح.
2. علمت أنّ الكتاب صديق.
3. كان الكتاب الالكتروني منبّه.
4. ليت التكنولوجيا منتشرة في كلّ بقاع العالم.
5. لعلّ التّجارة الالكترونية مربحة.
قراءة الشّواهد : يقرأها الأستاذ ويكلّف متعلّمين اثنين أو ثلاثة بقراءتها قراءة إعرابيّة صحيحة .
تأمّل المثال الأوّل ـ
أعد كتابة الجملة بعد حذف "إنّ" ـ الكتاب الالكتروني مفيد
حدّد نوعها اسمية .
حدّد عناصرها الكتاب : مبتدأ مفيد: خبره .
أذكر حركتهما الأعرابية كلاهما مرفوع ـ
حدّد نوع الجملة التي تدخل عليها إنّ جملة اسمية
قارن بين الجملتين الآن ووضّح التّغييرات التي تحدثها على عنصريها تنصب المبتدأ وترفع الخبر .
بم يذكّرك هذا التّغيير ؟ بالأفعال النّاقصة .
حدّد الفرق بين "كان" و"إن" في تأثيرهما على الجمل الاسمية تعمل إن عكس عمل كان [ تنصب المبتدأ وترفع الخبر ]
لاحظ باقي الجمل في الأمثلة.
حدّد نوعها اسميّة
بيّن عملها عند دخولها على الجمل الاسمية نصبت المبتدأ ورفعت الخبر هذا عمل إنّ ، فمادامت تعمل نفس عملها فلاشك أنّها أخواتها .
بيّن نوع هذه الكلمات ( إنّ وأخواتها) حروف .
لنخرج قليلا عن الدّرس . إليك الأفعال التّالية : كتب ـ فهم ـ نهض .
حدّد علامة أواخرها . مبنية على الفتح.
ـعد الآن ولاحظ حركات إن وأخواتها وهات استنتاجك . كلّها مبنيّة على الفتح .
عدّد أوجه التشابه بين إنّ وأخواتها و الأفعال الناقصة وبينها وبين الأفعال الماضية. تنسخ المبتدأ والخبر وتكون مبنية على الفتح .
إذن سمّها الآن. حروف ناسخة أو مشبّهة بالفعل
عرّف إن وأخواتها.
1 ـ إن وأخواتها : حروف تدخل على الجمل الاسميّة [ المبتدأ والخبر] فتغيّر حكمهما
الإعرابي بحيث تنصب المبتدأ ويسمّى اسمها وترفع الخبر ويسمّى خبرها . مثال :
الجوُّ
معتدلٌ إن الجوُّ معتدلُ .
هاتوا أمثلة مناسبة .
لنعد مجدّدا إلى الأمثلة.
حدّد الحروف المشبهة بالفعل و بيّن اسم وخبر كلّ منها
الحروف المشبّهة بالفعل
|
اسمها
|
خبرها
|
إن
|
الكتاب
|
مفيد
|
لكن
|
الكتاب
|
مريح
|
أن
|
الكتاب
|
صديق
|
كأنّ
|
الكتاب
|
منبّه
|
ليت
|
التكنولوجيا
|
منتشرة
|
لعلّ
|
التّجارة
|
مربحة
|
لاحظ المثال الأوّل
"الكتاب الالكترونيّ مفيد" " إنّ الكتاب الالكترونيّ مفيد "
ـ قارن بين الجملتين من ناحية قوة المعنى .الثّانية أقوى.
بيّن السّبب لأنها مؤكّدة .
وضّح الأمر الذي أفادته إنّ التوكيد .
بيّن المعنى الذي أفادته لكنّ الاستدراك.
حدّد موقع الحرف "أنّ". يتوسّط الجملة.
بيّن فائدته. التّوكيد.
مرّت بك كأن سابقا فتذكّر فائدتها التّشبيه .
اذكر أمنيتنا في المثال الرّابع أن تنتشر التكنولوجيا في كلّ بقاع العالم .
وضّح فائدة ليت التمني .
بيّن الشيء الذي نرجوه من التّجارة الالكترونية نرجو أن تكون مربحة.
بيّن فائدة لعلّ هنا الرّجاء .
اذكر معاني إنّ وأخواتها .
الوضعيّة الجزئيّة الثّالثة:
أوظّف تعلّماتي :
ميّز بين اسم وخبر إنّ وأخواتها.
1. إن السؤال مفتاح العلم.
2. كان الطائر صاروخ.
3. إنّ المؤمنين صادقون.
4. لعلّ الأزهار متفتحة.
انتشر استعمال الهاتف النّقال بكثرة بين صفوف المتعلّمين وقد يعرّضهم هذا إلى عدّة أخطار.
أنتج فقرة لا تتعدّى ستة أسطر تصف فيها مخاطر الهاتف على صحة الأطفال موظّفا إنّ وأخواتها.