تحضير درس أدوات الرّبط في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط

 المقطع: العلم والاكتشافات العلمية

المدة: 60د 

المذكرة69   


المستوى: الأولى من التّعليم المتوسّط

الميدان: إنتاج مكتوب  

الأستاذة : خضور سعاد

المحتوى: أدوات الرّبط.

الموارد المستهدفة: أدوات الرّبط في نصّ سردي وصفي..


القيم المستهدفة .الكفاءة العرضية

ـ يقدّر ما بذله العظماء من أعمال ويثمّنها ويدرك تميّزهم عن غيرهم.

ـ يتأسى بكفاح العظماء ونضالهم ضد العقبات. 

ـ يدرك أنّ العظمة ليست حكرا على الرّجال . 

ـ يتبيّن أنّ مبادئ الحقّ والعدالة لا تعترف بالجغرافيّة أو الحدود. ـ يعبر مشافهة بلغة سليمة . 

ـ يحسن الاستماع و التواصل مع الغير . 

ـ يستثمر الموارد المكتسبة من الثّقافتين المحلية و العالميّة ويوظّفها عند الحاجة.

ـ يحدد أفكار النّصوص ويوظف الأفكار والمفردات الجديدة.

مراقبة تحضيرات المتعلّمين وأعمالهم المنجزة .
الوضعيّة الانطلاقية:
مجموعة الكلمات تعطينا جملا ، ومجموع الجمل يعطينا نصّا ، وهذا النّصّ حتى يكون منسجما وذا معنى لابد أن تكون جمله مترابطة مع بعضها .
  اذكر بعض  الوسائل التي تربط بين الجمل حروف العطف ـ الجر....  اليوم سنتعرّف على هذه الرّوابط
الوضعيّة الجزئيّة الأولى:
عرض الفقرة الأولى من نص الكتاب الالكتروني.
قراءة السّند قراءة نموذجية من طرف الأستاذ ، تليها قراءات متعدّدة من طرف بعض التّلاميذ . 
  حدّد موضوع النّصّ. الكتاب الالكتروني.
  سمّ مكونات هذه الفقرة  جمل وكلمات .
  بيّن الطريقة التي اتبعها الكاتب للربط بينها  باستعمال أدوات .
اذكرها (حروف العطف ، حروف الجرّ ، بالتالي ، لكنّ ، هذه .....)
  احذفها واقرأ النص غير مترابط 
  سمّها أدوات الرّبط . 
  حدّد دورها  جعلته متماسكا ومترابطا .
  عرّف أدوات الرّبط واذكر بعضها

أدوات الرّبط:هي أدوات تستعمل لربط الكلمات والجمل والفقرات ، تساهم في انسجام النّصّ وترابطه وتوضيح معانيه، وهي كثيرة منها

أدوات الربط: تستخدم للربط بين الجمل والفقرات، وهي كثيرة، منها:

الحروف: حروف الجر، مثل: من إلى عن على... وحروف العطف، مثل: الواو، الفاء، أو، أم ...
الكلمات أو العبارات، مثل: في البداية- هناك أيضا- لهذا السبب- رغم ذلك- من جهة أخرى
الضمائر بأنواعها: المنفصلة، المتصلة، والمستترة.
ظروف الزمان والمكان: عند، قبل، بعد، خلف ...
أسماء الإشارة: هذا، تلك، أولئك ...
الأسماء الموصولة: الذي، اللاتي، من، ما، الأُلَى ...
أهمية أدوات الربط:
تساهم في فهم نص منطوق أو مكتوب.
استعمال الروابط شرط أساسي في الكتابة. 
الوضعية الجزئية الثّانية:
أتدرب:
  عد إلى فقرات أخرى من النّص واستخرج ما تجد من أدوات وعبارات.
  أنتج فقرة من خمسة اسطرا تتحدث فيه عن مزايا المذياع بتوظيف أدوات الربط.
.دور الأستاذ : 
ـ المراقبة والتوجيه والتنشيط ، سائلا ومعقّبا عن كل ما يدور بين المتعلّمين أثناء المناقشة مؤيّدا ومصوّبا للمعارف والمعلومات والمعطيات.
ـ يكلّف الأستاذ المتعلّمين بإنتاج الموضوع كتابيا بلغة سليمة مستعينين بما استفادوه خلال الدّرس ، ومعتمدين على واقعهم المعاش وخبراتهم القبليّة  . 
ـ نقد الإنتاجات بالتداول ( تعقيب ـ تصحيح ـ تقويم ...)
 
Share:

تحصير نص المذياع في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

المقطع: العلم والاكتشافات العلمية 

المدة: 60د

المذكرة68    

المستوى: الأولى من التّعليم المتوسّط

الميدان: فهم المكتوب (د/ن ).

الأستاذة : خضور سعاد

المحتوى: المذياع.

الموارد المستهدفة: نصوص متنوعة شعرية ونثرية مشكولة جزئيا يغلب عليه الوصف والسرد.

مركبة الكفاءة : -  يقرأ المتعلّم النّصّ قراءة صامتة واعية ويصوغ الفكرة العامّة.

                   - يقرأه قراءة شعرية منغّمة.

                   - يشرح الألفاظ الصّعبة، ويثري قاموسه اللّغويّ.

                   - يناقش فهم النّصّ ويصوغ الأفكار في قالب سليم.

                   - يحدّد قيم النّصّ.

                   - يتعرّف على الأسلوب الخبري.

القيم المستهدفة .الكفاءة العرضية

ـ يقدّر ما بذله العظماء من أعمال ويثمّنها ويدرك تميّزهم عن غيرهم.

ـ يتأسى بكفاح العظماء ونضالهم ضد العقبات. 

ـ يدرك أنّ العظمة ليست حكرا على الرّجال . 

ـ يتبيّن أنّ مبادئ الحقّ والعدالة لا تعترف بالجغرافيّة أو الحدود. ـ يعبر مشافهة بلغة سليمة . 

ـ يحسن الاستماع و التواصل مع الغير . 

ـ يستثمر الموارد المكتسبة من الثّقافتين المحلية و العالميّة ويوظّفها عند الحاجة.

ـ يحدد أفكار النّصوص ويوظف الأفكار والمفردات الجديدة.

مراقبة تحضيرات المتعلّمين وأعمالهم المنجزة .

الوضعيّة الانطلاقية:

    أنا جهاز كهربائيّ، أطلق عنّ] العلماء اسم الوسيلة العمياء، أنشر الأخبار في كلّ بقاع العالم، واعتمد على الأذن لا العين.

فمن أكون؟

الوضعيّة الجزئيّة الأولى:

مطالبة التّلاميذ بفتح الكتب ص 94. 

قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني.

قراءة جهرية توزع فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة.

أسئلة الفهم:

أسئلة المرحلة الأولى: (فكّر): يفكّر كلّ متعلّم بشكل فردي.

  سمّ الوسيلة الّتي يتحدّث عنها الشّاعر. المذياع.

  حدّد الأمر الّذي أثارته في نفس الشّاعر. الدّهشة والاستغراب.

  كاد ينحصر المذياع اليوم في السيارات فقط. بين سبب ذلك.انتشار التّكنولوجيا وعلى رأسها الهواتف النّقالة الّتي حلّت محلّ المذياع وحتّى التّلفاز.

المرحلة الثّانية: (ناقش) :يتّفق كلّ متعلّم مع زميله على إجابة واحدة مشتركة.

المرحلة الثّالثة: (شارك) :تعيّن كل مجموعة متحدّثا عنها للوصول إلى الجواب.

المذياع آلة غريبة دخلت إلى المجتمع فادهشته. لخّص النّص في فكرة عامة.

الفكرة العامّة:

تعريف المذياع وذكر أهم مميّزاته.

قراءة المتعلمين للقصيدة قراءة شعرية منغّمة.

تقسيم القصيدة إلى وحدات حسب معيار المعنى

حدد وحدات القصيدة.

الوحدة  الأولى: {1...3 } قراءة ومناقشة وتذليل الصعوبات.

  حدد الألفاظ التي تدل على المذياع في الوحدة الأولى  .  شاد – ترنم _ قد من الخشب _ سمعت لسانا _ الجن أنطقه  .

  اندهش الكاتب من المذياع، هات العبارات الدّالة على ذلك.ينطق الحجر _ الجن أنطقه _ القوم قد سحروا 

  اذكر بم شبه الشاعر المذياع في البيت الأول. بالمغني المطرب  .

 أثري لغتي (المعجم الدلالي):
الكلمة معناها الكلمة معناها
شاد أطرب ترنم    تغنّى
استهلّ الشّاعر قصيدته  باندهاشه الشّديد من المذياع .لخّص الوحدة في فكرة مناسبة .
الفكرة الأساسية الأولى:
الاندهاش والاستغراب من المذياع .
الوحدة الثانية: {4...5} قراءة ومناقشة وتذليل الصعوبات.
  صف غرفة الشّاعر بعد دخول المذياع. أصبحت  أفقا يرتد منحصرا عن حده البصر 
  شبّه الكاتب المذياع بالكرة الأرضية. بيّن وجه الشّبه بينهما. كلاهما في جوفهما  الورى.
أثري لغتي (المعجم الدلالي):
الكلمة معناها الكلمة معناها
أفقا ملتقى الأرض بالسماء    انحصرت حبست
جوفها داخلها _ بطنها    الورى الخلق والبشر    
دخل المذياع إلى حجرى الكاتب فغيّرها  . هاتوا عنوانا مناسبا لما تقّدم .
الفكرة الأساسية الثانية:
وصف الغرفة بعد دخول الذياع.
الوحدة الثّالثة: { 6...8} قراءة ومناقشة وتذليل الصعوبات.
  المذياع يمكّننا من سماع عدّة أصوات. هات الدليل على ذلك من الوحدة . قد حكمتني في الأصوات لوحتها فصرت أختار ما آتي 
  حدّد دور الأرقام الموجودة على المذياع  . كل رقم عليه  حشوة طرب.
  اذكر بعض مزايا المذياع . فيه الألحان _ ثرثار _ مختصر
أثري لغتي (المعجم الدلالي):
الكلمة معناها الكلمة معناها
أذر أترك  مستتر مختفي  
للمذياع عدّة مميّزات ذكرها الشّاعر في الوحدة الأخيرة . هاتوا فكرة مناسبة لما تقّدم.


 الفكرة الاساسية الثّالثة:
مميّزات المذياع حسب رأي الكاتب.
لكل نص قيمة يريد كاتبه إفادتنا بها.قدّر قيمة هذا النًّص
المذياع ورغم وجود المنافسين إلا أنّه ما زال محل اهتمام من طرف المستمعين.
الوضعيّة الجزئية الثّانية:
أتذوّق النّص:
  حدّد نوع النّصّ . قصيدة من الشّعر العموديّ . 
أبرز نمط النّصّ . وصفيّ .
  تأمّل البيت الآتيّ :
كأنّما الكرة الأرضيّة انحصرت *** في جوفها والورى في جوفها انحصروا
اذكر الأمر الّذي أخبرنا به الشّاعر.
  هل كلامه يحتمل الصّدق والكذب ؟ 
سمّ الأسلوب الّذي يحتمل التّصديق والتّكذيب. الأسلوب الخبريّ
عرّف الأسلوب الخبري.
الأسلوب الخبريّ :هو الأسلوبُ الّذي يحتملُ الصّدقَ و الكذبَمثل : إنّ اللغةَ العربيّةَ أفضلُ اللّغاتِ.
الوضعية الجزئية الثّالثة:
قراءات فرديّة للنّص ، للتّدرّب على آليات القراءة المعبّرة و المنغّمة.
أنتج فقرة من خمس اسطر تتحدث فيها عن مزايا المذياع موظفا
احفظ القصيدة.
 
Share:

تحضير نص عيد الأم في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

مذكرة تحضير نص عيد الأم في اللغة العربية للسنة الأولى نتوسط الجيل الثاني 2022-2023


الكفاءةالختامية: يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة. 
مركّبات الكفاءة :
ـ يقرأ النّصّ باسترسال مع مراعاة حسن الأداء . 
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .
ـ يتذوّق نصّا شعريّا حول عيد الأمّ .
ـ يدرك قيمة الأمّ ويسعى لبرّها

ما أعزّ النّاس لديك؟ الأمّ. ماذا فعلت لقاء ذلك؟ 

    لا يوجد في الوجود ما يعادل الأمّ، فهي أغلى ما في هذه الحياة، وقد حفظ لها ديننا الكريم هذه المكانة العظيمة، فهذا نبيّنا يُسأل عن أيّ النّاس بحسن الصّحبة فيجيب ثلاث مرّات (أمّك ، ثمّ أمّك، ثمّ أمّك)، وهذا لفضل الأمّ العظيم الّذي مهما حاول الإنسان ردّه فلن يستطيع أن يردّ بعضا منه، وشاعرنا يستشعر هذا الفضل وهذه المكانة فيحاول أن يرسل لأمّه باقة من العواطف مذكّرا إيّاها ببعض ما صنعت من أجله، مهنّئا لها في عيدها.

تعريف الشّاعر :
علي الجمبلاطي : شاعر مصريّ (1914-1976) ولد بمحافظة الشّرقيّة، حفظ القرىن الكريم، درس بدار العلوم، تدرّج في الوظائف حتى صار مستشارا للغة العربيّة  والتّربية الدّينيّة وأستاذا بجامعة الأزهر، من دواوينه (لبّيك يا ربّاه ، في ظلّ الجهاد...)، كما ترك أزيد من 49 كتابا في الأدب والتّربية، لقّب شاعر المعلّمين.
الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ .
من يخاطب الشّاعرُ؟ أمّه. بأيّ مناسبة؟ عيد الامّ. بم يعترف لها؟ بفضلها عليه.
فيم يتمثّل هذا الفضل في نظره؟ مصدر السّعادة ، نبع الحبّ والحنان، 
الفكرة العامّة: تحيّة الشّاعر لأمّه وتهنئته لها في عيدها مشيدا بفضلها عليه. 

تعميق الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.

الوحدة(1) :(1 ـ 6)
النّضارة : الحسن والبهجة والإشراق ، جادت : تكرّمت، تتهلّلين : تبتهجين وتسرّين، الأسى : الحزن، تُجِلّ : تعظّم.
فيم يتمثّل فضل الأمّ على الشّاعر؟ على يديها ذاق الحياة ، فاضت عليها يداها بألوان النّعيم، هي نبع حنانه، ومصدر سعادته ومذهب أحزانه.
هل هناك من يضارع رضا الأمّ في الحياة؟ لا.
الفكرة الأولى : بيان الشّاعر فضل امّه عليه.
الوحدة (2) : (7 ـ 11)
نعمى : خير ومعروف .
لماذا تجمّعت أفراح الوجود؟ لتهنّئ الأمّ بعيدها.
ما هديّة الشّاعر لأمّه بمناسبة عيد الأمّ؟ حبّ القلوب. 
بم شبّهها الشّاعر؟ بالحياة.
الفكرة الثّانية: تحيّة الشّاعر لأمّه وتعبيره عن حبّه لها.
القيمة التّربويّة للنّصّ :
ماذا نستفيد من النّصّ ؟ 
الأمّ أغلى ما في الوجود. 
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية :
البناء الفنّي : كم عدد أبيات النًّصّ؟ ما نوعه؟ هل تعتمد على نظام الشّطر أم نظام السطر ؟ إذا هل هي عموديّة أم حرّة ؟ 
نوع النّصّ : قصيدة من الشّعر العموديّ . 
نمط النّصّ : وصفيّ .
استخرج من النّصّ تشبيهين وبيّن أركانهما:
أنت نبع الحنان. 
أنت الحياة جمالها وبهاؤها.
استخرج أسلوبا مجازيّا.
فجّرت الأسى عيناك. 
استخرج من النّصّ مفعولا به.
علّل رسم التّاء فيما ختم بتاء في القصيدة.
هات جملا خبريّة من القصيدة (ذقت الحياة على يديك) .
احفظ الأبيات من (7ـ9) . 

Share:

تحضير درس إنّ وأخواتها في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

تحضير درس إنّ وأخواتها في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

المحتوى: إنّ وأخواتها.

الموارد المستهدفة: إنّ وأخواتها.

مركبة الكفاءة : يتعرّف على إنّ وأخواتها وعملها. 

                     - يوظّف إنّ وأخواتها توظيفا صحيحا.

                        ـ ينتج فقرة حول استعمال الهاتف النّقال موظّفا إنّ وأخواتها.


القيم المستهدفة .الكفاءة العرضية

ـ يقدّر ما بذله العظماء من أعمال ويثمّنها ويدرك تميّزهم عن غيرهم.

ـ يتأسى بكفاح العظماء ونضالهم ضد العقبات. 

ـ يدرك أنّ العظمة ليست حكرا على الرّجال . 

ـ يتبيّن أنّ مبادئ الحقّ والعدالة لا تعترف بالجغرافيّة أو الحدود. ـ يعبر مشافهة بلغة سليمة . 

ـ يحسن الاستماع و التواصل مع الغير . 

ـ يستثمر الموارد المكتسبة من الثّقافتين المحلية و العالميّة ويوظّفها عند الحاجة.

ـ يحدد أفكار النّصوص ويوظف الأفكار والمفردات الجديدة.

مراقبة تحضيرات المتعلّمين وأعمالهم المنجزة .

الوضعيّة الانطلاقية:

يحكى أنه في زمن بعيد ، كانت عائلة المبتدأ والخبر تعيش في سلام وأمن ، حتى جاء اليوم الذي تعرضت فيه إلى هجوم وقصف من سفينة فضائية وتفرقت العائلة بين من نجا وهرب ومن بقي فأصابه القصف .

فمن هو المهاجم في رأيكم؟

اليوم إن شاء الله تعالى سنتعرف على المهاجمين وعائلة المبتدأ والخبر الناجي منهم والمصاب.


الوضعيّة الجزئيّة الأولى:

الأمثلة

1. إنَّ  الكتاب الالكتروني مفيد لكنّ الكتاب الورقيّ مريح.

2. علمت أنّ الكتاب صديق.

3. كان الكتاب الالكتروني منبّه.

4. ليت التكنولوجيا منتشرة في كلّ بقاع العالم.

5. لعلّ التّجارة الالكترونية مربحة.

قراءة الشّواهد : يقرأها الأستاذ ويكلّف متعلّمين اثنين أو ثلاثة بقراءتها قراءة إعرابيّة صحيحة .

  تأمّل المثال الأوّل ـ 

  أعد كتابة الجملة بعد حذف "إنّ" ـ  الكتاب الالكتروني مفيد

  حدّد  نوعها   اسمية .

  حدّد عناصرها الكتاب : مبتدأ مفيد: خبره . 

  أذكر حركتهما الأعرابية  كلاهما مرفوع ـ 

  حدّد نوع الجملة التي تدخل عليها إنّ جملة اسمية

  قارن بين الجملتين الآن ووضّح التّغييرات التي تحدثها على عنصريها  تنصب المبتدأ  وترفع الخبر .

  بم يذكّرك هذا التّغيير ؟ بالأفعال النّاقصة .

  حدّد الفرق بين "كان" و"إن" في تأثيرهما على الجمل الاسمية تعمل إن عكس عمل كان [ تنصب المبتدأ وترفع الخبر ] 

  لاحظ باقي الجمل في الأمثلة.

  حدّد نوعها اسميّة  

  بيّن عملها عند دخولها على الجمل الاسمية نصبت المبتدأ ورفعت الخبر هذا عمل إنّ ، فمادامت تعمل نفس عملها فلاشك أنّها أخواتها .

  بيّن نوع هذه الكلمات ( إنّ وأخواتها) حروف .

  لنخرج قليلا عن الدّرس . إليك الأفعال التّالية : كتب ـ فهم ـ نهض .

  حدّد علامة أواخرها . مبنية على الفتح.

  ـعد الآن ولاحظ حركات إن وأخواتها وهات استنتاجك . كلّها مبنيّة على الفتح .

  عدّد أوجه التشابه بين إنّ وأخواتها و الأفعال الناقصة  وبينها وبين الأفعال الماضية.  تنسخ المبتدأ والخبر وتكون مبنية على الفتح .   

  إذن سمّها الآن. حروف ناسخة أو مشبّهة بالفعل 

  عرّف إن وأخواتها.

1 ـ إن وأخواتها : حروف تدخل على الجمل الاسميّة [ المبتدأ والخبر] فتغيّر حكمهما الإعرابي بحيث تنصب المبتدأ ويسمّى اسمها وترفع الخبر ويسمّى خبرها . مثال :

         الجوُّ معتدلٌ                إن الجوُّ معتدلُ .  

  هاتوا أمثلة مناسبة .

  لنعد مجدّدا إلى الأمثلة.

  حدّد الحروف المشبهة بالفعل  و بيّن اسم وخبر كلّ منها 

الحروف المشبّهة بالفعل

اسمها

خبرها

إن

الكتاب

مفيد

لكن

الكتاب

مريح

أن

الكتاب

صديق

كأنّ

الكتاب

منبّه

ليت

التكنولوجيا

منتشرة

لعلّ

التّجارة

مربحة

  لاحظ المثال الأوّل
  "الكتاب الالكترونيّ مفيد" " إنّ الكتاب الالكترونيّ مفيد " 
  ـ قارن بين الجملتين من ناحية قوة المعنى .الثّانية أقوى.
  بيّن السّبب لأنها مؤكّدة .
  وضّح الأمر الذي أفادته إنّ  التوكيد . 
  بيّن المعنى الذي أفادته لكنّ الاستدراك.
  حدّد موقع الحرف "أنّ". يتوسّط الجملة.
  بيّن فائدته. التّوكيد.
  مرّت بك كأن سابقا فتذكّر فائدتها التّشبيه . 
  اذكر أمنيتنا في المثال الرّابع أن تنتشر التكنولوجيا في كلّ بقاع العالم .
  وضّح فائدة ليت  التمني . 
  بيّن الشيء الذي نرجوه من التّجارة الالكترونية  نرجو أن تكون مربحة.
  بيّن فائدة لعلّ هنا  الرّجاء .
  اذكر معاني إنّ وأخواتها . 
الوضعيّة الجزئيّة الثّالثة:
أوظّف تعلّماتي :
  ميّز بين اسم  وخبر إنّ وأخواتها.
1. إن السؤال مفتاح العلم.
2. كان الطائر صاروخ.
3. إنّ المؤمنين صادقون.
4. لعلّ الأزهار متفتحة.
انتشر استعمال الهاتف النّقال بكثرة بين صفوف المتعلّمين وقد يعرّضهم هذا إلى عدّة أخطار.
  أنتج فقرة لا تتعدّى ستة أسطر تصف فيها مخاطر الهاتف على صحة الأطفال موظّفا إنّ وأخواتها.

Share:

تحضير نص الكتاب الالكتروني في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط


المقطع: العلم والاكتشافات العلمية 


المدة: 60د

المذكرة66

المستوى: الأولى من التّعليم المتوسّط

الميدان: فهم المكتوب

الأستاذة : خضور سعاد

المحتوى: الكتاب الالكتروني.

الموارد المستهدفة: نصوص متنوعة شعرية ونثرية مشكولة جزئيا يغلب عليه الوصف والسرد.

مركبة الكفاءة : -  يقرأ المتعلّم النّصّ قراءة صامتة واعية ويصوغ الفكرة العامّة.

                   - يقرأه قراءة جهريّة سليمة، معبّرة ومسترسلة.

                   - يشرح الألفاظ الصّعبة، ويثري قاموسه اللّغويّ.

                   - يناقش فهم النّصّ ويصوغ الأفكار في قالب سليم.

                   - يحدّد قيم النّصّ.

القيم المستهدفة .الكفاءة العرضية

ـ يقدّر ما بذله العظماء من أعمال ويثمّنها ويدرك تميّزهم عن غيرهم.

ـ يتأسى بكفاح العظماء ونضالهم ضد العقبات. 

ـ يدرك أنّ العظمة ليست حكرا على الرّجال . 

ـ يتبيّن أنّ مبادئ الحقّ والعدالة لا تعترف بالجغرافيّة أو الحدود. ـ يعبر مشافهة بلغة سليمة . 

ـ يحسن الاستماع و التواصل مع الغير . 

ـ يستثمر الموارد المكتسبة من الثّقافتين المحلية و العالميّة ويوظّفها عند الحاجة.

ـ يحدد أفكار النّصوص ويوظف الأفكار والمفردات الجديدة.

الوضعيّة الجزئيّة الأولى:

مطالبة التّلاميذ بفتح الكتب ص 92.

قراءة بصرية صامتة من طرف التّلاميذ.

قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني.

قراءة جهرية توزّع فجائيّا على التّلاميذ لتعويدهم المتابعة.

المناقشة:

أسئلة المرحلة الأولى: (فكّر): يفكّر كلّ متعلّم بشكل فردي.

  عرّف الكتاب الالكتروني. كتاب ينشر على الشبكة العنكبوتية يمكن مطالعته عن طريق تصفح الإنترنت..

  اذكر مكوّناته.يتكوّن  من شاشة و لوحة مفاتيح صغيرة

  عدّد أهم مميزاته . يتميز بالبحث السريع ،و سهولة الاستعمال.

المرحلة الثّانية: (ناقش): يتّفق كلّ متعلّم مع زميله على إجابة واحدة مشتركة.

المرحلة الثّالثة: (شارك) تعيّن كل مجموعة متحدّثا عنها للوصول إلى الجواب.

جاء الكتاب الالكتروني وكاد يدفن الكتاب الورقي نظرا لمميّزاته. لخص النص في فكرة عامة

الفكرة العامة:

الكتاب الالكتروني فوائده ومميزاته. 


قراءة التّلاميذ للنّصّ قراءة معبّرة مع مراعاة الأداء، و الاسترسال، و سلامة اللغة،واحترام علامات الوقف، وتصحيح الأخطاء.

تقسيم النص إلى فقرات حسب معيار المعنى

حدد فقرات النص

الفقرة الأولى: {إنّ جوهر... الكتب} قراءة ومناقشة وتذليل الصعوبات.

  وضّح جوهر الكتاب الالكتروني. قرص بصري في شكل أسطوانة مستديرة مسطحة مصنوعة من البلاستيك المقوى ، مغطاة بطبقة معدنية رقيقة عاكسة للضوء. 

  بيّن طريقة التّسجيل عليه. يتم التّسجيل عليه بواسطة شفرة مرقّمة.

  سمّ الشّيء الذي يسلط على القرص الإلكتروني عند دورانه. الأشعّة الّتي تتحوّل بدورها إلى معلومات أي نصوص كتب .

أثري لغتي:

أثري لغتي:

الكلمة

معناها

الكلمة

لمعناها

الشّفرة الرّقميّة

نظام من الرّموز

ضآلة

صغر الحجم .

مدمج

محكم منظم 

تخزين المعلومات 

حفظها 

 قام الكاتب في هذه الفقرة بتعريف الكتاب الالكتروني ووضّح لنا طريقة عمله، لخّص الفقرة في فكرة مناسبة لهذا . 

الفكرة الاساسية الأولى:

تعريف الكتاب الالكتروني وتبيان طريقة استعماله.

الفقرة الثّانية : {ويتكوّن... الكتب} قراءة ومناقشة وتذليل الصعوبات.

أ‌. الشّاشة ومساحتها ستّة سنتيمترات مربّع.

ب‌. لوحة مفاتيح صغيرة ضيّقة لوضع الأقراص البصرية المدمجة المسجّل عليها نصوص الكتب.

للكتاب الالكتروني مكوّنات عديدة تمّ ذكرها من طرف الكاتب. لخّص الفقرة في فكرة أساسية

مكوّنات الكتاب الإلكتروني ومميّزات كلّ مكوّن.

الفقرة الثّالثة : {ويتفوٌّق... جهدا} قراءة ومناقشة وتذليل الصعوبات

  عدّد مميّزات الكتاب الالكتروني على الكتاب العادي. يتفوق الكتاب الالكتروني عن الكتاب الورقي بإتاحة فرصة البحث السريع عن المعلومة.
  وضّح رأيك في الكتاب الالكتروني.
رغم تشابه المضمون لكن الكتاب الالكتروني له مميّزات عديدة عن الكتاب الورقي ، لخّص الفقرة في فكرة مناسبة. 
الفكرة الاساسية الثانية:
الفرق بين الكتابين الإلكترونيّ والعاديّ.
لكل نص قيمة يريد كاتبه إفادتنا بها. استنبط القيمة المستفادة من النص
القيمة المستفادة
بفضل التطور العلمي استطاع العلماء تسهيل عملية البحث عن طريق الكتاب الإلكتروني لكن لا بد من المحافظة على الكتاب الورقي باعتباره المصدر الأصلي للمعلومة.
الوضعية الجزئية الثّالثة:
قراءات فرديّة للنّص ، للتدرّب على آليات القراءة المعبرة و المسترسلة 
  أنتج في فقرة من خمسة اسطر  أيهما تفضل الكتاب الالكتروني أو العادي موظفا علامات الوقف والنمط الوصفي.



Share:

تحضير نص ازدياد حرارة الأرض في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

المقطع: العلم والاكتشافات العلمية

المدة: 60د 

المذكرة65 

المستوى: الأولى من التّعليم المتوسّط

الميدان: فهم المنطوق

الأستاذة : خضور سعاد

المحتوى: ازدياد حرارة الأرض.

الموارد المستهدفة: ـ خطابات منطوقة سردية وصفية ترتبط بموضوع العلم والاكتشافات العلمية تتضمن

قواعد الخطاب

مركبة الكفاءة : - يحسن الاستماع إلى منطوق ذي طابع علمي. 

                  - يفهم المنطوق ويتفاعل معه.

                 - يعبر مشافهة بلغة سليمة مناسبة للمقام.

القيم المستهدفة .الكفاءة العرضية

ـ يقدّر ما بذله العظماء من أعمال ويثمّنها ويدرك تميّزهم عن غيرهم.

ـ يتأسى بكفاح العظماء ونضالهم ضد العقبات. 

ـ يدرك أنّ العظمة ليست حكرا على الرّجال . 

ـ يتبيّن أنّ مبادئ الحقّ والعدالة لا تعترف بالجغرافيّة أو الحدود. ـ يعبر مشافهة بلغة سليمة . 

ـ يحسن الاستماع و التواصل مع الغير . 

ـ يستثمر الموارد المكتسبة من الثّقافتين المحلية و العالميّة ويوظّفها عند الحاجة.

ـ يحدد أفكار النّصوص ويوظف الأفكار والمفردات الجديدة.

تقديم للمقطع: قدّم العلم ومازال يقدّم الكثير من الخدمات للإنسان ، ففي كلّ يوم يظهر الجديد من الاكتشافات والاختراعات في جميع المجالات  .

الوضعية المشكلة الأم:

قراءتها ومناقشتها (التّركيز على المهمّة الأولى)

               

تقديم الدّرس:

أنا ظاهرة كونية. جئت نتيجة زيادة نشاط الإنسان الصناعي والعشوائي، فرفعت درجة حرارة الأرض ، مما سببت عدة أضرار لها كما أنّ] أهدد حياتها. فمن أكون؟


الوضعية الجزئية الأولى:

القراءة النموذجية الأولى لنص "أخطار ازدياد حرارة الأرض " تؤدى بتأن وبتمثيل للمعاني .

يقرأ الأستاذ  النّصّ قراءة متأنّية معبرة مع مراعاة سلامة النّطق ومخارج الحروف، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه، مع الاستعانة بالآداء والحسّ الحركيّين و القرائن اللّغويّة وغير اللّغويّة.

يهيّء الأستاذ  الظّروف المثلى للاستماع ، ويوظّف ما يسمّى بالإيحاء وهو يقرأ لتوجيه التّلميذ إلى الأشياء المهمّة في النّصّ


النّص يتحدّث على مشكلة أرهقت كاهل العلماء، وتشكّل خطرا عظيما على الأرض بأكملها.لخص النص في فكرة عامة

الفكرة العامة:

ظاهرة  تغير حرارة الأرض و عواقبها الوخيمة على الإنسان

الوضعية الجزئية الثّانية:

قراءة ثانية للنص: توزع بطاقات إستراتيجية الأصابع الخمس على خمسة أفواج بحيث يكلّف كل فوج بالإجابة عن سؤال واحد.

قراءة نموذجية ثانية للنص تؤدى بتأن وفيها تنبه الأستاذة المتعلمين إلى تدوين رؤوس أقلام ويتم استكشاف الكلمات الصعبة التي تعوق الفهم.

*   عدّد تقديرات خبراء الهيئة لدجات حرارة الارض في أفضل حالاتها وأوسطها وأسوئها

*   بيّن سبب هذا التباين في التقديرات بصورة أساسية.

*   اذكر نتيجة ارتفاع درجة حرارة الأرض.

*   عرّف " كريستينا فيغيرس" واذكر تصريحها.

*   اقترح بعض الحلول للحدّ من ظاهرة الاحتباس الحراري.

 

أثري لغتي:

الكلمة

معناها

الكلمة

معناها


إجماع

 

اتّفاق

زيادة هائلة

كبيرة ومرتفعة

الحقبة

الفترة الزّمنيّة الطويلة

التّباين

الاختلاف

يتيح

يسمح

، الغازات الدّفيئة

الغازات الموجودة في الغلاف الجوّيّ الّتي

تعمل على تدفئة سطح الأرض

الأفكار الّتي احتواها النّصّ :

       تغير المناخ بسبب نشاط الإنسان .

       توقّعات الخبراء المتباينة حول ارتفاع حرارة الأرض الخاضعة لمقدار الغازات الدّفيئة.

        عدم كفاية الجهود المبذولة للحدّ من تزايد ارتفاع جرارة الأرض.

نتعلّم من كل نصّ نقرأه مجموعة من الفضائل والقيم ، يهدف من خلالها صاحبه إلى بعث رسالة للقارئ ، حدّد القيمة المستفادة من نصنا هذا

ـ القيم المستفادة :

سلامة الإنسان من سلامة الأرض، فيجب المحافظة على الأرض لكي نعيش في هناء .


 حدّد شكل النّص نثري

بيّن نوعه مقال

حدّد طبيعته علمي

* اسْتنتِجِ منَ الفقَرَاتِ مُؤشّراتِ النّمطِ المُوَظفِ مُسْتعينًا بالجَدْولِ التّالِي :

المُؤشّرَ

الجُمْلة الدّالةُ على المُؤشّرِ :

النّمَط

كثرة النعوت

الظَّوَاهِرِ البَيْئِيَّةِ// مِحْوَراً رَئِيسًا// الاحْتِمالُ المُتَفَائِلُ// الكُرَةِ الأرضيَّةِ// الهيئَةُ الدَّوليّةُ

وصفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــي

التعابير المجازية

الغَازَاتُ المتّهمَةُ بأنّها السَّبَبُ الرّئيسُ لارتِفَاعِ حَرَارَةِ الكُرَةِ الأرضيَّةِ

الجمل الاسمية الدالة على الثّبات

أَنَّ ارتفاعَ حَرَارَةِ الكُرةِ الأرضيّةِ قَدْ يُؤَدِّي إلى ظَوَاهِرَ مناخِيّةٍ قَاسِيةٍ

الجمل الفعلية الدالة على الحركة

يرتَبِطُ هَذَا التَّبَايُنُ في التّقْدِيراتِ بِصُورَةٍ أَسَاسيّةٍ، بكميّاتِ من الغَازَات الدَّفِيئَةِ المُنْبَعِثَةِ في الغِلاف الجوِّي

النّص عبارة عن مقال علمي يتحدّث فيه الكاتب على تغيّر المناخ. وقد اعتمد على نمطين أحدهما النمط الوصفي ومن مؤشراته:

     كثرة النعوت

     التعابير المجازية

    الجمل الاسمية الدالة على الثبوت

     الجمل الخبرية الدالة على الحركة.

الوضعية الجزئية الثالثة:

*    بيّن الأثر الذي تركه في نفسك موضوع النص مع التّعليل.

* الأثر الذي تركه في نفسي النص هو الخوف؛ لأن ازدياد درجة الحرارة سينعكس سلبا على الإنسان والحيوان والنبات إذا لم تُتَّخَذ الإجراءات اللازمة للحدّ منه.


استراتيجية الأصابع الخمس: تتكون من خمس أفواج كل فوج يختار اسم ولون خاص به وكل أصبع فيه السؤال الخاص بكل فوج ملون بلون الفوج.

أسماء الأفواج:

الفوج 01: النسور "أصفر"   الفوج 02: الاذكياء "الأخضر"      الفوج03: النجوم "الازرق"

الفوج04: الأبطال "الأحمر"     الفوج05: الأمل "البرتقالي" 

Share: