تحضير نص الصراع بين التقليد و التجديد لطه حسين في اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي


أتعرف على صاحب الـنص 

- طه حسينكاتب و ناقد مصري ولد سنة 1889 ، من أبرز أدباء العصر الحديث ، و لم يمنعه فقدان بصره من مواصلة تعليمه و ا ّ مجددا ، ترك ما يزيد عن ثمانين ّ الارتقاء إلى أعلى المناصب .ثار على الطرق التقليدية في البحث و الدراسة و التحليل فكان أدبي كتابا من أشهرها في الشعر الجاهلي ، حديث الأربعاء ، الأيام.توفي سنة 1973. 


أثـري رصيدي قـــوام : هو نظام الأمر ، عمادكل شيء / الإغـــــراق : المبالغة. /الغلـــــــو : الكبر ، المبالغة


أكتشف معطيا ت النـص 

*ما الذي أثير في بدايات القرن العشرين و من الذي أثاره ؟ أثيرت في بداية القرن قضية من هو الشاعر الحقيقي اجمليد؟ و أثار ذلك مجموعة من الأدباء ، شيوخ ، شباب (مجددون و محافظون). * من أي جاءت التيارات الأدبية إلى الأقطار العربية ؟ (التيارات التجديدية نشأت متأثرة بالآداب الغربية أما التيار المضاد فاعتمد في تشكيلة على الأدب العربي القديم ( فقد نشأكرد فعل على التيار الأول) *إلى ماكان يدعون المتخاصمون في الأدب ؟التيار التجديديكان يدعو إلى الثورة على القديم و تطويع اللغة و الأدب لتتماشى و أغراض الحياة الحديثة و إلى إثراء المعجم اللغوي القديم بإضافة ألفاظ حديثة و بذلك تتطور اللغة و المحافظة على القديم باعتباره تراثا. أما التيار المحافظ فكان يدعو أصحابه للتمسك بالقديم و عدم الخروج عليه. *ما الذي انبثق عن ذلك ؟ وكيف وصفه الكاتب ؟ انبثق عن ذلك نثر أدبي ( أدب متميز وقد وصفه الكاتب : بالنثر العربي الخصب * ما المقصود من عبارة :" يرون ھذه اللغة ملكا لھم ، وال يرون أنفسھم ملكا لھا"أي أن اللغة عندهم وسيلة للتعبير عن أفكارهم لذا فيجب تجديدها و تطويرها بألفاظ حديـثـة


أناقـش معطيا ت النـص

 *ما المقصود بالتيار الأدبي ؟ و هل يؤثر في سير و تطر الإبداع العربي؟ التيار في الأدب و الفن اتجاه عام نحو فكرة معينة أو تذوق معين تتبعه مدرسة من مدراس الأدب و الفن و التيار قد يشمل عدة مدارس فنية متنافرة من ذلك محاربة الكلاسيكية بتيار بارز فيكثير من المدارس .و يؤثر ذلك في سير و تطور الأدب ففي الأدب العربي أد طورها ّى إلى نشوء أدب متميز معتدل حافظ على اللغة و * لماذا وصف الكاتب هذه التيارات بالخطيرة ؟ قد يقدم عليه بعض منتمي هذه التيارات من تصرفات تحجز على حرية الإبداع الأدبي. أن الأدب صورة للمجتمع و الأمة ، أين يظهر ذلك من النص. وضح ذلك./يظهر ذلك في قوله : " يطوعوĔا لما لقد أكد الكاتب على ّ يريدون من أغراض الحياة و التي لم يعرفها القدماء" فالكاتب من الذين يدعون إلى التجديد في اللغة و إثراء المعجم العربي بألفاظ حديثة تساير العصر . ّل.إن هذا الصراع ليس جديدا في الأدب العربي هل الصراع الذي ذكره الكاتب هو الأول من نوعه في تاريخ الأدب العربي؟وضح وعل فكل –في أي عصر – يقابل بالرفض من حراس القديم و هذا ما حدث لأبي تمام و المتنبي و غيرهما ممن أبدعوا في الشعر العرب

حدد بنـاء النـص *لأول وهلة لا نلتفت إلى التصوير الفني المعتبر في النص لكننا مع التركيز نعثر على الكثير من الصور.هات بعضها و بين مكمن بلاغتها. /من الصور البيانية الواردة في النص : - المثل الأعلى في الشعر: كناية عن الريادة و التفوق./تلك الخصوماتكانت خصبة : استعارة مكنية فيها تجسيم للمعنى في صورة محسوسة الثورة على الفناء في القديم : استعارة مكنية فيها تشخيص و إيجاز./الأدب العربي القديم الذي أخذ يحيي و يسيطر على النفوس: استعارة مكنية فيها تشخيص. *وظف الكاتب الكثير من الطباق في نصه ما غايته من ذلك ، وهل أدى وظيفته الدلالية ؟ مثل .غايته من توظيف الطباق تأكيد المعنى و ّ إبرازه فبالأضداد تتوضح الأمور.و من ذلك : يرون هذه اللغة ملكا لهم و لا يريدون أنفسهم ملكا لها. شباب الأدباء و شيوخهم ./ رياح الصيف . رياح الشتاء/ القديم و الحديث *أذكر بعض الجمل السردية الواردة في النص و بين الغرض من سردها." إن الذين يذكرون الربع الأول من القرن العشرين لم ينسوا...." غرضه التمهيد لموضوعه بمقدمة مشوقة.كان أدباء الشباب يقومون مقاما و سطا .غرضه إبراز موقف اجملددين. *من الأوصاف الواردة في النص : "بدون هذه اللغة ملكا لهم ..... غرضه توضيح و إبراز دور اللغة انطلاقا مما سبق ما النمط الذي اعتمده الكاتب ؟ مزج الكاتب بين النمطين السردي و الوصفي.


تفحـ ص الاتسا ق والانسجام

 في تركيب فقـرات النـص *من مميزات هذا النص التكرار في اللفظ و المعنى أين يظهر ذلك و ما غاية الكاتب منه؟/يظهر التكرار في قوله: " التقصير في رعايتها و صيانتها و حمايتها من الضياع و الفساد جميعا " " و من الحق عليهم أن يغنوها و يضيفوا إليها من جديد الألفاظ و غاية الكاتب من التكرار هو الإلحاح على المعنى و محاولة الإحاطة بكل جوانب الموضوع و إشاعة نغم موسيقي خاص *الجمل التي وظفها الكاتب متنوعة اسمية و فعلية ما دلالة ذلك في النص مع الدعم / وظف الكاتب الجمل الفعلية في السرد "كان قوام هذه الخصومة"... و إصدار الأحكام:"و إنما تركت في أدبنا العربي"... أما الجملة الاسمية فوظفها لتوضيح أفكاره و الإغراق في المحافظة على القديم... *هل أسقط الكاتب ملامح شخصيته على النص ( شكلا و مضمونا )؟ وضح. نعم أسقط الكاتب ملامح شخصيته على النص فمن حيث الشكل نجد فيه التكرار و الإكثار من حرف العطف و الإحاطة في المعاني و الجمل و هو الذي قال عن نفسه" أنا 

رجل ثرثار بطبيعتي أما من حيث المضمن فقد حمل النص آراء الكاتب حول الصراع القائم بين المحافظين و اجملددين. في أي فئة تصنفه: فئة المجددين أو فئة المقلدين؟ اجملددين


أجمل القول فيم يتلخص مضمون النص؟ ما هي أهم خصائص أسلوب طه حسين؟ لماذا اعتبر أسلوبه من السهل الممتنع؟

Share:

شرح مصطلحات مادة الجغرافيا للسنة الرابعة متوسط

شرح مصطلحات مادة الجغرافيا للسنة الرابعة متوسط الحوض: أراضي منخفضة. 2022-2023
  • الشطوط: أحواض بھا میاه صالحة.
  • العرق: أراضي واسعة في الصحراء عبارة عن كثبان رملیة.
  • الرق: أراضي واسعة في الصحراء بھا الحصى.
  • الحمادة: أراضي واسعة في الصحراء بھا صخور كلسیة.
  • إقلیم: مساحة جغرافیة.
  • مناخ: حالة الجو لفترة زمنیة طویلة.
  • طقس: حالة الجو لفترة زمنیة قصیرة (یوم أو یومین).
  • تذبذب التساقط: تذبذب المناخ :عدم انتظام تساقط الأمطار.
  • الانفجار السكاني: زیادة السكان في فترة زمنیة قصیرة.
  • الزیادة الطبیعیة: الفرق مابین نسبة الموالید و الوفیات خلال سنة واحدة.
  • منطقة الضغط الأزوري: تتمركز في المحیط الأطلسي قرب جزر آزور منطقة
  • الضغوط المرتفع.في فصل الشتاء یشمل ھذا الضغط المغرب العربي لذلك تھب ریاح
  • غربیة على شمال الجزائر وتؤدي إلى سقوط أمطار .في فصل صیف تتحرك منطقة
  • الضغط المرتفع نحو الشمال فتصبح الجزائر خارج نطاق الریاح الغربیة وتنعدم بذلك
  • الأمطار.
  • الشبكة الھیدروغرافیة: یقصد بھا التوزیع الجغرافي للمجاري المائیة.
  • السھوب: ھي مناطق رعویة خالیة من الأشجار ماعدا تلك القریبة من الأنھار
  • والبحیرات.
  • النمو الدیمغرافي: ھو زیادة عدد السكان خلال فترة زمنیة معینة.
  • الكثافة السكانیة: عدد الأفراد في كلم المربع الواحد و ونحسبھا عن طریق: عدد
  • السكان نقسمھ على المساحة الكلیة.
  • النزوح الریفي: ھجرة داخلیة من الأریاف إلى المدن.
  • قطاع الخدمات: كل القطاعات ماعدا الزراعة و الصناعة( تربیة.تجارة...).
  • المستوى المعیشي: تقاس معاییر المستوى المعیشي بالدخل الفردي والتعلیم
  • والصحة ووفیات الأطفال ونسبة الحصول على ماء الشرب.
  •  .
  •  الدخل الوطني الخام: مجموع القیم التي ینتجھا مواطنوا الدولة خلال سنة.
  • الدخل الفردي الخام: الدخل الوطني نقسمھ على عدد السكان.
  • التذبذب: عدم انتظام سقوط الأمطار.
  • أراضي مطریة: تعتمد في سقیھا على الأمطار.
  • أراضي مرویة: تعتمد في سقیھا على السقي من السدود أو الآبار
  • التوسع الأفقي للزراعة: زیادة في استصلاح الأراضي (الزیادة في المساحة).
  • التوسع الرأسي للزراعة: الزیادة في المرودیة(الإنتاج).
  • بئر بترولي: المكان الذي یتم فیھ الحفر لاستخراج البترول.
  • حوض بترولي: مجموعة من الحقول.
  • المحروقات: بترول + غاز.
  • التأمیم: استرجاع ملكیة الثروات.
  • المناجم: مكان لاستخراج المعادن.
  • الطاقة المتجددة: التي تتجدد باستمرار مثل: الشمس.الكھرباء...
  • الطاقة النظیفة: الغیر ملوثة مثل الكھرباء.
  • تمییع الغاز: تحویلھ من جاف إلى سائل حتى یسھل نقلھ في الأنابیب.
  • تعریف الصناعة: ھي عملیة تحویل المواد الأولیة إلى منتجات تباع في الأسواق.
  • الزراعة الصناعیة: مثل زراعة الطماطم.التبغ...
  • الأمن الغذائي: قدرة الدولة على توفیر الغذاء لشعبھا.
  • الاكتفاء الذاتي: قدرة الدولة على الإنتاج بنفسھا دون اللجوء إلى الاستیراد.
  • المیزان التجاري: الفرق مابین قیمة الصادرات وقیمة الواردات خلال سنة.
  • الخدمات: تعني كل نشاط یؤدي إلى إنتاج غیر مادي أي معنوي مثل النقل والتعلیم
  • والمواصلات والصحة.
  • الصادرات: ھي المواد التي تقوم الدولة ببیعھا في الأسواق الدولیة مقابل عملةصعبة.
  • الواردات: ھي المواد التي تشتریھا الدولة من الأسواق الدولیة وتكلفھا عملة صعبةباھظة.
  •  النظام الاشتراكي: أساسھ الملكیة الجماعیة لوسائل الإنتاج.
  • النظام الرأسمالي: أساسھ الملكیة الفردیة لوسائل الإنتاج.
  • الخصخصة: بیع ممتلكات الدولة للأفراد أو الشركات.
  • الاحتباس الحراري: زیادة حرارة الأرض نتیجة التلوث .
  • التنمیة المستدامة: یقصد بھا تلك التنمیة التي تلبي احتیاجات السكان ودون المساس
  • بحقوق الأجیال القادمة مع المحافظة على البیئة.
  • الاستثمار: ھو الاستغلال الأمثل لرأس المال في انجاز مشاریع لتحقیق منفعةوأرباح.
  • التصحر: ھو تحول منطقة شبھ جافة إلى منطقة جافة صحراویة.
  • الانجراف: ھو انزلاق التربة من المناطق المنحدرة مما یؤدي إلى إتلافھا.
  • الزلازل: عبارة عن ھزات أرضیة تنتاب سطح القشرة الأرضیة لبضع ثوان، وتختلف
  • شدتھا حسب القرب والبعد عن مركز الھزة.
  • الفیضانات: ھي ظاھرة طبیعیة تحدث في شكل طغیان الماء على الیابسة.
  • الجراد: ھو من الحشرات الضارة، ویشكل خطر عندما یتحرك في شكل أسراب ممایقضي على كل نبات أخضر.
  • الحرائق: ھي التھام النیران لمساحات كبیرة من الغابات.
  • التلوث: ھو إدخال الملوثات إلى البیئة الطبیعیة مما یلحق الضرر بھا وبالنظامالبیئي.
  • المدى الحراري: وھو الفرق بین أعلى واقل درجة حرارة خلال الیوم أو الشھر أوالسنة.
  • الھضاب العلیا: ھي المناطق المحصورة بین سلسلة الأطلس التلي والأطلسالصحراوي.

  •  
Share:

تحضير نص أغنية البؤس في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

مذكرة تحضير نص أغنية البؤس في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2022-2023

المقطــــع (4): الأخلاق و المجتمع .
الميــــدان:فهم المكتــوب 2 (دراسة النّصّ) .
المحتوى المعرفيّ : أغنية البؤس
الأسبــوع: الأوّل
الكفاءةالختامية: يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة. 
مركّبات الكفاءة :
ـ يقرأ النّصّ باسترسال مع مراعاة حسن الأداء . 
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .
ـ يتعرف على حياة البائسين ويبدي تعاطفه معهم.
ـ يسعى لإعانة المحتاجين و الفقراء. 
ديننا الحنيف دين رحمة ورأفة ، فهو يدعو إلى مساعدة المساكين و الإحسان إلى المحتاجين ، فيا من يأكل ملء بطنه إنّ هناك من تتلوّى أمعاؤه من الجوع ، ويا من يلبس فاخر الثّياب إنّ هناك من لا يجد ما يستر به بدنه ، ويا من يتقلّب في دفء فراشه الوفير هناك من يبيت يتقلّب من البرد ، فارحم قلوبا قد أدماها الفقر ، وارأف بأيد لم تخلق أنفسها فقيرة ، فلا هي استطاعت أن تدفع فقرها ولا هي استصاغت أن تمّدّ يدها.   

الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ .
ما الظّاهرة الّتي يعالجها الشّاعر في قصيدته ؟  الفقر .
إلى من يوجّه الشّاعر خطابه ؟ بني الإنسان . ما الرّسالة الّتي يريد إيصالها ؟ 
الإحسان إلى الفقير و الرّأفة به .
الفكرة العامّة: وصف الشّاعر مأساة الفقير وحثّ النّاس على مواساته . 

تعميق الفهم:

قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين. 

الوحدة(1) :(1 ـ 2)
لا تعذلوه : لا تلوموه ، أضواه : أضعفه ، استجدى : طلب العون مسترحما .
عمّ ينهانا الشّاعر ؟ عن لوم الفقير وزجره إذا طلب يد العون لأنّه اضطُرّ لذلك .  
الفكرة الأولى : نهي الشّاعر النّاسَ عن زجر الفقير إذا طلب مساعدتهم .
الوحدة (2) : ( 3 ـ 5 )
تُرغِم : تُجبِرُ ، تأباه : ترفضه ، يُزجِي : يقود ويسوق.
هل يرضى الفقير أن يتسوّل النّاس ؟ لا . ما الّذي يدفعه لذلك ؟ الحاجة والجوع .
الفكرة الثّانية: حاجة الفقير تدفعه إلى ذلّ السّؤال .
الوحدة (3) : ( 6 ـ 9 )
مسكنة : فقر وضعف ، برّكم : خيركم ، ترعاه : تحفظه وتتولّى أمره ، يسلمه : يخذله، فحواه : مفهومه ومعناه.
بم يوصينا الشّاعر بالفقير ؟ بالتّواضع للفقير وعدم التّكبّر عليه . من يرعى الفقير ؟ الله من يدرك معاناة الفقير؟ ذوو العقول.
الفكرة الثّالثة: نبذ الشّاعر التّعالي على الفقير وبيانه رعاية الله له .
القيمة التّربويّة للنّصّ :
ماذا نستفيد من النّصّ ؟ 
 قال تعالى: ﴿فَآَتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ﴾ [الروم: 38].
 قال تعالى: { وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ } [الضحى:10] .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ارحَموا مَن في الأرضِ يَرحَمْكُم مَن في السَّماءِ»  
وقال أيضا : "ردّوا المسكين ولو بظلف محرق" .
 والمعنى : تصدقوا بما تيسر كثر أو قل ولو بلغ في القلة الظلف مثلا(وهو للبقر والغنم كالظّفر للفرس) فإنّه خير من العدم .
وقال أيضا : " ليس المؤمن الذي يشبع وجاره جائع إلى جنبه" .
ـ النّبيل من يرسم البسمة على شفاه الفقراء.
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية :
البناء الفنّي : كم عدد أبيات النًّصّ؟ ما نوعه؟ هل تعتمد على نظام الشّطر أم نظام السطر ؟ إذا هل هي عموديّة أم حرّة ؟ 
نوع النّصّ : قصيدة من الشّعر العموديّ . 
ما النّمط الغالب على النّصّ؟
نمط النّصّ : وصفيّ .
ـ استعمل الشّاعر بعض الأساليب المجازيّة مثل : 
إنّ الفقر أضواه ، استجدى أكفّكم ، غريزة حفظ الذّات تدفعه ....
استعمل الشّاعر أسلوب النّهي مثل : 
لا تعذلوه ، لا تنهروه ، وغرضه من ذلك النّصح و الإرشاد والتّوجيه .  
النّهي : هو طلب الكفّ عن فعل الشّيء على وجه الاستعلاء . 

هات جملا تتضمّن أسلوب النّهي . لا تسئ إلى الفقير ولا تجرحه بتصرّفك .
قال تعالى :" إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا" 
انثر الأبيات الثّلاثة الأخيرة . 
استخرج من النّص جملا اسميّة وحدّد عناصرها . 

Share:

تحضير درس الادماج العصبي في العلوم الطبيعية للسنة الثانية ثانوي

الكفـاءة القاعـدية: اقتراح حلول عقلانية مبنية على أسس علمية من أجل المحافظة على الصحة على ضوء المعلومات المتعلقة بدور كل من النظام العصبي والهرموني في التنظيم الوظيفي للعضوية.

الهدف التعلمي:

*        يحدد دور النظام العصبي في التنظيم الوظيفي للعضوية.

*        يظهر الخصائص الإدماجية للعصبون الحركي.

الموارد المستهدفة:

يؤمن المركز النخاعي معالجة المعلومات المعقدة بدمج  الرسائل الواردة من الدماغ إثر التحكم الإرادي للمنعكس العضلي أو من مستقبلات أخرى أجسام وترية وولجية

تؤدي معالجة الرسائل العصبية من قبل المركز العصبي  النخاعي إلى تضخيم أو تقليل أو تثبيط المنعكس النخاعي.

الأهداف المنهجية:     تجنيد المكتسبات القبلية  -توظيف المعارف - إستقصاء المعلومات  -التعبير العلمي واللغوي الدقيق.

الوسائل المستعملة: الكتاب المدرسي، السبورة، جهاز العرض الرقمي، محضرات مجهرية.

الفرضيات: 

ف 1: التحكم الارادي يعمل على إيقاف المنعكس العضلي تثبيط .

ف 2: التحكم الارادي يعمل على تضخيم المنعكس العضلي.

التقصي: 

       1 -إظهار الخاصبية الإدماجية للعصبون الحركي


أ-أثناء وضعية تحكم في المنعكس العضلي:

تجربة:نضع إلكترودات تسجيل على العضلة الخلفية للساق الباسطة للقدم وفق التركيب التجريبي ص 11 ،ثم نلاحظ التسجيلات المتحصل عليها في حالة:

1- منعكس أخيلي عادي حيث تكون العضلة المضادة القابضة للقدم في حالة استرخاء التسجيل  باللون الأخضر.
2- نطلب من المتطوع تقليص العضلة القابضة للقدم إراديا قبل إحداث الضربة على وتره الأخيلي التسجيل باللون الأحمر
. -النتائج التجريبية موضحة في الوثيقة 1 ص 22
التعليمة:
بإستغلالك الوثيقة فسر سعة الاستجابة الكهربائية العضلية
 في الحالة الثانية( وضعية تحكم في المنعكس العضلي ).

الاجابة:

التفسير

في حالة تحكم في المنعكس العضلي تقليص العضلة القابضة EMG -التسجيل الكهربائي العضلي إراديا من قبل المتطوع و تنبيه العضلة الباسطة في نفس الوقت يكون ذو سعة صغيرة جدا مقارنة مع التسجيل الكهربائي العضلي في حالة منعكس أخيلي عادي يوافق تقلص العضلة الباسطة بالتالي بسط القدم ويرجع ذلك إلى أن العصبون الحركي للعضلة الباسطة تلقى رسالة ثانية مثبطة إضافة إلى الرسالة المنبهة الآتية من العصبون الحسي للعضلة الباسطة نتيجة لتدخل عصبون صادرمن المخ الذي ينبه العصبون الحركي للعضلة القابضة يتشابك أيضا مع العصبون

الحركي للعضلة الباسطة عبر عصبون جامع يثبط تقلص الباسطة فينقص أو ينعدم الفعل الانعكاسي.

الاستنتاج :

العصبون الحركي للعضلة الباسطة يتلقى رسالة منبهة من المغزل العصبي نتيجة التمدد و يتلقى رسالة مثبطة من الدماغ تحكم إرادي :سيقوم بالادماج العصبي والاستجابة تكون حسب محصلة الإدماج 

ب-أثناء تدخل العضو العببي الوتري لغولجي

على عكس المغازل العصبية العضلية الحساسة للتغيرات في طول العضلات ، فإن العضو العصبي الوتري لغولجي يكتشف ويستجيب للتغيرات في التوتر العضلي الناجم عن التمدد السلبي أو تقلص العضلات بحيث يعمل على التحكم في توتر العضلات عن طريق التسبب في استرخاء العضلات قبل أن تصبح قوة العضلات كبيرة لدرجة أن الأوتار قد تتمزق أي تثبيط المنعكس العضلي كما هو

موضح في الوثيقة الموالية.

التعليمة: بإستغلالك الوثيقة فسر كيفية تدخل الأجسام العصبية الوترية الغولجية في تثبيط المنعكس العضلي.

الاجابة:

نفسر ذالك بأن تقلص العضلة استجابة لمدها يتسبب في توتر يطبق على الوتر الذي يتحسسه العضو العصبي الوتري لغولجي فيرسل رسالة عصبية حسية عبر االعصبون الحسي إلى النخاع الشوكي حيث يتشابك مع عببون جامع مثبط الذي يتشابك بدوره مع العصبون الحركي الذي يتلقى في نفس الوقت رسالة منبهة من العصبون الحسي الآتي من المغزل العصبي العضلي نتيجة مد العضلة فيمنع مرور السيالة العصبية الحركية للعضلات مما يتسبب في استرخائها بالتالي تثبيط المنعكس العضلي.

إضافة:

لاحظ أن العصبون الحسي الآتي من العضو الوتري يتشابك أيضًا في النخاع الشوكي مع عببون جامع منبه الذي يتشابك بدوره مع العصبون الحركي للعضلة المضادة وبالتالي في حين أن الوتر يؤدي إلى استرخاء العضلات المرتبطة بعضو الوتر ، فإنه يؤدي أيضًا إلى تقلص العضلات المضادة لها من أجل التنسيق. تنقل العصبونات الحسية أيضًا نبضات العصب إلى المخ عن طريق المسالك الحسية ، وبالتالي تخبر الدماغ بحالة التوتر العضلي في جميع أنحاء الجسم.

الخلاصة :

يؤمن المركز النخاعي معالجة المعلومات المعقدة بدمج  الرسائل الواردة من الدماغ إثر التحكم الإرادي للمنعكس العضلي أو من مستقبلات أخرى أجسام وترية وولجية

تؤدي معالجة الرسائل العصبية من قبل المركز العصبي  النخاعي إلى تضخيم أو تقليل أو تثبيط المنعكس النخاعي.

التقويم:

 
من مكتساباتك وباستغلال الوثيقة الموالية ، اشرح في نص علمي تدخل الأجسام الوترية الكولجية  في حالة الثقل الزائد المطبق على عضلات الساعد .


Share: