تحضير نص هجرة الدمغة الجزائرية في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط (الجيل الثاني)

 تحضير نص هجرة الدمغة الجزائرية في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط (الجيل الثاني) 2019-2020

 المقطع الثامن : الهجرة الداخلية والخارجية ص149 –ص168
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق ( تعبير شفوي ) هجرة الدمغة الجزائرية – فهيمة بوعديل - أصغي وأتحدث كتاب التلميذ : ص 156 .
دليل الأستاذ :ص  105. الثالثة متوسط فهيمة بوعديل ، يومية المقام الجزائرية ، 8/3/2013.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء الهجرة.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص . 
- توظيف الإقناع إن أمكن .

القراءة النموذجية الأولى  : من طرف الأستاذ 
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص : 
1- س : حدد الفترة التي اشتدت فيها وتيرة هجرة الأدمغة في الجزائر ، ولماذا  ؟ ج – ما بين 1992 – 1996 ، وكان ذلك  بسبب تدهور الأوضاع الأمنية .
2- تحدث عن آثار هذه الهجرة على الاقتصاد الوطني . – كلفت الدولة خسائر قدرت بأربعين مليار دولار  . 
3- هناك دوافع ومغريات تكون وراء هجرة العقول ، أذكرها في نقاط محددة – العمل – الاستقرار – الأمن – الأجر .
4- س : ما موقفك من هجرة الكفاءات الجزائرية إلى الدول الغربية ، علل ؟  
5- س : ما هي القطاعات الحساسة التي تأثرت بهجرة الأدمغة في الجزائر؟ ج – القطاع الصحي – قطاع التعليم – قطاع المحروقات . 
6- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك  .
الفكرة العامة  : هجرة الأدمغة الجزائرية أسبابها ونتائجها على مختلف القطاعات . 
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه : 
- بم عنون الكاتب نصه   ؟ - " هجرة الأدمغة الجزائرية "
- هل هذا المعنى حقيقي؟  هذا المعنى مجازي .
- ما الذي أشارت إليه التقارير ؟ - أشارت إلى أن الهجرة في تسارع بسبب الأوضاع الأمنية  
- ما عدد حاملي الشهادات الذين هاجروا حسب ما نقلت الكاتبة  ؟ - وصل إلى 71500 .
- ذكر تقرير للمجلس أن أكثر من عشرة آلاف طبيب في جميع الاختصاصات استقروا في فرنسا ، ما سبب اختيارهم لفرنسا ؟ - بسبب عامل اللغة.
- في أي مكان استقر البقية    ؟ - في جامعات أمريكا الشمالية .
- كان الأثر المادي ظاهرا على كثير من القطاعات ، ما الذي دفع الدمغة الجزائرية إلى الهجرة وترك كل هذه القطاعات  ؟ - أسباب كثيرة منها الاستقرار والأمن .
أفكار النص :
- نتائج هجرة الأدمغة الجزائرية من فترة 1992 - 2006 .
- تعداد الشخاص ذوو الكفاءات الذين هاجروا حسب إحصاءات المجلس الوطني للإحصاء.   
- الأضرار المادية والاقتصادية التي تأثرت بها مختلف القطاعات بسبب هجرة الأدمغة.
القيمة التربوية : مهما ذهب الإنسان إلى بلدٍ آخر غير بلده الأم بغض النظر عن الزواج أو الدراسة. فلن يشعر بالراحة والانتماء لهذا المكان مهما حاول أن يبدي من المشاعر لذلك المكان.
دور الأستاذ : 
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أنتج مشافهة : - تصور أن أحد أقربائك من هذه الطاقات الخلاقة قد قرر الهجرة إلى بلاد الغرب .
في فوج ثنائي : يقوم أحدكما بتمثيل إطار عازم على الهجرة إلى الخارج . ويقوم آخر بمحاولة ثنيه عن قراره .
المطلوب : إنتاج الحوار الثنائي المناسب .
أحضِّر : تعقدت الحياة المعاصرة وكثرت معها المغريات التي تدفع الكفاءات الوطنية إلى الهجرة والبحث عن المجد ، إلا أنَّها خاسر كبرى للأمة ، لها آثارها الوخيمة على الاقتصاد الوطني ومقدرات الأمة .
- استعن بنص ' المهاجر إلى المجد ' لتعرف نبل الغاية التي من أجلها يهاجر الإنسان .

Share:

تحضير نص الواجب والتضحية في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

مذكرة تحضير نص الواجب والتضحية في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2019-2020

المقطــــع(4):الأخلاق و المجتمع .
الميــــدان : فهم المنطوق . 
المحتوى المعرفيّ : الواجب والتّضحية .
الأسبــوع : الثّاني.
الكفاءة الختامية للميدان : يتواصل مشافهة بلغة سليمة ويفهم معاني الخطاب المنطوق ويتفاعل معه وينتج خطابات شفهيّة محترما أساليب تناول الكلمة في وضعيات تواصليّة دالّة. 
مركّبات الكفاءة :
ـ يحسن الاستماع إلى منطوق يتحدّث عن الأخلاق و المجتمع.
ـ يفهم المنطوق ويتفاعل معه .
ـ يتعرّف على مقوّمات بناء الأمّة ويشعر بواجب التّضحية.
ـ يعبّر مشافهة بلغة سليمة مناسبة للمقام أو الموقف التّبليغيّ عامّة.
ـيستخرج القيم الّتي يحتويها النّصّ ويتمثّلها في حياته .
        إنّ عوامل القوّة لكلّ أمّة تتركّز في شيئين اثنين : مدى صلاح أفرادها وتمسّكهم بمقوّماتها (الدّين ، اللغة ، التاريخ ، العادات) ومدى استجابتهم لنداء العلم و المعرفة ، فبدون العامل الأوّل ستكون أمّة جوفاء ليس لها انتماء ، تبحث عن كيانها في تقليد الآخر، وبدون العامل الثّاني ستظلّ تابعة لمن تربّعوا على عرش العلم وحازوا سلطان المعرفة ...
 سياق : نصّ "الواجب و التّضحية" من دليل الأستاذ ص 115 .

       إنّ بناء الأمّة ينطلق من بناء الفرد وتنشئته على مقوّماته ، حتّى يشعر بانتمائه لها ويتفانى في خدمتها ، ثمّ التسلّح بعدها بالعلم و المعرفة والتمسّك بالقيم الأخلاقيّة الّتي قوامها الاستقامة على الدّين ، مع صبغ ذلك كلّه بالعزيمة و الإرادة .  

المهمّات : ـ أستمع إلى النًّص المنطوق وأتبيّن أفكاره ومعانيه . 
ـ أتعرّف على قيمة التّضحية في سبيل الأمّة .
ـ أستخلص القيم الموجودة في النًّص .
ـ أتفاعل مع أحداث النًّصّ وأعيد إنتاجه شفاهة .

قراءة النّصّ على مسامع المتعلّمين : 
يقرأ الأستاذ النّصّ قراءة متأنّية معربة مع مراعاة سلامة النّطق ومخارج الحروف، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه، مع الاستعانة بالآداء والحسّ الحركيّين و القرائن اللّغويّة وغير اللّغويّة  ـ يهيّء الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع ، ويوظّف ما يسمّى بالإيحاء وهو يقرأ لتوجيه التّلميذ إلى الأشياء المهمّة في النّصّ.

الجزئيّة الأولى :

شرح بعض المفردات :

الخلّان  : الأصحاب جمع خليل / همّة : عزم وإصرار / الزّيغ : انحراف وضلال ، لاهاي : مدينة هولنديّة (وهي مقرّ محكمة العدل الدّوليّة) . 
س ـ ما الواجب على الإنسان ؟
ج : محاسبة نفسه قبل محاسبته للنّاس ، التحلّي بقوّة العزيمة وروح التّضحية.
س ـ  ما السبب الحقيقيّ لتفوّق الأوربّيين و المستعمرين؟ 
ج : العلم و النّظام وليس كثرة المال و العدد.
س : إلام يدعوا الكاتب إضافة إلى العم و النّظام ؟ 
ج : الاستقامة ومحاربة الانحراف ، وترجمة تعاليم ديننا سلوكا وعملا .
س : ما الأمانة العظيمة الّتي يحرس عليها الكاتب ويدعو إليها ؟.
ج : إصلاح حال الأمّة وتجنيد النّفوس لنصرة الدّين ونشر تعاليمه فصلاح الأمّة في تمسّكها بدينها (القرآن والسّنّة). 

الجزئية الثّانية  : 
الفكرة العامّة للنّصّ :
دعوة الكاتب إلى التّضحية والتّسلّح بالدّين والعلم لرفع راية الأمّة.
القيمة التّربويّة :
 ماذا تستفيد من النّصّ ؟ 
ـ صلاح الأمّة في صلاح أفرادها وتمسّكهم بمقوّماتها .
ـ الأمّة الّتي تسخر من مقوّماتها (الدّين ، اللغة ...) أمّة جوفاء يسهل استعمارها.

بناء على ما سمعته قدّم عرضا شفويّا أمام زملائك .
    يقدّم المتعلّمون عروضهم الشّفويّة مراعين الوقفة السّليمة ، الحفاظ على مضمون النّصّ، تسلسل الأفكار ، سلامة اللّغة ويتبادلون الكلمة و النّقاش ويبدون ملاحظاتهم مع مراعاة آداب تناول الكلمة .

الجزئيّة الثّالثة :
لماذ يحرس الكاتب على التمسّك بالدّين ؟ لأنه أكبر مقوّمات الأمّة فهو عمادها .
ما الهدف من ترسيخ المقوّمات في نفوس الأفراد ؟
بناء شخصيّة الفرد الّذي يحسّ بانتمائه ويتحمّل مسؤوليّته في عملة البناء .

الجزئيّة الرّابعة :
استخرج من النّصّ : جناسا وطباقا وحدّد نوعهما
الجناس : قلبا ، قالبا ، نوعه جناس ناقص
الطّباق : كانوا ، لم يكونوا . طباق سلب . 

ورد في النّصّ الجمل الآتية : (حدّد عناصرها)
الدّين الإسلاميّ لا يتحمّل زيغا .
الأمانة الّتي وضعها الله سبحانه وتعالى على أعناقنا عظيمة شاقّة .
ديننا السّمح دين أعمال . 

Share:

تحضير نص الصناعات التقليدية قبل الاحتلال في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

تحضير نص الصّناعات التّقليديّة قبل الاحتلال في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

المقطـــــــــــع(7) : الصّناعات التّقليديّة.
الميـــــــــــــــــدان : فهم المنطوق . 
المحتوى التّعلّميّ : الصّناعات التّقليديّة قبل الاحتلال. 
الأسبـــــــــــــــوع : الأوّل.
الكفاءة المرحليّة للميدان : يصغي باهتمام إلى خطابات شفويّة، ويعرف موضوعها، ويعيد إنتاجها بلغة سليمة. 
مركّبات الكفاءة :
ـ يحسن الاستماع إلى منطوق يتحدّث عن الصّناعات التّقليديّة.
ـ يفهم المنطوق ويتفاعل معه ويستخلص قيمه ويتمثّلها في حياته.
ـ يدرك أهمّيّة العلم بالرّغم من السّلبيّات الّتي أفرزها.
ـ يعبّر مشافهة بلغة سليمة مناسبة عن مضمون النّصّ

عرض الوضعيّة المشكلة الانطلاقيّة. 
الانطلاق من وضعيّة تعلّميّة:
     تنتشر في بلادنا كثير من الصّناعات التّقليديّة على غرار صناعة الحليّ، اللّباس التّقليديّ، النّحاس، الزّرابيّ، الأواني الفخّاريّة ... هذه الصّناعات الّتي ظلّت الأجيال تتوارثها ولم تندثر بالرّغم من الاستعمار، فما هو واقعها قبل هذه الفترة؟
المهمّات:
أستمع النّصّ الموالي وأستكشف أهمّ معطياته وأفهم معانيه.
أستنبط ما يحتويه من قيم تربويّة وأبعاد إنسانيّة.
 القراءة النّموذجيّة الأولى : 
يقرأ الأستاذ النّصّ قراءة متأنّية معربة مع مراعاة سلامة النّطق ومخارج الحروف، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه، مع الاستعانة بالآداء والحسّ الحركيّين و القرائن اللّغويّة وغير اللّغويّة  ـ يهيّء الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع ، ويوظّف ما يسمّى بالإيحاء وهو يقرأ لتوجيه التّلميذ إلى الأشياء المهمّة في النّصّ.
القراءة النّموذجيّة الثّانية : (تؤدّى بنفس الأداء)
(توجيه المتعلّم إلى تسجيل رؤوس أقلام وتدوين الكلمات الّتي استصعب عليه فهمها)
أثري لغتي :
ركاب: حلقة من حديد معلّقة بالسّرج يضع فيها الفارس رجله / خزف: ما عُمِل من طين وأُحرق بالنَّار فصار فخّارًا / المهاريس: ج مهراس وهو وعاء مجوَّف من الحديد أو النحاس أو غيرهما يُدقّ فيه الطَّعام والتَّوابل.
أفهم وأناقش:
مناقشة النّصّ وتحليله وإثراؤه واستخلاص الفكرة العامّة: 
س: ما أهمّ الصّناعات التّقليديّة الّتي عرفت قبل الاحتلال؟ ج: الحليّ، الطّرز، الخزف، النّسيج، النّحت ... س: كيف كانت قبل الاحتلال؟ ج: كانت مزدهرة.
س: أيّ الصّناعات كانت أكثر رواجا؟ ج: صناعة النّحاس.
س: ما المناطق الّتي ازدهرت فيها الصّناعة؟ ج: العاصمة، قصر البخاري، الأغواط، بوسعادة.س: ما مصدر المادّة الخام؟ ج: منها ما هو محلّيّ، ومنها ما يستورد من المغرب والأندلس.
س: كانت مادّة النّحاس تستخدم لأغراض عديدة. فما أهمّها؟ ج: الأطلاق، أحواض الحمّام، أواني الكسكسي، المصابيح...
س: ارتبطت بعض الصّناعات التّقليديّة بالمساجد. كيف ذلك؟ ج: استخدام النّحاس في أبواب المساجد، كجامع سيدي بومدين بتلمسان.
س: كيف صار حالها إبّان الاستعمار؟ ج: ساء حالها وتدهورت.
س: ما الدّلالة الّتي يحملها؟ ج: بلغت الخطورة غايتها، ولابدّ من التّعجيل بالعلاج.
الفكرة العامّة: ازدهار الصّناعات التّقليديّة في الجزائر وتنوّعها قبيل الاحتلال الفرنسيّ.
استخلاص العناصر :
ـ  ثراء الصّناعات التّقليديّة وتنوّعها قبل الاحتلال. 
- رواج صناعة النّحاس وأهمّ استعمالاتها ومناطق انتشارها.
- تدهور الصّناعة التّقليديّة إبّان الاحتلال.

القيمة التّربويّة:
الصّناعات التّقليديّة جزء لا يتجزّأ من التّراث الثّقافيّ الجزائريّ، علينا بعثه والمحافظة عليه حتّى نضمن استمراريّته.
أنتج النّصّ مشافهة: 
إعادة تركيب النّصّ شفهيّا من خلال العناصر المستخلصة.
قارن بين حالة الصّناعات التّقليديّة قبل الاحتلال وحالتها اليوم.
    يقدّم المتعلّمون عروضهم الشّفويّة بلغة سليمة مستعينين بما دوّنوه من رؤوس أقلام مراعين الوقفة السّليمة ، الحفاظ على مضمون النّصّ، تسلسل الأفكار ، سلامة اللّغة ويتبادلون الكلمة و النّقاش ويبدون ملاحظاتهم مع مراعاة آداب تناول الكلمة .
 (الاستاذ يراقب ويوجّه ويعقّب مؤيّدا ومصوّبا للمعارف والمعلومات والمعطيات)    
نقد المقروء بالتّداول في أخذ الكلمة.
الوضعيّة الجزئيّة الأسبوعيّة (أحضّر): 
 بمناسبة اليوم الوطنيّ للصّناعات التّقليديّة المصادف للتّاسع من نوفمبر زرت معرضا للمنتجات التّقليديّة الجميلة، واسترعى انتباهك حضور قويّ للمراة من خلال منجزات أثارت إعجابك. 
- استعن بالنّصّ (صانعة الفخّار) لإدراك الدّور الّذي تقوم به المرأة في الحفاظ على الصّناعات التّقليديّة في بلادنا

Share:

قسم السنة الثالثة ثانوي

قسم السنة الثالثة ثانوي

وزارة التربية الوطنية 
القانون والتعليم
السنة الثالثة ثانوي  

أعزائئ تلاميد السنة الثالثة ثانوي يسرنا في القانون والتعليم أن نرافقكم على مدار السنة الدراسية في سبيل المساعدة ودعمكم بقوة من أجل تحقيق النجاح عن طريق تقديم وتحضير جميع الدروس لمختلف المواد والشعب وفق التوزيع السنوي لوزارة التربية الوطنية  إضافة إلى تقديم نمادج مختلفة للفروض والإختبارات ، كما نقدم لكم العديد من النصائح والإر شادات ، كل ماعليك  سوى متابعتنا بإستمرار ولا تبخل علينا بتعليقاتك مع تحياتنا الخالصة و تمننياتي بالتوفيق والنجاح.

ملاحظة: لإستفسارتكم وإقتراحاتكم وطلاباتكم لا تررددو في الإتصال بنا 

اللغة العربية

اللغة الأمازيغية

الرياضيات

اللغة الفرنسية

الللغة الإنجليزية

التاريخ والجغرافيا

العلوم الفزيائية

العلوم الطبيعية

التربية الإسلامية

الإقتصاد والمناجمنت

القانون

الهندسة الميكانيكية

الفلسفة

الهندسة الكهربائية

الهندسة المدنية

هندسة الطرائق

التسيير المحاسبي والمالي

اللغة الإسبانبة

اللغة الإيطالية

اللغة الألمانية

اللغة العربية

بنك الفوض والإختبارات

Share:

قسم السنة الثانية ثانوي

قسم السنة الثانية ثانوي

وزارة التربية الوطنية 
القانون والتعليم
السنة الثانية ثانوي  

أعزائئ تلاميد السنة الثانية ثانوي يسرنا في موقع القانون والتعليم أن نرافقكم على مدار السنة الدراسية في سبيل المساعدة ودعمكم بقوة من أجل تحقيق النجاح عن طريق تقديم وتحضير جميع الدروس لمختلف المواد والشعب وفق التوزيع السنوي لوزارة التربية الوطنية  إضافة إلى تقديم نمادج مختلفة للفروض والإختبارات ، كما نقدم لكم العديد من النصائح والإر شادات ، كل ماعليك  سوى متابعتنا بإستمرار ولا تبخل علينا بتعليقاتك مع تحياتنا الخالصة و تمننياتي بالتوفيق والنجاح.

ملاحظة: لإستفسارتكم وإقتراحاتكم وطلاباتكم لا تررددو في الإتصال بنا 

اللغة العربية

اللغة الأمازيغية

الرياضيات

اللغة الفرنسية

الللغة الإنجليزية

التاريخ والجغرافيا

العلوم الفزيائية

العلوم الطبيعية

التربية الإسلامية

الإقتصاد والمناجمنت

القانون

الهندسة الميكانيكية

الفلسفة

الهندسة الكهربائية

الهندسة المدنية

هندسة الطرائق

التسيير المحاسبي والمالي

اللغة الإسبانبة

اللغة الإيطالية

اللغة الألمانية

اللغة العربية

بنك الفوض والإختبارات

Share:

قسم السنة الأولى ثانوي

قسم السنة الأولى ثانوي

وزارة التربية الوطنية 
القانون والتعليم
السنة الأولى ثانوي   

أعزائئ تلاميد السنة الأولى ثانوي يسرنا في القانون والتعليم أن نرافقكم على مدار السنة الدراسية في سبيل المساعدة ودعمكم بقوة من أجل تحقيق النجاح عن طريق تقديم وتحضير جميع الدروس لمختلف المواد والشعب وفق التوزيع السنوي لوزارة التربية الوطنية  إضافة إلى تقديم نمادج مختلفة للفروض والإختبارات ، كما نقدم لكم العديد من النصائح والإر شادات ، كل ماعليك  سوى متابعتنا بإستمرار ولا تبخل علينا بتعليقاتك مع تحياتنا الخالصة و تمننياتي بالتوفيق والنجاح.

ملاحظة: لإستفسارتكم وإقتراحاتكم وطلاباتكم لا تررددو في الإتصال بنا 

اللغة العربية

اللغة الأمازيغية

الرياضيات

اللغة الفرنسية

الللغة الإنجليزية

التاريخ والجغرافيا

التكنولوجيا

العلوم الفزيائية

العلوم الطبيعية

التربية الإسلامية

الإعلام الالي

بنك الفوض والإختبارات

Share:

موقع السنة الرابعة متوسط

موقع السنة الرابعة متوسط

وزارة التربية الوطنية 
القانون والتعليم
السنة الرابعة متوسط   

أعزائئ تلاميد السنة الرابعة متوسط يسرنا في االقانون والتعليم أن نرافقكم على مدار السنة الدراسية في سبيل المساعدة ودعمكم بقوة من أجل تحقيق النجاح عن طريق تقديم وتحضير جميع الدروس لمختلف المواد وفق التوزيع السنوي لوزارة التربية الوطنية  إضافة إلى تقديم نمادج مختلفة للفروض والإختبارات ، كما نقدم لكم العديد من النصائح والإر شادات ، كل ماعليك  سوى متابعتنا بإستمرار ولا تبخل علينا بتعليقاتك مع تحياتنا الخالصة و تمننياتي بالتوفيق والنجاح.

ملاحظة: لإستفسارتكم وإقتراحاتكم وطلاباتكم لا تررددو في الإتصال بنا 

اللغة العربية

اللغة الأمازيغية

الرياضيات

اللغة الفرنسية

الللغة الإنجليزية

التاريخ والجغرافيا

التكنولوجيا

العلوم الفزيائية

العلوم الطبيعية

التربية الإسلامية

التربية المدنية

التربية الفنية

الإعلام الالي

نصائح وإرشادات

بنك الفوض والإختبارات

Share:

موقع السنة الثالثة متوسط

موقع السنة الثالثة متوسط  

وزارة التربية الوطنية 
القانون والتعليم
السنة الثالثة متوسط   

أعزائئ تلاميد السنة الثالثة متوسط يسرنا في موقع القانون والتعليم أن نرافقكم على مدار السنة الدراسية في سبيل المساعدة ودعمكم بقوة من أجل تحقيق النجاح عن طريق تقديم وتحضير جميع الدروس لمختلف المواد وفق التوزيع السنوي لوزارة التربية الوطنية  إضافة إلى تقديم نمادج مختلفة للفروض والإختبارات ، كما نقدم لكم العديد من النصائح والإر شادات ، كل ماعليك  سوى متابعتنا بإستمرار ولا تبخل علينا بتعليقاتك مع تحياتنا الخالصة و تمننياتي بالتوفيق والنجاح.

ملاحظة: لإستفسارتكم وإقتراحاتكم وطلاباتكم لا تررددو في الإتصال بنا 

اللغة العربية

اللغة الأمازيغية

الرياضيات

اللغة الفرنسية

الللغة الإنجليزية

التاريخ والجغرافيا

التكنولوجيا

العلوم الفزيائية

العلوم الطبيعية

التربية الإسلامية

التربية المدنية

التربية الوسيقية

الإعلام الالي

نصائح وإرشادات

بنك الفوض والإختبارات

Share:

موقع السنة الثانية متوسط

موقع السنة الثانية متوسط  

وزارة التربية الوطنية 
القانون والتعليم
السنة الثانية متوسط   

أعزائئ تلاميد السنة الثانية متوسط يسرنا في موقع القانون والتعليم أن نرافقكم على مدار السنة الدراسية في سبيل المساعدة ودعمكم بقوة من أجل تحقيق النجاح عن طريق تقديم وتحضير جميع الدروس لمختلف المواد وفق التوزيع السنوي لوزارة التربية الوطنية  إضافة إلى تقديم نمادج مختلفة للفروض والإختبارات ، كما نقدم لكم العديد من النصائح والإر شادات ، كل ماعليك  سوى متابعتنا بإستمرار ولا تبخل علينا بتعليقاتك مع تحياتنا الخالصة و تمننياتي بالتوفيق والنجاح.

ملاحظة: لإستفسارتكم وإقتراحاتكم وطلاباتكم لا تررددو في الإتصال بنا 

اللغة العربية

اللغة الأمازيغية

الرياضيات

اللغة الفرنسية

الللغة الإنجليزية

التاريخ والجغرافيا

التكنولوجيا

العلوم الفزيائية

العلوم الطبيعية

التربية الإسلامية

التربية المدنية

التربية الوسيقية

الإعلام الالي

نصائح وإرشادات

بنك الفوض والإختبارات

Share:

موقع السنة الأولى متوسط

موقع السنة الأولى متوسط  

وزارة التربية الوطنية 
القانون والتعليم
السنة الأولى متوسط   

أعزائئ تلاميد السنة الأولى متوسط يسرنا في موقع القانون والتعليم أن نرافقكم على مدار السنة الدراسية في سبيل المساعدة ودعمكم بقوة من أجل تحقيق النجاح عن طريق تقديم وتحضير جميع الدروس لمختلف المواد وفق التوزيع السنوي لوزارة التربية الوطنية  إضافة إلى تقديم نمادج مختلفة للفروض والإختبارات ، كما نقدم لكم العديد من النصائح والإر شادات ، كل ماعليك  سوى متابعتنا بإستمرار ولا تبخل علينا بتعليقاتك مع تحياتنا الخالصة و تمننياتي بالتوفيق والنجاح.

ملاحظة: لإستفسارتكم وإقتراحاتكم وطلاباتكم لا تررددو في الإتصال بنا 

اللغة العربية

اللغة الأمازيغية

الرياضيات

اللغة الفرنسية

الللغة الإنجليزية

التاريخ والجغرافيا

التكنولوجيا

العلوم الفزيائية

العلوم الطبيعية

التربية الإسلامية

التربية المدنية

التربية الوسيقية

الإعلام الالي

نصائح وإرشادات

بنك الفوض والإختبارات

Share: