سنذات الوضعية التعلمية1: تنظيم الدولة الجزائرية في مادة التاريخ

الوضعية التعلمية1: تنظيم الدولة الجزائرية.

التعليمة01: لخص في نقاط الوضع الاجتماعي للجزائر خلال العهد العثماني من خلال الوثيقة1-2-3ومكتسباتك القبلي

الوثيقة1: كان المجتمع الجزائري خلال العهد العثماني ينقسم إلى قسمين: سكان المدن وغالبيتهم من الأتراك، والكراغلة والمورسكيين وبعض الجاليات اليهودية والمسيحية، ويمثلون 5℅ ؛ نشاطهم الاقتصادي: التجارة والصناعة التقليدية.أما غالبية سكان البلاد(أمازيغ وعرب) بنسبة 95℅ من السكان، ويتوزعون في الأرياف وقليل منهم في المدن، في حين يمثل النشاط الزراعي النشاط الوحيد في معيشتهم.                             

                                                         بوشابو أحمد، تاريخ الجزائر والعالم

الوثيقة2: كما عرفت الجزائر في هذه الفترة عودة الوضع الطبقي الذي استأثرت به طائفة الأتراك سلطة الحكم والمناصب العليا ومن حيث امتيازات الدخل الفردي.....وكانت الأراضي الخصبة في متيجة ملكا للدايات يعمل الأهالي فيها مقابل النصف إن كانت الأراضي مروية ومقابل الخمس إن كانت تعتمد على الأمطار .                                                                             بوشابو أحمد، تاريخ الجزائر والعالم.


الوثيقة3: كان التعليم في الجزائر يزاول في الزوايا والكتاتيب، وكان مقتصرا على العلوم الشرعية والأدبية ؛ ففي قسنطينة لوحدها كانت تحتوي عل 86 مدرسة قرآنية وتلمسان 50مدرسة، ولم تكن نسبة الأمية تتجاوز 10℅ .أما أطواره فتنقسم إلى قسمين:- الطور الأول ويتم فيه تعلم الحروف ومبادئ الشريعة الإسلامية ويتم في الكتاب، أما الطور الثاني فيتناول الدارس الفقه والسيرة والحساب والميراث...وهي مرحلة التخصص ويتم في الزوايا داخل الوطن أو خارجه كالزيتونة، الأزهر؛ ويتحصل الطالب على إجازة في الأخير على يد الشيخ.  

بوشابو أحمد، تاريخ الجزائر والعالم بتصرف.

التعليمة02: لخص في نقاط الوضع الثقافي للجزائر خلال العهد العثماني من خلال الوثيقة 3-4، صور ص 109 من الكتاب المدرسي ومكتسباتك.

الوثيقة3:  وكانت الحالة الصحية والمعيشية متدهورة خاصة في أواخر العهد العثماني بالجزائر، ويعود السبب في ذلك إلى انتشار الأمراض والأوبئة الفتاكة في مقدمتها الطاعون الذي قضى في مدينة الجزائر وحدها على أكثر من 14000 نسمة ما بين 1817-1818، وأدى إلى هلاك ثلثي سكان مدينة عنابة، ولم ينج منه حتى الداي علي خوجة1817 .                                                          بوشابو أحمد، تاريخ الجزائر والعالم.

الوثيقة4: لقد أثر الوافدون على الجزائر من أتراك، مشارقه، أوربيين و مورسكيين على الحياة الثقافية في الجزائر من خلال بروز فنون جديدة في فن العمارة(الهندسة المعمارية الأندلسية...) الموسيقى والرقص(التركية والأندلسية: المالوف...)، كما وصل التأثير حتى العادات والتقاليد من خلال بروز طبخ وحلويات أندلسية، شرقية وتركية، ولباس من نوع خاص يرتدى في الزينة والأعراس وهذا خاصة في المدن الكبرى الساحلية.                                                       

                                                             الواعر  صبرينة: محاضرات في تاريخ الجزائر ، بتصرف.


المساحة الزراعية 12.5مليون هكتار اختصاص: الحبوب، الخضر، الحوامض، الزيتون، التمور...

عدد الأغنام 8مليون رأس

عدد الأبقار مليون رأس

التعليمة 03: أبرز الوضع الاقتصادي للجزائر خلال العهد العثماني من خلال الوثيقة:5-6-7 ، جداول ص101 ومكتسباتك.

الوثيقة05:  بعض المعطيات الفلاحية للجزائر أواخر العهد العثماني حسب تقارير الرحالة والجغرافيين الفرنسيين.

الوثيقة6: لم تكن الصناعة مزدهرة خلال العهد العثماني، فقد كانت صناعة تقليدية تتمثل في حياكة الزرابي ...الأدوات النحاسية، الدباغة،...بالإضافة إلى بناء السفن في شرشال وباب غزون وباب الواد في الجزائر، وقد تخصص في بنائها الأسرى الأوربيون، بينما امتهن سكان المدن الكبرى(قسنطينة، بجاية، تلمسان، ...) الصناعات التقليدية وخاصة العناصر الأندلسية المهاجرة... 

أحمد بوشابو: تاريخ الجزائر والعالم



الوثيقة7 :  بصفة عامة فإن الجزائر لا تصدر أي شيء من المنتوجات الصناعية...وتصدر على الخصوص

 القمح، الشعير، العسل، زيت الزيتون، البرتقال والليمون... ومن الحيوانات الأبقار والأغنام والخيول وغيرها... وتستورد بعض السلع من دمشق ومصر... والأقمشة، الحديد والصلب، الأواني المعدنية والمنزلية والذخائر الحربية  من أوربا   بوشابو أحمد: تاريخ الجزائر والعالم.                               

مقتطفات من تقرير بوتان عن الجزائر 1808




 

Share:

سندات الوضعية التعلمية 02 : أسس التنوع البيئي في الجغرافيا للسنة الأولى ثانوي

الوحدة التعلمية 02: البيئات المتنوعة والمخاطر الطبيعية التي تهدد الإنسان

سندات الوضعية التعلمية 02 : (أسس التنوع البيئي )

علاقة التنوع البيئي بـ *- الظاهرة الفلكية .

السند 01 : حركتا الأرض :               

إن للأرض حركتان في الفضاء تعرف الأولى بالحركة المحورية حيث تدور الأرض حول نفسها وتتم هذه الدورة في يوم واحد أي في مدة 24 ساعة ويكون اتجاه الدوران بعكس حركة الكواكب الظاهرية ،أي من الغرب إلى الشرق (عكس عقارب الساعة) حول محور وهمي يخترقها من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي ، وهي تتلقى في دورانها النور والحرارة من الشمس ، وتختلف سرعة الدوران على الأرض فهي معدومة في القطبين (تساوي الصفر وترتفع عند خط الاستواء إلى 465م/ثا أي 1669.8 كلم / سا ومن بين الحقائق الناتجة عن هذا الدوران تعاقب الليل والنهار حيث نصف الكرة الأرضية المواجهة للشمس يكون الوقت به نهار في حين يكون الليل سائدا في النصف الأخر من الكرة الأرضية .

وفي نفس الوقت تدور الأرض حول الشمس في حركة انتقالية فلكية مشدودة إليها بجاذبيتها بسرعة 30.4 كلم ، ثا راسمة قطعا ناقصا طوله 940 مليون كلم ويكون نجم الشمس يقع في إحدى بؤرتي القطع الناقص الذي ترسمه الأرض في حركتها الانتقالية وأثناء ذلك يتشكل   محور الأرض ، والخط الرابط بين مركز الأرض ومركز الشمس زاوية تعرف بميل مستوى خط الاستواء على مستوى مدار الأرض ومقدار هذا الميل 23،27 .

ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محور الأرض على مستوى مدارها فإن الأرض تمر بأوضاع مختلفة متتابعة ،وهي في هذه الأوضاع المختلفة تتعرض أقسام معينة من سطحها للشمس في فترات زمنية متفاوتة مما يِدي اختلاف طول الليل والنهار وحدوث الفصول الأربعة ،تغيير درجة الحرارة وتنوع المناطق الحرارية والمناخية على الأرض .

 

جمال الدين ركيبي : الجغرافيا الطبيعية 23 ، 40

السند 02 : الإحداثيات الفلكية

لتعيين موقع مكان ما على سطح الكرة الأرضية نستخدم إحداثيات جغرافية أي نستعين بالطول الجغرافي للمكان وهو بعد المكان عن خط غرينتش وبالعرض الجغرافي للمكان أي بعد المكان عن خط الاستواء .

إلا أنه ليس بالإمكان أن تقع جميع الأماكن على خطوط الطول والعرض الرئيسية لذا عمد الجغرافيون إلى تقسيم كل درجة طول أو عرض إلى 60 دقيقة والدقيقة إلى 60 ثانية وعليه يجب مراعاة المسائل التالية عند تقدير الزمن في أي نقطة على سطح الأرض .

- إذا كان المكان واقع إلى شرق خط غرينتش فإن الزمن يكون به متقدما بالنسبة له

- إذا كان المكان واقع على غربه فإن الزمن يكون متأخرا بالنسبة له .

- إذا كانت المنطقتان تقعان إلى الغرب أو الشرق من خط غرينتش فيحسب زمنها بالفرق بينهما في الدرجات وكل درجة تساوي 04 دقائق .

تنقسم الكرة الأرضية إلى مناطق مناخية تختلف حسب تنقل أشعة الشمس بين مدار السرطان ومدار الجدي حيث تقع أشعتها عمودية على كل منها مرة في السنة ويتوسط المنطقة الواقعة بين المدارين خط الاستواء وتسمى بالمنطقة الاستوائية وتقع عليها أشعة الشمس عمودية خلال الاعتدالين الربيعي والخريفي . .

أما المنطقتان اللتان تقعان بين كل من المدارين 23.5 درجة شمالا وجنوبا وبين الدائرتين القطبيتين 66.5 درجة فهما المنطقتان المعتدلتان الشمالية والجنوبية وتكون أشعة الشمس فيهما مائلة وأما المنطقتان الممتدتان بين الدائرتين القطبيتين وبين نقطتي القطبين الشمالية والجنوبية فهما المنطقتان القطبيتان الباردتان وأشعة الشمس تكون فيهما شديدة الميل .

الجغرافيا العامة : السنة الأولى ثانوي نظام قديم .

 

 

السند 03: عناصر المناخ  الحرارة

تقسم الأرض إلى مناطق حرارية انطلاقا من الدائرة الاستوائية حتى القطب ،والتقسيم هذا روعي فيه الفرق الناتج من أبرد وأحر الشهور خلال السنة والشائع أن التوزيع يقوم على اعتبار الحدود الفلكية العرضية أساسا للتقييم ، إنه من الواجب إهمالها لدورها المحدود ،لأن الواقع الطبيعي يفرض وبقوة عناصر مهمة تتدخل مجتمعة وتؤثر على الحرارة ذاتها ،كالرطوبة والقرب والبعد عن المسطحات المائية والارتفاع عن مستوى سطح البحر ،حتى أن القارية تختلف ضمن الغلاف الصخري والمائي على حد سواء والتأثير بين السطحين قائم ومؤثر لا ينبغي إهماله .

يقسم سطح الأرض إلى نطاقات تساير دوائر العرض وحددت تلك الدوائر الأقاليم المناخية المختلفة ... ويرجع سبب تعدد هذه الأقاليم إلى زوايا أشعة الشمس الواقعة على السطح فهي قائمة عمودية على الدائرة الاستوائية وتزداد ميلانا باتجاه صوب القطبين ومنه تتناقص الحرارة بالابتعاد عن هذا الإقليم نحو القطبين فكلما كان المكان قريبا من الدائرة الاستوائية ارتفعت درجة حرارته وكلما بعد تناقصت لازدياد مقدار ميل الأشعة الشمسية ،وعامل الحرارة بوصفة المؤثر الأول في بقية عناصر المناخ والمحدد لكمياتها كالرطوبة أو قيمها كالضغط ،وهبوب الرياح بتوزيع لمراكز الضغط المرتفعة والمنخفضة ،وعليه تشتد الحرارة في الإقليم الحار لأن أشعة الشمس تسلك في طريقها إليه مسلكا متعامدا وتخترق سمكا من الغلاف الغازي ضئيل ،ومنه تتلقى تلك المنطقة أكبر كمية حرارة شمسية ،بينما تتضاءل عند العروض المتوسطة والعليا .

جمال الدين ركيبي : الجغرافيا الطبيعية ص 197

السند 04 :الضغط الجوي

يهتم علماء الطقس بالتغيرات في مقادير الضغط الجوي اليومية ،نظرا لما يحدثه من تغيرات شديدة طارئة على السطح ، وما يتبعه من تغيرات ضغطية بالتأثير بعامل الحرارة ،لأن انخفاضها يؤدي إلى سيادة الضغط المرتفع وارتفاعها يؤدي إلى سيادة الضغط المنخفض .

وعليه قد تحدث فروقات جوهرية معتبرة في قيمة الضغط تصل إلى 20 ميليبار في الحدود القصوى هذه الظاهرة تعرفها جميع البيئات بوجه عام باستثناء البيئة الاستوائية حيث يتعدى غرا ديان الضغط بضعة ميليبارات لا استقرار الدورة الجوية بصفة عامة .

نفس المرجع ص 150

السند 05: الرياح

الرياح هي الكتل الهوائية المسايرة لسطح الأرض والتي نشعر بها عند هبوبها وطاقتها المحركة هي اختلاف الضغط الجوي الذي يتأثر بالحرارة ،وعليه تتحرك من مناطق الضغط المرتفع التي يجتمع بها الهواء إلى مناطق الضغط المنخفض التي يتمدد هواؤها فيتحرك إلى أعلى متسلقا الكتلة الباردة ... إذا الحركة تأخذ الاتجاه الأفقي وتتحقق للرياح سرعات مختلفة .

 الرياح كتل الهواء المتحركة أفقيا وبحسب اختلاف مناطق نشأتها الحارة والباردة فإنها تحمل خصائص الإقليم المنطلقة منه ، وإليها الفضل في نقل بخار الماء وبحركتيها الرأسية والأفقية وتسلقها للارتفاعات يتكاثف ما بها من بخار مائي فتكون ممطرة ،ولكن الرياح الآتية من قلب صحرائنا الكبرى تأتي جافة حارة ،تحمل الغبار وتسهم في تصحر مساحات جديدة .

 

نفس المرجع ص 162 

السند 06: التساقط

يخضع نظام التساقط لتأثير العامل الجغرافي كتوزيع البر والبحر ،والتضاريس وأبعادها واتجاهاتها ويفرق عادة بين أنظمة التساقط بين نظامين :

- نظام التساقط اليومي : يخضع لكميات البخار وتشكيل السحاب .

- نظام التساقط البحري المحيطي : تميزه فترة الحر صيفا ينشأ بخار الماء خلال النهار وتحمله الرياح في حركتها الأفقية إلى السطح وأثناء الليل يتكاثف ما بها من بخار الماء لانخفاض درجة الحرارة 

Share:

سندات الوضعية التعلمية 03: المخاطر الطبيعية المهددة للإنسان في الجغرافيا للسنة الأولى ثانوي

سندات الوضعية التعلمية 03: المخاطر الطبيعية المهددة للإنسان.

السند 01: تعريف الزلزال

تجربة : فمثلا لو قمنا برمي حجرا صغيرا على سطح بركة أو وعاء واسع ، سنلاحظ انتقال هزات موجية انطلاقا من نقطة وقوع الجسم الصلب على سطح الماء – مركز الحركة-

نتيجة الهزات الموجية أفقيا بعيدا عن مركز انطلاق الحركة بقوة ،ثم تضعف تدريجيا كلما بعدت عن مركز الحركة ، وبهذه الطريقة تقريبا تحدث الزلازل وتسمى النقطة التي تنطلق منها الهزات (مركز الزلزال)

علي عزوط : المجتهد في الجغرافيا ص 109

السند02 : أسباب حدوث الزلازل (الالتواءات والانكسارات )

للزلزال صلة بحدود الألواح ، خصوصا في مناطق تداخل الألواح ،حيث يقحم أحد الألواح نفسه تحت لوح أخر ،هنا تتعرض قشرة الأرض للضغط ،فيجبر الصخور على الالتواء (الانثناء) ،وفي النهاية يصبح الضغط كبيرا إلى درجة أن الصخور تنكسر (تنقصف) على طول خط الصدع تطلق هذه الطاقة أمواج زلزالية تبدأ من بؤرة الزلزال وتنتشر في كل الاتجاهات . 

علي عزوط المجتهد في الجغرافيا ص 107

السند 03 زحزحة القارات

تفترض نظرية زحزحة القارات وجود قارة واحدة أصلية تسمى بونجيا تطفوا فوق طبقة السيما فتتشقق قشرتها وتتزحزح أجزاؤها وتتباعد مكونة النظام الحالي للقارات ،وقد أكد العالم الألماني ألفريد واغنر وجود تطابق في الطبقات الجيولوجية لليابس الواقع على الشاطئين الشرقي والغربي للمحيط الأطلسي ،ولاحظ أيضا أن شكل الساحل الغربي لإفريقيا والساحل الشرقي لأمريكا الجنوبية يوحي بأنهما كانا في يوم من الأيام متلاصقين .

نفس المرجع ص 108

السند04  : الكسور في القشرة الأرضية

تسبب الكسور اهتزازات تموجات على سطح القشرة الأرضية ولحدوثها على حين غرة ،وهي المتسببة لحدوثه ،فلا يمكن التنبؤ بحدوثهما معا ،وحركة الطبقات الصخرية الخارجية سريعة نتيجة لعدم مقاومتها وعدم تماسكها ،في حين أن الطبقات الباطنية أكثر تماسكا ،ولذا يحدث التكسر على مستواه ببطء .

لكن الكسور السطحية هي المسئولة عن الاهتزازات وعن الأضرار ،أما سبب الزلازل الباطنية فأوضح تفسير لها هو وقوعها ضمن نطاق الضغط الهائل فتصبح المواد الأقل كثافة ،كثيفة جدا بسبب التحول الطبيعي الناشئ من وقوعها تحت الوزن الهائل فيعاد تبلور جزيئاتها ومكوناتها المعدنية وينكمش حجمها وتتحرك الطبقات متدحرجة إلى الأسفل ،ويصاحب ذلك انزلا قات طبقية ،وانهيارات تتناسب مقدار الإزاحة ،واتجاه الطبيعة الأفقي .

جمال الدين ركيبي : الجغرافيا الطبيعية ، ص 287

السند 05: أثار الزلازل

من المعروف أنه أثناء حدوث الزلازل تكون نسبة الضحايا البشرية من جراء تحرك التربة والصخور غير كبيرة ،ولكن القسم الأعظم منها يكون نتيجة لأمور أخرى كسقوط الأشياء المنزلية والبنائية المختلفة ،ومن الحجارة والزجاج والجدران ... إلخ

                                                                                    علي عزوط المجتهد في الجغرافيا ص 115

السند 06: ثوران البراكين

يحدث تجدد ثوران البراكين بسبب الضغط الكبير الذي تسببه اللافا البركانية انفجارات قاصمة ، يؤدي إلى اهتزازات في الجبل البركاني والمناطق المحيطة به ،إن هذا الأثر يماثل أثار الانفجارات للقنابل الذرية ،فهي تحدث رجات محلية أقل شأنا ،ولكن التاريخ الطويل للأرض يجعلنا نسلم أن للبراكين ضلع كبير في إحداث الزلازل بسبب عظمة نشاطها وانتشارها الجغرافي .

نفس المرجع .

لسند07 : تعريف البركان

عندما تجد المواد المنصهرة منفذا إلى سطح الأرض فإنها تخرج وتتخذ أشكالا مختلفة منها البركان وهو عبارة عن مخروط من المواد المنصهرة التي بردت وتجمدت حول الفوهة التي انبثقت منها هذه المواد ،وهناك غطاءات اللافا ،حيث تخرج المواد المنصهرة من شقوق أرضية وتنساب فوق مساحات كبيرة وعندما تزيد من الانسيابات ويزداد سمكها فإنها تكون هضابا بركانية .

 محمد محمود محمدين ، طه عثمان الفرا : المدخل إلى علم الجغرافيا :ص 189

 

 

 

السند08 : أسباب البراكين

وضعت عدة تفاسير لتوضيح حقيقة صعود الماغما وطفحها على السطح وفيها :

- اعتبار الماغما أقل كثافة من الصخور المحيطة بها :فهي تطفو لكونها تمددت بالحرارة وأصبحت سائلة وعليه تقل كثافتها فتندفع صاعدة تشغل الشقوق .

- الغازات المتمددة تعمل على نحت الصخور وهذا يسمح للافا بالصعود باستمرار ،ومعها المواد الطيارة في الماجما كلها أدوات تمهد لها الطريق للصعود . 

جمال الدين ركيبي : الجغرافيا الطبيعية ، ص 296

السند01 : أثار البراكين :

في يوم 14/11/ 1985م حدث اندفاع بركاني ضخم في كولومبيا مطلقا صهيره ضمن حقل جليد (نيفادو ديل رويز) الواقع على ارتفاع 5399م ،وبعد يقارب 150كلم إلى الغرب من بوغوتا ،مما تسبب في صهر الجليد الذي نتج عنه تدفق ضخم من المواد الطينية ،فعلى الجانب الشرقي من البركان غطت المواد المتدفقة 33 كلم2 وأغرقت مدينة أرميرو وقتل قرابة 20 ألف شخصا ،وتضرر قرابة 10000 شخص ،ودمرت كميات ضخمة من المحاصيل الزراعية ،وعلى الجانب الغربي وصل الطين إلى بلدة شنشينا مما ترتب عليه مقتل 2000 شخص ،وإصابة 563 شخصا بأذى وقدرت إجمالي الخسائر المادية من هذه الكارثة بما قيمته 400 مليون دولار أمريكي .

على حسن موسى : الزلازل والبراكين ص 143- 135

السند 02: التقليل من مخاطر البراكين

من الصعب على الإنسان السيطرة على الطاقة البركانية ،لشدة حرارتها وقوة دفعها الهائلة ،إلا أنه يستطيع أن يحد من أخطار هذه الطاقة بتقليص الأضرار الناتجة عنها على المستوى الإنساني والاقتصادي وذلك بأن يعدل أحيانا اتجاهات الطاقة البركانية ببناء سدود في طريق أنهار اللافا وتحويلها إلى مسارات معينة .

علي عزوط :المجتهد في الجغرافيا : ص 124

السند03:

تحرق مقذوفات البراكين الغطاء النباتي وتطمره تحت طبقات كبيرة من الرماد والحجارة ،وتؤدي إلى تهجير القرى والمدن القريبة ،وزقد تدفن مدن بكاملها تحت مقذوفاتها بفعل المفاجأة ،فتصبح دفائن تاريخية ،كما حدث لمدينة بومبي الإيطالية سنة 80 م إثر ثورة بركان فيزوف الذي ظل خامدا أكثر من 700 سنة .

وتؤدي غازات البراكين المنبعثة في أعالي الجو تغيرات عامة في المناخ ،فتتغير نسبة الأمطار ونسبة الإشعاع .

نفس المرجع ص 122

السند 04: الفيضانات أسبابها

عرفت مدينة جانت ليلة السبت الماضي فيضانا قويا جارفا ،وحسب مصدر من مصلحة الرصد الجوي بمطار تيسكا ،فإن الفيضان الجارف تسببت فيه الكمية الكبيرة من الأمطار التي عرفتها الكثير من الأودية الواقعة في الضفة الجنوبية من مدينة جانت خلال نهاية الأسبوع الماضي ... وتسبب في العديد من الخسائر المادية جراء تسرب مياه الفيضان للعديد من المساكن والمحلات التجارية خاصة بأحياء أغوم والجزيرة ،كما تسبب الفيضان في إتلاف أجزاء من شبكة نقل الكهرباء ،... وكذلك قطع الماء عن سكان أحياء جانت وإتلاف شبكة تصريف المياه ... تسبب الفيضان أيضا في إتلاف العديد من المحاصيل الزراعية الواقعة بمحاذاة مجرى الفيضان والعشرات من رؤوس الأغنام ،كما جرف الفيضان أكثر من أربعة شاحنات وسيارتين وتمكنت فرق التدخل من إخراجها ،فيما لم يتم نفس المصدر إحصاء أي خسائر بشرية .

جريدة الشروق اليومي بتصرف 19/06/2005 م العدد 1409

السند 05:

عندما يحدث زلزال داخل البحر أو المحيط سرعان ما يستجيب سطح الماء لحركة الكتل التي في أسفله ويهتز الماء بشدة منشأة أمواج عاتية تحرك كميات كبيرة من الماء من مكانها وتندفع بقوة نحو أماكن بعيدة .

وما يذكر أنه في 28/03/1964م أصابت أمواج التسونامي الجزء الجنوبي من ألاسكا ،ونشرت الدمار في تلك المنطقة ،وحتى المناطق البعيدة من كاليفورنيا لم تسلم من شر تلك الأمواج ،ولقد وصل ارتفاع الأمواج في بعض الأماكن إلى 50 قدما فوق سطح البحر .

السند 06:

يتسبب الإنسان بما يقوم به من البناءات في المناطق المنخفضة ،وتخزين مواد البناء كالرمل والحصى والإسمنت على الأرصفة ،وإهمال أطنان من الأتربة التي يفصلها من مكانها الأصلي بسبب البناء أو رميها مع بقايا بناياته في مجاري الوديان ،إضافة إلى قطع أشجار منحدراتها مما يعيق الجريان الطبيعي للمياه ،مما يسبب في حدوث الفيضانات .

 

 

السند07 :

الناس يبنون في الوديان وينسون بأنها ستحيا في يوم من الأيام بعد 10 سنوات أو 20 سنة أو أكثر ... لقد كنت مؤخرا بولاية تندوف ... ورأيت بأم عيني أشخاصا بنوا منازلهم في مجار وديان ... نفس الشيء رأيته أيضا من قبل بولايتي تمنراست وتبسة .

المرجع س / وهيبة : السبت الأسود :فيضانات 10-11- 2001 ص 134 بتصرف

السند 08 أثار الفيضان

إن الفيضان يمكن أن يكون مصدر خطر ومصدر ثروة في أن واحد . مصدر خطر لأنه يدمر المراعي والمساكن والأراضي الزراعية في السهول الفيضية ، ومصدر ثروة طبيعية لأنه يضيف المخصبات (رواسب الفيضان) إلى تربة السهل الفيضي ، ويكمن الخطر هنا في عملية الاستقرار وبناء المراكز العمرانية في السهل الفيضي الذي يتعرض للفيضان بين فترة وأخرى .

سامح غريبة / يحي الفرحان : المدخل إلى العلوم البيئية ص 375

  

Share:

تحضير درس العلاقة بين السكان والوسط الطبيعي للسنة 02 ثانوي آداب وفلسفة


مدكرة درس العلاقة بين السكان والوسط الطبيعي للسنة 02 ثانوي آداب وفلسفة

  

المادة:   جغرافياالوحدة التعليمية الأولى: الجزائرموقعوأبعاد

الكفاءة القاعدية:  أمام وضعيات إشكالية تخص موقع ومكانة الجزائر يكون المتعلم قادرا على تحديد موقع الجزائر وإبراز أبعاده ، وربط العلاقة بين السكان والوسط الطبيعي .

أهداف التعلم :- يبرز خصائص الوسط الطبيعي   - يدرس الوسط البشري  -يربط العلاقة بينهما  - يحرص على المحافظة على الوسط الطبيعي الذي يتواجد فيه

الوضعية التعلمية الثانية: العلاقةبينالسكانوالوسطالطبيعي    الوسائل:الكتاب المدرسي – صور وسندات خارجية

الإشكالية: أكسب الموقع الاستراتيجي و الامتداد الواسع الجزائر مميزات طبيعية هامة، أثرت بدورها على الوسط البشري فيها .؟ما هي العلاقة بين السكان والوسط الطبيعي ؟


01 : خصائص الوسط الطبيعي : 

أ -الغطاء النباتي : 

يتميز بالتنوع كما يمكن ان نميز ثلاث أقاليم نباتية في الجزائر:

-  اقليم البحر الأبيض المتوسط : يتميز بالكثافة والتنوع ( وفرة الأمطار وخصوبة التربة ) 

- اقليم الهضاب العليا : تنمو به شجيرات متباعدة وحشائش قصيرة أهمها الحلفاء  الشيح ، الطرفة ....

- الإقليم الصحراوي :  فقير من حيث الغطاء النباتي ما عدا واحات النخيل وبعض النباتات الشوكية .

ب-  التضاريس : 

تتميز بالتنوع وتنقسم الى قسمين :

01-  تضاريس الشمال : يمثل هذا القسم %13  من مساحة الجزائر 

 - ا : شريط ساحلي متعرج : يمتد بطول 1200 كلم كثير الخلجان . 

- ب: السهول : نوعان ، سهول ساحلية ضيقة و سهول داخلية محصورة بين السلاسل الجبلية .

- ج: سلسلة الأطلس التلي : متوسطة الارتفاع تمتد من الغرب الى الشرق .

- د: السهول العليا : يتراوح ارتفاعها ما بين 700 – 1000 متر تكثر بها الشطوط والسبخات .

- ه: سلسلة الأطلس الصحراوي : تفصل الإقليم الشمالي عن الإقليم الصحراوي ، تمتد من الجنوب الغربي نحو  الشمال الشرقي أهمها جبال الأوراس ، النمامشة ، جبال القصور ...

02- : تضاريس الجنوب : تمثل %87  من مساحة الجزائر وتتميز بالبساطة وتتمثل في : 

 - منخفضة في الشمال الشرقي -40 متر بها شط ملغيغ

- كتلة جبلية متفرقة في الجنوب الشرقي تتمثل في جبال الهقار والطاسيلي .

- انتشار سهول واسعة من الرمال ( العروق ) .

- وجود مناطق هضابية( الحمادات ) مثل هضبة تادمايت .....

- مناطق الرق 

- ج : الأودية : 

تنقسم الأودية في الجزائر الى ثلاث أقسام :

- اودية الشمال : تنبع من سلسلة الأطلسالتلي تتجه من الجنوب نحو الشمال تصب في البحر البيض المتوسط تتميز بتذبذب جريانها .

- اودية الهضاب العليا : تقل مياهها عن اودية الشمال ، متذبذبة الجريان ، تسير فيكل الاتجاهات وتصب في الأحواض والشطوط .

- اودية الصحراء : وهي التي تجري جنوب الأطلس الصحراوي ، تصب في الشطوط او تختفي في الرمال على شكل مياه جوفي عديمة الانتظام فجائية الفيضان . 

- السبخات  والشطوط : هي بحيرات واسعة من الماء المالح أهمها الشط الغربي والشط الشرقي ، شط ملغيغ

د- :  المناخ وكمية التساقط : 

ثلاث أقاليم مناخية :

مناخ البحر البيض المتوسط : يسود المناطق الشمالية يتميز بشتاء ممطر معتدل وصيف حار وجاف تتراوح به كمية التساقط بي 600 – 1200 ملم سنويا   

مناخ شبه جاف :مناخ انتقالي بين البحر الأبيض المتوسط والمناخ الصحراوي  يسود الهضاب العليا يتميز بشتاء بارد وممطر وصيف حار وجاف تتراوح به كمية التساقط ما بين 200 -  600 ملم سنويا . 

المناخ الصحراوي:  يسود المناطق الصحراوية يتميز بالحرارة الشديدة تقدر  كمية التساقط باقل من 200ملم سنويا . 

2 – خصائص الوسط البشري في الجزائر :

أ –السكــــــــــــــان :

* النمو الديمغرافي : - مر هدا النمو بمرحلتين :

- نمو سكاني سريع من 1962م إلى 2003م بمعدل أكثر من 2% .

- مرحلة التراجع من 2003م إلى يومنا هدا ب 1.83%  .

   *الجنــــــــــــس : - الذكور 46% ، الإناث 54% ويعود سبب التفاوت بين نسبة الذكور و الإناث إلى هجرة الذكور إلى الخارج بحثا عن العمل و ارتفاع نسبة الوفيات في أوساطهم مقارنة مع الإناث .

* فئات العمــــــــــر : - تشكل فئة الشباب في الجزائر 56 %

و الكهول 37% و الشيوخ 7% لدا فهو مجتمع فتي ( فتوة ديمغرافية ) من الفئة النشيطة التي تساهم في بناء الاقتصاد الوطني .

   * الكثافة العامة : - بلغت 13ن / كم² سنة2003م إد تتوزع توزيعا غير منتظم من الشمال إلى الجنوب ، حيث تتركز في المنطقة الساحلية من 100إلى 300 ن/ كم² و في منطقة الهضاب من 10 إلى 100 ن/كم² ، أما الصحراء من 1 إلى 10 ن/كم² .

ب – النشاط السكاني :

تتوزع الفئة العاملة على مختلف القطاعات الاقتصادية توزيعا متباينا حيث يشتغل في القطاع الأول 16% و القطاع الثاني 22% ، أما القطاع الثالث 62% ،و يعود هدا التوزيع إلى طبيعة المجتمع الجزائري 

3- العلاقة بين الوسط الطبيعي و السكان : 

1- علاقة التضاريس بالسكان: 

أ‌- تأثير السكان على التضاريس : يتأثر التوزيع السكاني في الجزائر بالتضاريس، كما يؤثر الانسان في هذه التضاريس من خلال السعي لتوفير شروط الحياة مثل: استغلال الثروات المنجمية وما يحثه من تغيير في ملامح تلك المنطقة، شق الطرقات وبناء السدود، التوسع العمراني، على حساب المساحات الزراعية.

ب‌- تأثير التضاريس على السكان: ترتفع الكثافة على الشريط الساحلي و تنخفض كلما توجهنا جنوبا، ويعود ذلك الى توفر السهول التي تعد مجالا هاما لممارسة النشاط الزراعي وتنخفض في المناطق الجبلية الا في حالات استثنائية.

2- علاقة  المناخ بالسكان :

أ‌- تأثير السكان على المناخ: التلوث البيئي الصادر عن المنشاة الصناعية في المدن والمناطق البترولية، حرق الغابات واثرها في رفع درجات الحرارة، التشجير ودوره في كسر الرياح و رفع الرطوبة في الجو، بناء السدود  واثرها في تعديل المناخ.

ب‌- تأثير المناخ بالسكان: تكمن في استقرار السكان بالمناطق المعتدلة المطيرة في الشمال بفعل توفر شروط  ممارسة النشاط الاقتصادي وخصوصا الزراعي وقلتهم في المناطق الداخلية والصحراوية(باستثناء الواحات).

3- العلاقة بين الغطاء النباتي والسكان:

أ‌- تأثير السكان بالغطاء النباتي: التكثيف من عمليات التشجير بواسطة اقامة الاحزمة الخضراء، تهيئة المناطق السهبية  من خلال الحفاض على الغطاء النباتي وتدعيمه كمشروع السد الاخضر، المحافظة على البيئة الغابية برعاية الحضائر الوطنية و سلبيا : الرعي العشوائي ، الحرائق ، استغلال مفرط للخشب

ب‌- علاقة الغطاء النباتي بالسكان: يتمركزون في المناطق التي يكثر فيها الغطاء النباتي كما هو الحال في المناطق الشمالية الساحلية، باعتبار النبات يلطف الجو ويوفر الثمار والخشب، اضافة الى العشب فب المناطق السهبية (تعتبر منطقة رعي) وتقل النسبة جنوبا لقلة الغطاء النباتي.

علاقة التربة بالسكان: التربة الخصبة لا تزال مصدرا لاستقطاب السكان واستقرارهم وهم بدورهم يؤثرون في التربة بواسطة عمليات الاستصلاح والتسميد وحمايتها من الانجراف


Share:

تحضير درس تنظيم الدولة الجزائرية 1515 – 1830 في التاريخ للسنة الاولى ثانوي

 

المادة: تاريخ
الكفاءة القاعدية رقم01: 
أمام وضعيات إشكالية تعكس الأحداث التي ميزت  المغرب الأوسط قبل وبعد 1515 يكون المتعلم قادرا على استغلال الوثائق والشواهد التاريخية لاستخلاص أسباب ومظاهر التحول في المنطقة وتشكل الدولة الجزائرية . 
الوحدة التعلمية رقم (02): الجزائر في العصر الحديث 1515 – 1830 .
الوضعية التعلمية رقم (01): تنظيم الدولة الجزائرية 515 – 
1830 
الإشكالية المطروحة:
إن التحاق المغرب الأوسط بالدولة العثمانية أسس لظهور الهيكل التنظيمي والجغرافي للدولة الجزائرية . فما مدى صحة ذلك ؟  
السندات: وثائق* نصوص* صور و خرائط   

 1/ الأحداث التي ميزت المغرب الأوسط قبل 1515 وضبطها على خط الزمن :

 

ظهور الدولة الزيانية بالمغرب الأوسط

سقوط دولة الموحدين

احتلال المرسى الكبير  

احتلال وهران  وأرزيو

احتلال بجاية عنابة ، مستغانم ، دلس ، تنس ، الجزائر

استنجاد أعيان بجاية بعروج وتحريرها    

استنجاد أعيان جيجل بعروج وتحريرها

استنجاد أعيان الجزائر بعروج 

انضمام الجزائر رسميا للدولة ع

 1236       1269     1505      1509      1510      1512     1514      1516      1518  

2/ خصائص التنظيم الإداري في الجزائر:  

بعد تحرير مدينة الجزائر أصبحت إيالة عثمانية بشكل رسمي منذ 1518 ويمكن أن نقسم الحكم العثماني فيها إلى مرحلتين:

أ/ مرحلة الارتباط الامركزي بالخلافة العثمانية:  

* عهد البايلربايات ( 1518 – 1587 ) : وتميز بـــــ :

-         تعيين البايلرباي يكون من طرف السلطان العثماني .

-         تقسيم الجزائر إلى أربع بايليكات . / ضم كل من تونس وطرابلس لحكم الجزائر .

-         بناء القوة البحرية . / رسم الحدود الجزائرية مع المغرب .  

* عهد الباشوات ( 1587 – 1659 ) : وتميز بـــــ :

- مواصلة الجهاد البحري ./ تحديد حكم الباشا بـ : 03 سنوات 


-         تنامي قوة الانكشارية على حساب طائفة الرياس .

* عهد الأغوات ( 1659 – 1671 ) : وتميز بـــ :

-         تمرد الانكشارية على الباشاوات . / عدم استقرار نظام الحكم ( الاغتيالات ) .

-         تحديد فترة حكم الأغا بسنتين .

-         اشتداد الحروب البحرية بين الجزائر وفرنسا ( جيجل 1664 ) .

ب/ مرحلة الاستقلال الكلي في تسيير شؤون البلاد :

* عهد الدايات ( 1671 – 1830 ) : وتميز بــ : 

-         الاستقلال الذاتي في تسيير البلاد . / إنهاء الوجود الاسباني بالجزائر .  

-         بروز مكانة الجزائر الدولية . / السيطرة على الحوض الغربي للمتوسط .

-         ظهور المخططات الفرنسية لاستعمار الجزائر ( 1798-1830) .

التنظيم الإداري للجزائر:

دار السلطان : تشمل العاصمة وضواحيها .

بايلك الشرق : عاصمته قسنطينة .

بايلك الغرب :  عاصمته مازونة / معسكر / وهران .

بايلك التيطري : عاصمته المدية .

عناصر قوته وضعفه :

أ/ عناصر القوة :

-         نظام الشورى في القمة . / إشراف الشرطة على الأمن . / إشراف الأعيان على تنظيم الدواوير . / لجوء الحكام إلى العلماء لحل المشاكل العويصة . 

ب/ عناصر الضعف :

-         مركزية الحكم . / التمييز بين القبائل ( الامتيازات) . / سيطرة الأتراك على الحكم .

3/ الأوضاع الاجتماعية والثقافية والاقتصادية :

أ/ الأوضاع الاجتماعية:

-         سكان الحضر: أغلبهم عثمانيين وكراغلة وأندلسيين ومسيحيين ويهود ويمثلون 10  .

-         سكان البدو: أغلبهم سكان الجزائر الأصليين ويمثلون 90  .

-         الحالة المعيشية والصحية: متطورة خلال القرنين 16- 17 ومتدهورة بعد ذلك نتج عنها تضاؤل نسبة الحواضر وشيوع البداوة وانتشار الأوبئة وانهيار النمو الديموغرافي .   

ب/ الأوضاع الثقافية :

 - التعليم : يتم في المدارس ، الزوايا ، المساجد ، الكتاتيب ، المعاهد ونميز فيه مرحلتين : 

Share:

تحضير درس رسائل الرسول إلى ملوك عصره في العلوم الإسلامية للسنة الثانية ثانوي

مذكرة تحضير درس رسائل الرسول إلى ملوك عصره في العلوم الإسلامية للسنة الثانية ثانوي 2022/2021

تمهيد : 
بعث الله تعالى الرسل والأنبياء كل الى قومه خاصة ، أما محمد  فقد أرسله الله للناس  كافة ، و أكد تبليغ دعوته دلك في عدة مواضع :من القرآن الكريم، و لدلك كان على النبي  تبليغ دعوته الى الناس خارج الجزيرة العربية ،و إعطاء الإسلام دوره العالمي ، فأرسل إلى ملوك العالم و أمرائه ، يدعوهم إلى الإسلام، و يعرف شعوبهم به .
أولا : رسائل الرَّسول   مرحلة جديدة :
كتب الرسول  : تفرغ الرسول  بعد الهجرة ، لتثبيث قواعد المجتمع المسلم الجديد ، و بناء "دولة " في المدينة المنورة ،و تأمينها من كل المخاطر  .
ولما تم له دلك بدأ النبي  يعطي الإسلام دوره العالمي ، و كان دلك سنة (  (07 هجري ، بعد صلح الحديبية ، فبعث الدعاة و أرسل الرسل إلى نواحي خارج الجزيرة العربية للدعوة، فأرسل إلى ملوك العالم و أمرائه، يدعوهم إلى الدخول في الإسلام، و تمكين شعوبهم من الاهتداء به ، وقد تفاوتت ردد ودهم بين العنف واللطف و الإيمان و الكفر . 
ولما عزم الرسول على توجيه الدعوة عبر الرسائل إلى الملوك ،قال لأصحابه "أيها الناس : إن الله قد بعثني رحمة وكافة ، فلا تختلفوا علي كما اختلف الحواريون على عيسى ابن مريم فقال أصحابه
 : و كيف اختلف الحواريون يا رسول الله ؟
قال : دعاهم إلى الذي دعوتكم إليه ، فأما من بعثه مبعثا قريبا فرضي و سلم ، وأما من بعثه مبعثا بعيدا فكره وجهه و تثاقل . ثم ذكر أنه مرسل إلى هرقل و كسرى و المقوقس و النجاشي و غيرهم يدعوهم إلى الإسلام 
فأجابه أصحابه لما أراد ، و استعدوا للقيام بهده المهمة على أكمل وجه ، مهما واجههم في سبيلها 
و مهما كانت النتائج .
ولما بدأ الرسول   في الكتابة للملوك شاور أصحابه، على عادته فقالوا له : يا رسول الله ، إن الملوك لا يقرؤون كتابا إلا إدا كان مختوما، و دلك لأن الختم أفضل طريقة لإشعار المرسل إليه بان مضمون الرسالة لا يطلع عليها غيره ، فوافق الرسول  على هده الفكرة ، و اتخذ خاتما من فضة  وكان نقشه  ( محمد رسول الله  )
واحتار الرسول   صفوة من أصحابه للقيام بهده المهمة ، ممن لهم شخصية مميزة ، ومهارة فن الحوار و التواصل مع الغير ، من ذلك المعرفة بلغات الأجناس ، والدراية بطبائع وديانة و عادات من بعثوا إليهم ، والخير بطرق السفر إلى بلادهم ، إلى جانب للإسلام .
وكان اشهر سفراء الرسول    إلى الملوك :
- دحية بن خليفة الكلبي إلى هرقل 
- عبد الله بن حذافة السهمي الى  ( كسرى ابرويز ) ،  ملك فارس .
- حاطب بن أبى بلتعة بخطاب إلى ( المقوقس ) ، حاكم مصر باسم الدولة الرومانية . 
- عمرو بن أمية الضمري الى النجاشي.
- عمرو بن العاص إلى ملك عمان  ( جيفر وأخيه عبد ابني الجلندي )
التقويم:  ما هي أهمية مراسلة الرسول   إلى ملوك عصره  
ثانيا – نماذج من رسائله  
رسالة النبي إلى هرقل :  
أرسل النبي  كتابه إلى (هرقل) ، مع الصحابي الجليل "دحية الكلبى" ، وهو من السابقين للإسلام ، وشهد المشاهد كلها مع الرسول الله صلى الله عليه وسلم وكان مضرب المثل فى الجمال ، وهذا نص الخطاب : 
                                                   بسم الله الرحمن الرحيم
من محمد بن عبد الله ورسوله، الى هرقل عظيم الروم ، سلام على من اتبع الهدى ،/ أما بعد : فأنى ادعوك بدعاية الإسلام ، اسلم تسلم ، يؤتك الله أجرك مرتين ، فان عليك إثم الأريسين ، ويا لهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم إلا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فان تولوا فقولوا اشهدوا بانا مسلمون . موقف هرقل : رحب قيصر الروم بمبعوث رسول الله   واهتم بالرسالة كثيرا، وعرض على قومه انم يدخلوا في الإسلام ، فرفضوا بشدة ، فخاف على ملكه ،وقال لهم : إنما قلت مقالتي اخبر بها شدتكم على دينكم ، فسجوا له ، ورضوا عنه ، ودهب بإثمه  وإثم رعيته .
 وبلباقة السياسي الماكر استدعى هرقل ( دحية ) وأوهمه بأنه أسلم، ثم أعطاه قدرا من الدنانير وصرفه ، فلما اخبره  (دحية)  النبي بهذا  النبأ ، قال :   كذب عدو الله ليس بمسلم   وأمر بالدنانير فقسمت على المحتاجين .
كتاب النبي إلى النجاشي : 
معلوم أن جماعة من المسلمين هاجرو من مكة إلى الحبشة ، وقد رحب بهم "النجاشى" الذي كان يحكمها في دلك الوقت ، وأكرمهم مرفض تسليمهم لقريش ، ثم اسلم ومات مسلما ، ونعات النبي   .
وتولى الحكم بعده نجاشي أخر ، وهو الذي أرسل إليه النبي  ، يدعوه إلى الإسلام . عن انس  أن النبي  :  كتب إلى كسرى ، والى قيصر والى النجاشي يدعوكم إلى الله تعالى ، وليس بالنجاشي الذي صلى عليه النبي     رواه مسلم .
والذي حمل إليه كتاب النبي  ، هو )عمرو بن أمية الضمرى(  وهدا نص هدا الخطاب 
بسم الله الرحمن الرحيم
من محمد رسول الله إلى النجاشي عظيم الحبشة .
سلام من محمد رسول الله إلى النجاشي عظيم الحبشة .
سلام على من اتبع الهدى ، ومن بالله ورسوله ، وشهد أن لا اله إلى الله وحده ، لا شريك له ، لم يتخذ  صاحبه ولا ولد ، وان محمدا عبده ورسوله .
 وادعوك بدعاية الله ، فإني أنا رسوله ، فاسلم تسلم  ، قال   :  قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ  سورة آل عمران : 64
فان أبيت فعليك إثم النصارى من قومك .   
موقف النجاشي : احترم النجاشي الكتاب ، وأكرم حامله ، وقال له : إني اعلم والله إن عيسى بشير به ، ولكن أعواني بالحبشة قليل ، حتى أكثر الأعوان ، والين القلوب . ويرى بعض العلماء لنه أسلم 
التقويم : من هو الملوك الدين راسلهم الرسول  في عصره .
ثالثا – تحليل هذه الرَّسائل وفهم فقهها : 
عند دراسة وتحليل كتب النبي  التي بعت بها إلى رؤساء الكبرى و إلى الأمراء، نقف على ما يلي:
بيان شخصية المرسل وصفة الرسائل  ( البسملة)
تخصيص كبار القوم وعظمائهم بالمراسلة ، لما يمكن من سلطة و قرار.
وضوح الأدب الجم ، و الدبلوماسية العالية ، حيت بدا المراسلة بلقب ومنصب . المرسل إليه حسب مكانته في قومه ثم التحية و السلام. 
تميز الكتب بالإيجاز الوافي في عرض دعوته .
الترغيب في اعتناق الإسلام 
التذكير بالمصير في حالة التولي عن الإيمان بالله تعالى ، وعبادته وحدة لا شريك له .
تحميل العظماء مسؤولية توجيه وإرشاد شعوبهم .
التذكير ببعض آيات القران الكريم الاستئناس ، وتبليغ كلام الله تعالى .
دعوة أهل الكتاب من خلال الآيات إلى الحوار الدين والى الجامع المشرك بينهم جميعا الا وهو : توحيد الله وعباده 
التقويم:  ما ذا تستنتج من تحليلك هده الرسائل ؟
رابعا– الأهداف المحققة من الرَّسائل: 
حققت هده الرسائل حملة إعلامية للإسلام، على المستوى الدولي ،فدعت الناس جميعا إليه ووضحت أنه ليس خاصا بالجزيرة العربية وحدها ، بل هو دين للبشرية كلها   .
أدت إلى انتشار الإسلام في بعض الجهات كما حدث في اليمن و مصر و غيرهما، والى أصدقاء له كما حدث في الحبشة .
زيادة تمسك المسلمين بدينهم ، حينما وجدوا الملوك لم يثوروا على رسول الله ،بل رد عليه أكثرهم برقة و احترام.
تغيير قبائل كثيرة مواقفها من الإسلام ،لحسن تعامل الملوك و العظماء مع رسول الله   .
إدراك الرسول   لسياسات هؤلاء الملوك والرؤساء نحو دعوته و موقفهم من الإسلام ، و بناؤه رؤية على أساس هذا الإدراك .
التقويم : ما هي الأهداف المحققة من بعث الرسائل إلى ملوك عصره   ؟
الاستثمار السلوكي : 
حسن تمثيل الإسلام و أخلاقه مع الآخرين ، كما فعل رسل النبي  .
تدارس كتب رسول  ، و الإقتداء بأسلوبه أدبه في توجيه الرسائل ، وفى الدعوة للتعرف بالإسلام و أخلاقه  .
الأخذ بأحسن ما عند الأمم الأخرى ، مما يفيد المسلمين ، ولا يتعارض مع أحكام الإسلام ، وقواعده العامة كما فعل  الرسول  في اتخاذ خاتم به الرسائل الموجهة للملوك 
تطبيقات : 
1. عدد القيم و المبادئ الوارد في كتب الرسول  إلى الملوك.
2. - بين الجوانب المختلفة لكتب النبي  إلى ملوك ، من حيت : الشكل والمحتوى 
3. ادرس وحلل ، نص كتاب رد النجاشي على محمد  : 
                                            بسم الله الرحمان الرحيم 
إلى محمد رسول الله من النجاشي أصحمة ، سلام عليك يا نبي الله من الله ورحمة الله وبركاته ، الله الذي لا اله إلا هو ، أما بعد: 
فقد بلغني كتابك يا رسول الله فيما ذكرت من أمر عيسى ، فورب السماء و الأرض إن عيسى لا يزيد على ما ذكرت تفروقا ، انه كما  قلت ، وقد عرفنا ما بعثت به إلينا ، وقد قربنا ابن عمك وأصحابك فاشهد أنك رسول الله صادقا مصدقا ، وقد بايعتك وبايعت ابن  عمك ، وأسلمت على يديه لله رب العالمين .

Share:

تحضير درس مساعي الانفراج الدولي في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي

  مذكرة تحضير درس مساعي الانفراج الدولي في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي 2020/2021

الكفاءة القاعدية : أمام وضعيات اشكالية تعكس ظاهرة تطور العالم في ظل القطبية الثنائية بين 1945 – 1989 يكون المتعلم قادرا على : 
دراسة ظاهرة التطور باعتماد السندات المختلفة ذات الدلالة 
الوحدة التعلمية الاولى : تطور العالم في ظل الثنائية القطبية 45- 1989
الوضعية التعلمية الثالثة  :  مساعي الانفراج الدولي
جميع الشعب 
الكفاءات المستهدفة :
يدرك مخاطر الصراع وحتمية التعايش السلمي كمبادرة نبيلة ونتيجة حتمية للأعباء الثقيلة لاستمرار الصراع .
التعرف على طبيعة حركة عدم الانحياز واكتشاف أهمية التضامن في تحقيق العدل والتوازن الدوليين .
الاشكالية : 
الحرب ع2 جمعت الاعداء ، ولما جاء السلم فرقهم ، فبعد صراع علني مرير في حرب باردة مكلفة ، اشهر القادة السوفييت سياسة التعايش السلمي ، فلم يجد الغرب خيار غير القبول بهذه السياسة ، قناعة أو تكتيكا ، ومع نهاية الثمانينات تفكك المعسكر الشرقي ولاح في الافق بوادر نظام دولي جديد ، انفردت فيه الولايات المتحدة الامريكية بقيادة العالم .  
.مفهوم الانفراج الدولي "

ü      سياسة اتبعها المعسكران تعتمد مبدا حل الخلافات بالطرق السلمية لازالة  الشدة والضيق التي ميزت العلاقات الدولية


2.عوامل الجنوح الى السلم :



·         تغير القيادات المتشددة وظهور أخرى معتدلة ، بوفاة ستالين وظهور الترويكا 1953 ، وخسارة ترومان وبروز ايزانهاور
·         توازن الرعب النووي واستحالة تفوق احد الطرفين – بروز نظرية التوافق السلوكي لخروتشوف المعروفة بلعبة الصفر .
·         انقسام المعسكر الواحد على نفسه ، بانسحاب فرنسا من حلف الناتو 1966 ، والقطيعة بين يوغسلافيا 1948 والصين 1960 و السوفييت  
·         ضغط ومعارضة الراي العام العالمي خاصة الدول الرأسمالية من خلال مطالبة شعوبها بقبول التعايش السلمي ونزع السلاح
·         ظهور الاخاء الافرواسيوي في باندونغ 1955 وظهور حركة ع الانحياز ونشاطها الدؤوب في رفض الصراع والاستقطاب والاحلاف
·         ارتفاع التفقات العسكرية بسبب سباق التسلح وغزو الفضاء
·         تعدد بؤر التوتر في العالم وما ترتب عنها خسائر بشرية ومادية  مثل الازمة الكورية  1950
·         اقتناع الامريكان بفشل سياسة الاحتواء
·         ادراك السوفييت لأهمية السلم في تحقيق التنمية وجلب التقنية الغربية
·         بروز اليابان والمجموعة الاقتصادية الاوربية والصين  كقوى جديدة تهدد العملاقين .

I.            مظاهر التعايش السلمي :
·         تبادل الزيارات بين قادة المعسكرين ، زيارة خروتشوف الى لندن 1956 وواشنطن 1959 ، وزيارة نيكسون الى موسكو 1959
·         الغاء مكتب الكومنفورم  17 افريا 1956
·         انشاء الخط الاحمر الهاتفي 20 جوان 1963 للاتصال المباشر
·         اعتراف السوفييت بدولة المانيا الغربية 5 ماي 1955
·         نجاح ايزانهاور في القضاء على المكارتية
·         توقيع الطرفين لوثيقة هلسنكي 01 أوت  1975 لدراسة أمن  أوربا
·         حظر مؤتمر جينيف 1955 حول الهند الصينية للتخفيف من حدة الحرب الباردة
·         عقد سلسلة من الاتفاقيات للحد من التسلح ومنع التجارب النووية مثل
§         سالت1 عام 1972 وسالت 2 عام 1979 STRATEGIE  ARMES LIMITATION TRAITE وستارت 1 عام 1991 بين غورباتشوف وبوش وستارت 2 عام 1993  بين التسين وبوش الاب لتفكيك الاسلحة النووية


·         التعاون العلمي في مجال غزو الفضاء عبر التحام المركبتين أبولو الامريكية وسويوز السوفييتية لمهام تقنية 1975
·         التعاون الاقتصادي بين الصين و الولايات المتحدة الامريكية ، وبين السوفييت وأوربا  الغربية
·         توقيع السوفييت للهدنة مع اليابان 1956

ا/ مصير التعايش السلمي : اعترضته عقبات عدة برزها في :
-          انعدام الثقة بين المعسكرين
-          النزعة العسكرية لستالين عبر تدخله عسكريا في المجر 1956 وتشيكوسلوفاكيا 1968
-          الهيمنة الامبريالية الامريكية بطرح مشروع حرب النجوم .

ب/ نتائج التعايش السلمي "
-           انهاء بعض الازمات بطرق سلمية
-          اعتراف السوفييت بالمانيا الغربية 1955
-          اعتراف الولايات المتحدة الامريكية بالصين الشعبية وحصولها على حق الفيتو
-          تجنب ادلاع حرب عالمية ثالثة نووية مدمرة
-          التخفيف من حدة الصراع والتوتر بين المعسكرين
-          تكتل العالم الثالث في اطار حركة عدم الانحياز

II.            الظروف الدولية السائدة التي أحاطت بسياسة التعايش السلمي :
بسياسة التعايش السلمي ظروف دولية سياسية واقتصادية نبرزها في :
أ/ تشكل العالم الثالث :
 المتخلف في شتى المجالات ، اخذت دوله تراقب الصراع بين الشرق والغرب ، فادركت بأنه استعمار جديد حول مناطق النفوذ ، وحفاظا على استقلالها ، تضامنت فيما بينها ، في اطار جبهة التضامن الافرواسيوي في اجتماع باندونغ 18*24 افريل 1955 .
ب/ حركة عدم الانحياز1961 :

§         تعريفها : تنظيم سياسي ظهر في مؤتمر بلغراد التأسيسي 1-6/09/1961 يضم الدول المستقلة بعد الحرب ع 2 ، والتي سلكت موقفا حياديا ايجابيا حيال الصراع بين الشرق والغرب كرد فعل واع .

§         ظروف نشأتها :
ü      زوال الاستعمار التقليدي وبروز السوفييت والامريكان  كقوى متصارعة
ü      الحرب الباردة كواقع جديد هددت السلام العالمي

ü      التخلف الاقتصادي بسبب استنزاف مصادر اقتصادياتها .
§          أسباب نشأتها :
ü      وجود اغلب بؤر التوتر فوق اراضيها مثل أزمة السويس 1956
ü      انتشار موجات التحرر واستقلال عديد الدول
ü      بروز التضامن الافرو اسيوي 1955
ü      التبعية الاقتصادية للدول المتقدمة وتزايد المديونية
ü      اشتداد صراع الحرب الباردة عبر ازماتها الحادة
ü      تدعيم الاستقلال السياسي بالاقتصادي لتعميق مفهوم الاستقلال
ü      بروز زعماء نادوا بخط عدم الانحياز مثل نهرو ، بريس تيتو ، عبد الناصر هواري بومدين .

§         مبادئ حركة عدم الانحياز :
§         احترام حقوق الانسان الاساسية
§         احترام سيادة الامم وسلامة أراضيها
§         عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول
§         حل النزاعات الدولية سلميا
§         احترام العدالة والشرعية الدولية 

v     اهداف حركة عدم الانحياز :
§         تحقيق التعايش السلمي وارساء قواعد السلام العالمي
§         تصفية الاستعمار بشتى اشكاله
§         تحقيق التنمية الاقتصادية عبر التعاون الدولي
§         نزع السلاح والحد من سباق التسلح
§         رفض اقامة القواعد الانتماء للأحلاف العسكرية
§         محاربة الميز العنصري .

§         تطور اهتمامات حركة عدم الانحياز :
-          مرحلة 1961 – 1970 : تركزت الاهتمامات حول القضايا السياسية والعسكرية ، مثل تصفية الاستعمار  ، تقرير المصير ،محاربة الميز العنصري  دعم حركات التحرر ونزع السلاح وتحقيق الانفراج في مؤتمرات بلغراد ، القاهرة ، لوساكا .
-          مرحلة 1973 – 1990 : تركزت الاهتمامات حول القضايا الاقتصادية ، والتي صاغها البيان الختامي لمؤتمر   الجزائر  الرابع للحركة المنعقد في الجزائر 5-9/09/1973  وأبرزها :
v     دراسة النظام النقدي الدولي ومشكلة المديونية
v     مراقبة نشاط الشركات الاحتكارية
v     تثمين ثروات العالم الثالث
v     المطالبة بنظام اقتصادي دولي جديد وعادل .
-          مرحلة 1990 الى يومنا هذا :  تركزت الاهتمامات حول قضايا التنمية والتلوث ، المديونية ونقل التكنولوجيا وظاهرة الارهاب الدولي والهجرة .



§         مصير حركة عدم الانحياز في ظل القطبية الاحادية :  نميز بين موقفين
Ø      المعارضون : الحركة مطالبة بإنهاء مهامها لآنها فقدت مبررات وجودها – اي نهاية الحرب الباردة .
المؤيدون : الحركة مطالبة بالاستمرارية وتكثيف الجهود وتكييف الاستراتيجيات لمواجهة التحديات ، أبرزها النظام الدولي الجديد الذي يكرس العولمة الالزامية وكذا معالجة مشاكل الجنوب كالفقر والتخلف والمديونية .


















 تقويم مرحلي :

الجزء الاول
1. حدد مفهوم المصطلحات الاتية :      خروتشوف  -   رونالد ريغان         -  نهرو .

2. عرف الشخصيات الاتية :               التعايش السلمي  -  عدم الانحياز  - حرب النجوم .  

3. أكمل جدول الاحداث :
التاريخ
الحدث
الانعكاسات
5 مارس 1953
.........................
..............................
24 أفريل 1955
.........................
..............................
..................
تأسيس حركة ع الانحياز
..............................
..................
مؤتمر الجزائر الرابع
..............................



4. على خريطة العالم وقع المواقع التالية  :  باندونغ -  بلغراد وثلاثة عواصم لثلاثة مؤتمرات موالية لمؤتمر بلغراد في الزمن .

الجزء الثاني :

"  بعد صراع علني مرير بين المعسكرين بين 1947- 1953 في حرب باردة مكلفة ، اشهر القادة السوفييت لآول مرة سياسة التعايش السلمي ، ولم يكن للغرب خيارا سوى الاستجابة لهذه الدعوة قناعة أو تكتيكا "  . 
عزوط علي و صالحي رابح  / التاريخ حوليات البكالوريا


المطلوب : انطلاقا من الفقرة واعتمادا على ما درست ، أكتب مقالا تاريخيا تبين فيه
1. دوافع قبول الطرفين لسياسة التعايش السلمي
2. مظاهر التعايش السلمي بعد 1953 .

Share: