تحضير درس المبادلات والتنقلات في الجغرافيا للسنة 03 ثانوي آداب وفلسفة

أ) المبادلات التجارية: حركة اقتصادية ونشاط يتم في هشراء وبيع المعروض من السلع والخدمات داخلياواستيرادوتصديرالمعروض من السلع والخدمات خارجيا،ويتمذلك في الأسواق الدولية والعالمية.

ب) التنقلاتحولالعالم: حركةاقتصادية ونشاطي تمفيهرصد حركية رؤوسالأموال والإعلام والتكنولوجي اوالهجر اتالسكانية بينالدولوالتكتلاتالدوليةبينالعالمينالمتقدموالمتخلف.

وقدسمحت المبادلاتالتجارية والتنقلات حول العالم بنشوء مايعرف بالأسواق الاستراتيجية العالمية الكبرى وهي:

- سوق الطاقة–المحروقات -

- سوق الموادالغذائية.

- سوقالأموال.

- سوقالإعلاموالتكنولوجيا.




1/ استكشافاسواقالطاقة(انتاجاواستهلاكا):

أ‌- دراسة أسواق الطاقة ( البترول والغاز )

- الطابع العالمي للبترول و الغاز. 

-  تقوم تجارة البترول على دول منتجة مصدرة معظمها من عالم الجنوب و دول مستوردة معظمها من عالم الشمال.

- التطور المستمر لاحتياط وإنتاج المحروقات. 

- تأثر أسواق البترول و الغاز بعدة عوامل: 


- طبيعية (فصليالصيفوالشتاء (يزدادالطلبفيالشتاء -الكوارثالطبيعيةوالاعاصيرالشديدةتؤثرعلىالمنصاتالبحريةوموانئالتصدير)

- اقتصادية: (قانونالعرضوالطلب-تقلباتالسوقوأسعارالعملاتوخاصةالدولار -التخزينوالاحتكار -تكاليفالإنتاجوالنقل -النوعيةوالجودة (البرنتأوبترولبحرالشمالالأحسنجودةوالأغلىثمنا)

- الأوضاعالسياسيةوالاقتصاديةالعالمية(الأزماتخاصةفيمناطقالإنتاجأوعقوباتدوليةأوالحروبقربمناطقالإنتاج.) - السياسةالنفطيةللدولالمستوردة (دورالوكالةالدوليةللطاقةفيضبطالأسعار). والسعيإلىاعتمادمصادرطاقةبديلةعنالنفط، (الطاقةالشمسيةالسعيإلىتنويعمصادرتموينبديلةعنمنظمةأوبيكلتأمينحاجاتهاالنفطية والمصدرة.

- المنظمات والشركات الدولية مثل

- الكارتلالعالميمنذ 1928 :شركاتمتعددةالجنسياتوالتييطلقعليهااسمالأخواتالسبع ( ايكسونموبيل-تيكساكو -شيفرون-شال- غولف- بريتشبتروليومتوتال : تسيطرعلىمناطقالاستخراجوعلىالبورصات،وبالتاليفهيتشكلقوةضغطفيتحديدالأسعارالنهائيةبدلالدولالمنتجة)إذتمتلكثلثالاستثماراتوتتحكمفينصفالمبيعاتالعالمية* تعد البورصة سوقا لتحديد أسعار النفط(لندن وول ستريت)


01 - منظمةالدولالمنتجةوالمصدرةللبترولالأوبيبOPEPتأسستفي  1960 – 09 – 10ببغدادلحمايةمصالحالأعضاءوالوقوففيوجهالشركاتالاحتكاريةوتحقيقأسعارمناسبةللمحروقات،من  5دولمؤسسةهي: السعودية،إيران،العراق،الكويتوفنزويلا ّ ،مقرهافيينا. عددالاعضاءالحالييناحدىعشرعضو: خمسةفيالشرقالأوسط.




ب‌- مناطقالإنتاج:

الشرق الأوسط: 

تنتج 33% من الإنتاج العالمي ( العربية السعودية -العراق   ايران -الامارات)

أمريكا الشمالية:

 تنتج 16 % من الإنتاج العالمي ( الولايات المتحدة الأمريكية –كندا) ضروري الإشارة الى احتلال الامريكان الرتبة 01 في انتاج البترول ب10,9 برميل يوميا سنة 2018. 

أمريكا الوسطى و الجنوبية: 

تنتج 10,6 % الإنتاج العالمي ( المكسيك-فنزويلا- الإكوادور)

مجموعة الدول الناتجةعن تفكك الاتحاد السوفياتي:

تنتج 17,5 % الإنتاج العالمي ( روسيا. أذربيجان- كازاخستان.)

إفريقيا:

تنتج 09,3 % الإنتاج العالمي ( نيجيــريا. انغــولا-الجزائر- ليبيا)

شرق و جنوب شرق أسيا:

تنتج 08 % الإنتاج العالمي ( الصين- اندونيسيا–ماليزيا)


ج- مناطقالاستهلاك:

الولايات المتحدة الأمريكية: 20%. من الاستهلاك العالمي.

( وضعية الولايات المتحدة ستثير تساؤل من طرف عديد التلاميذ كيف هي منتجة كبرى و نفس الوقت مستوردة كبرى الإجابة: حوالي 6,8 مليون مؤسسة، 310 مليون مركبة- سيارات..- مسجلة، اساطيل جوية بحرية، ترسانة عسكرية هائلة، رفاهية اجتماعية.. ما يفسر المعادلة ).


* الاتحاد لأوروبي:  19% من الاستهلاك العالمي منها: فرنسا ألمانيا..( نفس التفسير المقدم للوضعية الامريكية)


* بعض الأقطاب الآسيوية: الصين 14 %. اليابان. كوريا الجنوبية. الهند...( الاستهلاك المتزايد باطراد في هذه الأقطاب مدفوع بالنهضة الاقتصادية الهائلة في الصين الهند كرويا الجنوبية... مدعومة بالسوق الاستهلاكية الواسعة – عدد السكان- لان هذه الأقطاب قدراتها المعيشية تتحسن و معه زيادة الاستهلاك)





د- طرق تجارة البترول و الغاز (مصدري و مستوردي المحروقات):

1- من الشرق الأوسط          الأقطاب الثلاث (* الولايات المتحدة، * الاتحاد الأوربي، * الأقطاب الاسيوية: كالصين، اليابان، كوريا الجنوبية، سنغافورة..).

2- من إفريقيا          أوروبا و الولايات المتحدة.

3- من أمريكا اللاتينية           الولايات المتحدة و أوروبا.

4- من روسيا          أوروبا و الصين..

استنتاج: يظهر وجود ثلاث حالات ملفتة للنظر:

1- دول منتجة كبرى مصدرة ( روسيا - السعودية..).

2- دول منتجة كبرى مستوردة ( الولايات المتحدة - الصين).

3- دول غير منتجة مستوردة كبرى ( اليابان-  كوريا ج..)

2- أسواقالموادالغذائيةالاستراتيجية (القمحوالأرز):

أ – دراسة سوق القمح 

1- تنتج  10دولقرابة  % 75منالإنتاجالعالمي (الصين – الهند –الومأ – فرنسا – كندا – روسياوألمانيا،الأرجنتين،أسترالياوأوكرانيا)... حيثتتركزفيالنصفالشماليللأرضوذلكراجعلتوفرالأراضيالخصبةواستخدامالوسائلوالطرقالعلميةفيإنتاجه. لهأنواع:

 - القمحاللينيمتازبمحصولهالوافروسعرهالمنخفضنسبيا.

- القمحالصلبيتصفبطولفترةتخزينهوارتفاعأسعارهيزرعفيالشتاءوالربيع.

- القمحالشتوييتمركزفيمنطقةالبحرالأبيضالمتوسطالو.م. أ- الأرجنتينأوكرانياواستراليا.

- القمحالربيعي:يتمركزفيجنوبكنداوشمالالوم.أوفيروسيا. - الغذاءالأساسيلنصفسكانالعالم. –


2- الأهمية: 

1- ضخامةالعائداتالمالية 2- مادةأوليةفيبعضالصناعاتالغذائيةكالخبزوالمعكرونةوالمعجناتوالحلوياتوغيرها         3- إمكانيةالتخزينلمدةطويلة.4- توسعالمساحاتالمزروعةبهنتيجةتزايدالطلبعليه

5- مادةاستراتيجيةتستعملهالدولالمنتجةوالمصدرةكسلاحللضغط (السلاحالأخضر) علىالدولالمستوردة


3- تجارةالقمحفيالعالم2020( حسب موقع الجزيرة)

أكبر 5 دولمصدرةللقمحفيالعالم أكبر 5 دولمستوردةللقمحعالميا

- روﺳﯾﺎ 36.0 ﻣﻟﯾونطن.

- الاتحادالأوروبي 27.0 مليونطن.

- كندا 24.0 مليونطن.

- أمريكا 23.5 مليونطن.

- أوكرانيا 19.0 مليونطن. - مصر 12.5 مليونطن.

-إندونيسيا 11.5 مليونطن.

-البرازيل 7.5 مليونطن.

-الجزائر 7.0 مليونطن.

-الفلبين 7.0 مليونطن.


ب– دراسة سوق الأرز

- يصنفالأرزضمنفصيلةالحبوبالتيتضمكلمنالقمحوالذرة، ُيزرعنوعان: الأرزالآسيويوالأرزالإفريقيالذييزرعبكمياتقليلةوخاصةفيغربإفريقيا و في المناطق الجنوبية الشرقية من آسيا, تنتشر زراعته في المناطق الحارة والشبه حارة بين دائرتي عرض 45 شمالا و 40 جنوبا,كمايحتاجالأرزالىالمياهالتيتتوفرفيالمناطقالمداريّةالدافئةوالرطبةفيالوديانوالأراضيالمحصورةبينالأنهارمثلنهريانجتسي ّ فيالصينوالجانجفيالهندوفيكلمنبنغلادش (وبورما) ماينماروإندونيسياباكستانواليابانوفيتناموتايلاند--الومأ. ويتمزراعةالأرزفيأكثرمن100دولة,بلغتمساحةمزارعالأرزفيالعالم 150 مليونهكتار. 

أهميته:

1- الغذاءالأساسيلأزيدمننصفسكانالعالم (في17دولةفيأسيا  9دولفيأمريكاو 8فيأفريقيا) 2- أكثرالحبوباستهلاكا. 3- مادةأوليةللعديدمنالصناعاتالغذائية.4- ضخامةالعائداتالماليةللدولالمنتجةوالمصدرةله.                         5 - مادةاستراتيجيةوسلاحضاغط

- تجارة الأرز في العالم (2018-2019)

الدولالمنتجة حجم الإنتاج بالمليون طن

الدول

المستهلكة حجم الاستهلاك بالمليون طن

الصين 148.5 الصين 6.5

الهند 116.42 نيجيريا 2.5

إندونيسيا 36.70 الفلبين 1.5

بنجلاديش 34.91 السعودية 1.3

فيتنام 27.77 العراق 1.1

المصدر :world atlas- منظمة الفاو

 1-الدولالمصدرة: تايلاندوباكستان- الفيتنام-الصين-الولاياتالمتحدة

2- الدولالمستوردة: اندونيسيا-البرازيل -بنغلادش-إيران-السعودية

ج - العواملالمتحكمةفيتجارةالموادالغذائيةالاستراتيجية (القمحوالأرز)

- قانونالعرضوالطلبحيث يتمتحديدأسعارهالعالميةفيبورصةشيكاغوالأمريكيةولندن. - تكاليفالانتاجوالتسويق. - الجودةوالنوعية (اللينوالصلب.) - التحولفيالعاداتالاستهلاكيةللعديدمنالمجتمعاتالآسيوية (الصينالهند،اندونيسيا،اليابان)... –- تطورتكنولوجيااستخدامهكطاقةبديلةعنالبترولومشتقاته.

- هيمنةالشركاتالاحتكاريةالأمريكية،الفرنسيةوالسويسريةعلىأسواقالقمحوالمعروفةباسمالشقيقاتالخمسأوعمالقةالحبوب.

3-حركةالاموالودورهافيالعلاقاتالاقتصادية

أ- عواملنموالسوقالمالية:

- تسارع العولمة المالية والهيمنة الراسمالية- نمو المبادلات التجارية– التطور التكنولوجي– تطور مستوى المعيشة– نمو البورصات والبنوك وتعدد انشطتها

- عولمة الأسواق.

* تتم عملية تنقل الآموالداخل  البورصات(نيويورك ، طوكيو ، لندن ، باريس ، فرانكفورت ، سيدني ، شنغهاي ، هونغ كونغ امستردام ) أو عبر البنوك بحثا عن الربح ، مما يترتب عنها جملة من السلبيات والايجابيات كما هو موضح في الجدول التالي: 

الدور الايجابي الدور السلبي

- تمويل المشاريع والاستثمارات

- توفير السيولة النقدية في الأسواق التجارية

- تنشيط الحركة التجارية

- تنشيط اقتصاديات الدول ودفع عجلة التنمية

- خلق مناصب شغل وتحسين الأوضاع الاجتماعية

- توفير الاحتياجات من سلع وبضائع ورؤوس الاموال .

- تمركز الاستثمارات المالية في العالم المتقدم

- انتشار عمليات تبييض الأموال

- تنامي دور البورصات الكبرى خاصة الامريكية في زيادة هيمنتها  الاقتصادية

- كثرة الفضائح المالية التي تتعرض لها الشركات 

- هيمنة الشركات م ج على حركة التجارة ورؤوس الاموال

- تزايد ظاهرة الفساد المالي في العالم الثالث

- ضخامة حجم المبادلات والمضاربات المالية مقارنة بحجم المبادلات التجارية .

- كل المبادلات التجارية تتم بعملات الدول المتقدمة مثل الدولار ، الين ، اليورو


4-دور التكنولوجيا والاعلام في المبادلات

ساعد تطور تكنولوجيا الاعلام والاتصال في تطوير حركة المبادلات ، مما يجعل الدول الكبرى هي المستفيد الاكبر من خلال :

تزايد هيمنة الدول الكبرى على الاسواق التجارية

تغيير العادات الاستهلاكية للشعوب وفق رغبات الشركات عبر القطرية

توحيد الاسواق بتوحيد القيم الثقافية والاستهلاكية

تهميش دور العالم المتخلف في حركية الاقتصاد العالمي

الانتشار الواسع للغات وثقافة الدول الكبرى ومن ثم تزايد الطلب على بضائعها

الاطلاع على البورصات والاخبار الاقتصادية

سرعة المعاملات التجارية وتدفق رؤوس الأموال





. اليك جدولا يمثل القوى التجارية الرئيسية في العالم العام 2010   (  باك لغات 2017)

الوحدة : مليار $

القوى التجارية قيمة الصادرات النسبة  العالمية % قيمة الواردات النسبة  العالمية %

الو م الامريكية 1278 08.4 1968 12.8

الاتحاد الاوربي 3147 34.64 3337 35.46

اليابان 770 05.1 693 04.5

المرجع : منظمة التجارة العالمية (  تقرير حول التجارة العالمية 2011)


المطلوب :

 - مثل نسب الصادرات والواردات بأعمدة بيانية في مجال واحد ، بمقياس رسم

1سم = 05 %     -       1سم = عمود

 

Share:

تحضير درس المقاومات الشعبية في التاريخ للسنة الرابعة متوسط

مذكرة تحضير درس المقاومات الشعبية في التاريخ للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2022-2023


الوضعية المشكلة الجزئية: أثناء مشاهدتكم لفلم تاريخي حول مقاومة الشيخ بوعمامة سألك أخوك عن سر قوة المقاومة.. بين لأخيك أسباب قوة أولئك الأبطال، مبينا له أهم المقاومات الشعبية الأخرى.
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الجزئية وشرحها.    
*تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الجزئية وفهمهما.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية
التعليمة الأولى: عرف المقاومات الشعبية مستعينا بسندات الكتاب المدرسي.
التعليمة الثانية: اشرح خصائص المقاومات الشعبية مستعينا بسندات الكتاب.

التعليمة الثالثة: حدد الإطارين الزماني والمكاني لأهم المقاومات الشعبية مستعينا بسندات الكتاب.

التعليمة الرابعة: اِشرح أهم أسباب فشل هذه المقاومات مستعينا بالكتاب المدرسي.
1/ تعريف المقاومات الشعبية: هي مقاومات مسلحة قادها زعماء القبائل الجزائرية ضد تقدم الاحتلال الفرنسي.
2/ خصائصها: 
- الطابع الجهادي ورفض الوجود الاستعماري.
- الاستمرارية والتداخل الزمني فيما بينها.
- توزعها عبر التراب الوطني وعدم تنظيمها وترابطها.
- اعتمادها على حرب العصابات بسبب قلة العتاد الحربي.
3/ أهم المقاومات والثورات الشعبية ضد الاحتلال الفرنسي (1830-1919):
- مقاومة الأمير عبد القادر: (1832-1847) – الغرب والشمال الجزائري.
- مقاومة احمد باي: (1837-1848) – منطقة قسنطينة وما جاورها.
- مقاومة بومعزة: (1845-18479 – الشلف، الحضنة، التيطري.
- مقاومة الزعاطشة: (1848-1849) – قادها بوزيان بمنطقة الزعاطشة (بسكرة).
- مقاومة الأغواط وتقرت: (1852-1854)- قادها الشريف محمد بن عبد الله.
- ثورة القبائل (1851-1857) – قادها الشريف بوبغلة ولاله فاطمة نسومر.
- ثورة أولاد سيدي الشيخ: (1864-1880) – قادها أبناء حمزة بالبيض والتيطري وتيارت
- مقاومة الشيخ المقراني: (1871-1872) – البرج، سطيف- تيزي وزو باتنة ...
- مقاومة الشيخ بوعمامة: (1881-1882) – عين الصفراء، تيارت، سعيدة ...
- مقاومة التوارق (1916-1919) – قادها الشيخ أمود بالهقار، جانت، ورقلة ...
4/ أسباب فشل المقاومات الشعبية:
- تفوق الجيش الفرنسي عدداً وعتاداً. - عدم تنظيمها وشموليتها. - إتباع أسلوب الحرب المكشوفة. تفرقها زمنيا وكانياً...
إدماج جزئي اعتماداً على النص ص: 32 بين أشكال الانتفاضات ضد المستعمر؟

Share:

تحضير نص وصية أب في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

مذكرة تحضير نص وصية أب في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط 2023/2022

المقطع الرابع : الأخلاق والمجتمع ص69 –ص88
المحتوى المعرفي الدرس  الثاني الوسائل المستوى المرجع
وصية أب أقرأ نصِّي 
كتاب التلميذ : ص 72 .
الثانية متوسط ذو الأصبع العدواني-ضمن: جواهر الأدب للسيد أحمد الهاشمي – ج1 – ص188.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك أثر الأخلاق في تربية الأبناء.
- ينصت ويصغي باهتمام .

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
أفضل وصية يتركها الأب لأبنائه هي الأخلاق لأنها سبب في سعادتهم وسعادة من حولهم.

القراءة البصرية الصامتة للنص : 
مناقشة :
- ما الذي تركه الأب لابنه  ؟- وصية الأخلاق.
- بم ينصح الأب ابنه في هذا النص؟  بمحاسن الأخلاق. 
- حرص الأب على إقناع ولده، وذلك بالربط بين السبب والنتيجة. هات أمثلة من النص. ...
- ضع قائمة للأخلاق الواردة في النص. ثم اذكر أهمها في نظرك. ...
- يظهر النص قيمة حب الآباء للأبناء. أين تجلت هذه القيمة؟ 
- مثل دور الأب في تقديم التوجيهات لابنه مستعملا النبر المناسب.
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : إشادة الشاعر ببطولات جميلة وتضحياتها لأجل الوطن .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
 قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ]   لمَّا  ...فاحفظ عني [
- من هو ذو الأصبع العدواني  ؟ الأب. 
- من هو أسيدا   ؟ الابن .
- ما غرض دعوته ابنه  ؟ توصيته .
- كيف ناداه؟ يا بني .
- فني وهو حي ، دلالة على أي شيء ؟ على كبره .
- هل أحب الحياة ؟ لا بل سئم منها .
- الوصية ، هل كانت مادية ؟ لا بل معنوية عبارة عن خصال حميدة .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
احتضر :  جاءت ساعة وفاته.
فني :  ضعفت قوته وقارب الموت.
سئم :  كره وملَّ.
الفكرة الجزئية الأولى : دعوت الأب لابنه ووصايته له .
الفقرة الثانية ]   ألن...سؤددك [
- ما الأسلوب الموظف في بداية الفقرة  ؟ أسلوب إنشائي. 
- ما نوع الإنشاء فيه ؟ الأمر .
- لماذا وظف الكاتب الأمر ؟ - لأنه في مقام التوجيه والإرشاد.
- ذكر الكاتب مجموعة من الخصال التي أولى بها الأب لابنه ، عددها ؟ ...
- هل تغني واحدة منها عن الأخرى ؟ لا .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
ابسط :  اجعله منبسطا فرحا.
ألن جانبك :  أحسن المعاملة.
يسودوك :  يجعلوك سيدا.
حريمك : نساؤك.
الصريخ : الصوت العالي الذي يطلب النجدة.
أجلا : وقت الوفاة.
صن: احفظ.
الفكرة الجزئية الثانية :توجيه وإرشاد من الأب لابنه من خلال ذكر مجموعة من الخصال  .
القيمة التربوية :   عن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((... إن العلماء ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهما، وأورثوا العلم، فمن أخذه؛ أخذ بحظ وافر))
أقوم مكتسباتي : 
- هل تجد هذه الوصايا صالحة لعصرنا هذا؟ وضح.


المقطع الرابع : الأخلاق والمجتمع

- تحضیر نص إیثار امرأة عربیة
- دمج بین نص إیثار امرأة عربیة و خلق الحلم

Share:

تحضير درس حضارة بلاد الرافدين في التاريخ للسنة الأولى متوسط

مدكرة تحضير درس منجزات حضارة بلاد الرافدين في التاريخ للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2022-2023

مؤشرات الوضعية:
* التعرف على الموقع الجغرافي لبلاد الرافدين.
* معرفة أهم عوامل اِزدهار حضارة بلاد الرافدين.
* معرفة أهم مظاهر ومنجزات حضارة بلاد الرافدين.
المفاهيم الأساسية: الرافدين – الغنائم – حمورابي البابلي – السلطة الدينية والدنيوية – تقديس الظواهر الطبيعية – ضفاف الأنهار – الجيش النظامي المحترف. 
مرحلة الانطلاق
الوضعية المشكلة الجزئية: تصفحت أختك كتابك المدرسي في مادة التاريخ فاندهشت لمظاهر الحضارات القديمة والإنجازات العظيمة فسألتك عن ذلك.. وضح لها مفهوم الحضارة متتبعاً موطن الحضارات القديمة وعوامل اِزدهارها ومظاهرها في جميع الميادين.
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الجزئية وشرحها.    
*تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الجزئية وفهمها.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية

التعليمة الأولى: حدد الموقع الجغرافي لبلاد الرافدين مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.
التعليمة الثانية: اِشرح عوامل اِزدهار حضارة بلاد الرافدين مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.
التعليمة الثالثة: اِشرح مظاهر حضارة بلاد الرافدين وأهم منجزاتها مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.
حضارة بلاد الرافدين:
أ/ موطنها: تقع بلاد الرافدين (العراق) جنوب غرب آسيا وتمتد من هضبة أرمينيا شمالاً إلى الخليج العربي جنوباً ومن نهر الفرات غرباً إلى ما وراء نهر دجلة شرقاً.
ب/ عوامل اِزدهار الحضارة المصرية: 
- توفر المياه (نهري دجلة والفرات).
- المناخ الملائم والتربة الخصبة.
- دور الجيش في تدعيم الاِقتصاد ( جلب الغنائم ).
- وجود طبقة حاكمة قوية ونشيطة.
ج/ مظاهرها ومنجزاتها:
- المظهر السياسي:كان نظام الحكم ملكيا وراثياً وأشهر ملوكها حمورابي البابلي.
- المظهر الاِجتماعي: كان المجتمع مقسماً إلى طبقات: ( الملك وله السلطة الدينية والدنيوية – الأحرار وهم الكهنة والكتبة وقادة الجيش – الموظفون – العبيد).
- المظهر الديني: تعددت آلهاتهم حيث قدسوا الظواهر الطبيعية والحيوانات والأجرام السماوية، وأشهر معبوداتهم مردوخ (إله مدينة بابل) وأشور (إله مدينة أشور).
- المظهر الفكري والعلمي: اِبتكروا الأطوال والأوزان وقسموا الدائرة إلى 360° ووضعوا جدول الضرب ورصدوا الكواكب والنجوم كما قسموا السنة إلى 12 شهراً.
- المظهر الاِقتصادي: اِهتموا بالصناعة الحرفية وطوروا الزراعة خاصة على ضفاف نهري دجلة والفرات كما نشطوا التجارة مع البلدان المجاورة لهم.
- المظهر العسكري: كونوا جيشاً نظامياً محترفاً يترأسه الملك الذي اِعتبر الخدمة العسكرية طاعة وخدمة له.
إدماج جزئي لإثراء معلوماتك المكتسبة من الدرس اُنقل الهرم الاِجتماعي في الصفحة 124.

Share:

تحضير درس البرازيل الخصائص الطبيعية في الجغرافيا للسنهة الثانية متوسط

مذكرة تحضير درس البرازيل الخصائص الطبيعية في الجغرافيا للسنهة الثانية متوسط الجيل الثاني 2022-2023

الوضعية المشكلة الجزئية الثانية: عند عودة أخيك من رحلة سياحية إلى البرازيل عرض عليك صورا التقطها في مختلف المناطق
التي زارها، اندهشت من كبر مساحة البلد وتباين مظاهر السطح فيه. فقررت البحث لمعرفة المزيد.

أ( الموقع وأهميته:تقع البرازيل جنوب شرق أمريكا الجنوبية تطل على المحيط الأطلسي تمتد بين دائرتي عرض 5 شمالا و 33 جنوبا وبين خطي طول 35 و 74 غربا.تقدر مساحتها ب 8.5 مليون كلم

ب( مظاهر السطح : تتركز الجبال في الجهة الجنوبية الشرقية تمتد من الجنوب نحو الشمالوتنتشر الهضاب في الوسط والجنوب أهمها هضبة وسط البرازيل. أما السهول فهي متمثلة في السهول الساحلية الضيقة والسهول الفيضية مثل سهول نهر الأمازو ن .

ج(المناخ والمجاري المائية:
تقع معظم البرازيل في المناطق الاستوائية والمدارية واهم الأقالي م المناخية المناخ الاستوائي،المداري،المناخ المعتدل. تنمو الغابات الاستوائية الكثيفة في الشمال الغربي وحشائش السفانا في الوسط.
تتوفر البرازيل على ثروة مائية هائلة تتمثل في نهر الأمازون ذو الأهمية الاقتصادية ) النقل السياحة الطاقة الكهرومائي ة .

إدماج جزئي
ضع بطاقة تعريف للبرازيل تتضمن ) العاصمة العملة الديانة هم المدن اللغة أهم المناطق السياحية.(
Share:

تحضير نص أنا الإفريقي في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

مذكرة تحضير نص أنا الإفريقي في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط 2023/2022


المورد المعرفي : أنا الإفريقي   (محمد الفيتوري ) الميدان: فهم المكتوب قراءة ودراسة نص المقطع التعلمي :  شعوب العالم
الوضعيات التعلمية 
 يفهمون معاني النص و فكره . يكتسبون الرصيد المعجمي.  يفهمون مدلوله .  يقرؤون النص .  
 يبحثون على ترابط جمل النص وانسجام معانيه .  يتعرفون على بنية نمط النص.  يدرسون نمط النص وبنيته اللغوية  

الانطلاق من الوضعية  التعلمية : 
دخلت غرفة دردشة على المسنجر ،فطلب منكم أحد الأعضاء ذكر  القارة  التي ينتسب إليها كل عضو فماذا سيكون ردك ؟ ج_ أنا إفريقي ,
يقرؤون النص.
أ_ القراءة الصامتة البصرية للنص دعوة المتعلّمين إلى فتح الكتاب ص 82 وقراءة النص قراءة صامتة
يفهمون مدلول النص.
س _ سم الشعب الذي يتحدث عنه الشاعر وعدد صفاته ؟ 
ج_ يتحدث عن الشعب اللإفريقي وهو شعب مسالم عريق    .
س_   برر سب معاناته ؟ ج_  بشرته السوداء    .
س_ ما الدّعوة التي وجّهها الإفريقي إلى شعوب العالم ؟ ما الغاية منها ؟.
ج_  النظر إلى الأفارقة على أنهم بشر ونبذ العنصرية والغاية من ذلك القضاء على التمييز العنصري     
الإسلام نهانا عن التمييز بين الناس في قوله صلى الله عليم وسلم  :(لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى) إلا أن التمييز العنصري مازالت جذوره متأصلة حتى اليوم الأمل الذي جعل الشاعر يوجه هذه الدعوة من جديد ،  لخص ذلك في فكرة عامة .
الفكرة   العامة :
      رسالة إفريقي لشعوب العالم  يدعوهم إلى التحرر والعيش بسلام  بمحاربة الظلم والاستعباد
     الدعوة إلى رفض العبودية والخنوع والتشبث بالأرض والدفاع عن الإنسانية . 
أ‌) القراءة النموذجية: توزع فجائيا على التلاميذ لتعويدهم على المتابعة .
- يفهمون معاني النص وفكره .
هرم  : الشيخُ يبلُغُ أَقصى الكِبَر_ الردى : الهلاك . 
.الوحدةالأولى :
 «  من 1  . . . 12 »قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة 
س -  أعلن الشاعر تمرده عن مأساته استنبط ملامح هذا التمرد    . 
ج_   مزقت أكفان الدجى .... لم أعد عبد قيودي...لم أعد عبد ماض هرم   
س -  إلام توحي كل من التراكيب الآتية  أكفانَ الدُّجَى_  جدرانَ الوهَنْ  .؟ 
 ج_    أكفانَ الدُّجَئ توحي للموت   جدرانَ الوهَنْ توحي للضعف 
س -بين  النّص معاناة الإفريقي بالأمس. استخرج العبارات التي توضّح ذلك.
ج_    لم أعُدْ عبدَ قُيودي _ لم أعُدْ عبدَ ماض هرِم
يبدو أن الشاعر ظلم في أرضه لكنه لم يستسلم بل أعلن تمرده ودعا أخيه الإنسان إلى الوعي بما يحدث من حوله   .لخص ذلك في عبارة مناسبة  .
الفكرة  الأساسية  الأولى
 إعلان الشاعر تمرده على مأساته   .
      الدعوة إلى التمرد على الظلم والبؤس    .
الوحدة الثانية :
« 13 . . . . 19 » قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة.
يكتسبون الرصيد المعجمي. 
س -  رسم الشاعر في المقطع الثاني صورة لمعاناته تقص هذه المعاناة    ؟ج_   الأذى _ الجوع _ العري _الحفي _ البؤس _ الذل.
س -  كيف قابل هذه المعاناة   ؟ . ج_   ثار ومحى وصمة الذل . 
تعرض الشاعر هو وأبناء جلدته للذل والفقر والاضطهاد لكنه واجهها وتحداها  ، عبر عن ذلك بجملة مفيدة .
الفكرة  الأساسية  الثانية:
      تصوير الشاعر لمعاناته والنهوض بوعي لرفض هذا الواقع    .
      وصف معاناة الشقاء الممتد عبر الزمن والتصدي له    .
الوحدة الثالثة « 20. . . . 34»قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
يكتسبون الرصيد المعجمي
زنجي  :  َ الزنج أو الزنوج ، جيلٌ من السودان يتميز بالجلد الأسود ، والشعر المجعد ، والشفة الغليظة ، والأنف الأفطس ، يسكن حول خط الاستواء ، وتمتدُّ بلادهم من المغرب إلى الحبشة ، وبعض بلادهم على نيل مصر
قنا  :  َ الرماح
س – استنبط المعنى الذي توحيه هذه العبارة أنا الزنجي ,,,أنا فلاح ولي أرضي وحريتي  ؟
 ج_  توحي إلى افتخار الشاعر بلون بشرته وهذا لا يعد عيبا كما يفتخر بخدمته لأرضه 
س –  يدعو الشاعر لإفريقيا بالسّلام. لمَ ألحّ في دعائه برأيك؟  ج_يدعو الشاعر إلى إفريقيا بالسلام ج_ وقد ألح في دعائه لأن السلام لأنه يجعل الناس ينسون أحقادهم حتى وإن اختلفت ألوانهم وميولهم .
الشاعر معتز بلون بشرته مفتخر بخدمته لأرضه داعيا لها بالسلام     ،صغ ذلك في عبارة مناسب
الفكرة  الأساسية  الثالثة:
    مكانة الأرض عند الإفريقي ودعوته للتشبث بها  والعيش بسلام    .
   الإشادة  تضحيات الأجداد  من أجل الأرض والدعة للحفاظ عنها .
س – ما الأخطار التي تهدّد الشّعب الإفريقي اليوم ؟ بمَ يواجهها برأيك ؟
ج_  الحروب والنزاعات في ظل التمييز العنصري ويمكن محاربة ذلك بالسلم والسلام 
المغزى العام :
السّلام يُقرّب بين النّاس ويجمعهم على المحبّة والتّعايش، والحروب تُفرّقهم وتُقطّع نسلهم وتُبيدهم.
. يدرسون النمط  الغالب على النص وبنيته اللغوية.
س بين  الشّاعر الفرق بين ماضي إفريقيا وحاضرها.ما النّمط النّصيّ الذي وظّفه في بيان تلك المفارقة
ج_  المقارنة والموازنة 
س استخرج مؤشّرات هذا النّمط من خلال النّص.وبين نوعها.ج_  المقارنة بالنفي والإثبات _ الأفعال الماضية _ أسلوب التوكيد _ كثرة النعوت النمط وصفي .
س لمْ يتخلَّ الشّاعر عن نزعة التوجيه.استخرج من النّص ما يثبت ذلك.
ج_  المقارنة والموازنة افعال الامر والنداء في بداية النص ونهايته 
يبحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه .
س كان لأسلوب النّفي وظيفة دلالية حافظ بها الشاعر على انسجام القصيدة كلّها.علّل. 
ج_  ساهم أسلوب النفي في الحفاظ على انسجام القصيدة 
س هيمَنَ ضميرُ المتكلّم على بناء القصيدة كلّه. أسندِ أفعال القصيدة كلّها لضمير الغائب. ماذا تستنتج ؟
ج_  ادعوه _ هدم _ مزق _يحكي يبكي .... ،
أستفيد :الضمير سواء كان للمخاطب أو الغائب له صلة وثيقة بانسجام النص  بناء القصيدة  فه تشتد وحداتها 
س استخدم الشاعر قرائن لغوية كثيرة ليحكم بناء قصيدته.استخرج هذه القرائن من النّص.ثم  بينّ نوعها.

أقوم   مكتسباتي
 س استخدم الشاعر قرائن لغوية كثيرة ليحكم بناء قصيدته.استخرج هذه القرائن من النّص.ثم  بينّ نوعها.
ج_  القرائن اللغوية حروف العطف والجر  و أسلوب النداء والاستفهام  والروابط المنطقية كأسلوب الشرط

Share:

تحضير درس المد و احكامه في العلوم الإسلامية للسنة الثانية ثانوي

-تعريف المد :

المد: هو إطالة زمن جريان الصوت بحرف المد.

حروف المد ثلاثة:

الألف الساكنة المفتوح ما قبلها:َ ا. الواو الساكنة المضموم ما قبلها: ُ و.

الياء الساكنة المكسور ما قبلها: ِ ي.

وهذه الحروف الثلاثة متضمنة في كلمة واحدة هي: نوحيها.

ثانيا- أقسام المد من حيث مقداره:

.1ما يمد بمقدار حركتين

. المد الطبيعي أو الأصلي: هو ما لا تقوم ذات الحرف إلا به، ولا يتوقف على سبب همز بعده أو سكون، مثاله: نوحيها. ومقدار مده حركتان، ولا يجوز الزيادة أو النقصان عن الحركتين.

ما يلحق بالمد الطبيعي:

- مد الصلة الصغرى: وهو مد هاء الضمير الغائب المفرد المذكر… وتمد مقدار حركتين إن لم يأتي بعدها همز.

مثاله: {أعّذبه عذاباً}، {قلته فقد علمته}

حكم مد الصلة الصغرى: واجب ومقداره حركتان .

- مد العِوض: ويكون عند الوقف على التنوين المنصوب في آخر الكلمة، فيقرأ ألفاً عوضاً عن التنوين، ويمد مقدار حركتين، وإذا لم يوقف عليه فلا يمد. مثاله: {أجراً عظيماً}، {عفواً غفوراً}، {إلا قليلاً}. يشترط في هذا المد أن يكون الحرف المنوّن غير التاء المربوطة والألف المقصورة.

- مد التمكين: هو ياءان أولاهما مشددة مكسورة والثانية ساكنة، وسمي مد تمكين لأنه يخرج متمكناً بسبب الشدة، ويمد مقدار حركتين. مثاله: {حُييتم}، {النبيين}.

ـ مد ألفات حي طهر:هده الحروف(حا،يا،طا،ها،را) إذا وقعت في بداية السور فإنّها تقرأ بمدّ مقداره حركتان مثل : طه، ألر، يـــس

   ثانيا:المد  الفرعي: وهو المد الزائد عن المد الأصلي بسبب الهمز أو السكون

.1ما يمد بمقدار ست حركات 

1/   المد المتصل: هو أن يأتي حرف المد والهمز بعده في كلمة واحدة ويسمى المد الواجب المتصل. ويمد ست  حركات.

مثاله: {إذا جآءَ نصر الله والفتح}، {وأحاطت به خطيئته}، {سُوءَ العذاب}.

2/ المد المنفصل: هو أن يأتي حرف المد في آخر كلمة، والهمز بعده في كلمة أخرى تليها، ويسمى المد الجائز. ويمد ست حركات،ويلحق به مد ميم الجماعة .مثاله: {يا أيها}، {الذي أنزل}، {توبوآ إلى الله},{آنذرتهم و أم}.

ملاحظة: يمنع مد الألف في كلمة ( أنا ) حيثما وجد إلا في حالة الوقف، نحو: {قال أنا أحي وأميت}، {وأنا أعلم}.

ميم الجمع إذا جاءت قبل همز يصلها الإمام ورش رحمه الله ست حركات في حالة الوصل، وهو في هذا الشكل يسمى مد المنفصل؛ مثل قوله تعالى﴿ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ [البقرة: 6]، وقوله سبحانه﴿ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا [هود: 7]، أما في حالة الوقف على ميم الجمع، فيسكنها ولا يمدها مطلقًا، وهذا أصل من أصول روايته

3-مد الصلة الكبرى: مد الصلة الكبرى وهو مد هاء الضمير الغائب المفرد المذكر مضمومة أو مكسورة الواقعة بين متحركين (أي أن الحرف الذي قبلها من نفس الكلمة كان متحركاً والحرف الذي بعدها من الكلمة التي تليها كان متحركاً أيضاً) تشبع ضمه الهاء ليتولد عنها واو مدية أو تشبع كسرة الهاء ليتولد عنها ياء مدية، وتمد ست حركات، ونستطيع أن نقصرها إلى حركتين كالمنفصل، وذلك إذا جاء بعدها همز.

مثاله: {وهو يحاوره أنا}، {وله أجر}، {به أحداً}.

4-المد اللازم: وهو أن يأتي بعد حرف المد سكون لازم وصلاً ووقفاً في كلمة واحدة، ومقدار مده ست حركات. وهو نوعان:

-3-1 كلمي: وهو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن في كلمة، فإن أدغم (أي كان الحرف الذي بعد المد مشدداً) فيسمى مثقلاً.

نحو: {ولا الضآلّين}، {الحآقّة}، {دابــّة}.

ويلحق به مد الفرق، وهو عندما تدخل همزة الاستفهام على اسم معرف ب : "ال" التعريف، تبدل ألف "ال" التعريف، ألفاً مدية ليفرق بين الاستفهام والخبر.

مثاله: {آلذَّكرين}، {قل ءآللهُ أذِنَ لكم}، {ءآللهُ خيرٌ أمّا تشركون} وإن لم يدغم (أي إن كان الحرف الذي بعد المد ساكناً غير مشدَّد) فيسمى مخففاً.  مثاله: {آلآن وقد}.

3--2 الحرفي: يوجد في فواتح بعض السور، في الحرف الذي هجاؤه ثلاث أحرف أوسطها حرف مد والثالث ساكن. وحروفه مجموعة في: {بل كم نَقص} فإن أدغم سمي مثقلاً. مثاله: {آلم}، {المر}، {طسم}.

وإن لم يدغم سمي مخففاً. مثاله: {ن والقلم}، {ق والقرآن}، {المص}. و حكمه واجب

ملاحظة: حرف العين في فواتح السور يجوز أن يمد ست حركات، ويجوز أن يمد أربعة لأن الياء فيه ليست مدية بل هي حرف لين

ما يمد على الخيار (القصر، التوسط،

الطول.:

1-المد العارض للسكون: وهو أن يكون الحرف قبل الأخير من الكلمة حرف مد، والحرف الأخير متحرك، فإن درجنا الكلام ووصلنا الكلمة بما بعدها كان المد طبيعياً، وإن وقفنا على الحرف الأخير بالسكون صار المد الذي قبل الحرف الأخير مداً بسبب السكون العارض ويسمى: مداً عارضاً للسكون. يمد ست حركات، أو أربع، أو حركتان .

مثاله: {إن الله شديد العقاب}، {قد أفلح المؤمنون}. {الحمد لله رب العالمين}.

2- مد اللين: وهو مد الياء والواو الساكنتان، المفتوح ما قبلها، والساكن ما بعدها سكوناً عارضاً في حالة الوقف. ويمد حركتين أو أربع، أو ست. مثاله: {قريش}، {عليه}، {البيت}، {خوف}.وإذا كن الحرف بعد حرف المدالهمز يمد  أربعة , ستة حركات.مثاله: {شيء}.و بسمى مد الليل المهموز

 

 

3-  مد البدل هو وقوع الهمزة قبل حرف المد في كلمة واحدة

سبب التسمية : هو إبدال الهمز حرف المد

حركتان - أربع - ستة

آدم-إيـمان - الأولى 

Share:

تحضير درس حرية التعبير واحترام الحياة الخاصة في التربية المدنية للسنة الثانية متوسط

مذكرة تحضير درس حرية التعبير واحترام الحياة الخاصة في التربية المدنية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2023/2022

الوضعية المشكلة الجزئية الثالثة : بينما كنت تشاهد التلفاز شد انتباهك شجار بين جارين لكم. اشتكى الأول من الأغاني الصاخبة في
بيت جاره وعدم قدرته على النوم، فرد عليه الثاني انه حر في تصرفاته.فقال لك أخو ك انه انتهاك لحرمة الحياة الخاصة . فتساءلت عن  معنى الحياة الخاصة وما علاقتها بحرية التعبير

/ مفهوم الحياة الخاصة:هي حرية الإنسان في اختيار أسلوب حياته الشخصية بدون اطلاع 1 الآخرين على أسرارها) الدين،الصحة، المسكن

 مكانة حرمة الحياة الخاصة للأشخاص وحرية التعبير : 2
حرمة المحادثات الشخصية . -
حرمة المراسلات البريدي ة . -
عدم نشر أسرار الأشخاص . -
تجنب الشتم والقذف وانتقاء الألفاظ في التعب ير . -
مراعا ة النظام العام والآدا ب العام ة . -
/ نتائج انتهاك واحترام حرمة الحياة الخاص ة : 3
احترام حرمة الحياة الخاص ة
نيل احترام الغير وتقديره م -
تجنب العقوبات القانوني ة -
الحفاظ على تماسك العلاقات الاجتماعي ة -
انتشار المحبة والأخوة والاستقرا ر -
انتهاك حرمة الحياة الخاص ة
العقوبات القانوني ة -
تفكك العلاقات الاجتماعي ة -
ضياع الأخلاق والاحتقار -
انتشار الكراهية والعن
Share: