تحضير درس الاحزاب السياسية في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط

تحضير درس الاحزاب السياسية في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2022-2023

الوضعية المشكلة الجزئية: عند اقتراب الانتخابات الرئاسية بدأت القنوات التلفزيونية تبث نقال احزاب سياسية عديدة كل حزب يشرح برنامج عمله.لم تستوعب الامر جيدا فقررت البحث أكثر في الموضوع .
1 )تعريف الاحزاب: هو جماعة منظمة يشترك أفرادها في مجموعة من المبادئ و المصالح و تسعى هذه الجماعة للوصول إلى السلطة بھدف المشاركة في الحكم بأساليب ديمقراطية من أجل تنفيذ برنامجھم.
2 )كيف يؤسس الحزب السياسي:
*طلب ترخيص من وزارة الداخلية.
*تعھد مكتوب باحترام الدستور.
*نسخة من مشروع قانون وبرنامج الحزب. *عقد مؤتمر تأسيسي للحزب.
*إثبات هوية الاعضاء المؤسسين بواسطة : شھادة الميالد ، شھادة الجنسية ، شھادة السوابق العدلية، شھادة اإلقامة.
 *وضع القانون الاساسي للحزب.
*طلب الاعتماد من وزارة الداخلية.
*إيداع ملف لدى وزارة الداخلية.
3 )أهدافھا: تھدف إلى مايلي:
- تكوين رأي عام مؤثر ومنع استبداد السلطة.
- توعية المجتمع بأداء واجباته وممارسة حقوقه.
- ترقية حقوق الانسان والعمل على الوصول إلى السلطة.
- تجسيد مبدأ الديمقراطية.
4 )دور ها:
أ/ - إذا كان في السلطة:
-العمل على تحقيق المصالح الاجتماعية للجماهير الشعبية حتى يتسنى له البقاء في السلطة.
ب/- إذا كان بعيدا عن السلطة :
-الرقابة على الممارسة السياسية و كشف أخطاء الحكومة
-تشجيع المواطنين على الممارسة السياسية و االنضمام إليھا و كسب المؤدين للوصول بأصواتھم إلى السلطة. مالحظة: أقر دستور 1989 التعددية الحزبية.

إدماج جزئي

هناك عدة أحزاب معتمدة في الجزائر أذكر خمسا منھا.
من أبرز الاحزاب السياسية المعتمدة في الجزائر : حزب حركة مجتمع السلم / حزب جبھة التحرير الوطني / حزب التجمع الوطني الديمقراطي/ حزب العمال / حزب الكرامة.
Share:

تحضير درس مدينة النّسيج في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

المقطع: الصناعات التّقليدية

 المدة 60د

المذكرة 82 

 السّنة: الثالثة من التّعليم المتوسّط 

الميدان: فهم المكتوب 

المحتوى المعرفي: مدينة النّسيج.

الموارد المستهدفة: نصوص متنوعة شعرية ونثرية يغلب عليها التفسير والحجاج.

مركبات الكفاءة: - يقرأ المتعلّم النص قراءة صامتة واعية ويصوغ الفكرة العامّة.

                   - يقرأه قراءة جهريّة سليمة، معبّرة ومسترسلة.

                   - يشرح الألفاظ الصّعبة، ويثري قاموسه اللّغوي.

                   - يناقش فهم النّصّ ويصوغ الأفكار في قالب سليم.

                   - يحدّد قيم النّصّ.

                   - يحدّد النّمط الغالب على النّصّ مع التّعليل.

                   - يستخرج من النّصّ عبارة فيها اقتباس من القرآن الكريم. 

                   - يشرح جملة واردة في النّصّ.

الكفاءة العرضية: يعبر مشافهة بلغة سليمة . 

ـ يحسن الاستماع و التواصل مع الغير . 

ـ يستثمر الموارد المكتسبة من النّصوص المسموعة أو المدروسة .

ـ يحدد أفكار النّصوص ويوظف الأفكار والمفردات الجديدة .  

المواقف والقيم:  يعتزّ بعاداته وتقاليده ويقدّر مكوّنات الهوّيّة الجزائريّة ويحترم رموزها. 


الوضعية الاستكشافية:

  يضطرّ النّاس في فصل الشّتاء إلى ارتداء الثّياب الغليظة؛ من أجل التّصدّي للبرد والمَرَض، ولا يزال بعض النّاس يرتدون الملابس الشّتويّة التّقليديّة، وفي ذلك افتخار بأصالة المجتمع.

  سمّ المادة الأوّلية في صناعة هذه الملابس التّقليديّة.

  اذكر اسم الآلة الّتي تُستَخدَمُ في صنعها.

  استنتج عنوان نصّنا اليوم.

الوضعية الجزئية الأولى:

مطالبة التّلاميذ بفتح الكتب ص 137.

قراءة بصرية صامتة من طرف التّلاميذ .

المناقشة: 

أسئلة المرحلة الأولى: (فكّّر): يفكر كل متعلم بشكر فردي.

  بيّن سبب امتهان كل أفراد الأسرة مهنة الحياكة لبرودة الطقس في هذه المدينة  .

  " عيني " مثال للمرأة التي تعاني ، صف معاناتها وبين سبب هذه المعاناة . معاناتها من خلال ما تحصل عليه من حين لآخر جُزَزٍ ملطخة ...مثقلة .

  وضّح طريقة  مساهمة الحرب في صناعة النسيج  من خلال الجوع الشديد الذي أصاب الناس.

المرحلة الثّانية: (ناقش): يتّفق كل متعلم مع زميله على إجابة واحدة مشتركة.

المرحلة الثّالثة: (شارك) تعيّن كل مجموعة متحدّثا عنها للوصول إلى الجواب.

مهنة النّسيج. هي من المهن الجميلة الّّتي كان لها مكانة مرموقة في المجتمع الجزائري .لخّص النص في فكرة عامة

الفكرة العامة: 

قراءة المتعلمين للنص قراءة مسترسلة.

تقسيم النص إلى فقرات حسب معيار المعنى

بعد القراءة اتّضحت لكم معالم الأفكار حدد فقرات النص

الفقرة الأولى : {   كان ...... اللون } قراءة ومناقشة وتذليل الصعوبات.

  صف جوّ تلك المدينة. البرد قارس والشّمس تتلألأ.

  حدّد عمل كلّ من الرّجال والنّساء في هذه المدينة. الرجال معلقون وراء أنوالهم ، والنساء يندفن الصوف .

  عرّف " عيني "  هي امرأة من أهل المدينة.

  بيّن سبب ذكر الكاتب لها ليبين معاناتها.

أثري لغتي (المعجم الدلالي):

الكلمة معناها الكلمة معناها

قارسا . شديدا. يتعاطى يشتَغِل

لا يُحْصَى لا يُعَدُّ. تُطِيقُ تَستَطيع، تَقدِر

الأنوال المناسج

قام الكاتب في هذه الفقرة بوصف المدينة ثمّ عرّف لنا عيني  ومعاناتها  لخّص الفقرة في فكرة مناسبة  .

الفكرة الأساسية الأولى: 

الفقرة الثانية : {  على أنّ .... الصّوف } قراءة ومناقشة وتذليل الصعوبات.

  صف المعامل في ذلك الوقت. كانت في عمل متثاقل.

  بيّن سبب تغيّر حالها.  الحرب .

أثري لغتي (المعجم الدلالي):

الكلمة معناها الكلمة معناها

تثاقل تباطؤ، تأخّر تولون تهتمون.

ألمَّت نزلت . اصطفاق اضطراب

كانت المعامل في شبه سبات. تتعامل بتثاقل. لكن سرعان ما تغيٍّ حالها بسبب الحرب. هاتوا عنوانا مناسبا لما تقّدم .

الفكرة الاساسية الثانية:

الفقرة الثالثة : {  إنّ المدينة ....شأنه } قراءة ومناقشة وتذليل الصعوبات.

  حدّد التغيّر الذي طرأ على تلك المدينة. تحوّلت من مدينة الحرف إلى مدينة الصّناعة.

  صف الحاكمين الآن. عدلوا عن تعسفهم وأضحوا يأخذوا  كل صوف مهما يكن شأنه.

أثري لغتي (المعجم الدلالي):

الكلمة معناها الكلمة معناها

العَتِيق    القدِيم. عدّل رجع.

تعسفهم ظلمهم

هاهو الكاتب الآن يصف لنا حال المدينة بعد الحرب. هاتوا عنوانا مناسبا لما تقّدم .

الفكرة الاساسية الثانية:

لكل نص قيمة يريد كاتبه إفادتنا بها.

قدّر قيمة هذا النًّص

الوضعية الجزئية الثّانية:

أتذوّق النّص:

  حدّد الأسلوب الغالب على النص ومثل لذلك. خبري ، في قوله : ' إنَّ هذه المعامل ...'

  سمّ الأسلوب الأقل حضورا في النص ومثّل له. الأسلوب الإنشائي في قوله : ' من ذا الذي لا يتذكر ؟' .

  استخرج بعض التعابير المجازية  وعبِر عنها بالتعبير الحقيقي ، وبيّن الفرق بينهما .

التعبير المجازي في قوله : ' صفارات الإنذار تولول ' .

التعبير الحقيقي عنه المرأة تولول .

الفرق بينهما : - التعبير الحقيقي: هو الذي تستخدم فيه الألفاظ في معانيها الحقيقية بلا خيال.

                             التعبير المجازي:هو الذي تستخدم فيه الألفاظ في غير معانيها الحقيقية لعلاقة المشابهة أو التلازم أو غيرها .

  استخرج من النص ما يوافق الآية :{ يوم يقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد } سورة ق 30. الأنوال تلتهم الغزل وتسأل هل من مزيد.

الوضعية الجزئية الرّابعة:

أوظّف تعلّماتي:

     اشرح ما يأتي: "الأنوال تلتهم الغزْل، وتسأل هل من مزيد".

شرح قول الكاتب: يتحدّث الكاتب عن الأنوال الّتي تقوم بعمليّة النّسج، وهي لا تملّ من التهام الصّوف وتحويلها، حيث تطلب المزيد من الصّوف ولا تشبع ولا تملّ من ذلك.

     لعلّك شاهدت إحدى النّساء وهي تقوم بإعداد أحد الأطباق التّقليدية.

*
وضّح صبرها في إنجاز عملها ودرجة الإتقان الّذي يبلغه عملها في فقرة من ثمانية أسطر
Share:

تحضير مذكرة درس الصّناعات التّقليدية قبل الاحتلال في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

 المقطع: الصناعات التّقليدية 

المدة 60د 

 المذكرة 81   

السّنة: الثالثة من التّعليم المتوسّط 

الميدان: فهم المنطوق وإنتاجه  

 الأستاذة: خضور سعاد

المحتوى المعرفي: الصّناعات التّقليدية قبل الاحتلال (2)

الموارد المستهدفة: خطابات منطوقة متنوعة يغلب عليها التفسير والحجاج حول

 الصّناعات التقليديّة  .

مركبات الكفاءة: ينتِجْ نصًّا مشافهة، يقْنِعُ فيه النّاس بضرورة الإلمام بالصّناعات

 التّقليديّة بمُختلف أنواعها .

الكفاءة العرضية: يعبر مشافهة بلغة سليمة . 

ـ يحسن الاستماع و التواصل مع الغير . 

ـ يستثمر الموارد المكتسبة من النّصوص المسموعة أو المدروسة .

ـ يحدد أفكار النّصوص ويوظف الأفكار والمفردات الجديدة .  

المواقف والقيم:  يعتزّ بعاداته وتقاليده ويقدّر مكوّنات الهوّيّة الجزائريّة ويحترم رموزها.

الوضعية الاستكشافية:
تنتشر في بلادنا الكثير من الصّناعات التّقليدية الّتي  ورغم التّطوّر الهائل الّذي نشهده إلا أنّ الأجيال لا تزال تتوارثها إلى يومنا هذا.
  سمّ بعض الصّناعات التّقليدية المشهورة في ولايتك.
  تحدّث عن سرّ بقائها إلى يومنا هذا.
الوضعية الجزئية الأولى:
القراءة النّموذجيّة الثّانية : لنصّ " الصّناعات التّقليدية قبل الاحتلال " .
تؤدّى بتأنّ وهدوء وبتمثيل للمعاني .
قراءة النّص المنطوق من طرف الأستاذ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه ، ويهيّء الأستاذ الظّروف المثاليّة للاستماع . 
  حدّد طبيعة النّصّ.
  أبرز النّمط الغالب على النّصّ مع التّمثيل.
  أعد تركيب النّصّ بأسلوبك الخاص.
دور الأستاذ:
المراقبة والتوجيه والتنشيط ، سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلّمين أثناء المناقشة مؤيدا ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطٌيات .
يكلّف الأستاذ المتعلّمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
الوضعية الجزئية الثّانية:
أنتج مشافهة:
 الكثير من النّاس يرفضُ فكرة احتراف الصّناعات التّقليديّة لأسباب تافهة .
  أنتِجْ نصًّا مشافهة، تُقْنِعُ فيه النّاس بضرورة الإلمام بالصّناعات التّقليديّة بمُختلف أنواعها .
دور الأستاذ:
المراقبة والتوجيه والتنشيط ، سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلّمين أثناء المناقشة مؤيدا ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطٌيات .
يكلّف الأستاذ المتعلّمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
ـ نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة 
أحضر :  
 اسـتعن بنـص)مدينـة النسـيج(لتعـرف معنـى الحكمـة القائلـة) لا خيـر فـي أمـة لا تلبس مما تنسج) وتتبين أن الحرفة أمان من الفقر.

Share:

تحضير درس هرمون القصور السكري الأنسولين في العلوم الطبيعية للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية

المجال التعلمي: 1-آلياتالتنظيم على مستوى العضوية.

 الوحدة التعلمية:2- التنظيم الهرموني .

الدرس:4- هرمون القصور السكري:الأنسولين.

* الإشكالية: ماهو الهرمون المفرز من طرف البنكرياس؟ وماهو مقر تركيبه؟

4-1:التعرف على هرمون القصور السكري:

أ- تعريف الداء السكري: هو ارتفاع غير عادي للتحلون (إفراط سكري حاد) ولكن يمكن لهذه القيمة الفيزيولوجية أن تتغير خلال اليوم ،  ويكون الإفراط السكري غير عادي إذا:

·        بينت التحاليل الطبية أن نسبة السكر في الدم بعد صيام ليلة اكبر من 1.26 غ/ل وذلك خلال مرتين.

·        كانت نسبة السكر في الدم اكبر من (1.8-2 غ/ل) في أي وقت من النهار.

ب- تحليل نتائج طبية:

* تجربة : مكنت متابعة نسبة السكر في الدم عند شخص مصاب بالداء السكري اثر حقنه بجرعة من الأنسولين من الحصول على منحنى الوثيقة 1 ص 39.

·        حلل هذا المنحنى ؟

·        قان بين هذا المنحنى والمنحنى الذي يبين تغيرات التحلون عند شخص سليم (وثيقة 4 ص 35).

- تحليل المنحنى :الوثيقة 4 ص 35:

*قبل تناول الوجبات الغذائية كانت نسبة التحلون مرتفعة (أكثر من 2غ/ل) وبعد حقن جرعة من الأنسولين انخفض التحلون الى حدود 0.8غ/ل (قيمة عادية).

*بعد تناول الوجبات الغذائية : يؤدي الغلوكوز الناتج عن هضم الأغذية الى ارتفاع قيمة التحلون من جديد الى حدود (1.5-1.6غ/ل) وتنخفض قيمة التحلون بعد حقن جرعة من الأنسولين.

بعد تناول10 غ من الفاكهة وعدم اخذ جرعة من الأنسولين ارتفعت نسبة التحلون بشكل مفرط لتتجاوز 2.2 غ/ل.

- المقارنة بين تطور نسبة التحلون عند  شخص سليم وشخص مصاب:

·        الشخص السليم: ترتفع لديه نسبة التحلون بعد تناول الوجبات الغذائية لكن بعد ساعات تعود قيمة التحلون الى قيمتها الأصلية التي كانت قبل تناول الأغذية  ويفسر ذلك بوجود تنظيم لنسبة السكر في الدم . (وجود الأنسولين الذي يعمل على تخفيض   نسبة السكر في الدم في حدود قيم عادية بين :0.8-1.1 غ/ل).

·        الشخص المصاب: قبل تناول الأغذية يكون التحلون مرتفع ويزداد التحلون في الارتفاع بشكل مفرط بعد تناول الوجبات الغذائية اذا لم يتناول جرعات من الأنسولين  ويفسر ذلك على عدم قدرة البنكرياس على إفراز الأنسولين بشكل طبيعي لتخفيض قيمة التحلون.

- النتيجة:يفرز البنكرياس هرمون مخفض لنسبة السكر في الدم ويسمى : الأنسولين.

4-2: مقر تركيب الأنسولين:

أ- ملاحظة مقطع في نسيج البنكرياس: الوثيقة:2+3 ص 39

إن الفحص المجهري لمقطع في البنكرياس يظهر وجود مجموعتين من الخلايا

·        المجموعة الأولى : تنتظم بشكل عنقودي :هي العناقيد الغدية المفرزة للإنزيمات الهاضمة.

·        المجموعة الثانية : تنتظم بشكل كتلي هي : جزر لانجرهانس والمتكونة من الخلايا B + α .

ب- تحديد مقر إنتاج الأنسولين:  لتحديد مقر إنتاج الأنسولين تجري التجارب التالية:

·        التجربة1:ربط القناة البنكرياسية:وثيقة 4 ص 40

*الملاحظة:بعد أيام تظهر : اظطرابات هضمية خطيرة دون زيادة نسبة السكر في الدم وعند فحص مقطع نسيجي في البنكرياس نلاحظ ضمور الخلايا العنقودية .

* التفسير : ضمور الخلايا الغدية راجع لعدم قدرتها على إفراز العصارات الهاضمة وبالتالي فهي لا تفرز الأنسولين .

* النتيجة : جزر لانجرهانس هي  مقر صنع هرمون الأنسولين.

·        التجربة2: حقن مادة الالوكسان عند أرنب يؤدي الى ظهور الداء السكري وتبين الملاحظة المجهرية لبنكرياس الحيوان الى أن الخلايا Bقد تخريب بهذه المادة وتبقى الخلايا الغدية والخلايا α سليمة .

* التفسير: تخريب الخلايا B منعها من إفراز الأنسولين مما أدى الى ظهور الداء السكري.

* النتيجة:يفرز الأنسولين من طرف الخلايا Bالتي تتواجد بالمنطقة المركزية لجزر لانجرهانس .

 

 

                 

ج- تغيرات إفراز الأنسولين بتغير تركيز الجلوكوز:

* تجربة1: تجرى التجربة على بنكرياس معزول لكلب حيث تم تعويض الدورة الدموية بحقن سائل فيزيولوجي يحافظ على حياة الخلايا المعثكلية ونغير تركيز الجلوكوز بهذا السائل والنتائج مدونة في المنحنى أ الوثيقة5 ص40.

* تجربة 2:تمت معايرة إفراز الأنسولين من طرف جزر لانجرهانس معزولة لفار بوجود تراكيز مختلفة للغلوكوز والنتائج مدونة في المنحنى ب للوثيقة 5 ص40.

* حلل المنحنيات:

* علل فكرة أن الخلايا B لجزر لانجرهانس تلعب دور لوا قط حساسة للإفراط السكري؟

* تحليل المنحنى أ:  يزداد إفراز الأنسولين بزيادة تركيز الجلوكوز في السائل الفيزيولوجي وينخفض إفراز الأنسولين بانخفاض تركيز الجلوكوز في السائل الفيزيولوجي.

* تحليل المنحنى ب:  يزداد إفراز الأنسولين بزيادة تركيز الغلوكوز في الوسط.

* التفسير : كل ارتفاع للجلوكوز في الدم  يحث البنكرياس على إفراز الأنسولين الذي يعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم الى قيم طبيعية.حيث: أن ارتفاع التحلون (نسبة السكر في الدم) تتحسس له لوا قط خاصة موجودة في جزر لانجرهانس (الخلايا B )فتقوم هذه الأخيرة بإفراز الأنسولين الذي ينقل في الدم الى الخلايا المنفذة لتخزين واستهلاك الغلوكوز وبالتالي تخفيض نسبة السكر في الدم.

الخلاصة:

تعتبر الخلايا B : مستقبل ( لوا قط) حساسة لتغيرات الثابت الكيميائي(الغلوكوز) ومولدة للاستجابة المكيفة(إفراز الأنسولين)

 

 

  

Share:

تحضير درس احترام القانون لتحقيق العدل والأمن للسنة الرابعة متوسط

مذكرة تحضير درس احترام القانون لتحقيق العدل والأمن للسنة الرابعة متوسط     الجيل الثاني  2022-2023

الوضعية المشكلة 
خلال المشاركة مع زملائك في الحراك الشعبي ضد العهدة الخامسة سمعتم المتظاهرين يلحون على ضرورة المحافظة على مؤسسات الجمهورية واحترامها فسالك زميلك عن أهمية احترام القانون ومؤسسات الجمهورية 
01 – مفهوم القانون : مجموعة من القواعد والأسس التي تنظم سلوك أفراد المجتمع الخاضع لسلطة الدولة .
02 – مصادر القانون الجزائري ( أنواعه ) :
المصادر الرسمية للقانون الجزائري هي :
مبادئ الشريعة الإسلامية ، القانون التشريعي ، الدستور ، العرف .

03 – علاقة المواطن بالقانون : يمارس المواطن نشاطه وفقا للقوانين وتطبيق أحكامها لان التقيد بالقوانين هو احترام لتشريعات الدولة .
04 – أهمية احترام القانون :
-عدم الخضوع لأي شخص حتى وان كان داخل السلطة
-يحفظ للأفراد حقوقهم ويحميهم من التعسف
-يساهم في حفظ الأدوار وتحديد المسؤوليات داخل الدولة
-الحفاظ على امن البلاد واستقرارها
-يعزز الثقة بين رجال القانون والمواطنين
-يحقق المساواة بين أفراد المجتمع
-القضاء على الفوضى وتنظيم البلاد

Share: