تحضير درس صيغ المبالغة في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

المقطع: التّضامن الإنساني.

المدّة : 60 د

المذكّرة : 

السّنة : الثالثة من التّعليم المتوسّط

الميدان: فهم المكتوب (الظّاهرة اللّغويّة) 

الأستاذة :  خضور سعاد

المحتوى المعرفي : صيغ المبالغة.

الموارد المستهدفة:صيغ المبالغة وعملها.

 مركبات الكفاءة: - يتعرّف على صِيَغِ المُبالَغَة ويُعرِّفُها.

                     - يُحدّدُ أوزانها المشهورة، ويُمثّلُ لها.

                     - يُعْرِبُها.

                     - يبيّن عَمَلَهَا.

                     - يُعربها ويُعْرِبُ الاسم الّذي بعْدَهَا.

                     - يَستخرجُ صيَغ المُبالغة مِن فقرة، ويُحَدّدُ وزنها.

الكفاءة العرضيّة:

يوظّف المعطيات اللغوية المستهدفة.

مراقبة تحضيرات المتعلّمين وأعمالهم المنجزة .

الوضعيّة الانطلاقية:

لاحظ الجملتين : "هذا الطفل صادق " و "هذا الطفل صدّيق"

  قارن بين الجملتين. من حيث المعنى الأولى تدل على أن الطفل صادق في قوله هذا والثانية تدل على أنّ الطفل لا يكذب أبدا أي متّصف بصفة الصدق.


الوضعيّة الجزئيّة الأولى:

العودة إلى نص "الهلال الأحمر الجزائري" واستخراج الشواهد منه

الشّواهد

1- الهلال الأحمر كاسب سمعة حسنة.

2- الهلال الأحمر كسّاب سمعة طيبة

1- نشطاء الهلال الأحمرسبّاقون للخير

2- قال تعالى : (إنّ الله كان سميعا بصيرا) النساء 58

3- قال تعالى : (إن الله غفور رحيم) البقرة 226

4- ـ قال تعالى : ( وأرسلنا السّماء عليهم مدرارا ) سورة الأنعام 06

5- قال تعالى: ( بل هم قوم خصمون ) الزخرف 58

1- الله تعالى الغفور الذّنوب .

2- الحقّ قطّاع سيفه الباطل . 

قراءة الشّواهد من طرف الأستاذ ثمّ يتداول بعض التّلاميذ على قراءتها قراءة إعرابية صحيحة.

المناقشة والتحليل:

  لاحظ شواهد المجموعة أ
  بيّن نوع الكلمتين الملونتين أسمين
  حدّد الفعل الذي اشتقت منهما كسب
  بيّن نوعه فعل ثلاثي
  وضّح دلالة كل من الكلمتين "كاسب " و " كسّاب " كاسب دلت على الفعل الحالي و كسّاب زادت في المعنى فهو دائم الكسب
  سمّ هذه الصيغة صيغة مبالغة
  عرّف صيغة المبالغة

تعريف صِيَغ المُبالَغَة: أسماءٌ مشتقّة من الأفعال الثّلاثيّة غَالِبًا؛ لتدلّ على مَضن يتّصف بصفة اتّصافًا شديدا، أو على مَن يقوم بالفعل بِكَثْرَة...


  لاحظ شواهدالمجموعة ب واسترخج منها صيغ المبالغة والأفعال المشتقة منها وأوزانها.ذ

صيغة المبالغة

الفعل المشتق منه

وزنها

سبّاق

سبق

فعّال

سميعا / بصير

سمع/ بصر

فعيل

غفور

غفر

فعول

مدرارا

درّ

مفعالا

خصم

خصم

فعل


  من خلال الجدول استنتج أوزان صيغ المبالغة.

أوزانها: أشهر أوزان صيغ المبالغة خمس صيغ، هي كالآتي:
1/ فَعّال، مثل: نَحّارٌ، نَجّار، طعّان، جَبّار، منّاع، حَلّاف، كَذَّاب...
2/ مِفْعال، مثل: مِهْذَارٌ، مئْكالٌ، مِنْحارٌ...
3/ فَعُول، مثل: أَكُول، غَضُوبٌ، شَكُور...
4/ فَعِيل، مثل: نصِير، رحِيم، خَبِير، عليم...
5/ فَعِلٌ، مثل: حَذِرٌ...
  تأمّلوا الآن الشواهد في المجموعة (ج) .
  استخرج صيغة المبالغة من الشاهد الأوّل الغفور
  بيّن نوعها (معرفة أو نكرة) معرفة
  حدّد العلامة الاعرابية للاسماء التي جاءت بعدها منصوب.
  عوّض صيغة المبالغة بالفعل المشتق منها الله تعالى غفر الذنوب
  حدّد حركة اعراب الذنوب الآن منصوبة 
  اعرب كلمة "الذنوب" مفعول به منصوب 
  اعرب نفس الكلمة في الجملة الأصلية مفعول به لصيغة المبالغة منصوب
  استخرج صيغة المبالغة من الشاهد الثاني قطّاع
  بين نوعها نكرة
  سمّ الكلمة التي سبقته مبتدأ
  عوّض صيغة المبالغة بالفعل المشتق منه الحق قطع سيفه الباطل
  اعرب "سيفه" و "الباطل" فاعل مفعول به
  بيّن عمل صيغة المبالغة

إعرابها: تُعْرَبُ صِيَغُ المُبالغَة حَسبَ مَوْقِعِهَا في الجُمْلَة.

عَمَلُها: تعملُ صيغ المُبالغة عمل اسم الفاعِل، فترفع الفاعل، وتنصب المفعول به، مثل: البخيل منّاعٌ الصّدَقَةَ...

الوضعيّة الجزئيّة الثّالثة:

أوظّف تعلّماتي :

*    أعرب ما تحته خطّ فيما يأتي:

نُشطاءُ الهلالِ الأحمرِ الجزائِريّ فعّالونَ الخيرَ.

الإجابة:

الكلمة

إعرابها

فعّالونَ

خبر مرفوع، وعلامة رفعه الواو؛ لأنّهُ جمع مُذَكّر سالِم.

الخيرَ

مفعول به لصيغة المُبالغة، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخِرِهِ.

 

*    استخْرِجْ من الفقرة الآتية صيغ المُبالَغَة، وبيّنْ وزنَها:

   التّضامُن الحَقّ هو الّذي يكونُ خالصًا لوجهِ اللهِ تعالى، لا تدْفعُ إليه منفَعَة، ولا يَقُود إليه جاهٌ أوْ طَمَع. والمُتَضامِن المُلْتزِم بهذِه القاعِدة الأخلاقيّة، ناشِطٌ صَدُوق، وجبتْ محبّتُهُ، وحقّتْ كرامتُه.

الإجابة:

صيغ المُبالغة

وزنُها

صَدُوق

فَعُول


Share:

تحضير درس الهلال الأحمر الجزائري في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

المقطع: التّضامن الإنساني 

المدّة: 60د

المذكّرة:

السّنة:الثالثة من التّعليم المتوسّط

الميدان: فهم المكتوب (قراءة ودراسة نصّ)

الأستاذة: خضور سعاد

المحتوى المعرفي:الهلال الأحمر الجزائري

الموارد المستهدفة: نصوص تفسيرية (نثرية وشعرية) يغلب عليها النّمط التّفسيري حول 

التّضامن الإنساني.

مركبات الكفاءة: - يقرأ المتعلّم النّصّ قراءة صامتة واعية ويصوغ الفكرة العامّة.

                   - يقرأه قراءة جهريّة سليمة، معبّرة ومسترسلة.

                   - يشرح الألفاظ الصّعبة، ويُثري قاموسه اللّغويّ.

                   - يناقش فهم النّصّ ويصوغ الأفكار في قالب سليم.

                   - يحدّد قيم النّصّ.

                   - يحدّد النّمط الغالب على النّصّ، ويذكر بعض مؤشّراته مع التّمثيل.

                   - يذكر معنى "بلْ"، ويقدّم أمثلة عنه.

                   - يبيّن الأسلوب الغالب على النّصّ مع التّعليل.

الكفاءة العرضيّة:

ـ - يحدّد أفكار النصوص ، ويوظف المفردات الجديدة .

- يتعرف على أنماط النصوص، ويحدّد أفكارها.

مراقبة تحضيرات المتعلّمين وأعمالهم المنجزة .

الوضعيّة الانطلاقية:

لاحظ الصّور الآتية:

  قم بقراءة هذه الصّور واذكر الشّيء المميّز بينهم.

  وضّح معنى هذا الشّعار.

  اذكر الأشياء الّتي تعرفها على جمعية الهلال الأحمر الجزائري.

  استنتج عنوان نصّنا اليوم.

الوضعيّة الجزئيّة الأولى:

مطالبة التّلاميذ بفتح الكتب ص 57.

قراءة بصرية صامتة من طرف التّلاميذ طرح سؤال للفهم.

  قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني.

  قراءة جهرية توزّع فجائيّا على التّلاميذ لتعويدهم المتابعة.

المناقشة:

أسئلة المرحلة الأولى: (فكّر): يفكّر كلّ متعلّم بشكل فردي.

  عرّف الهلال الأحمر الجزائري. هو جمعية جزائرية تهتم بالتّضامن. 

  حدّد نوع الأعمال الّتي يقدّمها. تقديم المساعدات المختلفة.

  اذكر أبرز نجاح حقّقته الجمعية. أعطت وجها جديدا للجزائر.

المرحلة الثّانية: (ناقش): يتّفق كلّ متعلّم مع زميله على إجابة واحدة مشتركة.

المرحلة الثّالثة: (شارك) تعيّن كل مجموعة متحدّثا عنها للوصول إلى الجواب.

الهلال الأحمر الجزائري جمعية نشأت في ظروف قاسية ووصلت إلى العالمية بفضل خدماتها الجليلة  ، لخّص النص في فكرة عامة.

الفكرة العامة:

  قراءة محروسة للمتعلّمين ، وتكون قراءة معبّرة مع مراعاة الأداء، والاسترسال، وسلامة اللّغة،و احترام علامات الوقف، وتصحيح الأخطاء .

تقسيم النص إلى فقرات حسب معيار المعنى

حدد فقرات النص

الفقرة الأولى : { تأسس  ...الدّولي} قراءة ومناقشة وتذليل الصعوبات.

  حدّد تاريخ تأسيس جمعية الهلال الأحمر الجزائري. تأسست في 1957م.

  اذكر دوافع تأسيسها.إعطاء الثّورة الجزائريّة بعدا إنسانيّا عن طريق اتصاله بالمنظّمات الإنسانية في العالم خصوصا الهلال الأحمر الدّولي والصّليب الأحمر الدّولي.

نشأ الهلال الأحمر الجزائري لدوافع عدّة، وقد كان لسان الشّعب في المحافل الدّولية ، لخّص الفقرة في فكرة مناسبة  .

الفكرة الأساسيّة الأولى:

الفقرة الثّانية : {ولقد...الطبيّة} قراءة ومناقشة وتذليل الصعوبات.

  للهلال الأحمر الجزائري مهام قام من أجلها . اذكرها.

الحصول على المساعدات الدّوليّة وإيصالها للاجئين الجزائريّين في كلّ من تونس والمغرب.

التّكفّل بأعباء توزيعها على مستحقيها من أولئك الّذين فقدوا كلّ شيء نتيجة الهجمات الشّرسة لجيش الاحتلال على قراهم و مداشرهم .

تأسيس مراكز صحيّة والإشراف عليها وإمدادها بما تحتاج إليه من الدّواء والأجهزة الطبيّة.

أثري لغتي (المعجم الدّلالي):

الكلمة معناها الكلمة معناها

المتواضعة . البسيطة. لم يقتصر لم يتوقّفْ.

للهلال الأحمر عدّة مهام صعبة، إلاّ أنه قام بأدائها على أتمّ وجه،هاتوا عنوانا مناسبا لما تقّدم .

الفكرة الاساسيّة الثّانية:


الفقرة الثّالثة: { وقد أدّى ... تعيشها }: قراءة ومناقشة وتذليل الصعوبات.

  بيّن العمل الّذي أكسب الهلال الأحمر سمعته الدّوليّة. إطلاق سراح الأسرى الفرنسيين الواقعين في قبضة جيش التّحرير الوطني.

  اذكر النّجاح الّذي حقّقه الهلال الأحمر الجزائري بفضل جهوده. إبراز الوجه الحضاري والإنساني للثّورة الجزائريّة رغم صعوبة الظّروف الّتي تعيشها.

رغم الظّروف القاسية الّتي كانت تعاني منها الجزائر، إلاّ أن انسانيّتها طغت ووصلت إلى العالميّة . عنونوا للفقرة .

الفكرة الأساسيّة الثّالثة:

لكل نص قيمة يريد كاتبه إفادتنا بها.قدّر قيمة هذا النًّص

الوضعيّة الجزئية الثّانية:

أقوّم مكتسباتي 

قارن بين الأدوار الّتي قام بها الهلال الأحمر إبّان الثّورة وما يقوم به الآن.

الوضعيّة الجزئية الثّالثة:

أتذوّق النّصّ :

  أبرز النّمط الغالب على النّصّ.و اذكر بعض مؤشّراته مع التّعليل.

النّمط الغالب على النّصّ هو: النّمط التّفسيريّ، ومنْ مؤشّراته:

1/ غلبة الضّمير الغائب، مثل: يعيشها، تأسيسه، إيصالها...

2/ غياب الرّاوي عن النّصّ.

3/ الجمل الخبريّة، مثل: ولقدْ نشط الهلال الأحمر الجزائريّ منذ تأسيسه...

4/ عدم حضور المتكلّم في النّصّ.

5/ استخدام لغة موضوعيّة.

6/ استخدام أساليب التّوكيد، مثل: ولقدْ نشط الهلال الأحمر الجزائري، وقدْ أدّى الهلال الأحمر الجزائريّ دورا هامّا...

7/ استخدام أساليب النّفي، مثل: ولمْ تكنْ هذه المهمّة سهلة، ولمْ يقتصرْ دور الهلال الأحمر الجزائري على تقديم العون الغذائيّ للاجئين فقط...

  حدّد  المعنى الّذي أفادته بل. 

المعنى الّذي أفادته "بل" هو: الإضراب.

  بيّن الأسلوب الغالب على النّص مع التّعليل.

الأسلوب الغالب على النّصّ هو: الأسلوب الخبريّ؛ لأنّ الكاتب يقدّم لنا معلومات عن الهلال الأحمر، كما أنّ النّصّ يخلو من الأساليب الإنشائيّة، كالأمر والنّداء والتّعجب...

 

Share:

تحصير درس التعبير عن الرأي في اللغة العربية للسنة القالثة متوسط

المقطع: الصّناعات التّقليدية

 المدة 60د 

المذكرة 84 

السّنة: الثالثة من التّعليم المتوسّط

الميدان: إنتاج مكتوب.

الأستاذة: خضور سعاد

المحتوى المعرفي: التّعبير عن الرّأي.

الموارد المستهدفة: كتبة نص حجاجي يقنع فيه غيره بضرورة الحرف التّقليدية.

مركبات الكفاءة: يُنتِج نصّا معبّرا عن رأيه مدافعا عنه بالحجج، ويدحض حجج غيره.

الكفاءة العرضية: يعبر مشافهة بلغة سليمة . 

ـ يحسن الاستماع و التواصل مع الغير . 

ـ يستثمر الموارد المكتسبة من النّصوص المسموعة أو المدروسة .

ـ يحدد أفكار النّصوص ويوظف الأفكار والمفردات الجديدة .  


الوضعية الإنطلاقية:

عرض الأستاذ فكرة عزوف النّاس عن شراء الأواني الفخّارية، وطلب منكم التعبير عن آرائكم في هذه القضية.

*  بيّن القصد من التعبير عن الرأي.

*  اقترح بعض الوسائل الّتي نستعملها في التعبير عن الرأي.

سنتعرف اليوم على هذه العناصر المسمّاة بالتّعبير عن الرأي


الوضعية الجزئية الأولى:

السّياق:

حضرت معرضا للصناعات التّقليدية بدار الثقافة، واكتشفت إبداعات أبناء وطنك، لكن، لاحظت عدم اهتمام زميلك بهذا الأمر بل استهزأ من ذلك.

التّعليمة:

اكتب نصّا حجاجيا من أربعة عشر سطرا، تحاول فيها إقناع صديقة  بقيمة الصّناعة اليدوية وضرورة الاهتمام بها. موظفا أفعال الرّجاء والرّوابط النّصيّة.  ومراعيا علامات الوقف المناسبة.

يشرع المتعلّمون في إنجاز عروضهم، معتمدين على أنفسهم، تتدخل الأستاذة عند الحاجة لتصويب فكرة أو صياغتها أو توضيح معنى و إثرائه.

الوضعيّة الجزئيّة الثّانية :

2 ـ قارن النّصّ المنتج بالمعايير والمؤشّرات 

المعايير

 

المؤشّرات

 

التقويم

ذاتي

بيني

أستاذة

الوجاهة

الالتزام بالموضوع:

أ‌.        إقناع الزّميل بقيمة الصّناعات التقليدية.

ب‌.     كتابة نص حجاجي.

 

 

 

 

سلامة اللّغة

توظيف أفعال الرّجاء والرّوابط النّصية.

خلو النّص من الأخطاء.

التوظيف السّليم لعلامات الوقف والتّرقيم.

 

 

 

 

الانسجام

تسلسل الأفكار.

حسن الرّبط بين الإقناع والدحض.

 

 

 

 

الإتقان

حسن العرض

مقروئية الكتابة

توظيف الحجج والبراهين.

توظيف المكتسبات القبلية.

 

 

 

 


 

Share: