المقطع: التّضامن الإنساني
المدّة: 60د
المذكّرة:
السّنة:الثالثة من التّعليم المتوسّط
الميدان: فهم المكتوب (قراءة ودراسة نصّ)
الأستاذة: خضور سعاد
المحتوى المعرفي:الهلال الأحمر الجزائري
الموارد المستهدفة: نصوص تفسيرية (نثرية وشعرية) يغلب عليها النّمط التّفسيري حول
التّضامن الإنساني.
مركبات الكفاءة: - يقرأ المتعلّم النّصّ قراءة صامتة واعية ويصوغ الفكرة العامّة.
- يقرأه قراءة جهريّة سليمة، معبّرة ومسترسلة.
- يشرح الألفاظ الصّعبة، ويُثري قاموسه اللّغويّ.
- يناقش فهم النّصّ ويصوغ الأفكار في قالب سليم.
- يحدّد قيم النّصّ.
- يحدّد النّمط الغالب على النّصّ، ويذكر بعض مؤشّراته مع التّمثيل.
- يذكر معنى "بلْ"، ويقدّم أمثلة عنه.
- يبيّن الأسلوب الغالب على النّصّ مع التّعليل.
الكفاءة العرضيّة:
ـ - يحدّد أفكار النصوص ، ويوظف المفردات الجديدة .
- يتعرف على أنماط النصوص، ويحدّد أفكارها.
مراقبة تحضيرات المتعلّمين وأعمالهم المنجزة .
الوضعيّة الانطلاقية:
لاحظ الصّور الآتية:
قم بقراءة هذه الصّور واذكر الشّيء المميّز بينهم.
وضّح معنى هذا الشّعار.
اذكر الأشياء الّتي تعرفها على جمعية الهلال الأحمر الجزائري.
استنتج عنوان نصّنا اليوم.
الوضعيّة الجزئيّة الأولى:
مطالبة التّلاميذ بفتح الكتب ص 57.
قراءة بصرية صامتة من طرف التّلاميذ طرح سؤال للفهم.
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني.
قراءة جهرية توزّع فجائيّا على التّلاميذ لتعويدهم المتابعة.
المناقشة:
أسئلة المرحلة الأولى: (فكّر): يفكّر كلّ متعلّم بشكل فردي.
عرّف الهلال الأحمر الجزائري. هو جمعية جزائرية تهتم بالتّضامن.
حدّد نوع الأعمال الّتي يقدّمها. تقديم المساعدات المختلفة.
اذكر أبرز نجاح حقّقته الجمعية. أعطت وجها جديدا للجزائر.
المرحلة الثّانية: (ناقش): يتّفق كلّ متعلّم مع زميله على إجابة واحدة مشتركة.
المرحلة الثّالثة: (شارك) تعيّن كل مجموعة متحدّثا عنها للوصول إلى الجواب.
الهلال الأحمر الجزائري جمعية نشأت في ظروف قاسية ووصلت إلى العالمية بفضل خدماتها الجليلة ، لخّص النص في فكرة عامة.
الفكرة العامة:
قراءة محروسة للمتعلّمين ، وتكون قراءة معبّرة مع مراعاة الأداء، والاسترسال، وسلامة اللّغة،و احترام علامات الوقف، وتصحيح الأخطاء .
تقسيم النص إلى فقرات حسب معيار المعنى
حدد فقرات النص
الفقرة الأولى : { تأسس ...الدّولي} قراءة ومناقشة وتذليل الصعوبات.
حدّد تاريخ تأسيس جمعية الهلال الأحمر الجزائري. تأسست في 1957م.
اذكر دوافع تأسيسها.إعطاء الثّورة الجزائريّة بعدا إنسانيّا عن طريق اتصاله بالمنظّمات الإنسانية في العالم خصوصا الهلال الأحمر الدّولي والصّليب الأحمر الدّولي.
نشأ الهلال الأحمر الجزائري لدوافع عدّة، وقد كان لسان الشّعب في المحافل الدّولية ، لخّص الفقرة في فكرة مناسبة .
الفكرة الأساسيّة الأولى:
الفقرة الثّانية : {ولقد...الطبيّة} قراءة ومناقشة وتذليل الصعوبات.
للهلال الأحمر الجزائري مهام قام من أجلها . اذكرها.
الحصول على المساعدات الدّوليّة وإيصالها للاجئين الجزائريّين في كلّ من تونس والمغرب.
التّكفّل بأعباء توزيعها على مستحقيها من أولئك الّذين فقدوا كلّ شيء نتيجة الهجمات الشّرسة لجيش الاحتلال على قراهم و مداشرهم .
تأسيس مراكز صحيّة والإشراف عليها وإمدادها بما تحتاج إليه من الدّواء والأجهزة الطبيّة.
أثري لغتي (المعجم الدّلالي):
الكلمة معناها الكلمة معناها
المتواضعة . البسيطة. لم يقتصر لم يتوقّفْ.
للهلال الأحمر عدّة مهام صعبة، إلاّ أنه قام بأدائها على أتمّ وجه،هاتوا عنوانا مناسبا لما تقّدم .
الفكرة الاساسيّة الثّانية:
الفقرة الثّالثة: { وقد أدّى ... تعيشها }: قراءة ومناقشة وتذليل الصعوبات.
بيّن العمل الّذي أكسب الهلال الأحمر سمعته الدّوليّة. إطلاق سراح الأسرى الفرنسيين الواقعين في قبضة جيش التّحرير الوطني.
اذكر النّجاح الّذي حقّقه الهلال الأحمر الجزائري بفضل جهوده. إبراز الوجه الحضاري والإنساني للثّورة الجزائريّة رغم صعوبة الظّروف الّتي تعيشها.
رغم الظّروف القاسية الّتي كانت تعاني منها الجزائر، إلاّ أن انسانيّتها طغت ووصلت إلى العالميّة . عنونوا للفقرة .
الفكرة الأساسيّة الثّالثة:
لكل نص قيمة يريد كاتبه إفادتنا بها.قدّر قيمة هذا النًّص
الوضعيّة الجزئية الثّانية:
أقوّم مكتسباتي
قارن بين الأدوار الّتي قام بها الهلال الأحمر إبّان الثّورة وما يقوم به الآن.
الوضعيّة الجزئية الثّالثة:
أتذوّق النّصّ :
أبرز النّمط الغالب على النّصّ.و اذكر بعض مؤشّراته مع التّعليل.
النّمط الغالب على النّصّ هو: النّمط التّفسيريّ، ومنْ مؤشّراته:
1/ غلبة الضّمير الغائب، مثل: يعيشها، تأسيسه، إيصالها...
2/ غياب الرّاوي عن النّصّ.
3/ الجمل الخبريّة، مثل: ولقدْ نشط الهلال الأحمر الجزائريّ منذ تأسيسه...
4/ عدم حضور المتكلّم في النّصّ.
5/ استخدام لغة موضوعيّة.
6/ استخدام أساليب التّوكيد، مثل: ولقدْ نشط الهلال الأحمر الجزائري، وقدْ أدّى الهلال الأحمر الجزائريّ دورا هامّا...
7/ استخدام أساليب النّفي، مثل: ولمْ تكنْ هذه المهمّة سهلة، ولمْ يقتصرْ دور الهلال الأحمر الجزائري على تقديم العون الغذائيّ للاجئين فقط...
حدّد المعنى الّذي أفادته بل.
المعنى الّذي أفادته "بل" هو: الإضراب.
بيّن الأسلوب الغالب على النّص مع التّعليل.
الأسلوب الغالب على النّصّ هو: الأسلوب الخبريّ؛ لأنّ الكاتب يقدّم لنا معلومات عن الهلال الأحمر، كما أنّ النّصّ يخلو من الأساليب الإنشائيّة، كالأمر والنّداء والتّعجب...