تحضير نص غاندي الرجل العظيم في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

مذكرة تحضير نص غاندي الرجل العظيم في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط 2022-2023

المقطع الثالث : عظماء الإنسانية ص49 –ص68
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه
 ( نشاط القراءة المشروحة) غاندي : الرجل العظيم أقرأ نصِّي 
كتاب التلميذ : ص 62 .
الثانية متوسط أحمد أمين ، فيض الخاطر ، ص 280 وما بعدها .

المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك أثر غاندي على حياة شعبه.
- ينصت ويصغي باهتمام .

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
مراقبة التحضير 

القراءة البصرية الصامتة للنص : 
مناقشة :
- من هو غاندي  ؟- هو من عظماء الهند .
- ما الأدلة التي ساقها الكاتب عن عظمة غاندي ؟ رجل ضئيل يهاجم أعظم إمبراطوريات العالم... 
- غاندي يرتبط بأسرته ارتباطا اجتماعيا وعاطفيا ، وضح ذلك من النص . أمن على حياته بمبلغ ليضمن لأهله بعده رغد العيش ...
- التواصل من صفات العظماء ، أين يبدو لك في شخص غاندي  ؟ تواصله مع العالم ومع أهله في كثير من المواقف .
- ما أثر ذلك في الحياة  ؟ الانسجام والاتفاق .
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : إشادة الكاتب بأثر غاندي على حياة شعبه  .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
 قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ]   غاندي  ...التاريخ [
- كيف وصف الكاتب غاندي  ؟ أعظم رجل أنجبته الهند . 
- قال الكاتب : ينهض هذا الرجل ، هل كان تعبيره حقيقيا    ؟ لا بل مجازيا .
- أشار الكاتب إلى اعتماد غاندي على نفسه في حياته ، بين ذلك . وذلك في قوله : ثوب من غزله   .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
أنجبته :  ولدته.
يتلفع :  يتغطى.
الفكرة الجزئية الأولى : وصف الكاتب لغاندي وإجلاله له .
الفقرة الثانية ]   ويجدر...هؤلاء [
- ما الذي ذكره الكاتب في شخصية غاندي؟ ما يرويه غاندي عن نفسه .
- فما الذي رواه ؟ روى اهتمامه بعائلته ، واهمامه بهم حتى بعد أن يحضره الوفاة.
- أين روى ذلك  ؟ - في كتاب سيرته .
- بم وصف غاندي الموت  ؟ القدر المحتوم .
- ما الذي قصده غاندي بقوله عبء ؟ الحمل الثقيل .
- لم أراد أن يؤمن على عائلته ؟ ليضمن لهم رغد العيش من بعده .
- هل فعل ذلك ؟ لا ، بل عدل عن رأيه .
- لم ؟ لكي يكبروا فيعتمدوا على أنفسهم .
- إلى من تركهم بعد ذلك ؟ لله يرعاهم .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
جسيم :  كبير.
يرعى :  يهتم.
يعنوا  :  يهتموا.
الحصر : العد والحساب.
الفكرة الجزئية الثانية :ذكر الكاتب لما أشار له غاندي في كتاب سيرته وسر اهتمامه بعائلته .
الفقرة الثالثة ]   أنشأ...العظيم [
- ما الذي أنشأه غاندي ؟ صومعة .
- ما الغرض من ذلك ؟ ليأتيه أتباعه فيها.
- ماذا أطلق عليها ؟ - قوة الروح  .
- أي اسم أطلقه الناس على غاندي   ؟ الروح العظيم .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
حج :  قصد.
الفكرة الجزئية الثالثة :انشاء غاندي لصومعته ، وشهرته بين الناس في الهند  .
القيمة التربوية :  من أقوال غاندي :  الإيمان ليس شيئا ًللفهم، إنه حالة لتنمو فيها .
أقوم مكتسباتي : دار نقاش بينك وبين زميلين لك حول حكمة اليوم التي بثتها إذاعة المؤسسة في قول الشاعر : 
تواضع تكن كالنجم لاح لناظر       على صفحات الماء وهو رفيع 
ولا تك كالدخان يعلو بنفسه           إلى طبقات الجو وهو وضيع 
- اكتب ملخص الحوار الذي دار بينكم ، مبينا أثر التواضع في بناء عظمة الإنسان .

القيمة التربوية :  عظماء الإنسانية لا يقيمون بأجسادهم بل بأفعالهم وأخلاقهم مثلما نرى في شخص غاندي  .
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
1- ما النمط الذي غلب على النص  ؟
- حواري .
- مؤشراته :
- استعمال الضمير في قوله : ( أدركني ..) .
- غلبت أساليب الاستفهام والتعجب : لماذا أفرض أن.. سواي ؟ماذا جرى .. بأنفسهم ؟
2- ما نوع الحوار الذي استعمله غاندي ، ونوع فيه بين الخبر والإنشاء ؟ .
- حوار نفسي ، يعني بينه وبين نفسه .
3- دل على مقاطعه ؟
- إنَّ الله وحده الذي يرعى أبنائي ..
4- ما الضمير الذي استعمله غاندي في صوغ كلامه ؟ وعلى من يعود ؟ . 
- ضمير المتكلم أنا ، وهو يعود عليه  .
5- استخرج صورة بيانية من النص وبين سر جمالها .
- الصورة البيانية هي عبارة  أنجبته الهند وهي عبارة عن استعارة حذف منها المشبه به ( المرأة ) وترك ما يدل عليها  وهي القرينة في قوله ( أنجبته )  .
- أمَّا عن سر جمالها وهو بلاغتها التي زادت المعنى قوة ووقوعا في النفس .
6- في النص قيم متعددة مثلها غاندي . استنبطها وبين أثرها .
- القيمة قيمة اجتماعية تتجلى في حب غاندي لوطنه وشعبه وأسرته  ، أما أثرها فهو الاستقرار والأمن الذي ينعم به الأفراد بسبب التضحيات التي قدمها غاندي ضد أقوى الإمبراطوريات في ذلك الوقت كما ذكرها الكاتب .
7- لاحظ قول الكاتب على لسان غاندي : " هو الذي يرعى زوجي وأبنائي ، وليس أخي براعيهم " . ما الذي يجمع بين ( يرعى )  و ( ليس براعيهم ) من حيث المعنى ؟ كيف عرفت ذلك ؟
- المحسن عبارة عن طباق السلب ، والذي يجمع بين الجملتين هو اختلاف وتضاد في المعنى.
أوظف تعلماتي : تأثرت بما قرأته زميلتك في القسم في حق المرأة المعلمة المربية ، المتفانية في أداء واجبها لتنفع أبناء أمتها بتواضع ووقار .
- اكتب فقرة قصيرة توجه فيها زملاءك إلى الاقتداء بصفات العظمة في المرأة المعلمة المتواضعة ، موظفا ما أمكن من طباق السلب .

Share:

تحضير درس المجالس الشعبية المنتخبة للسنة الثانية متوسط

مذكرة تحضير درس المجالس المنتخبة للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2022-2023

الوضعية المشكلة الجزئية الأو لى: بثت إحدى القنوات الوطنية حصة عن الانتخابات المحلية فأصر احد المتدخلين على ضرورة أدا ء المواطن واجبه لتمكين المجالس المنتخبة من أداء مهامها والتكفل بانشغالات السكان. فتساءلت عن ماهية هذه المجالس .

تعريف المجالس المنتخ بة:هي مؤسسات ديمقراطية منتخبة من طرف الشعب لتسيير شؤونه . 1
* أنواعها :
البرلمان ) المجلس الشعبي الوطني ( -
المجلس الشعبي الولائ ي -
المجلس الشعبي البلد ي

البرلمان 2
أ( تعريفه:هو الهيئة التشريعية العليا في النظام الديمقراطي وله عدة تسميات ) مجلس (
النواب، المجلس الشعبي الوطني( .
ب( اختصاصاته :
يتكون البرلمان الجزائري من غرفتين :
المجلس الشعبي الوطني الغرفة الأو لى - –
ومجلس الأم ة الغرفة الثانية . -
له عدة اختصاصات منها :
ممارسة السلطة التشريعي ة -
إعدا د القوانين والتصويت عليها

ج( انتخابه :
*ينتخب أعضاء المجلس الشعبي الوطني من طرف الشعب لمدة 5 سنوات عن طريق الاقتراع العام
السري والمباشر. عدد أعضائه 462 عضو ا
* ينتخب ثلثي) 3 / 2 ( أعضا ء مجلس الأم ة عن طريق الاقتراع السري غير المباشر م ن بين ومن
طرف أعضا ء المجالس الشعبية الولائية والبلدية لمدة 6 سنوات عدد أعضائ ه 144 عضوا .

المجلس الشعبي الولائ ي
5 / تعريف المجلس الشعبي الولائ ي: هو هيئة مداولة في الولاية ينتخب من طرف السكان لمدة 1
سنوات بالاقتراع العام السري والمباشر لمدة 5 سنوا ت
آلية عمله : 2
يسيره المكتب الذي يتكون م ن
* رئيس المجلس الشعبي الولائ ي
* رؤساء اللجان الدائم ة
* نواب رئيس المجلس الشعبي الولائي
يمثل قاعدة اللامركزية ومكان مشاركة المواطنين في تسيير الشؤون العمومي ة
/ شروط المترشح للمجلس الشعبي الوطني : 3
بلوغ سن - 23 سنة على الأق ل يوم الانتخا ب
الجنسية الجزائري ة -
إثبات أداء الخدمة الوطنية أ و الإعفا ء -
عدم الحكم عليه بجناية أو جنح ة -
عدم الحكم عليه بحكم نهائي بسبب الإخلا ل بالنظام العام .

المجلس الشعبي البلد ي
سنوات 5 / تعريف المجلس الشعبي البلدي:ه و مجلس منتخب من طرف سكان البلدية لمدة 1
بالاقتراع العام السري والمباشر .

أهميته بالنسبة لسكان البلدي ة : 2
يشكل إطار ا للتعبير عن الديمقراطية المحلية . -
يمثل قاعدة اللامركزي ة . -
مكان مشاركة المواطنين في تسيير الشؤون العام ة . -
السهر على مصالح السكان .
Share:

تحضير درس مكانة الجزائر الدولية وعلاقاتها الخارجية في التاريخ للسنة الثالثة متوسط

مذكرة  تحضير درس مكانة الجزائر الدولية وعلاقاتها الخارجية في التاريخ للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني 2022-2023

 الوضعية المشكلة التعلمية الجزئية: قال الأستاذ"مع حلول القرن 17م أصبحت للجزائر هيبة عالمية ومكانة هامة مكنتها من فرض سيطرتها على 
  حوض البحر المتوسط وإقامة علاقات خارجية مع دول أوربا والعالم" فتعجبت من هذا الكلام وسألت:
التعلـيمـة: - فيما تمثلت مظاهر قوة الدولة الجزائرية و سيادتها؟ 
       - كيف كانت علاقات الجزائر الخارجية مع الدولة العثمانية وأوربا؟
              االسندات الكتاب المدرسي 
الوثيقة:1و3"مظاهر القوة والسيادة"ص68
الوثيقة:2و3"مع الدولة العثمانية"ص70
الوثيقة:1و3 "مع ايالات شمال إفريقيا"ص72
الوثيقة:1و2"مع أوربا"ص74
الوثيقة:2"امتيازات لفرنسا"ص76 
الوثيقة:1"مع الولايات م.أ"ص78

- مظـاهر قوة وسيادة الدولة الجزائرية: تمثلت في
- قوة الأسطول الجزائري وتحكمه في حوض البحر الأبيض المتوسط.
- ختم الجمهورية الجزائرية.
- عقد الاتفاقيات والمعاهدات الدولية مع الدول الاخرى.
- تعامل الجزائر مع الخلافة العثمانية بكل استقلالية وسيادة.

2- عــلاقـات الجــزائــر الخارجية:
أ- مع الدولة العثمانية وايالاتها: كانت علاقات حسنة والدليل على ذلك: 
- التعاون والدعم المتبادل العسكري.
- التواصل بين ايالات شمال إفريقيا وتحرير الأسطول الجزائري لطرابلس 1551م
- التبادل التجاري بين اغلب المدن الرئيسية للولايات العثمانية عنابة، ورقلة، تونس، سوسة.طرابلس.فاس.
ب- مع أوروبا: تميزت العلاقات: 
- بعث الهدايا مثل ألمانيا وايطاليا ودفع الضرائب السنوية للخزينة الجزائرية.
- العصيان والتمرد وتنظيم الحملات العسكرية والغارات الغادرة ضد الجزائر.
- منح فرنسا امتيازات بموجب معاهدة 1628م في التنقل والبيع والشراء على سواحل عنابة.
ج- مع الولايات المتحدة الأمريكية: إقامة علاقة صداقة وسلم ومودة مع الجزائر من أجل حماية سفنها في البحر المتوسط حيث أبرمت معاهدة سلام 5 سبتمبر1795م.
 الإدماج الجزئي  المدة: 30 د
س/ اقرأ السندين 1 و 3  ثم استنتج منهما دلالة قوة و سيادة الجزائر في العصر الحديث.  الكتاب المدرسي:ص69
 المفاهيم والمصطلحات                                                                                          
- الاتفاقية: ميثاق بين دولتين آو أكثر تتعلَّق ببعض الشُّئون.
- معاهدات: اتفاق استراتيجي سياسي أو عسكري دولي يعقد بالتراضي بين دولتين أو أكثر.
- الامتيازات: ضمانات وتسهيلات منحها سلاطين الإمبراطورية العثمانية للدول الأوروبية.

Share:

تحضير نص ان لكم معالم للرسول صلى الله عليه وسلم في اللغة عربية للسنة الأولى متوسط

مذكرة تحضير نص ان لكم معالم للرسول صلى الله عليه وسلم في اللغة عربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2022-2023

الكفاءةالختامية: يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة. 
مركّبات الكفاءة :
ـ يفهم مفردات ومعاني الحديث . 
ـ يستخلص الفوائد والقيم من الحديث . 
ـ يطبّق ما تعلّمه من الحديث ويجعله منهج حياته .
ـ يتعرّف على السّجع .
الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم العامّ :
قراءة نموذجيّة تليها قراءات فرديّة .
شرح المفردات:
معالم : جمع معلم وهي الأثر  العلامة الّتي يستدلّ بها على الطّريق .
انتهوا : قفوا عندها ولا تتعدّوها .
إلام يدعونا رسولنا الكريم؟.
ما المقصود بالمعالم ؟ لماذا يخاف الإنسان عند ذكره ما مضى من عمره ؟ لماذا يخاف ما هو آت من عمره ؟ ما المحطّات الّتي يأمرنا النّبّي أن نستغلّها في العمل الصّالح؟ لماذا في رأيك ؟ هل الدّنيا دار استقرار؟ ما هي الدّار الخالدة الباقية ؟ هل هي دار عمل أم دار جزاء ؟ ما الّذي يجب عليك إذا ؟ 
ما يرشد إليه الحديث : 
1ـ الدّعوة إلى اتّباع منهج الله وعدم تجاوز حدود الشّرع . 
2ـ على الإنسان اغتنام فرص الحياة والتزوّد بالأعمال الصّالحات :
  ـ  فيغتنم قوّة الشّباب ونشاطه وحيويّته قبل كبره وعجزه
  ـ يجتهد في دنياه ويتزوّد منها ليسعد في آخرته.
  ـ يبادر إلى الخير والعمل الصّالح في حياته قبل أن ينقطع عمله بعد موته .
3ـ الآخرة هي دار الخلود ، و الإنسان فيها إمّا إلى جنّة ربّه إن حسن عمله ، وإمّا إلى النّار إن ساء عمله ، فالآخرة ليس دار عمل وإنّما هي دار جزاء. 

البناء الفنّيّ : 
تأمّل قوله عليه الصّلاة و السّلام : " إنّ لكم معالم فانتهوا إلى معالمكم ، وإنّ لكم نهاية فانتهوا إلى نهايتكم " 
لا شكّ أنّك أحسست أنّ الكلمتين (معالمكم ، نهايتكم) أحدثتا تناغما صوتيّا . 
ما السّبب في رأيك ؟ هل هناك توافق بينهما ؟ حدّده . 
كيف نسمّي هذا المحسّن البديعيّ ؟ السّجع . ما السّجع إذا ؟ 
الاستنتاج : 
تعريف السّجع : هو توافق الكلمات في الجمل المتتالية في الحرف الأخير مثل :ألن جانبك للنّاس يحبّوك ، وتواضع لهم يرفعوك ، و ابسط لهم وجهك يطيعوك
تسمّى الكلمة الأخيرة من الجملة "الفاصلة" 

عيّن موضع السّجع ممّا يأتي : 
 قال عليه لصّلاة و السّلام :" ... أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام " 
المرء بآدابه ، لا بزيّه وثيابه .
 من طابت سريرته ، حمدت سيرته
"أذن الله في شفائك ، وتلقّى داءك بدوائك ، ومسح بيد العافية عليك ، ووجّه وفد السلامة إليك" .
حدّد الطّباق الموجود في الحديث .  

Share:

تحضير درس مخاطر الاستعمال المفرط للأسمدة و الإكثار السلالات المنتقاة للسنة الأولى ثانوي

المجال 03: تحسين إنتاج الكتلة الحـيوية. الأستاذ : بقاقرة محمد الأمين

الوحدة 02: تأثير العوامل الداخلية على إنتاج الكتلة الحيوية. الفئة المستهدفة: 1 ج م ع ت

النشاط 06: مخاطر الاستعمال المفرط للأسمدة و الإكثار السلالات المنتقاة. الحجم الزمني: 02 ساعة  

الكفاءة القاعدية 1: إيجاد علاقة بين تأثير العوامل الداخلية و إنتاج الكتلة الحيوية.

الهدف التعلمي 1: يضع علاقة بين تأثير العوامل الداخلية و إنتاج الكتلة الحيوية.

مؤشرات الكفاءة : يحصي التأثيرات السلبية لاستعمال الأسمدة و إكثار السلالات المنتقاة.

الوسائل المستعملة: جهاز كمبيوتر، جهاز العرض، الكتاب المدرسي.

وضعية الانطلاق

من أجل تحسين انتاج الكتلة الحيوية تسبب الإنسان في كارثة بيئية و ذلك باستعمال المفرط للأسمدة و الإكثار من السلالة المنتقاة .

 

الإشكالية

ما هي مخاطر الإستعمال المفرط للأسمدة و إكثار السلالات المرغوبة؟

 

الفرضيات

الإستعمال المفرط للأسمدة يؤثر سلبا على النبات، التهجين و التكثير عن طـريق الإستنساخ يمكن أن يقضي على النباتات و الحيوانات الأصلية.....

 


- مخاطر الاستعمال المفرط للأسمدة:

يحدث الإفراط في استعمال الأسمدة و المبيدات الحشرية إلى وصولها إلى التجاويف المائية و كذلك تلوث الخضر و الفاكهة بها مما يجعلها ضارة و غير صالحة للاستهلاك البشري و قد يؤدي استهلاكها للإصابة بتسمم غذائي و ظهور أعـراض السرطان كما أن تلوث الغذاء و الماء بالكيمياويات مثل سماد النترات يؤدي إلى تحول الهيموغلوبين فيصبح متيموغلوبين فينتج عن ذلك صعوبات تنفسية خاصة عند الصغار.

س- من خلال هذا العرض اقترح توصيات للتجنب سلبيات الاستعمال المفرط للأسمدة.

ج- التوصيات المقترحة :

أ- لا يجوز استخدام أي سماد أو مبيد حشري أو غيره في الزراعة أو في مكافحة الحشرات الطبية و البيطرية دون ترخيص قانوني.

ب- تحديد الزمن الفاصل ما بين استخدام السماد و المبيدات و وقت الجني.

ج- ضرورة تواجد الاحياء الدقيقة في التربة.

د- يجب إبعاد السماد و سوائل الرش عن مجاري المياه و مصادر المياه الجوفية

و- عدم السماح بالدفن السماد و المبيدات القديمة.

ي- ضرورة وجود مخابر لتحليل عينات من المبيدات الزراعية.

ن- عدم استخدام السماد و المبيدات على النباتات التي يراد أكلها نيئة.

ل- إتباع طريقة الري الجزئي للمـساحات.

ك- إمكانية استخدام بدائل المبيدات الحشرية.

ه- توعية المزارعين بمخاطر المبيدات.

2- مخاطر إكثار السلالات المنتقاة على التنوع الحيوي:

س- ما أثر الإكثار من الـسلالات المرغوبة على التنوع الحيوي؟

ج- مخاطر إكثار السلالات المرغوبة على التنوع الحيوي:

- تستزرع السلالات المرغوبة في أراض جديدة بعد اقتلاع السلالات الطبيعية و بالتالي يتم تقليص رقعة انتشارها.

- يتسبب الرعي المفرط للسلالات الحيوانية المرغوبة في القضاء على الغطاء النباتي و تصحر الأرض.

- تنتقل الى البيئات الطبيعية و تنافس السلالات الطبيعية في موطنها من جهة و يمكن أن تتكاثر مع بعضها و بالتالي تتسبب في تحورها أو حتى اختفائها.

س- من خلال الوثيقة 4 ص 153 اشرح مخاطر التهجينات غير المراقبة و اقترح اجراءات لتجنبها.

إمكانية تكاثرها معها و انتاج سلالات هجينة جديدة و من ثم اختفاء السلالات الأصلية

و لصيانة السلالات الطبيعية يستوجب مراقبة صارمة لدخول السلالات المعدلة وراثيا عبر الحدود و متابعة استعمالاتها فيما يسمح به القانون فقط.

ج- إن الخطر الذي يهدد السلالات الطبيعية من العضويات المعدلة وراثيا هو 

البناء و التركيب

الإستعمال المفرط للأسمدة يؤثر سلبا على البيئة و التكثير يؤثر سلبا على التنوع الحيوي (البيولوجي)

التقويم

حل التطبيق رقم 6 الصفحة 167

  

Share: