مذكرة تحضير نص غاندي الرجل العظيم في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط 2022-2023
المقطع الثالث : عظماء الإنسانية ص49 –ص68
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه
( نشاط القراءة المشروحة) غاندي : الرجل العظيم أقرأ نصِّي
كتاب التلميذ : ص 62 .
الثانية متوسط أحمد أمين ، فيض الخاطر ، ص 280 وما بعدها .
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك أثر غاندي على حياة شعبه.
- ينصت ويصغي باهتمام .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
مراقبة التحضير
القراءة البصرية الصامتة للنص :
مناقشة :
- من هو غاندي ؟- هو من عظماء الهند .
- ما الأدلة التي ساقها الكاتب عن عظمة غاندي ؟ رجل ضئيل يهاجم أعظم إمبراطوريات العالم...
- غاندي يرتبط بأسرته ارتباطا اجتماعيا وعاطفيا ، وضح ذلك من النص . أمن على حياته بمبلغ ليضمن لأهله بعده رغد العيش ...
- التواصل من صفات العظماء ، أين يبدو لك في شخص غاندي ؟ تواصله مع العالم ومع أهله في كثير من المواقف .
- ما أثر ذلك في الحياة ؟ الانسجام والاتفاق .
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : إشادة الكاتب بأثر غاندي على حياة شعبه .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ] غاندي ...التاريخ [
- كيف وصف الكاتب غاندي ؟ أعظم رجل أنجبته الهند .
- قال الكاتب : ينهض هذا الرجل ، هل كان تعبيره حقيقيا ؟ لا بل مجازيا .
- أشار الكاتب إلى اعتماد غاندي على نفسه في حياته ، بين ذلك . وذلك في قوله : ثوب من غزله .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
أنجبته : ولدته.
يتلفع : يتغطى.
الفكرة الجزئية الأولى : وصف الكاتب لغاندي وإجلاله له .
الفقرة الثانية ] ويجدر...هؤلاء [
- ما الذي ذكره الكاتب في شخصية غاندي؟ ما يرويه غاندي عن نفسه .
- فما الذي رواه ؟ روى اهتمامه بعائلته ، واهمامه بهم حتى بعد أن يحضره الوفاة.
- أين روى ذلك ؟ - في كتاب سيرته .
- بم وصف غاندي الموت ؟ القدر المحتوم .
- ما الذي قصده غاندي بقوله عبء ؟ الحمل الثقيل .
- لم أراد أن يؤمن على عائلته ؟ ليضمن لهم رغد العيش من بعده .
- هل فعل ذلك ؟ لا ، بل عدل عن رأيه .
- لم ؟ لكي يكبروا فيعتمدوا على أنفسهم .
- إلى من تركهم بعد ذلك ؟ لله يرعاهم .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
جسيم : كبير.
يرعى : يهتم.
يعنوا : يهتموا.
الحصر : العد والحساب.
الفكرة الجزئية الثانية :ذكر الكاتب لما أشار له غاندي في كتاب سيرته وسر اهتمامه بعائلته .
الفقرة الثالثة ] أنشأ...العظيم [
- ما الذي أنشأه غاندي ؟ صومعة .
- ما الغرض من ذلك ؟ ليأتيه أتباعه فيها.
- ماذا أطلق عليها ؟ - قوة الروح .
- أي اسم أطلقه الناس على غاندي ؟ الروح العظيم .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
حج : قصد.
الفكرة الجزئية الثالثة :انشاء غاندي لصومعته ، وشهرته بين الناس في الهند .
القيمة التربوية : من أقوال غاندي : الإيمان ليس شيئا ًللفهم، إنه حالة لتنمو فيها .
أقوم مكتسباتي : دار نقاش بينك وبين زميلين لك حول حكمة اليوم التي بثتها إذاعة المؤسسة في قول الشاعر :
تواضع تكن كالنجم لاح لناظر على صفحات الماء وهو رفيع
ولا تك كالدخان يعلو بنفسه إلى طبقات الجو وهو وضيع
- اكتب ملخص الحوار الذي دار بينكم ، مبينا أثر التواضع في بناء عظمة الإنسان .
القيمة التربوية : عظماء الإنسانية لا يقيمون بأجسادهم بل بأفعالهم وأخلاقهم مثلما نرى في شخص غاندي .
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
1-
ما النمط الذي غلب على النص ؟
-
حواري .
-
مؤشراته :
-
استعمال الضمير في قوله : ( أدركني ..) .
-
غلبت أساليب الاستفهام والتعجب : لماذا أفرض أن.. سواي ؟ماذا جرى .. بأنفسهم ؟
2-
ما نوع الحوار الذي استعمله غاندي ، ونوع فيه بين الخبر والإنشاء ؟ .
-
حوار نفسي ، يعني بينه وبين نفسه .
3-
دل على مقاطعه ؟
-
إنَّ الله وحده الذي يرعى أبنائي ..
4-
ما الضمير الذي استعمله غاندي في صوغ كلامه ؟ وعلى من يعود ؟ .
-
ضمير المتكلم أنا ، وهو يعود عليه .
5-
استخرج صورة بيانية من النص وبين سر جمالها .
-
الصورة البيانية هي عبارة أنجبته الهند وهي عبارة عن استعارة حذف منها المشبه به ( المرأة ) وترك ما يدل عليها وهي القرينة في قوله ( أنجبته ) .
-
أمَّا عن سر جمالها وهو بلاغتها التي زادت المعنى قوة ووقوعا في النفس .
6-
في النص قيم متعددة مثلها غاندي . استنبطها وبين أثرها .
-
القيمة قيمة اجتماعية تتجلى في حب غاندي لوطنه وشعبه وأسرته ، أما أثرها فهو الاستقرار والأمن الذي ينعم به الأفراد بسبب التضحيات التي قدمها غاندي ضد أقوى الإمبراطوريات في ذلك الوقت كما ذكرها الكاتب .
7-
لاحظ قول الكاتب على لسان غاندي : " هو الذي يرعى زوجي وأبنائي ، وليس أخي براعيهم " . ما الذي يجمع بين ( يرعى ) و ( ليس براعيهم ) من حيث المعنى ؟ كيف عرفت ذلك ؟
-
المحسن عبارة عن طباق السلب ، والذي يجمع بين الجملتين هو اختلاف وتضاد في المعنى.
أوظف تعلماتي : تأثرت بما قرأته زميلتك في القسم في حق المرأة المعلمة المربية ، المتفانية في أداء واجبها لتنفع أبناء أمتها بتواضع ووقار .
-
اكتب فقرة قصيرة توجه فيها زملاءك إلى الاقتداء بصفات العظمة في المرأة المعلمة المتواضعة ، موظفا ما أمكن من طباق السلب .