درس الإحساس والإدراك في مادة الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي

-مفهوم الإحساس:

هو حادثة أولية بسيطة تنتج عن تأثير منبه خارجي على إحدى الحواس فتأثير البرد على حاسة اللمس(الجلد) يتولد عنه إحساس بالبرودة كنتيجة لتأثير المنبه الخارجي

ومنه فيمكن النظر إلى الإحساس من حيث طبيعته نظرة مزدوجة:

لإحساس كانفعال أولي: فهو عملية أولية لأنه مباشر فلا توجد واسطة أو فاصلة بين المنبه الخارجي والحواس الخمس وهو كذلك بسيط لأنه مشترك بين الحيوان والإنسان

-الإحساس كوظيفة تكيف مع العالم الخارجي: إن الإحساس حاجة حيوية لتحقيق التكيف مع المحيط والعالم والتأقلم مع البيئة وطبيعتها وما يدعم هذا هو أن الحيوانات تكاد تعتمد على حواسها فقط في تكيفها فالبعض لديها قدرة فائقة على الشم مثلما يلاحظ على الكلاب حتى تصطاد فريستها والصقور التي تحبذ الأماكن العالية لها حدة البصر التي تجعلها تتكيف مع هذا الوضع وترى فريستها من مكان بعيد وحال الإنسان غير مختلف عن هذا فهو يعتمد على حواسه لكي يتلاءم مع محيطه الذي هيئ للعيش فيه

2-مفهوم الإدراك :

هو عملية عقلية معقدة تقوم بإعطاء معنى للمنبهات الخارجية التي تنقلها الحواس فهو فعل ينظم به الإنسان إحساساته كي تصبح صورة مجردة وثابة  في العقل

خصائص الإدراك :

-تأويل للمعطى الحسي:أي أنه ترجمة لأحاسيس التي تقدمها الحواس نتيجة تأثرها بالمنبه الخارجي

-معرفة مجردة:فهو يقوم على إدراك المعاني المجردة عن طريق فعلي التحليل والتركيب وذلك بالاستعانة بالوظائف العقلية العليا كالتذكر والخيال والتفكير...الخ

النسبية في الإدراك

أ-عوامل الإدراك:

وهي مصنفة ضمن قسمين:

-عوامل ذاتية :وهي تمثل جملة العوامل المتعلقة بالشخص المدرك كحالته  الجسمية والنفسية وعامل الخبرة حيث نجده يدرك بسهولة الأشياء التي سبق لها وأن مرت بخبرته بالإضافة إلى الانتباه الذي يعد عامل ذاتي أساسي في إدراك الأشياء حيث يساعد العقل في التركيز على شيئا واحد بين العديد من الأشياء هذا ولا يمكن إهمال دور التوقع في عملية الإدراك عند الإنسان لأننا ندرك بسهولة الأشياء إذا توقعنا مسبقا حدوتها

-عوامل موضوعية:وهي جملة العوامل المتعلقة بالشيء المدرك وقد حاول الجيشطالتيون إحصائها فيما يلي:

*الشكل والأرضية فيتم إدراك كل الأشياء في أرضية معينة فندرك مثلا القمر كشكل قرص في أرضية وهي السماء

*التشابه والتقارب :فالأشياء المتشابهة والمتقاربة تدرك مجتمعة كإدراكنا للطاولات التي في قسم حيث يتم هذا الإدراك دفعة واحدة ولا تدرك منفصلة عن بعضها البعض كذلك الأشياء المتقاربة في الزمان والمكان تدرك مجتمعة

لاتصال:فالأشياء المتصلة كالخطوط تدرك كصيغ متكاملة غير منفصلة

*الإغلاق:فنحن نميل في إدراكاتنا إلى سد الثغرات وإكمال النقائص فمثلا الدائرة الناقصة في بعض أجزائها ندركها كاملة

ب-أمراض الإدراك وأخطائه:

*أخطاء الإدراك :وهي كثيرة نذكر منها نوعين رئيسيين:

*الخداع البصري:كالعصا عندما يغمس نصفها في الماء فتبدو لنا منكسرة أو كإدراكنا للقمر على أنه قرص صغير ومثل رؤيتنا للسراب ذلك أن إدراك الشيء يتأثر بالمسافة واللون والحركة وغيرها من عوامل

*الخداع الحركي:وهو عبارة عن إدراك حركة في مكان لا توجد فيه أشياء تتحرك في الأصل فمثلا تقدير المسافة بين بالونين في السماء أحدهما أكبر حجما من الآخر يظهر أن البالون الأكثر حجما يبدو أنه يقترب والأصغر يظهر أنه يبتعد 

*أمراض الإدراك:وأشهرها أمراض المعرفة التي تصيب الحساسية فلا يستطيع صاحبها التمييز بين إحساسين أو لأكثر بإضافة إلى الأمراض النفسية التي تصيب الشخصية مثل الهذيان والهلوسة التي يخلط فبها الإنسان بين الأحلام والواقع ويرى ما لا وجود له

العلاقة بين الإحساس والإدراك 1-الإدراك أساس كل معرفة: حيث يرى أصحاب التيار العقلاني أمثال أفلاطون وديكارت وليبنتز أنه من المتعذر إثبات أي صلة بين تواصلية بين الإحساس والإدراك والإدراك عندهم مرتبط بالعقل وهو من فعاليته العليا  لذلك هو أساس معرفة الأشياء والموضوعات ومصدر المعاني أما الإحساس فهو مجرد تعبيرات ذاتية مرتبطة بالبدن لا ترتقي إلى درجة المعرفة الموضوعية :

*-نظرية المثل تفصل بين الإحساس والإدراك:لقد عبر أفلاطون عن هذا الموقف من خلال نظريته في المعرفة المبنية على تقسيم الوجود إلى صنفين متباينين عالم المثل والمعقولات الثابتة والأزلية المطلقة وعالم الحس ذو الطبيعة المتغيرة النسبية والفانية وينسجم هذا التصنيف مع ثنائية الروح والبدن عند أفلاطون فنجد طبيعة الروح عنده كجوهر مثالي أزلي تتوافق مع ميزات عالم المثل ومن هنا يقرر أفلاطون أن النفس البشرية قبل حلولها بالبدن كانت تحي في عالم المثل وتشاهد الحقائق الخالدة والصور الثابتة لكن عن مخالطتها للبدن الحسي نسيت كل تلك الصور والحقائق ولهذا  فإن ممارسة فعل المعرفة عند أفلاطون تقوم على أساس وظيفة التذكر فقال قديما<المعرفة تذكر والجهل نسيان> وفي مقابل هذا يربط أفلاطون بين طبيعة البدن الفانية والنسبية وطبيعة عالم الحس النسبي والمتغير والفاني ومن خلال كل ما سبق فإن أفلاطون يظعنا أمام مرتبتين من الوجود تقابلهما مرتبتين من المعرفة معرفة البدن النسبية المتوجهة نحو عالم الحس عن طريق الإحساس ومعرفة الروح التي تنشد عالم المثل عن طريق التذكر والإدراك العقلي وينفي أفلاطون أي صلة بين الإحساس كمعرفة ناقصة نقص وسائلها وموضوعاتها وبين الإدراك كمعرفة كاملة كمال وسائلها وموضوعاتها وقد فهم الفيلسوف الألماني ليبنتز جيدا موقف أفلاطون هذا فعبر عنه قائلا <لا  يمكن أن تكون الأفكار الموجودة في الروح مأخوذة من الحواس وإلا وجب أن تكون الروح مادة والروح ليست مادة> ومنه فالمعرفة الحسية التي تتم بالإحساس ليست صورة كاملة عن الحقيقة بل هي عند أفلاطون ظل لها وصورة مشوهة عنها وهنا يبدو تفاضل الإدراك عن الإحساس من حيث القيمة .

الأفكار الفطرية والأفكار الحسية: نجد أبو الفلسفة الحديثة روني ديكارت يؤيد أفلاطون في هذا الفصل بين الإحساس والإدراك ويدعمه من وجهة نظر مختلفة حيث يؤكد أن العقل ملكة مستقلة قادرة لوحدها على الوصول إلى المعرفة انطلاقا من مبادئها الخاصة الفطرية فقط أي أن العقل بإمكانه تحصيل المعرفة حتى في غياب المعطيات الحسية فتكون عندها المعرفة قبلية وسابقة عن كل تجربة ونجد ديكارت في التأمل الثالث من كتابه تأملات يقسم أفكار النفس إلى ثلاث أصناف أدناها الأفكار الاتفاقية أو الخارجية العارضة ويقصد بها الأفكار الحسية أو ما ينطبع في عقولنا حين ندرك الأشياء المادية الخارجية بالإحساس مثل الألوان والطعوم وهذا النوع من الأفكار لا قيمة له في بناء معرفة موضوعية لأن مصدره الحواس وهي تخدعنا كرؤية العصا منكسرة في الماء وكما يقول ديكارت<لا تطمئن لما يخدعك ولو لمرة واحدة> تليها الأفكار الخيالية أو المصطنعة و يقصد بها ديكارت تلك الأفكار التي نصل إليها بفعل المخيلة ويكونها الخيال على أساس الأفكار الحسية فتعتمد على خيال الإنسان وقدراته على إيجاد أفكار لا وجود لها في الواقع رغم أن عناصرها موجودة فيه مثل فكرة الحصان المجنح  وكذلك فكرة حيوان له وجه إنسان وجسد أسد مثل أبو الهول وأفكارنا عن كائنات تسكن كواكب أخرى  وهذه الأفكار ليس لها قيمة لأنها تعتمد على الإحساس والخيال وكلاهما لا قيمة له في مجال المعرفة الحقة وثالث أصناف الأفكار عند ديكارت وأعلاها مرتبة هي الأفكار الفطرية وهي مبادئ يزود بها الطفل عند ولادته يضعها فيه الإله بالفطرة ومن هنا فهي بديهية تدرك بالحدس لا تبرهن بل إن البرهان يبنى عليها ومنه فلا وجود لأي صلة بين الإحساس والإدراك كمعرفة قبلية فطرية لأن كل إدراكتنا المعرفية صادرة بصورة قبلية من العقل الفطري وهنا تبدو المفاضلة بين معرفة الإحساس الساذجة ومعرفة الإدراك اليقينية.

الإحساس مصدر كل معرفة :حيث يذهب أصحاب الاتجاه التجريبي إلى اعتبار الإحساس والتجربة الحسية مقياس لكل معرفة ومصدرها الأول وأن كل ما يحصل لنا من معارف في العقل مردها إلى العالم الحسي الخارجي ومن هنا يرفض جون لوك نظرية الأفكار الفطرية التي قال بها ديكارت وينفي وجود معارف قبلية سابقة عن التجربة بل هي مكتسبة منها فالعقل عندهم ملكة تابعة للإحساس عاجزة عن إنشاء أفكار ذاتية خاصة بل إنه ليس أكثر من مستودع للخبرات والصور الحسية حيث يقول لوك<العقل صفحة بيضاء تسجل عليها التجربة ما تشاء>ومنه فكل المدركات العقلية ما هي في الحقيقة سوى خبرات حسية تحصلنا عليها شيئا فشيئا نتيجة انطباع صور المحسوسات في الذهن ومن هنا يقول التجريبيين<لا وجود لشيء في الأذهان ما لم يوجد أولا في الأعيان "وبهذا تكون حواسنا نوافذنا نحو معرفة العالم الخارجي وضعف الحواس أو فقدان إحداها يعني فقدان نفذة من نوافذ المعرفة لهذا قال هيوم<من فقد حسا فقد قدرة على المعرفة >وبتالي فكل المعارف عند الحسيين بعدية مكتسبة بالتجربة الحسية وعلى هذا يعد الإحساس مصدر المعرفة والمتحكم في المدركات والموجه لها ومن ثم وجب التميز بينه وبين الإدراك من حيث الأسبقية الزمنية والمرحلية في المعرفة الإنسانية


طبيعة العلاقة بين الإحساس والإدراك

 

 

المدرسة الجشطالتية:ترى مدرسة الجيشطالت بزعامة كوهلر وفيرتهيمرت أن الإدراك ليس مجموعة إحساسات وهو ما تدل عليه بوضوح كلمة جشطالت التي تعني" الشكل أو الصيغة " والصيغة هي وحدة منظمة ومتماسكة مكونة من مجموعة أجزاء متفاعلة ومتواصلة بحيث أن تلك الأجزاء المكونة للصيغة الكلية لا يمكن فهمها منعزلة عن الوحدة الكلية ومنه فالصيغة الكلية هي التي تعطي للأجزاء معناها وصفاتها فالأنغام الموسيقية لا قيمة لها إلا في تواصلها ضمن قطعة موسيقية متماسكة وكلية كذلك الأمر في سقوط الأمطار فنحن لا نركز ذهننا على الحركات الجزئية للقطرات الصغيرة بل ندرك الحركة الكلية للأمطار المتساقطة التي تفرض نفسها علينا كمعطى موضوعي مباشر لا تكون الأولوية فيه للعناصر الجزئية بل للأشكال الكلية ومن هنا تصبح الصيغة الكلية هي أساس الإدراك الذي يعود إلى عوامل خارجية موضوعية والدليل على ذلك أن إدراك العناصر الجزئية يكون مختلفا تبعا للشكل الذي تنتمي إليه فنحن مثلا لا ندرك في هذا الشكل ......... كل نقطة على حدى بل ندرك من الوهلة الأولى سلسلة من النقط  ويمكننا إدراكها على هيأة أحرى إذا غيرنا بنيتها العامة إلى هذا الشكل .. .. .. ..  حيث ندرك سلسلة النقط مثنى مثنى وإذا ما نحن أضفنا إلى هذه السلسة عنصرا أخر تغير إدراكنا لها كذلك مثل الصيغة التالية .._.._.._.. والملاحظ من كل هذا أن تغير الصيغة الكلية في كل مرة أدى إلى تغير إدراكنا للعناصر الجزئية ومنه فالبنية الكلية الخارجية هي التي تحكم عملية الإدراك  وتفرض قوانينها علينا وبذلك فهي تحد من قدراتنا العقلية حيث يكون نشاط الذهن شكلي وليس رئيسي تابع لشكل وبنية الموضوع الخارجي ومحكوم به لأن أي تغير في الصيغة ينتج عنه تغير ضروري في الإدراك العقلي وعلى هذا فإن المدرسة الجشطالتية لم تأخذ بالعوامل الحسية لوحدها ولا بالعوامل العقلية فقط بل أخذت بالإحساس والإدراك معا

المدرسة الظواهرية:ترفض المدرسة الظواهرية بزعامة هوسرل وميرلوبونتي وغيرهما الفصل بين الإحساس والإدراك حيث يقول الفيلسوف الألماني هوسرل <إن كل شعور هو شعور بشيء > وهذا يعني أن شعورنا يوجد دائما بكيفية واحدة فقط وهي <الشعور بشيء ما > سواء كان هذا الشيء ماديا أو معنويا واقعيا أو خياليا فلا يمكن للشعور أن يوجد وجودا مطلقا فارغا من كل محتوى ومجردا من كل موضوع فهو عند الظواهريين  نشاط نزوعي وقصدي فهو يقصد دائما شيئ موجود في العالم الخارجي أي خارج الذات الشاعرة فالخوف مثلا هو دائما وفي جميع الحالات خوف من <شيء>معين وهذا الأمر ينطبق كذلك على التذكر والتفكير والغضب وغيرها ففي كل مرة "نشعر"نتوجه بكيفية ما إلى أشياء معينة فلا شعور بدون موضوع نشعربه وبمقابل هذا فوجود الأشياء بالنسبة إلينا مشروط بشعورنا بها  ومن هنا يظهر ترابط الإحساس والإدراك حيث لا وجود لإحساس خالص ليس مسبوق بشعور ذهني كما لا يوجد إدراك ذهني غير مرتبط بشيء حسي وبتالي فلا يمكن الفل بينهما

إستنتاج

خلاصة القول أن النظرة إلى  الإحساس بوصفه علاقة أولية بالعالم الخارجي والإدراك باعتباره معرفة مجردة بهذا العالم مجرد تصوران فلسفيان إفتراضيان نتج عنهما الفصل بين الإحساس والإدراك لكن الأبحاث العلمية المعاصرة في مجال علوم الحياة والإنسان أثبتت إستحالة هذا الفصل فحواسنا تنفعل لمداركنا وتشكل لها معينا من المعطيات و المعلومات وفي نفس الوقت تتفاعل مداركنا معها قبل وأثناء وبعد الاتصال بالعالم الخارجي وهذا ما يميز المعرفة الإدراكية الإنسانية على غيرها من الكائنات الحية

 

Share:

منهجية كتابة نص فلسفي للسنة الثالثة ثانوي

                                          منهجية كتابة نص فلسفي
المقدمة:
من المسلمات التي صارت منازعتها لا تخطر على بال أن مفهوم (مثلا الغير) احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة والمفكرين على دراسته كل من زاويته الخاصة مما أدى إلى وجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرنا يندرج ضمن نفس السياق /المفهوم إذ يسلط الضوء على مسألة (………..) ومن هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي : هل................أم....................؟
و منه بمقدورنا إيراد الأسئلة التالية: بأي معنى يمكن القول.....................والى أي حد يمكن اعتبار........................
العرض:
من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها............................(ثلاث أسطر على الأقل)
حيث يستهل صائغ النص نصه (بتأكيد أو نفي أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية )..........................
و قد استثمر منشئ النص جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها............................................. ..............................
و في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها.............
تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في................................................ .........................
(و لتأيد أو تدعيم أو لتأكيد) موقف صاحب النص نستحضر تصور .................................................. .............
(وعلى النقيض أو خلاف أو في مقابل) موقف صائغ النص يمكن استحضار تصور..............................................
(للتوفيق أو كموقف موفق) بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور......................................
خاتمة:
يتبين مما سلف أن إشكالية الشخص بين الضرورة و الحرية أفرزت موقفين متعارضين فاذا كان صاحب النص و مؤيده (فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد أكد على أن.......................فان معارضهما(فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيث أقر........................................
أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فإنني أضم صوتي إلى ما دهب إليه من...............................
بعض الصيغ لاستخدامها للمنهجية
الإطار الإشكالي(المقدمة):
الاستهلال:
مما لا يختلف فيه البيان أن............................................
من المسلمات التي صارت منازعتها................................
لا تخطر على بال كون ...............................................
مما لا شك فيه أن .................................................. ...
مما يستحق الذكر أن ..................................................
من المعلوم أن .................................................. ........
السياق العام:
و النص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن المفهوم .....................................
والنص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم ............................................
و النص الدي بين أيدينا يتأطر ضمن نفس المفهوم ......................................
السياق الخاص:
اذ يسلط الضوء على مسألة ............................................
حيث يعالج مسألة .................................................. ......
و يتطرق الموضوع .................................................. ..
اذ يتناول قضية .................................................. ........
الإشكال العام:
و من هنا بمقدورنا بسط الإشكال التالي هل................... أم ...........................
لذى يجدر بنا طرح الإشكال التالي هل .....................أم ..............................
و في هذا الإطار بمقدورنا وضع الأشكال التالي هل ..........................أم ........................
الأسئلة الفرعية:
و أخيرا ...............................
و منه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية .............................. ثم ................................ وأخيرا .....................
و بالإضافة إلى هدا الإشكال تنتظم الأسئلة الفرعية التالية ............................ ثم ............................ وأخير........
كما باستطاعتنا بسط الأسئلة التالية ........................ ثم ................................ وأخيرا ........................
الإطار الإشكالي (العرض):
التحليل:
تحديد الأطروحة
ينبني النص على أطروحة مركزية مفادها أن.................................
من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها أن............................
يتضمن النص فكرة عامة مبناها.....................................
يتمحور النص حول أطروحة مركزية مغزاها..................................
تحديد الأفكار والأساليب الحجاجية والروابط المنطقية
حيث يستهل صائغ النص نصه ب...................................
يبدأ كاتب النص نصه ب.................................
إذ يفتتح صاحب النص نصه هذا ب...................................
تحديد المفاهيم
- يتضح من خلال النص انه يحتوي على جملة من المفاهيم الفلسفية من قبيل.....................................
- لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفة يمكننا إيرادها كالتالي............
تحديد الأساليب الحجاجية
- في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية والروابط المنطقية أبرزها..............
- ولتدعيم موقفه هدا استخدم منشئ النص جملة من الأساليب الحجاجية والروابط المنطقية وقد جاءت في النص كالتالي..
- وبغية إقناعنا بطرحه اعتمد صائغ النص ثلة من الأساليب الحجاجية والروابط المنطقية من أهمها .......................
تحديد قيمة أطروحة النص
- تتمظهر القيمة الفلسفية للأطروحة المركزية للنص من خلال....................................
- تتجلى قيمة أطروحة النص في كونها.........................................
- تكمن قيمة وأهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في..................................
المناقشة
المناقشة بالتأكيد
- ولتأييد موقف صاحب النص نستحضر تصور...................................
- و لتدعيم موقف صاحب النص يمكننا إيراد.......................................
- و لتأكيد تصور صاحب النص بمقدورنا تقديم موقف
- وفي نفس المنحنى تنتظم أطروحة..........................................
- و في نفس الاتجاه يرى............................................... ........................
المناقشة بالاعتراض
- و على خلاف تصور صاحب النص ومؤيدوه نجد طرح...........................................
- و على النقيض من الطرح الوارد في النص ينتظم موقف.........................................
- و على العكس من تصور منشئ النص يمكننا إيراد موقف............................................
المناقشة بالتوفيق
- للتوفيق بين الطرح الذي تبناه صاحب النص مؤيدوه من جهة وبين الطرح الذي تبناه معارضه من جهة ثانية باستطاعتنا تقديم تصور........................................
- وكموقف موفق بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور..............................................
الاستنتاج و التركيب(الخاتمة):
صياغة خلاصة تركيبية موجزة
- يتضح مما تقدم أن إشكالية...............................
- يتبين مما سلف أن قضية..................................
- خلاصة القول أن موضوع..................................
- جملة الكلام أن مسالة.......................................

- نستخلص مما سبق أن إشكالية 

Share:

درس خصائص السؤال الفلسفي في مادة الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي

المكتسبات القبلية المفترضة:

 - كفاءات وقدرات لغوية للتعبير والتواصل، والكتابة.

 - كفاءات معرفية تاريخية مرتبطة بالحضارة اليونانية القديمة، والحضارة الإسلامية الوسيطة، والحضارة الغربية الحديثة والمعاصرة.

- معارف علمية وتاريخية سابقة.

- التمكن من الكفاءات الفلسفية المكتسبة من دراسة المشكلات الفلسفية المقررة السابقة.

مقدمة : طرح المشكلة

إن العدل من الموضوعات التي نالت حظها من الدراسة والاهتمام ، إذ سلّم الفلاسفة منذ القدم بأنه إحدى الفضائل الأربع الكبرى إضافة إلى الشجاعة ، العفة ، والحكمة ؛ الأمر الذي جعل المجتمعات تاريخياً - بالرغم من اختلاف عقائدها ومشاربها الإيديولوجية - تنشدُه ، وما تزال تراود أحلام مختلف طبقات المفكرين من فلاسفة وسياسيين وسوسيولوجيين وقانونيين إلى يومنا هذا . وعبر هذا المسار التاريخي الطويل لم ينعقد إجماع هؤلاء المهتمّين على تصور محدد ومضبوط للعدل ؛ وإذا كان أكثرهم يعتبره بمثابة (إعطاء كل ذي حق حقه) ، فإنهم مختلفون في ترجمة هذا المفهوم ، بدءاً من طبيعة هذا الحق ، وكذا الواجب الذي يقابله ؛ و ما إذا كان العدل نفسه حقّا أو واجباً أو كليهما . بل ويزداد هذا الاختلاف تعمّقاً كلما ذهبنا باتجاه الفلسفات التي تطرح مواقف متعارضة تؤسس في مجملها لمشكلات جوهرية حول هذه القيم الثلاثة من حيث أنها خلقية ابتداء ، فنتساءل مع أصحابها :

I. كيف يمكن التمييز بين الحق والواجب في صلتهما بالعدل ؟ وماذا ينتج عن ذلك ؟

. ولعلّه تساءل بعد أن تزعزع اعتقاده : ما الذي يميز الحقوق عن الواجبات إذن ؟

إن حل هذه المشكلة يقتضي معرفة طبيعة الحقوق والعلاقة بينها ، ثم علاقتها - فيما بعد- بالواجبات ، لنصل إلى ما تحققه هذه العلاقة من توازن يكرّس العدل في نهاية المطاف .

 ـ أولا: الحق من المجتمع الطبيعي إلى المدني :

     فلو تمعّنا في مفهوم الحق  لرأينا أنه يشكل إحدى القيم الثلاث ، إلى جانب الخير والجمال ، التي تؤلف مبحث القيم (الأكسيولوجيا) . والحق في معناه العامّ هو الحكم المطابق للواقع ، يُطلق على الأقوال والعقائد والأديان والمذاهب باعتبار اشتمالها على ذلك ، ويقابله الباطل ، وأما الصدق فقد شاع في الأقوال خاصة ويقابله الكذب .

 أما من الناحية الاصطلاحية فيمكن القول أن الحق هو ما تسمح القوانين بفعله، سواء كان ذلك السماح صريحا ، أو كان نتيجة مبدأ يسوغ كل فعل غير محظور، وهو ما يخوّله القانون للفرد من مكاسب ، إما بحكم طبيعته أو بحكم علاقاته بالآخر . وما يستنتج من هذا هو وجود نوعين من الحقوق (كما أوضحنا أثناء التعليق على الوضعية) ؛ حقوق تقتضيها طبيعة الإنسان كإنسان وتسمى بالحقوق الطبيعية ، وحقوق تتّصل بعلاقته بالآخر سواء كان هذا الآخر فرداً أو مؤسسة اجتماعية داخل الدولة التي يعيش فيها ، ويصطلح عليها بالحقوق المدنية .

1. الحق الطبيعي حق فردي :

يرتبط الحق الطبيعي بـ (نظرية الحقوق الطبيعية ) التي ترتبط هي الأخرى ارتباطا وثيقا بالنمو المنطقي للثورة الفكرية الإنسانية في عصر النهضة ، والتي جاءت ضد سلطة التقليد ؛ وهكذا تصبح النزعة الفردانية  مقدمة ضرورية تاريخياً ومنطقياً معا ، لنشوء وظهور نظرية الحقوق الطبيعية، إنها النزعة التي كرست الحقوق الطبيعية ودافعت عنها معتبرة إياها جزءاً لا يتجزأ من الإنسان ، فما خصوصيات هذه الحقوق ؟

إن الحقوق الطبيعية هي تلك الحقوق الملازمة للطبيعة البشرية ، حقوق يقتضيها الوجود الإنساني من حيث هي تعبر عن كينونته فلا تستقيم حياته يدونها ، لذلك فهي حقوق ثابتة لا يمكن إسقاطها كالحق في الحياة ، في التفكير ، في الملكية ، في العمل ، في الحرية . وقد أعلن جون لوك (J.Lock 1632- 1704) أن للأفراد كامل الحق في التمتع بالحرية وحقهم في الحياة والملكية ولا يمكن أن ينتزع منهم هذا الحق ، فلهم بالطبيعة الحق في المحافظة عليها ، إذ  " .. لما كان الإنسان يولد ، وله الحرية التامّة والتمتّع بجميع حقوق السّنة الطبيعية وميزاتها دون قيد أو شرط من سماته ، سمة أي إنسان أو جماعة من الناس في العالم ، فله حقٌّ طبيعي بالمحافظة على ملكه ".

2. الحقوق المدنية والأصول الطبيعية :

إن المتمعّن في هذه الحقوق التي رسمها القانون الطبيعي يلاحظ كيف أنها أصبحت مصانة ومحفوظة ومقنّنة تحت مواد ، بعد ما كانت مجرّد إملاءات عقلية غير مدونة ، وبالتالي فقد انتقلت من حالتها الطبيعية إلى المدنية ، فما الشكل الذي أخذه هذا الانتقال ؟

    إن انتقال الحقوق من الحالة الطبيعية إلى الحالة المدنية ، هو انتقال للإنسان في حد ذاته من حالة الفطرة إلى حالة المدينة حيث القانون الوضعي المدوّن المتمثل في مجموعة من القواعد تُسنّ من أجل تنظيم شؤون الجماعة وتسيير أمورها ، وذلك بوضع النظم والضوابط التي تحدد علاقات الأفراد الاجتماعية . . وإن من أهمّ ما حملته هذه القواعد القانونية ونصّت عليه هو تثبيت تلك الحقوق الطبيعية ؛ ويظهر هذا بشكل جليّ تاريخيا في القانون الروماني ، فقد سعى فقهاء القانون وراء قاعدة تتطابق وطبيعة الأشياء تؤسس للقانون الوضعي الذي جاء بالحقوق   المدنية ، مما يبرر دور الحقوق الطبيعية في عملية تكييف الحقوق المدنية لتساير الأوضاع   المتغيرة ، كما لعبت دورا هامّا في تعديل النظام القانوني للمدينة، لتكون بذلك مقياسا أدبياً وتعبيرا عن نعمة إلهية ، وبالتالي أساساً أبعد لجميع الحقوق المدنية التي نصّت عليها القوانين الوضعية ، كما كان لنظرية الحقوق الفردية (تلك الحقوق التي تنشأ مع الفرد بحكم طبيعتها حسب ما نصّ عليه القانون الطبيعي) صدى كبيرا في إعلان حقوق الإنسان ودساتير الثورتين التنويريتين- الأمريكية والفرنسية- لتتحول بذلك إلى حقوق مدنية بعد ما قُنِّنت وضعياً ،  لذلك اعتبر كثير من فقهاء القانون والسياسيين والفلاسفة أن الحقوق المدنية ما هي في حقيقتها إلا امتداد للحقوق الطبيعية ومكمّلة لها .

 

3. من الامتداد التاريخي إلى التكامل الوظيفي :

وجب أولا أن تكون الحقوق المدنية في خدمة الحقوق الطبيعية، كون هدفهما واحداً ألا وهو خدمة الإنسان مما يحتّم تكاملهما الوظيفي، لذلك جاءت القوانين الوضعية الحاملة للحقوق المدنية، مؤكدة بموادها على ما رسمته القوانين الطبيعية الحاملة للحقوق الطبيعية، فإذا كانت الملكية حقا طبيعيا، فإن القوانين الوضعية أكدت على هذا الحق وأعطته الشرعية المدنية.

4. حقوق الأفراد وحقوق الجماعات

يبدو أنه من السهولة التميّيز بين الحق الفردي والحق الجماعي ، على اعتبار أن الأول ما خصّ الفرد وحده والثاني ما تعلّق بجماعة ، وأن الحقوق الفردية ترتبط بالقانون الطبيعي كما ترتبط الحقوق الجماعية في جوهرها بالقانون الوضعي . ولما كان القانون الطبيعي سابقا للقانون الوضعي كانت الحقوق قد بدأت فردية ثم انتقلت إلى حقوق جماعية ؛ والحديث عن هذين النوعين من الحقوق (الفردية والجماعية) يقودنا إلى الحديث بالضرورة عن ذلك السجال الفكري - القانوني بين مذهبين فلسفيين كبيرين هما المذهب الفردي والمذهب الجماعي .

فالمذهب الأول يؤمن بالحقوق الفردية ويقدسها من منطلق نظرته للفرد واعتباره أعلى درجة ولا شيء يسمو فوقه ، وهو الغاية التي يجب أن تنصهر فيها جميع الغايات ، وما الجماعة إلا مجرد تنظيم يسمح له بممارسة حقوقه ، كون وجوده سابقاً لوجودها ؛ فالفرد ولد حرّا ، وأنه عندما دخل الجماعة على أساس عقد اجتماعي أبرم مع سائر الأفراد ، دخل العقد وهو يحمل حريته التي هي أصل حقوقه الطبيعية التي خوّله إيّاها القانون الطبيعي .

وفي المقابل ينطلق المذهب الاشتراكي من تصور مخالف ومعارض كلية لتصورالمذهب الفردي، من حيث يقدم الحقوق الجماعية بوضعها في المقام الأول ويضفي عليها الطابع القدسي ، وهي سابقة في وجودها عن الحقوق الفردية ، من حيث أن الحقوق ترتبط بالقانون ، وأن القانون جاءت به الجماعة لذلك فهو يراعي مصالحها باعتبارها الهيئة التي تتركز فيها مصلحة مجموع الأفراد الذين يخضعون لسلطانها ، ليكون المثل الأعلى للعدل من منظور المذهب الاشتراكي ، هو العدل التوزيعي الذي يكمن فيما توزعه الجماعة من حقوق على الأفراد كالحق في المساواة- الملكية- الأمن- الحق في الوظائف- الحق في التصويت في الانتخابات والترشح لها .

 

 

ونتيجة لهذا يمكن القول أن الحقوق فرديةٌ بالنظر إلى مصدرها وجماعيةٌ بالنظر إلى المحيط الذي تمارس فيه ، كما أن تقدم الحقوق الفردية على الحقوق الجماعية بمنظور بعض النظريات القانونية ، هو تقدم منطقي لا تقدم زماني ، من منطلق أن وجود الحق يقتضي وجود طرفين ، طرف يكون له وطرف يقع عليه، بمعنى أن كل حق يسايره في النهاية واجب ما .

ـ ثانيا: الواجبات الأخلاقية كمصدر للقانون :

1. العدالة  أساس الواجب الأخلاقي :

يجب التمييز أولا بين مصطلح العدل ومصطلح العدالة ؛ فالعدالة نوع من العدل وليست هي العدل ، أو هي العدل مطبقاً على حالة خاصة . والعدل بالقياس إلى العدالة يتّسم بالتجريد والعمومية فهو يُعنى بالمبادىء العامة ، في الوقت الذي تهتمّ فيه العدالة بالظروف الخاصة لكل حالة ، وتتكيف بحسب كل حالة وتستجيب لكل الدوافع الأخلاقية ، كما أن العدل يتّسم بالصلابة والتشدّد ، في حين تميل العدالة إلى العطف والرحمة ، وتمثل الإنسانية في القانون كونها تعمل على إزالة المفارقات وتخفيف ما يكون من حدّة وتشدّد في مضمون القواعد القانونية ؛ لكن يبقى السؤال مطروحاً : ماذا تعني العدالة بالتحديد ؟ وهل الواجب يعكس حقيقة العدالة كفضيلة أخلاقية عُدّت أم الفضائل ؟

يذهب أفلاطون إلى أن هذا المفهوم يعني أن نعطي للنفس حقها وذلك بتحقيق تناسب وتناغم داخلي بين فضائلها الثلاث : الحكمة، الشجاعة، العفة، من خلال خضوع النفس الشهوانية للنفس الغاضبة ، وخضوعهما معا للنفس العاقلة، وأن تحقيق هذا النظام في علاقات الأفراد يحقق العدالة الاجتماعية . في حين يقدم برودون  فهماً مغايرا كون العدالة تعني : " ..الاحترام المتبادل الذي يشعر به المرء تلقائيا للكرامة الإنسانية ، لأي إنسان مهما كان ، وفي كل ظرف تكون فيه هذه الكرامة موضع تهديد ، وأيّا كانت المخاطر التي تتعرض لها بسبب تصدينا للدفاع عنها " .

إن العدالة بهذا المعنى ليست مشروعا أو حلماً وإنماّ حقيقة تظهر بطريقة ملموسة ، إنها ليست تصوراً بقدر ما هي حقيقة موضوعية تظهر أساسا وبالخصوص في الواقع الاقتصادي من منطلق " ..أن يأخذ كل شخص نصيباً متساوياً من الأموال في ظروف عمل متساوية " ، وهو مفهوم يختلف عن مفهوم الفلسفة الليبرالية التي ترى في العدالة الحد من سلطة الدولة وفي المقابل إطلاق العنان للفرد .

2. تطبيق العدالة غاية الواجب القانوني :

إن هذا الاختلاف في ترجمة مفهومها لا يسقط عنها كونها إحساسا أخلاقيا موجودا في الضمير الاجتماعي، أو هي الشعور الأخلاقي الذي يستلهمه القاضي عند محاولته تخفيف حكم قاعدة قانونية في تطبيقها على حالة معينة حينما يسمح له القانون في ذلك بنص استثنائي صريح؛ إن هذا القانون قد يكون مثاليا أو طبيعيا أو وضعيا حيث يعطي الحقوق لأصحابها ويحدد الواجبات لمن تقع عليهم، لذلك فهي فضيلة تجمع بين طبيعتين، فردية وجماعية ، فإذا نظرنا إليها من جانبها الفردي دلّت على هيئة راسخة في النفس تصدر عنها الأفعال المطابقة للحق، ويكون جوهرها الاعتدال والتوازن والامتناع عن كل ما هو قبيح والبعد عن الإخلال بالواجب، وإذا نظرنا إ ليها من جانبها الاجتماعي دلّت على احترام حقوق الآخرين ، وإعطاء كل ذي حق حقه ، هذا الحق يكون وجهه الآخر واجبا يفصلهما ويحددهما القانون ، لذلك فالقانون ليس غاية في حدّ ذاته بقدر ما هو وسيلة لغاية أسمى إنها غاية العدالة بوصفها أم الفضائل لذلك قيل : (القانون رديف العدالة) فما قيمة هذه المقولة ؟

إن القانون ملازم للعدالة ، وأن زينة العدالة تأتيها من حيث احتكامها إلى القانون، فالقانون من غير عدل يعد سخرية ، والعدالة خارج القانون تُعدّ مهزلة؛

نستنتج إذن أنه على الرغم من عدم إجماع سائر المهتمّين بمسألة العدالة من فلاسفة وسياسيين وقانونيين وسوسيولوجيين على مفهوم محدد ومضبوط لها، إلا أنهم متّفقون على المستوى النظري على أن العدالة في صورتها النهائية حق وواجب يتحدّدان بفعل القانون .

 

 

 

 

 

 

 

 

II . ثم أيٌّ منهما يتقدّم الآخر ؛ هل الحق يسبق الواجب ، أم أن الواجب يأتي قبل الحق ؟

لم يتفق فلاسفة القانون الطبيعي وزعماء الفلسفة الوضعية وبعض الفلسفات الأخلاقية الأخرى على حل هذه المشكلة ، كون تطبيقها يتوقف على تصورها أولا كمفهوم ، وبالتالي لم يتفقوا على تحديد العنصر المحوري للعدالة هل هو الحق أو الواجب ، ومن ثمة أي منها تأخذ به في المقام الأول ؟

ـ أولا: الحق أحق بالأسبقية من الواجب :

فإذا كان فهم العدالة على أنها إعطاء كل ذي حق حقه يجعل فكرة العدالة ترتبط بالحقوق أكثر من ارتباطها بالواجبات ، فهل معنى ذلك أن العدالة تقدم الحقوق على الواجبات ؟

1. أسبقية الحق الطبيعي :

يقرّ فلاسفة القانون الطبيعي بأن العدالة تقتضي أن تتقدم فيها الحقوق على الواجبات ، فتاريخ الحقوق مرتبط بالقانون الطبيعي الذي يجعل من الحقوق مقدمة للواجبات كون الحق معطى طبيعي ، كما أن سلطة الدولة حسب فلاسفة القانون الطبيعي مقيدة بقواعد هذا الأخير الأمر الذي يبرر أسبقية الحق على الواجب ؛ فحق الفرد سابق لواجب الدولة من منطلق أن القانون الطبيعي سابق لنشأة الدولة، وأن القوانين الطبيعية وهي تحترم الطبيعة البشرية في إقرارها بتلك الحقوق الملازمة لكينونتها ، إنما تعبر عن العدالة المطلقة . ولما كانت الحقوق الطبيعية حقوقا ملازمة للكينونة الإنسانية ، فهي بحكم طبيعتها هذه سابقة لكل واجب ، فهي بمثابة حاجات بيولوجية يتوقف عليها الوجود الإنساني ، كالحق في الحرية ، الحق في الحياة ، الحق في الملكية ، كما يمنحهم قانون الطبيعة حقوقا أخرى ، كحق محاكمة المعتدي وحق معاقبته ، ولايمكن لأي كان إسقاط هذا الحق ، لما كانت الحقوق الطبيعية ترتبط ارتباطا وثيقا بالقوانين الطبيعية ، وكانت الواجبات ميزة القوانين الوضعية ، أمكن القول أن الحق سابق للواجب من منطلق أن القوانين الطبيعية سابقة للقوانين الوضعية ، كون المجتمع الطبيعي تقدم المجتمع السياسي .

2. حقوق الإنسان أولى في القانون الوضعي :

وقد تأثرت الثورة الفرنسية بأفكار هؤلاء الفلاسفة ، وظهر ذلك جليا في إعلان حقوق الإنسان والمواطن الذي حملته دساتيرها  إضافة إلى كل هذا أن المنظمات الدولية لحقوق الإنسان استمدت فلسفتها القانونية من فلاسفة القانون الطبيعي ، لذلك فهي تولي اهتماما كبيرا للحقوق على حساب الواجبات ، وهو ما جاء في المادة الثالثة من إعلان حقوق الإنسان والمواطن الصادر عن الثورة الفرنسية عام 1789 ، وما جاء في أول إعلان أمريكي للحقوق ، وهو الإعلان الذي أصدرته (فرجينيا) في جانفي 1776 من أن (جميع الناس قد خلقوا أحرارا متساوين ومستقلين ، ولهم حقوق موروثة لا يجوز لهم عند دخولهم في حياة المجتمع أن يتفقوا على حرمان خلفائهم منها ، وهذه الحقوق هي التمتع بالحياة والحرية عن طريق اكتساب وحيازة الأموال وبالسعي وراء الحرية والآمان والحصول عليها ) .

تعقيب :

إن فلاسفة القانون الطبيعي وحتى المنظمات الدولية لحقوق الإنسان أقروا الحقوق وقدسوها ، وفي المقابل تجاهلوا الواجبات ؛ وفي ذلك إخلال بتوازن الحياة. كما أن إقرار هؤلاء حقوقا مقدسة للفرد أهمها أحقيته في الملكية إنما هم يدافعون عن قصد أو عن غير قصد على حقوق الأقوياء بدل حقوق الضعفاء ، على اعتبار أن الملكية غير متيسرة للجميع ، بقدر ما تكون حكرا على الطبقة الحاكمة .

 

إن جميع التشريعات الوضعية على مر التاريخ لم تخول موادها حقوقا للأفراد دون مطالبتهم بأداء واجبات ، فالحق دائما يلازمه واجب ، مما يجعل هذا الحق ليس مطلقا ، لأن طغيان الحقوق على الواجبات في مجتمع ما يؤدي إلى تناقضات واضطرابات ، وينعكس ذلك انعكاسا سلبيا على الدولة بمختلف وظائفها السياسية والاقتصادية والثقافية ، ناهيك على أن المبالغة في إعطاء الحقوق هو تعدٍّ على مبدأ الاستحقاق الذي تؤسس عليه العدالة ، وإهدار لحقوق الآخر من منطلق أن أخذ ما ليس بحق هو أخذ لحق الغير ، لذلك فلا غرابة أن نجد موقفا معارضا كلية لهذه الفلسفة القانونية .

     ـ ثانيا: أولوية الواجب في تبرير الحق :

1. أولوية الواجب مقتضى عقلي :

تنظر الفلسفة العقلية نظرة مغايرة تماما للنظرة السابقة ، إذ تضع الواجبات في المقام الأول ولا تعير اهتماما للحقوق ؛ فإقامة كانط للأخلاق على فكرة الواجب لذاته يبرر أسبقية الواجبات على الحقوق ، وبمقتضى هذا الواجب يكون السلوك الإنساني بدافع الإلزام من غير الالتفات لما يتحقق من جراء ذلك السلوك ، أي ما يقابل ذلك الفعل كحق مقابل القيام به ، فبحسب منطق كانط ، فإن التصدق إنما يتمّ لأن الواجب يفرض ذلك من غير اننتظار أجر من أحد ، ولأن الواجب أمر مطلق صوري منزّه عن كل شائبة مادية ، وغير مقيد بأية منفعة بل هو غاية في حد ذاته وليس وسيلة ، والمثال ذاته ينطبق على الصانع ، فواجب عليه أن يتقن صنعته بغض النظر عن نيله ثناء الناس كحق مقابل هذا الإتقان .

2. أولوية الواجب مقتضى وضعي :

وإلى نفس المذهب يذهب أوغست كونت، إذ ينطلق من قبول فكرة الواجب دون إخضاعها لأي نقد خاص، فالواجب حسبه هو القاعدة التي يعمل بمقتضاها الفرد، وتفرضها العاطفة والعقل معا، ومن الواجب أن نعمل ما نعترف بأنه أنسب شيء إلى طبيعتنا الفردية والاجتماعية، لذلك ففكرة الحق يجب أن تختفي وتُستبعد من القاموس السياسي، كما تستبعد كلمة (سبب) من القاموس الفلسفي، كون الكلمتين تتقاطعان في الطابع الميتافيزيقي، فكل فرد عليه واجبات يجب أداؤها، وليس للإنسان أي حق بالمعنى الصحيح لهذه الكلمة، لأن مجرد مطالبة الفرد بحق فكرة منافية للأخلاق لأنها تفترض مبدأ الفردية المطلق، والأخلاق في حقيقتها ذات طابع اجتماعي، إضافة إلى هذا فإن حق الفرد هو نتيجة لواجبات الآخرين نحوه، فهذا يعني أن تحديد الواجب سابق لإقرار الحق، الأمر الذي يبرر أولوية الواجبات على الحقوق، من مبدأ أولوية التفكير الوضعي (العلمي) على التفكير الميتافيزيقي

 

إنه تأسيس لعدالة تشرع للظلم والاستغلال ، فكيف يمكن قبول فكرة لا تتناغم مع الطبيعة البشرية ، لأن عمل الفرد والواجب الذي يؤديه ينتظر من ورائه مقابلا (حقّا) ، وهذه حقيقة لا يمكن تجاوزها ، أما كونت فقد ، لذلك قضى على الحقوق كمكاسب فردية لصالح الواجبات كأوامر اجتماعية ، كما أن تاريخ التشريعات الوضعية التي يدافع عنها كونت تبطل ما ذهب إليه ، فلا يوجد قانون وضعي يفرض الواجبات على الأفراد دون أن يقرّ لهم حقوقا وإلا كنا أمام عدالة بدون اعتدال .

 

 

 

 

 

 

 

.III ولكن ألا يُعدُّ العدل ، من حيث هو فضيلة أخلاقية سامية ، مراعاةً للتوازن بينهما ؟

ـ أولا: المساواة  بوصفها تكريساً لتوازن العدالة :

يُعدّ مبدأ المساواة المبدأ الأساسي الذي تستند إليه جميع الحقوق والحريات ، وهو يتصدر جميع إعلانات الحقوق العالمية والمواثيق الدستورية ، وقد جعل عديد المفكرين من مبدأ المساواة المفتاح الرئيسي للعدالة ، لأنه بانعدام المساواة يُفتح المجال للتمييز والتفريق فيكون التأسيس للاستغلال ، لذلك كان هذا المبدأ أسمى هدف للثورات العالمية سيما تلك التي عرفت بالتنويرية – الأمريكية والفرنسية-  إبان القرن السابع عشر والثامن عشر كونه مبدأ لا يهدف إلى إزالة مظاهر التمييز بين الأفراد المؤسسة على الأصل ، الجنس ، اللغة ، العقيدة ، أو غير ذلك من الأسباب فقط ، وإنما يهدف إلى تحقيق عدالة فضلى لصالح أفراد المجتمع ، تمتعهم بالحقوق على قدم المساواة . ويمثل هذا المذهب على الترتيب :

1.      فلاسفة القانون الطبيعي :

يعتمد هؤلاء مبدأ المساواة للتأسيس للعدالة  تحت مبرر أن الأفراد الذين كانوا يعيشون في حالة الفطرة  كانوا يتمتعون بمساواة تامة وكاملة فيما بينهم ، ومارسوا حقوقهم الطبيعية على قدم المساواة وبدون تفرقة ، لذلك أقرّوا أن الأفراد سواسية، وليس هناك شيء أشبه بشيء من الإنسان بالإنسان ، فلنا جميعا عقل ولنا جميعا حواس ، وإن اختلفنا في العلم فنحن متساوون في القدرة على التعلم . ومن هنا فإن مبدأ المساواة بين الأفراد في الحقوق والواجبات برأي فلاسفة القانون الطبيعي يعد مقياسا أساسيا للعدالة تقتضيه الطبيعة المشتركة لكل فرد مع غيره من الأفراد هذا من جهة ، ويقتضيه الاحترام المتبادل فيما بينهم باحترام كل فرد منهم لحقوق الآخر من جهة أخرى ، لذلك فهم متساوون ولا يمكن أن نفرق ونميز  بينهم ، ودليل هذه المساواة من منظورهم :

- إن الناس متساوون بالمقدرة العقلية والجسدية ، وإن كان هنالك بعض الفوارق، فهي ليست بالأمر الكبير، لأن أضعف الضعفاء يمكنه بشيء من الفن أو الاحتيال أن يتغلب على أقوى الأقوياء، فهذه الفوارق على وجودها لا تخلق فروقات عملية هامة في حياتنا.

 

2. فلاسفة نظرية العقد الاجتماعي :

إن هؤلاء يؤسسون العدالة على مبدأ المساواة بين الأفراد، من منطلق أن الأفراد تعاقدوا للخروج من حالة الفطرة من أجل حياة أفضل يتمتعون فيها جميعا بمساواة مطلقة، فالأفراد كانوا يتمتعون بمساواة تامة وكاملة، ولأسباب عدة ومختلفة انتقلوا من المجتمع الطبيعي إلى المجتمع السياسي- الدولة- من أجل حياة أفضل أكثر تنظيما تحافظ على مساواتهم الطبيعية التي كانوا يتمتعون بها، فالأفراد في المجتمع الطبيعي ما كانوا ليدخلوا في فعل الخضوع هذا مالم يعتبرهم المتعاقدون معهم متساوين لهم، وهنا تصبح المساواة شرطا لقيام العقد، ومن ثمة فالأصل في العقد أنه قائم علىعدالة قوامها المساواة بين جميع الناس في الحقوق والواجبات بما في ذلك الحاكم والمحكوم على حد سواء.

3. الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والثورات التنويرية :

لقد كان للإعلان العالمي لحقوق الإنسان والثورتين الأمريكية والفرنسية على وجه التحديد دورا كبيرا وفعالا في تدعيم مبدأ المساواة كأساس لتجسيد العدالة بين أفراد المجتمع ،    وهذه الثورات في الحقيقة ما هي إلا تتويج لتلك الحركة الفكرية والفلسفية التي شهدها القرنين السابع عشر والثامن عشر التي كانت تنادي بمبدأ المساواة كأساس لعدالة حقيقية بين أفراد المجتمعات ، وقد اعتبر جون لوك إنهم يجب أن يحكموا طبقا لقوانين مستقرة نشرت على  الناس ، لا تتغير طبقا لحالة معينة ، إذ يجب أن يكون هناك قاعدة واحدة تطبق على الجميع ، فلا فرق بين غني وفقير ، وبين فلاح وأمير .

4. الفلسفة الاشتراكية  :

تؤمن الفلسفة الاشتراكية بأنه لا عدالة بين أفراد المجتمع دون إقرار مساواة حقيقية بيتهم في الحقوق والواجبات ، وطريق ذلك إقرار للملكية الجماعية لوسائل الإنتاج ، كونها الملكية التي تسمح للجميع بالتمتّع بهذا الحق ، لأن الملكية الخاصة وامتلاك وسائل الإنتاج بواسطة الأفراد يعرقل روح المساواة ويكرس للطبقية والاستغلال عن طريق حيازة صاحب رأس المال لعمل غيره فتضيع حقوق الأفراد لصالح أصحاب رؤؤس الأموال ، وكنتيجة حتمية لذلك يقسم المجتمع إلى طبقتين متناقضتين طبقة تتمتع بجميع الحقوق وطبقة محرومة من كل شيء ، فتغيب العدالة ويغيب معها استقرار المجتمع .

تعقيب :

إن هذه المواقف على اختلافها تتقاطع عند نقطة محورية ألا وهي تأسيس العدالة على مبدأ المساواة بين الأفراد ؛ المساواة بينهم في الحقوق والواجبات ، بأن يتمتع الجميع بنفس الحقوق والمنافع العامة ، ويخضعون على قدم المساواة لجميع التكاليف والأعباء المشتركة. لكن بنظرة واقعية يمكن القول أن مبدأ المساواة لا يمكنه مسايرة الواقع العملي، وهذا ما تفطن إليه حتى أحد روّاد المذهب الاشتراكي نفسه كشارل فورييه (C.Fourier 1772- 1837) ، إذ اعترف بأن المساواة المطلقة باتت مستحيلة كونها تتعارض حتى مع الطبيعة البشرية، فإذا كانت الطبيعة لم تسوِّ بين الأفراد في المواهب والقدرات الشخصية، حيث كانت سخيّة مع بعضهم في حين قتّرت على البعض الآخر ، فانعكس ذلك على واقع حياتهم فنتج تفاوت حقيقي وتمايز فعلي وخاصة في ضوء التقدم العلمي والتقني المذهل، الأمر الذي يدعو ويفرض إعادة قراءة ومراجعة مبدأ المساواة كمبدأ لعدالة موضوعية .

 ـ ثانيا: العدالة في التفاوت والاستحقاق :

هذا ما آمنت به بعض النظريات الدينية والفلسفية وآمن به العديد من العلماء والمفكرين بناء على الفوارق في القدرات والمواهب والاستعدادات ، إذ جعلت الطبيعة من البعض أذكياء وأقوياء ، وجعلت من البعض الآخر أغبياء وضعفاء . ويعبّر عن هذا التوجّه :

1. في الفلسفة الكلاسيكية : ذهب أفلاطون إلى تقسيم المجتمع إلى ثلاث طبقات : طبقة الحكام ، والجنود ، والعبيد ، وهي طبقات تقابل مستويات النفس الإنسانية : النفس العاقلة ، والنفس الغاضبة ، والنفس الشهوانية ؛ هذا التقسيم مردّه الاختلاف القائم بين الأفراد في القدرات والمواهب والمعرفة والفضيلة ، لذلك على العدالة أن تحترم هذا التمايز الطبقي الموضوعي ، فللحكام (الفلاسفة) حقوق وللجنود حقوق من الدرجة الثانية وحقوق العبيد تأتي من الدرجة الثالثة، والدولة مطالبة أن تراعي هذه الفوارق وأن توزع هذه الحقوق وفقا لهذا المعيار الذي يقتضي أن يوضع كل فرد في مكانه اللائق. أمّا أرسطو فقد رأي أن بعض الناس يولدون عبيدا بالطبيعة، ولهذا فهم لا يصلحون إلا للعبودية ! فالعدل من هذا المنطلق يوجب أن يوضع كل فرد في مكانه الطبيعي الأليق به وما مبدأ إتاحة الفرصة للفرد، والذي تقرّه التشريعات الوضعية، إنما هو في حقيقته اعتراف ضمني بالفوارق الطبيعية القائمة بين الأفراد ، لذلك فتوزيع الحقوق بين هؤلاء يجب أن يكون على أساس هذه الفوارق، كما أن عدالة التوزيع التي يؤكد عليها أرسطو أساسها الاستحقاق طبقا للكفاءة والاستعدادات الطبيعية التي تزداد معها الفروق الاجتماعية.

2. في الفلسفة الحديثة : يؤكد هيغل (Hegel 1770- 1831) على مبدأ التفاوت لكن على مستوى أعلى أي التفاوت بين الأمم، فالأمة التي تصل إلى الفكرة المطلقة يحق لها أن تملك كل الحقوق وتسيطر على العالم على أساس أنها أفضل الأمم، ويبقى للأمم الأخرى واجب الخضوع، فللقوي الحق وعلى الضعيف الواجب وهذا هو المنطق الذي يجب أن تحتكم إليه أية عدالة سواء تعلق الأمر بالأفراد أو الأمم. وهي الفكرة نفسها التي اعتنقها الفيلسوف الألماني نيتشه (Nietzsche 1844- 1900) ، إذ يؤكد على أن التفاوت بين الناس قائم ولا أحد يمكنه إنكاره وكنتيجة لهذا الإيمان يقسم المجتمع إلى طبقتين : طبقة الأسياد وطبقة العبيد، ومن الطبيعي أن يكون للأسياد حقوق غير تلك التي تكون للعبيد، للأسياد حق الملكية والحكم وللعبيد واجب الطاعة والاحترام وخدمة الأسياد، وأن أية محاولة من قبل العبيد حتى التفكير في التطلع إلى حقوق الأسياد يُعدّ اختلالا للتوازن الاجتماعي والمساواة الذي تقتضيه العدالة الاجتماعية، كما يحرم على هؤلاء العبيد حق المشاركة في الانتخابات وحق الترشح لها والإدلاء بأصواتهم، فذلك وقاحة وفضاضة كونهم يفتقرون إلى صفات تؤهلهم لذلك.

3. في الإيديولوجيا الرأسمالية : تنطلق هذه الفلسفة بالتأسيس للعدالة من منطق مبدأ التفاوت ، مبدأ الطبيعة البشرية ؛ فالأفراد مختلفون في مواهبهم وقدراتهم مما يبرر التفاوت بينهم في  الحقوق ، وما الملكية الفردية التي تؤمن بها هذه الفلسفة في تنظيمها الاقتصادي والسياسي إلا ترجمة لذلك . إن الملكية الفردية لوسائل الإنتاج معناها إعطاء الأحقية للبعض في التملّك دون البعض الآخر ، لأن وجود هذه الملكية لدى البعض يقتضي انعدامها بالضرورة لدى البعض الآخر من أعضاء المجتمع ، وهكذا فالفلسفة الرأسمالية تكون بهذا قد قسمت المجتمع - شأنها في ذلك شأن الفلسفات السابقة الذكر- إلى طبقتين طبقة مالكة (أصحاب رؤوس الأموال) وطبقة أجيرة (طبقة العمال الكادحين) ؛ ولكل طبقة امتيازاتها .

4. في علوم الطبيعة والإنسان : إذا كانت العدالة تؤسس على الحق والواجب، وكان إعطاء الحقوق للأفراد يقابله مطالبتهم بردّ واجبات ، فإن قدرة الأفراد على رد الواجبات مختلفة ومتفاوتة ويظهر ذلك في مجالات عدة ، فعلى المستوى البيولوجي هناك اختلاف في بنياتهم البيولوجية والمورفولوجية ، مما يحتّم اختلاف قدرتهم على العمل ، ومن ثمة اختلاف القدرة في ردّ الواجب ، لذلك فروح العدل تأبى أن تسوي بينهم في الحقوق ، فالتفاوت والاختلاف بين الأفراد قانون طبيعي يستمد مصداقيته من الواقع ، لذلك يقول الطبيب والفيزيولوجي الفرنسي آلكسيس كاريل (1873A.Carrel- 1944) " ..بدلا من أن نحاول تحقيق المساواة بين اللامساواة العضوية والعقلية [...] يجب أن نوسع دائرة هذه الاختلافات وننشىء رجالا عظماء" . فالناس حسب كاريل يولدون مختلفين ، فهناك من يولد رقّا ، وهناك من يولد سيّداً ، لذلك يجب أن نساعد أولئك الذين يملكون أفضل الأعضاء والعقول على الارتقاء اجتماعيا . كما يظهر تمايزهم في المجال السيكولوجي من حيث أنهم مختلفون في قدراتهم العقلية وفي مواهبهم وذكائهم ، ويمتدّ هذا الاختلاف إلى المجال الاجتماعي ، فالناس في حياتهم الاجتماعية ليسوا سواء ، فهناك الفقير وهناك الغني ، هناك من يملك وهناك من لا يملك ، والملكية حق طبيعي للفرد ، فليس من العدل أن ننزع منه هذه الملكية لنشرك معه فردا آخر بدعوى المساواة

إن العدالة كقيمة أخلاقية ترفض أن تؤسس على هذا التصور الاجتماعي العنصري ، فهي أسمى من أن تنزل إلى مستوى هذه النظرة التي تبرر الظلم والجور وتكرس الاستغلال ، فلقد أدّت هذه العدالة التي بشّر بها هؤلاء الفلاسفة على اختلاف مشاربهم إلى ثراء فاحش لأصحاب الحقوق وفي المقابل فقر مدقع لأصحاب الواجبات ، لتخلق بذلك مجتمعا استغلاليا يقدس الثروة ويحطم المساواة ويوسع الهوة بين طبقاته الاجتماعية .

ـ ثالثا: توازنها في المساواة والاستحقاق معا :

 

إن العدالة الحقة هي تلك التي تزاوج بين المبدأ والتطبيق ، بمعنى أن تقوم على مبادىء موضوعية تعكس ممارساتها الواقعية ، تقتضي تحديدا ضروريا للقيم لمختلف الأحوال الحسية للوجود الإنساني المتعلقة بمجالات حياته وربطها بأسس  عادلة من خلال مؤسسات الدولة ، لأن العدالة في واقع أمرها تنزل من الدولة إلى الفرد أكثر مما تصعد من الفرد إلى الدولة ، من هذا المنطلق يرسم زكي نجيب محمود  صورة مثلى لعدالة واقعية تنطلق من تحديد مجالات الحياة وتقسيمها إلى ثلاثة مجلات (مجال الحقوق ، ومجال القدرات ، ومجال الحاجات الاجتماعية) ، ويقابل كل مجال بأساسه الصالح له ، فالمجال الأول يحدده القانون ، والثاني الجدارة ، والمجال الثالث تحدده الحاجات الضرورية للأفراد :

- ففي المجال الأول يجب أن يكون العدل القضائي بيمزانه أعمى عاصباً عينيه حتى لا تدخل الاعتبارات الشخصية ، ويقتصر دوره على رد الحقوق المغتصبة لأصحابها .

- وفي المجال الثاني ، مجال القدرات ، يقوم العدل على أساس الجدارة مادامت قدرات الناس مختلفة ، فإن فكرة المساواة تفسد معنى العدالة ، والعدل ها هنا يكون هو الآخر أعمى حتى لا يفرق بين الأفراد إلا على أساس الجدارة والاستحقاق .

- أما المجال الثالث فيقتضي عدالة قائمة على أساس حاجيات الناس الضرورية، فمن المنطقي أن يكون التوزيع حسب الحاجة ، والعدل في هذا يجب أن يكون ، عكس المجالين الأولين ، مبصرا ليرى في وضوح الذي يستحق من الذي لا يستحق.

إن التمييز بين هذه المجلات والأسس يتيح رسم صورة حقيقية لعدالة موضوعية بين أفراد المجتمع ، بمعنى إن العدالة إذا كانت تعبر عن الفرد باعتبارها فضيلة له فهي تعكس بدرجة أولى توازن المجتمع والدولة لأنهما أكبر من الفرد .

                                        ***

خاتمة: حل المشكلة

    نخلص إذن من كل ما تقدّم ، أنه إذا كان لفرد ما حقّ ، فعلى الآخر واجب إشباع هذا الحق ، فحق الفرد في استخدام ملكيته يتضمن واجب جيرانه في عدم التعدّي على تلك  الملكية ، وإذا كان للفرد حق ، فمن واجبه استخدام هذا الحق في الصالح العام لمجتمعه بما يكفل للفرد كرامته وللمجتمع انسجامه ، والظلم يجرح عواطف العدالة ويُدمي فؤادها ، فالمجتمع الفاقد للعدل فاقد لمقوماته الصحية وبالتالي فاقد للوجود .

إن هذا التناسب بين الحقوق والواجبات هو الذي يحقق العدل ، لأن أيّ طغيان لطرف على حساب آخر يُنتج الظلم والجور والاستغلال ، وهذا التكافؤ بين الحقوق والواجبات هو العدل بعينه ؛ وما العدل في حقيقته إلا تعادل ، هذا التعادل يترجم الطبيعة البشرية ويعبّر عن جوهرها ، من منطلق أن كل فعل يقابله ردّ فعل حتى يتحقق التوازن ، والحق يكمّله الواجب ليحدث ذلك التوازن والتعادل ؛ فالعدل إذن هو قانون الطبيعة وقانون الإنسان معا 

Share: