تحضير درس مواقف من حياة سيدنا عيسى عليه السلام للسنة الرابعة متوسط

مذكرة تحضير درس مواقف من حياة سيدنا عيسى عليه السلام للسنة الرابعة متوسط 2023/2022
المقطع : 01                                                  
 الأستاذ : شنينــــــــــي عمر
ميدان :  السيرة النبوية والقصص                           
متوسطة وريدة مداد غرداية
المحتوى المعرفي : مواقف عيسى عليه السلام  في المهد ، ومع قومـــــــــه            

السند المعتمد 
أولا : « فأشارت إليه ............. شقيا » من الآية 28 إلى الاية 31 من سورة مريم
ثانيا : « فلما أحس عيسى ...... بأنا مسلمون » الآية  51 من سورة آل عمران
الاستنتاج

أولا : موقف عيسى عليه السلام وهو يتكلم في المهد 

1 ـ معجزة الميلاد
  لم تكن ولادة عيسى كسائر البشر من ذكر وأنثى، وإنما كانت من أنثى فقط حينما أرسل الله إليها مَلَكا يُبشرها ، وينفخ الروحَ فيها.. فهو روح الله وكلمته ألقاها إلى مريم.. لذا ينسبه الله في القرءان إلى أمه بقوله : "عيسى بن مريم".
2 ـ عيسى يتكلم في المهد 
1 ـ مع أمه
  لما أحست مريم بقرب ولادتها انعزلت إلى مكان بعيد عن قومها ، فساورها القلق والحزن ، حائرة بما ستواجه به قومها.. " فلما أجاءها المخاض إلى جذع النخلة قالت يا ليتني مِتُّ قبل هذا وكنتُ نسيا منسيا، فنادايها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سَرِيَّا، وهُزِّي إليك بِجِذع النخلة تَسَّاقط عليك رُطَبا جَنِيا فكُلي واشربي وقَرِّي عيْنَا، فإما تَرَيِنَّ أحدا من البشر فقولي إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلِّم اليوم إنسيا ".
2 ـ مع قومه
  حينها عادت السيدة مريم ، فأتت به قومها تحمله ، ملتزمة بأوامر الوحي ألا تكلم أحدا.. وإن سألها قومُها تشير إليه.. فلما قابلتهم ، استنكروا عليها ما جاءت به.. فاتهموها بما لا يليق اتهامها به.. فأشارت إليه.. فأجابهم عيسى على الفور، وأنطقه الله بما ورد في نص السند ، فلما تكلم في المهد ، كان كلامه معجزةَ براءة أمه.

ثانيا : موقف سيدنا عيسى مع قومه 

1 ـ انحراف بني إسرائيل 
  لما شب سيدنا عيسى عليه السلام ، وبلغ رشده ، وجَدَ بني إسرائيل منحرفين عن المنهج الرباني الذي تركهم عليه سيدنا موسى عليه السلام ، غارقين في الضلال عنه.
لتبدأ مسيرته عليه السلام بدعوة قومه إلى الإيمان بالله ، وتركهم عقيدة الانحراف والضلال.. فطالبهم بالرجوع إلى الصراط المستقيم ، وأخبرهم أن الله قد أنزل عليه الإنجيل بتشريعات جديدة ، منها أن الله قد أحل لهم بعض ما كان قد حُرِّم عليهم. 
 وأيده الله بكثير من المعجزات تَدْعم رسالته..  إلا أن قومه قابلوها بالصد والهجران.

3 ـ الدعو ة للانضمام إلى رسالته 
 
  كذَّب سيدَنا عيسى كثيرٌ من قومه.. فجادلوه بالباطل، وظاهروه بالجحود والكفر فتحمَّلهم ، وصبر على أذاهم ، وواجههم بالحجة الدامغة ، والمعجزة البالغة.. " فلما أحس عيسى منهم الكفر قال من أنصاري إلى الله قال الحواريون نحن أنصارالله  فئامنت طائفة من بني إسرائيل وكفرت طائفة... ".
  والحواريون هم تلامذة عيسى  السلام.. ويقال أن عددهم اثنا عشر فردا، أما الطائفة الأخرى فظلت تلاحقه بالكفر والجحود والأذى.. إلى أن دبروا مكيدة لقتله ولكن الله رفعه إليه.
ثالثا الدروس والعبـر 
ــ معجرة ميلاده عليه السلام بدون أب أمر خارق للقوانين.. ولكنها قدرة الله الخارقة
ــ تكلمه في المهد أيضا من المعجزات الربانية الخارقة دفاعا عن شرف أمه 
ــ الصبرعلى البلاء والابتلاء من صفات المؤمنين .. وهذا الذي تمثلته السيدة مريم في محنتها ، وتمثله سيدنا عيسى على أذى قومه.. 
ــ أن صاحب الحق ينصره الله ولو بعد حين
ملاحظـة
تم إرفاق عنصر موقف سيدنا عيسى مع قومه لعنوان الدرس لينسجم مع العنوان الرئيس لدروس (أولي العزم).. لما تحمله كلمة العزم من الدلالات المسجلة في تعريفها

02 / 02

Share:

تحضير نص نأكل لنعيش في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

مذكرة تحضير نص نأكل لنعيش في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2022-2023

 المقطع الثامن : الصحة والرياضة  ص 149 – ص 168.
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق ( تعبير شفوي ) نأكل لنعيش -  ميتشل ولسن أصغي وأتحدت
كتاب التلميذ : ص 156 .
دليل الأستاذ :ص  114. ثانية متوسط ميتشل ولسن. الجسم البشري. الموسوعة العلمية الحديثة. الأهلية للنشر والتوزيع. بيروت 1981م. ص:73/80/81.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء توظيف هذا النص.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص . 
- توظيف التوجيه إن أمكن  
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
سمعت في توجيهات الطب المدرسي ضرورة تناول الكربوهيدرات ، فأثارتك الكلمة !   

القراءة النموذجية الأولى  : من طرف الأستاذ 
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص : 
- س: للخلية وظيفتان ، ما هما   ؟ ج – تغذية الجسم وتأمين بقائها.
- س: على ماذا تتغذى الخلية حتى تقوم بوظيفتها؟.  ج – الكربوهيدرات.
- س :  أين توجد الكربوهيدرات؟ سم بعض الأطعمة التي تحتويها.  – السكر ، العسل.
- س : إذا كنت توافق على أن الكربوهيدرات هامة لجسم الإنسان، فكيف تفسر هذه الأهمية؟
  ج – ...
- س: هل نعيش لنأكل أم نأكل لنعيش؟ علل جوابك مدعما بالشواهد؟  ج  –....
- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك  .
الفكرة العامة  : يتحدث الكاتب عن وظائف الخلايا في الجسم ودوره في نموه  .
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه : 
- كم وظيفة للخلية   ؟ - اثنان .
- هل للخلايا علاقة بنمو الجسم ؟  - نعم  .
- كيف ؟ - من خلال نموها يساهم في المحافظة على النمو الطبيعي للإنسان.
- إذا حصل لها شيء، ما الذي يحدث بعدها ؟ - تعوض مكانها خلية أخرى .
- لكن وظيفتها تحتاج عناصر كي تقوم بوظيفتها، ماذا تحتاج؟ - الكربوهيدرات...
- ما هل الكربوهيدرات   ؟ - مركبات مؤلفة من الهدروجين و...
- ماذا يكون تجمع هذه العناصر   ؟ - السكر بأنواعه  .
- أين نجد الكربوهيدرات  ؟ - في الحبوب والخضر...
- لكن الغالب فيها أين نجده؟ - في الحلويات والعسل...
- ما هي أهم وظيفة له   ؟ - توليد الطاقة.
- فيما تستعمل هذه الطاقة ؟ - لعمل العضلات.
- أي شيء يساعد في تحويل الكربوهيدرات ؟ - التنفس .
- كيف تستطيع اكتشاف أهمية ؟...
القيمة التربوية :    للأكل فوائد في بناء جسم الإنسان  لذلك يجب علينا أن لا نسرف فيه.
دور الأستاذ : 
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أنتج مشافهة : 
- لخص التجربة العلمية ، التي سمعتها في الفترة الأخيرة من الخطاب، ثم اعرضها في جمل منطوقة وفق النمط التوجيهي.
أحضِّر : وظائف الإنسان الحيوية مرهونة بنظام غذائه، وسلامة سلوكاته الصحية.
- استعن بنص ' صحة أطفالنا والعادات الخاطئة  ' لتدرك آثار اختلال نظام الغذاء عند الأطفال.

Share:

تحضير نص نأكل لنعيش في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

مذكرة تحضير نص نأكل لنعيش في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط 2023/2022


المقطع الثامن : الصحة والرياضة  ص 149 – ص 168.
المحتوى المعرفي الدرس  الأول الوسائل المستوى المرجع
نأكل لنعيش -  ميتشل ولسن أصغي وأتحد كتاب التلميذ : ص 156 .
دليل الأستاذ :ص  114. ثانية متوسط ميتشل ولسن. الجسم البشري. الموسوعة العلمية الحديثة. الأهلية للنشر والتوزيع. بيروت 1981م. ص:73/80/81.

المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء توظيف هذا النص.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص . 
- توظيف التوجيه إن أمكن  .
التقويم سير التعلمات ( نشاط المُعلم والمتعلم)
تشخيصي
الإنصات باهتمام للتعرف على موضوع الخطاب
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
سمعت في توجيهات الطب المدرسي ضرورة تناول الكربوهيدرات ، فأثارتك الكلمة !   
مرحلي 
التعرف على جزئيات النص
القدرة على تحديد القضية المحورية في النص

القدرة على إعادة بناء الموضوع

القراءة النموذجية الأولى  : من طرف الأستاذ 
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص : 
- س: للخلية وظيفتان ، ما هما   ؟ ج – تغذية الجسم وتأمين بقائها.
- س: على ماذا تتغذى الخلية حتى تقوم بوظيفتها؟.  ج – الكربوهيدرات.
- س :  أين توجد الكربوهيدرات؟ سم بعض الأطعمة التي تحتويها.  – السكر ، العسل.
- س : إذا كنت توافق على أن الكربوهيدرات هامة لجسم الإنسان، فكيف تفسر هذه الأهمية؟
  ج – ...
- س: هل نعيش لنأكل أم نأكل لنعيش؟ علل جوابك مدعما بالشواهد؟  ج  –....
- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك  .
الفكرة العامة  : يتحدث الكاتب عن وظائف الخلايا في الجسم ودوره في نموه  .
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه : 
- كم وظيفة للخلية   ؟ - اثنان .
- هل للخلايا علاقة بنمو الجسم ؟  - نعم  .
- كيف ؟ - من خلال نموها يساهم في المحافظة على النمو الطبيعي للإنسان.
- إذا حصل لها شيء، ما الذي يحدث بعدها ؟ - تعوض مكانها خلية أخرى .
- لكن وظيفتها تحتاج عناصر كي تقوم بوظيفتها، ماذا تحتاج؟ - الكربوهيدرات...
- ما هل الكربوهيدرات   ؟ - مركبات مؤلفة من الهدروجين و...
- ماذا يكون تجمع هذه العناصر   ؟ - السكر بأنواعه  .
- أين نجد الكربوهيدرات  ؟ - في الحبوب والخضر...
- لكن الغالب فيها أين نجده؟ - في الحلويات والعسل...
- ما هي أهم وظيفة له   ؟ - توليد الطاقة.
- فيما تستعمل هذه الطاقة ؟ - لعمل العضلات.
- أي شيء يساعد في تحويل الكربوهيدرات ؟ - التنفس .
- كيف تستطيع اكتشاف أهمية ؟...
القيمة التربوية :    للأكل فوائد في بناء جسم الإنسان  لذلك يجب علينا أن لا نسرف فيه.
دور الأستاذ : 
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
ختامي 
نقد إعادة الإنتاج لدى الأقران أنتج مشافهة : 
- لخص التجربة العلمية ، التي سمعتها في الفترة الأخيرة من الخطاب، ثم اعرضها في جمل منطوقة وفق النمط التوجيهي.
أحضِّر : وظائف الإنسان الحيوية مرهونة بنظام غذائه، وسلامة سلوكاته الصحية.
- استعن بنص ' صحة أطفالنا والعادات الخاطئة  ' لتدرك آثار اختلال نظام الغذاء عند الأطفال.

Share:

تحضير نص مفاخر الأجناس (فهم المنطوق) في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

مذكرة تحضير نص مفاخر الأجناس (فهم المنطوق) في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2020/2021

المقطع الرابع: شعوب العالم
المستوى: س4                                               
الأسبوع الأول
الميدان: فهم المنطوق وإنتاجه               
 المحتوى المعرفي: مفاخر الأجناس
الكفاءة المستهدفة: يستمع المتعلمون للخطاب بوعي.
يفهم المتعلمون الخطاب يصوغ فكرته العامة .
يحللون الخطاب ويحددون نمط الحجاج ومؤشراته.

عرض الوضعية المشكلة الأم
الوضعية الانطلاقية الأمّ: مثّلت متوسّطتك في المهرجان العالميّ لتراث الشعوب الهادف إلى تواصل الحضارات وتعارف الشعوب قدّم عرض حال تسرد فيه أهم التّراث الشعبيّ الذي مثّلتم به الجزائر في هذه المناسبة
•المهمات:
•يتعرّف على ثقافات شعوب العالم.
•يعتزّ بانتمائه الحضاريّ للشعوب العربية والإسلامية
•ينتقي من ثقافات الشعوب ما يُفيد وطنه ويُطوّره.
•ينتج خطابات ونصوصا عليها السرد والحوار )مشافهة وكتابة( بتوظيف الموارد المدرجة

:الوضعية الجزئية الأولى
الاستماع إلى الخطاب بوعي: أتهيأ لفهم  الخطاب لأبني فرضيتي حول مضمونه.
بين من الخطاب من يحق له من الشعوب الافتخار بنفسه ومن لا يحق له ذلك؟
قارن بين الأسس التي ارتكزت عليها الشعوب حين افتخرت بنفسها قديما والتي ترتكز عليها حديثا.
ما موقف الكاتب من هذه الأسس؟
عبر عن رأيك في موقفه مساندا أو مخالفا مدعما إجابتك.
الاستماع إلى الخطاب كله :
هل يعتبر الخطاب افتخار الشعوب بأقوامها سلوكا قديما أم حديثا؟
ما الذي يراه الخطاب طبيعيا وما الذي يراه غريبا في افتخار الشعوب بنفسها؟ وكيف تراه أنت؟
كان أساس الافتخار مبنيا على الخرافة قديما فعلام بني في العصر الحديث؟ وما موقف الخطاب من هذه النظرة الحديثة؟
لخص موقف العالم النمساوي فريدريك هرتز.
هل توافقه الموقف؟ علل رأيك.
الفكرة العامة:
- بيان الكاتب أن لكل شعب عادات وتقاليد يتفاخر بها ويعتز بها عن باقي الشعوب-
 - إبراز الكاتب لمفاخر الشعوب والأجناس ودور العلم في ذلك في إثبات صحتها أو تفنيدها
أحلل الخطاب وأحدد نمطه:
أستمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثم أجيب:"الفخر بالأجناس....من ذلك الجنس".
إلى أي زمن يرجع صاحب الخطاب الفخر بالأجناس؟ هل علل نظرته هذه؟ بين ذلك.
ما موقف صاحب الخطاب من هذا الفخر؟ علام بنى هذا الموقف؟
هل غير هذا الموقف؟ بين ذلك بقرائن من النص.
كيف بنى هذا الموقف الجديد؟
* للإجابة عن الأسئلة السابقة استعن بالجدول التالي:
الفقرات المواقف الأدوات بناء الموقف
01 الفخر بالأجناس قديم فما من.. بالتعليل
لا غرابة في هذه الدعاوى إذا سوغتها.. بالشرط
02 الغريب أن تشيع.. لكنّ.. بالتعارض
كان المصريون.. شاهد بالاستشهاد
فما النمط الذي اعتمده؟ وما مؤشراته؟
أستنتج: هذا الجزء من الخطاب  من النمط الحجاجي الذي يعتمد على مؤشرات عديدة منها: إصدار المواقف أو الآراء أو الأفكار المدعومة ب: 1- التعليل.2- الشرط.3- الاستشهاد
* أستمع من جديد إلى الجزء السابق من الخطاب ثم أجيب:
يعتمد النمط الحجاجي كثيرا على الروابط اللغوية وخصوصا المنطقين(المعنوية).
* إليك الجدول لتستعين به على تحليل الخطاب واكتشاف هذه الروابط:
الروابط اللغوية الروابط المنطقية
الرابط دلالته الرابط دلالته
الواو(ولا غرابة) الربط والعطف الفاء(فما من جيل) التعليل
ثم(ثم تتولى الدرجات) الربط والتراخي إذا(إا سواها)
الشرط

لكنّ الاستدراكية الاعتراض (ولكن الغريب)


أعد مضمون الخطاب في جمل قصيرة  بينك وبين زميلك بما دونته من رؤوس أقلام


Share: