تحضير درس من أحكام التّلاوة المد و أحكامه في العلوم الإسلامية للسنة الثانية ثانوي

مذكرة تحضير درس المد و أحكامه  في العلوم الإسلامية للسنة الثانية ثانوي 2024/2023

أولا – تعريف المد:
لغة : هو الزيادة .
اصطلاحاً : إطالة الصوت بحرف المد عند ملاقات سبب من أسباب المد
حروف المد :
و حروف المد ثلاثة هي : الواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها والألف الساكنة المفتوح ما قبلها وقد اجتمعت في قوله تعالى : ) نُوحِيهَا  ( .هود : 49 .
التقويم : عدد حروف المد .
أقسام المد  : ينقسم المد إلى قسمين : مند أصلي ومد فرعي .
 أولا المد الأصلي  : وهو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به
مقداره :  حركتان.
حكمه  : واجب ونقصه حرام.
أمثلة : ) قال ، كان ، جنات ، قيل ، يقول ، الغفور ، عزيز ، كثير (.
ما يلحق بالمد الطبيعي  : .
مد الصلة الصغرى: وهو الوقوع هاء الضمير الغائب بين متحركين وما بعدها
غير الهمزة عندئذ نصلها بواو إذا كانت مضمومة ونصلها بياء إذا كانت مكسورة
التقويم : ما هو مد الصلة الصغرى؟ مثل  له ..
أمثلة : ) لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الاَْرْضِ  E ( البقرة : 255
) وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ E ( الإسراء : 79 .
) إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًاE ( الإنشقاق  : 15
) إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ E ( الحاقة : 40  .
) وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ E ( البقرة : 198
) إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ E ( الطور : 28.
ويستثنى من ذلك بعض الآيات عند الإمام حفص وهي قوله تعالى: ) وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ E ( الزمر :  07  فقد ضم بدون صلة  وقوله تعالى : ) قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ E ( الأعراف : 111. فقد سكن هاء أَرْجِهْ ، وقوله تعالى : ) اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهِ إِلَيْهِمْ E ( النمل : 28. فقد سكن هاء فَأَلْقِهِ ، وقوله تعالى ) وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا E ( الفرقان : 69. فقد وصل الها في لفظ فيه مه انها جاءت بين ساكن ومتحرك .
حكم مد الصلة الصغرى: واجب مقدار : حركتان .
مد العوض : هو مد الألف المعوض بها عن التَنوين المنصوب عند الوقف .
سبب التسمية لأن الألف عوض عن التنوين
أمثلة :   قوله U : ) وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا E ( النساء : 170.
وقوله : ) أَلَمْ نَجْعَلِ الاَْرْضَ مِهَادًا E وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا E وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا E( النبأ : 06./ 08
وقوله : ) فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا E ( آل عمران  : 103 .
حكمه : واجب مقدار : حركتان .
مد التَمكين : هو ياءان أولاهما مشددة مكسورة وثانيهماساكنة وهي التي تمد .
سبب التسمسة : لأن الشّدة تخرجه متمكنًا .
أمثلة : قول الله U : ) وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا E ( النساء  : 86 .
وقوله ) وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ E ( البقرة: 61 .
وقوله ) وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ E ( المائدة : 111.
وقوله ) كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَْبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ( E المطفيفين : 18 .
مد ألفات حي طهر : هي الألفات الواقعة في بداية السُور وهي ( حا – يا – طا – ها – را )
أمثلة : الحاء في قوله تعالى  " ) حم  E ( ، والهاء والياء من قوله تعالى : ) كهيعص E (
والطاء والهاء من قوله تعالى : ) طه E ( ، والراء من قوله تعالى : ) الر E (
حكمه : واجب .
مقداره : حركتان .
ثاني–  المد الفرعي  :      
وهو المد الزائد عن المد الأصلي  بسبب
أ ) الهمزة             ب ) السكون .
المد الذي سببه الهمز : ويشمل ( المد المتصل والمد المنفصل  ، مد البدل ، مد الصلة الكبرى )
1. المد الفرعي المتصل ( الواجب ): وهو وقوع الهمزة بعد حرف المد في كلمة واحدة ، وسمي متصلا لاتصال الهمزة وحرف المد في كلمة واحدة
أمثلة : ( سماء – بناء – ماء ، الملائكة ، شاه ، سوء ، سيئت )
حكمه :  واجب
مقداره : يمد  ست حركات  عند ورش .
2. المد الفرعي المنفصل: هو وقوع حرف المد في أخر الكلمة ، والهمزة في الكلمة التي تليها ، وسمي منفصلا لانفصال الهمز ة عن حرف المد .
أمثلة : يا أيها ، إنا أنزلناه ، إني اخاف ، قوا أنفسكم ، توبوا إلى الله  .
حكمه : واجب ويمد ست حركاتت عند ورش
3.   مد البدل: هووقوع الهمزة قبل حرف المد في كلمة  
وسبب التَسمية هو إبدال الهمزة حرف المد .
مقدار مده : حركتان وأربع وست عند ورش .
أمثلـــــــــــــة :
الكلمة
أصلها
آدم
أأدم
آزر
أأزر
إيمان
إئمان
الأولى
الأؤلى

4.   مد الصلة الكبرى : وهو وقوع هاء الغائب بين متحركين وبعدها همزة قطع
مقداره : ست حركات عند ورش وحركتان عند غيره  .
أمثلة : عنده إلا ، من علمه إلا ، فلا كاشف له إلا هو ، قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت ، إنما أمره إذا أراد شيئًا .
التقويم : ما هو المد الذي سببه الهمز ، مثل لكل نوع ؟
ب ) المد الذي سببه السكون : ويشمل :
1.   المد العارض للسكون
2.   مد اللين
3.   المد اللازم
1. المد العارض للسكون : وهو وقوع حرف المد قبل الحرف الأخير من الكلمة غير الوقف ، وسمي عارضًا لأن الحرف الأخير عرض له السُكون بسبب الوقف
أمثلة : ) بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ E الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ E الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ E مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ E ( الفاتحة .
حكمه : يجوز فيه القصير والتوسط والطول أي حركتان أو أربع وست حركات .
مد اللين : مد الواو أو الياء الساكنتين المفتوح ما قبلها إذا جاء بعدها سكون عارض لأجل الوقف .
أمثلة : بيت ، خوف
حكمه : جائز
مقداره : يعد حركتين او أربع أو ست حركات .
2.   المد اللازم  : هو ما جاء فيه بعد حرف المد سكون لازم وصلاً ووقفًا .
أقسامه : ينقسم المد اللازم إلى قسمين : أ ) كلمي -        ب ) حرفي .
3.   سبب التسمية :
1.   للزوم مده عند جميع القراء
2.   للزوم السُكون في كل الحوال وقفًا ووصلاً .
3.   للزوم مقدار مده حالة واحدة .
أ ) المد اللازم الكلمي : وينقسم إلى قسمين :
v   كلمي مثقل
v   وكلمي مخفف .
1.   المد اللازم الكلمي المثقل :  وهو ان يأتي بعد حرف المد حرف مشدد في كلمة
أمثلة :  ) الضالين ، الصاخة ، دابة ، الحاقة ، الطامة ، تامروني ، أتحاجوني (
حكمه : واجب .
مقداره : ست حركات .
2.   المد اللزم الكلمي المخفف :  وهو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن غير مشدد في كلمة .
مثال :  آلان في موضعين في سورة يونس .
حكمه : واجب مقداره : ست حركات .
ب) المد اللزم الحرفي : وينقسم إلى قسمين :  1-مثقل            - مخفف
المد اللازم الحرفي المثقل  :  ويكون في الحروف الوجود في اوائل فواتح السور واتلتي هجاؤها ثلاثة أحرف اوسطها حرف مد وآخرها ، حرف ساكن دغم فيما بعده .
حروف : مجموعة في لفظ : ( نقص عسلكم )
أمثلة : ألم – طسم – ألمر ، كهيعص .
حكمه : واجب .
مقداره : ست حركات .
المد اللازم الحرفي المخفف : وهو أن يكون هجاء الحرف ثلاثة أحرف أوسطها حرف ساكن غير مدغم .
مثل : ص ( صاد ) ، ن ( نون ) ، ق ( قاف ) ، ك ( كاف ) م ( ميم ، ل ( لام ، وفي كهيعص ، حم عسق ، يس ، حم ، ألرَ .
حكمه : وجوب مده ست حركات .
حروف فواتح السور : وهي أربعة عشر حرفًا مجموعة في قول ( طرق سمعك النصيحة )
القسم الأول : ما لا يمد مطلقًا مثل : " الألف "
القسم الثاني : ما يمد مدًا طبيعبًا بمقار حركتين مجموعة في كلمة " حي طهر " .
القسم الثالث : ما يمد ست حركات مدًا لازمًا مجموعة في قولهم : نقص عسلكم "
التقويم : ماهي أنواع المد الذي سببه السُكون : مثل لكل نوع ؟
الاستثمار السلوكي : 
اجتهد في تلاوة القرآن الكريم لما فيه من أجر عظيم وأتلو وفق أحكام التجويد .
تطبيقات :
1)   املأ الفراغ التالي :
يكون الإخفاء إذا جاء بعد الميم الساكنة حرف .......................................ويحل محلها صوت من أعلى الأنف يسمى ..................................................
الإدغام : هو إدخال الميم الساكنة في ................................ والإخفاء إذا جاء بعد الميم السَاكن
حرف .....................فإن الميم الساكنة ..............................ويحل محلها.....................
2)   ضع خطا تحت لفظ الجلالة المفخم وخطين تحت لفظ الجلالة المرفق فيما يأتي :
بسم الله الرحمن الرحيم
 قال الله U : ) اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ E ( سورة الذاريات : 58
) وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ E ( سورة المزمل : 20
) إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ E ( سورة الحجر : 45
3)   ضع خطا تحت الإدغام بغنة  وخطين تحت بغير غنة .:
) كَانُوا قَلِيلاً مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ E ( سورة الذاريات : 17
) وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ E ( سورة النحل : 53
) سَلَامٌ قَوْلاً مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ E ( سورة يس : 58





Share:

تحضير درس الأمن في القرآن الكريم في العلوم الإسلامية للسنة الثانية ثانوي

مذكرة تحضير درس الأمن في القرآن الكريم في العلوم الإسلامية للسنة الثانية ثانوي 2024/2023

قال  :   وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ  وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا ءَامِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ ءَامَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآْخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ    البقرة : 125/ 126
قال  :   وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ ءَامِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الاَْصْنَامَ    إبراهيم: 35
قال  :    وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ ءَامِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ   النحل : 112


 شرح المفردات

الكلمة معناها
الْبَلَدَ مكة المكرمة
رَغَدًا بسهولة وبدون مشقة

الإيضاح والتحليل :
نعمة الأمن تنبثق من العقيدة : 
نعمة المن ماسة بالإنسان عظيمة الواقع في حسه متعلقة بحرصه على نفسه والقرآن الكريم ذكرها هنا ليذكر بها النَّاس الذين يستطيلون بالنعمة ولا يشكرونها وغير عنها في استجابته لدعاء إبراهيم  فجعل مكة المكرمة بلدصا آمنا ويبدو في دعوة إبراهيم  الثانية تسليمه المطلق إلى ربِّه والتجاؤه إليه في  أخص مشاعر فلبه مشاعر قلبه فهو يدعوه ان يجنّبه عبادة الأصنام وهو وبنيه ويستعينه بهذا الدعاء ويستهديه ليبرز نعمة أخرى وهي نعمة الإيمان بالله تعالى التي لا يتحقق الأمن إلاَّ بها .
التقويم :  كيف تنبثق نعمة الأمن من العقيدة ؟
ضرورة تحقيق الأمن : 
الإنسانية جمعاء في حاجة للعيش في كنف الأمن والاستقرار وقد اعتبر القرآن الكريم الأمن والسلم ضرورة وواجب يتعين على كل الأفراد والجماعات والهيئات تحقيقه ، حتى أنه قدمه على وحدانية الله ، فهذا سيدنا إبراهيم  دعا ربه بقوله :   وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ ءَامِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَْصْنَامَ    إبراهيم: 35
فقد قدَم الأمن الاجتماعي على اجتناب الشرك بالله ، كما حرص على تحقيق الأمن الاقتصادي فقال :   وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ ءَامِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأََصْنَامَ    البقرة : 126
وقد فضل الرسول  الأمن والسَّلام على العبادة فقال :  أَلاَ أُخْبِرُكُمْ بِأَفْضَلَ مِنْ دَرَجَةِ الصّيَامِ وَالصّلاَةِ وَالصّدَقَةِ؟ قَالُوا: بَلَى. قال: صَلاَحُ ذَاتِ الْبَيْنِ, فَإِنَ فَسَادَ ذَاتِ الْبَيْنِ هِيَ الْحَالِقَةُ . رواه الترمذي عن أبي الدرداء و قال هذا حديثٌ صحيحٌ. ويُرْوَى عن النبيّ  أَنّهُ قَالَ:  هِيَ الْحَالِقَةُ لا أَقُولُ تَحْلِقُ الشّعْرَ وَلَكِنْ تَحْلِقُ الدينَ  
لأن المسلم يصعب عليه تحقيق عبوديته لله تعالى والقيام بفرائضه وتحقيق رسالته في جو يسوده الخوف والإرهاب .
التقويم :  حاول أن تضع مشروعا لنشر الأمن والسلام بين جيران حيّك .
الإسلام يدعو إلى التعايش السَّلمي: 
العالم اليوم قلق حائر أمام ما يتهدَده من حروب وخراب ن بفعل ثقافة العنف واللاَ تسامح ورفض الحوار .. من أنَ كلَ البشر يحتاجون إلى أن يعيشوا في سلام وآمان ، فلا يمكن لآي أمَة ان تزدهر وتتطوَر وتحقَق رفاهيَة العيش وهي تناصب العداء لغيرها ، فكان التعايش السَّلمي ضرورة حضاريَة لكل الشُعوب .
فالسَلم قاعدة مرعِيَة والحروب شذوذ ، لا ينبغي أن يُلجأ إليها في حل المنازعات والخصومات ، لأن الإسلام يرفض وينبذ العنف الذي لا يولد إلا مزيدا من صورالثكالى واليتامى والخراب في الأرض والممتلكات ، لذا دعا القرآن الكريم جميع المسلمين إلى وجوب الدَخول في السَلم ، فقال :   يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً...    البقرة : 208  
التقويم :  كيف دعت الشريعة الإسلامية إلى السَلم ؟  .
من آليات تحقيق الأمن : 
بنشر ثقافة الأمن والسّلم :  البشرية جمعاء في حاجة على   قيم المن السَلم والتسامح بكلَ أبعادها ، وذلك ان عوامل التَعصب والتَطرف والغلو والعنف القولي والفعلي أصبحت ظاهرة في مجتمعاتنا ، ممَا يحتم على الجميع ان يعي ويُدرك قيم المن والتسامح والسلم وضرورة نشرها في المجتمع والبيت والمدرسة .. وبذلك نتجح في غنقاذ الجيال الصَاعدة من الوقوع في دوامة العنف وافهارب ، ولهذا كانت تحيَة المسلم ( السلام عليكم ) ، تلقى كإعلان عهد أمان ومُسالمة ، فقال الرَسول  :  أَفْشُوا السّلاَمَ بَينَكُمْ  رواه مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ  . 
باعتدال والوسطية واجتناب التًطرف : الإنسان حر في اختيار عقيدته وتبنَي أفكاره وآرائه ، لكنه لا يحقُ له ان يَلزم غيره بأفكاره عن طريق العنف والإكراه ، بل عليه أن يسعى لنشر أفكاره بالإقناع والحجَة والحوار ، فمخاطبة غير المسلمين لدعوتهم إل ىالدَين الإسلامي لا بد أن تكون بالحكمة والموعظة الحسنة ، قال تعالى :      ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ   النحل : 125
لأن الإكراه لا ينتج إلا تدبنا مغشوشَا ، شكليَا ، يقف عند الحنجرة ولا يصل إلى القلب ، قال  :   لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ    البقرة : 256  
التخلق بآداب الاختلاف :  ما دام الاختلاف طبيعة بشريَة ، فإنه يجب علينا عند الاختلاف التَحلي بآداب وأخلاق محددة لا نتجاوزها ، بان لا نسخر من الطرف الاخر ، ولا نُعيره او ننقص من قدره ، او نسيء به الظن فنتجسَس عليه ونذكره بما يكرهه في غيابه .. فيؤدي ذلك إلى العداوة والبغضاء التي قد تتحوَل إلى عنف قولي أو فعلي تنبذه النفوس السَليمة . 
التقويم :  هل هناك آليات أخرى لا ستقرار الأمن والسِّلم في رأيك ؟ 
الفوائد والإرشادات:
للأمن آثار تعود على الفرد والمجتمع والإنسانية جمعاء بالخير ومن هذه الآثار : 
1) تأكيد المحبَة والرَحمة والتعاون بين بني البشر . 
2) صفاء النفوس من الأحقاد والضغائن وجب الانتقام .
3) المحافظة على وحدة المجتمع واستقراره ، حتى يبقى قويا يشد بعضه بعضا كالبنيان المرصوص .
4) ازدهار الاقتصاد بإقبال النَاس على العمل والاستثمار في امن واستقرار .
5) تحقيق الأمن النَفسي وزوال كثير من الأمراض والاضطرابات النَفسية التي تؤدي إلى اليأس والإحباط والانتحار .
 الاستثمار السلوكي :  
أقدر قيمة الأمن فأعمل على نشر مفهومه وبيان أبعاده ، بين أصدقائي وأفراد أسرتي وجيراني ، لأن المن نعمة من الله يجب المحافظة عليها . 
تطبيقات : 
أنجز أحد الأنشطة حسب اختيارك : 
1) اشرح في بضعة أسطر معنى قول الله تعالى :  يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ   سورة البقرة : 208 .
2) أبرز أهمية المن في تحقيق الإيمان بالله تعالى مستشهدا بأحداث من الواقع المعيش .
3) حدّد بعض الوسائل المؤدية إلى استقرار المن في المجتمعات . 


Share: