تحضير درس محاورة الطبيعة في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

تحضير درس محاورة الطبيعة في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني 2019-2020

فهم المكتوب وإنتاجه
 ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص ) محاورة الطبيعة أقرأ نصِّي 
 كتاب التلميذ : ص 122 .
 الثالثة متوسط جبران خليل جبران ، دمعة وابتسامة ، ص : 136.  
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك سبب محاورة الكاتب للطبيعة .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يتعرف على المجاز . 
- يتعرف على غرض أسلوب الاستفهام.
- يستنبط المحسن البديعي من النص ( الطباق).
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
سبق وأن شاهدت الطبيعة وهي تئن وتعاني من تصرفات الإنسان الذي ظلَّ يهدد بقاءها واستمرارها . فهي بكل مظاهرها لسان حالها يقول :( أنقدوني من بطش وفتك الإنسان). 

القراءة البصرية الصامتة للنص : 
مناقشة :
- متى بدأت مناجاة الكاتب للطبيعة  ؟ عند الفجر ، أين؟ وسط الحقل  .
- ما سبب حزن النسيم  ؟ لأنَّه ذاهب إلى المدينة التي يعلق به الأمراض فيها .
- ولم كانت الأزهار تبكي  ؟ لأنَّ الإنسان يأتي ويقطع أعناقها.
- بم أجاب الجدول الكاتب  عندما سأله عن سبب نواحه؟ لأنَّه سائر كرها إلى المدينة حيث يحتقره الإنسان ويستخدمه لحمل أدرانه...
- بم شبَّه الكاتب نشيد الطيور  ؟ شبَّهه بالندب وهو البكاء على الميت، لأنَّهم لا يدرون من منهم يرجع إلى بيته سالما  .
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : مناجاة جبران خليل جبران للطبيعة وانصاته لحالها ولما يحدثه الإنسان لها .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
 قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ]   عند الفجر  ...حزينا [
- ما المعنى الذي أفادته اللفظة 'قبيل'؟ تعني مدَّة زمنية قصيرة . 
- هل المعنى الذي وظفه الكاتب حقيقي في كلامه مع الطبيعة ؟ لا بل مجازي .
- بم شبَّه الكاتب تنهد النسيم؟ شبَّهه بتنهُّد اليتيم اليائس.
- ما سبب استنكار النسيم حول ذهابه إلى المدينة ؟ لأنَّ أهلها لا يهتمون بها فيعلق به أمراض عديدة.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
الشفق :  حُمْرَةٌ تَظْهَرُ في الأفُقِ حيث تغْرب الشمسُ.
أناجي :  سارّه بما في قلبه من أسرار.
متنهدا :  أخرج نَفَسَه بعد مَدِّه ألمًا أو حُزنًا.
مدحورا : مطرودا مُبعدا من رحمة الله.
الفكرة الجزئية الأولى : جلوس الكاتب وتخيُّله كأنَّه يناجي الطبيعة بنسيمها .
الفقرة الثانية ]   ثمَّ التفتُّ ...الحقل [
- بعد مناجاة الكاتب للنسيم إلى من التفت ؟ إلى الأزهار .
- هل للأزهار عيون ؟ لا ، إذن ما الذي فعله الكاتب ؟ شبَّه الأزهار بالإنسان الذي يبكي. 
- ما غرض الإنسان من قطع الأزهار  ؟ لبيعها في المدينة .
- كيف وصفت الأزهار نفسها ؟ بالحرائر.
- من خلال الفقرة ، هل للأزهار وطن ؟ نعم ، إنَّه الحقل.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
تذرف :  سال دمعُها وجرى.
الفكرة الجزئية الثانية :مناجاة الكاتب الأزهار ومعرفته سبب بكائها.
الفقرة الثالثة ]   وبعد هنيهة ...قذرا [
- من الذي سمعه الكاتب يبكي بعد ذلك ؟ الجدول.
- مثل من؟ الثكلى.
- ما المقصود بالثكلى؟ المرأة التي فقدت ولدها.
- هل يستطيع الجدول أن يتحكم في مساره؟ لا ، لهذا قال كرها.
- هل الإنسان يحتقر الجدول حقا؟ لا ، لكن من سوء استعماله له يظهر كأنَّه يحتقره.
- بم شبَّه الكاتب بكاء الجدول ؟ بالنُّواح الذي هو البكاء على الميت.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
الثكلى :  المرأة التي فقدت ولدها.
النواح :  البكاء على الميت.
كرها :  غير راض.
أدرانه :  أوساخه.
وزرا :  حمل ما يُثْقل ظهره من الأشياء المُثْقِلة.
الفكرة الجزئية الثالثة : سماع الكاتب لنواح الجدول وكيف أنَّ الإنسان يسيء استعماله.
الفقرة الرابعة ]   ثم أصغيت...الطبيعة [
- هل اكتفى الكاتب بمناجاته لجمادات الطبيعة ؟ لا ، بل تعدَّاها إلى الحيوانات.
- ما سبب ندب الطُّيور؟ سببه الإنسان وآلته الجهنَّمية التي تقطع مساكن الطيور.
- ما الذي يتبع الطُّيور كلَّ يوم ؟ الموت.
- هل هذه الأسباب التي ذكرها الكاتب منطقية؟ نعم، لأنَّ ذلك يحدث كلَّ يوم.
- بم ختم الكاتب هاته الفقرة؟ بسؤال نفسه.
- وهل هناك جواب لذلك ؟ نعم لإشباع رغباته.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
الندب :  الرثَاء وَمَا يُصَاحِبُهُ مِنْ أَنِينٍ وَتَوَجُّعٍ.
تفتك :  تقتل.
المنجل :  آلةٌ يدوية لحشِّ الكلأ أو لحَصْدِ.
يتملص :  يتخلص.
أكاليل :  التيجان.
الفكرة الجزئية الرابعة : - اصغاء الكاتب للطيور ومشاكلهم اليومية التي تمرُّ بها.
- إضافة إلى استفهام الكاتب حول السبب الذي يدفع الإنسان لهدم الطبيعة .
القيمة التربوية :   الطبيعة نفسها تُخفي عن الإنسان أكثر الحقائق رحمة منها بالعواطف التي هي قوام نفسه.
 أقوم مكتسباتي : يعدُّ تدمير الطبيعة مسًّا بحق أساسي من حقوق الإنسان  .
- أبرز ذلك بتحليلك للسؤال الذي طرحه الكاتب على نفسه في آخر النَّص.

Share:

تحضير نص مدرسة رغم أنفك في اللغة العربية للسنة أولى متوسط الجيل الثاني 2019-2020

مذكرة تحضير نص مدرسة رغم أنفك في اللغة العربية للسنة أولى متوسط  الجيل الثاني 2019-2020

الكفاءةالختامية : يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة. 
مركّبات الكفاءة :
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .
ـ يفرّق بين الحرّيّة والعبوديّة .
ـ يستخلص القيم الموجودة في النّصّ

الكاتبة : زهور ونّيسيّ مناضلة وروائيّة جزائريّة ، من مواليد ديسمبر 1936 بقسنطينة، شاركت في الثّورة الجزائريّة ، تقلّدت عدّة مناصب بعد الاستقلال منها منصب وزيرة التّربية ، لها عدّة مؤّلفات أدبيّة منها : "لونجة والغول" ، "يوميات مدرّسة حرّة" الّذي أخذ منها هذا النّصّ .
الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ .
حول ماذا تدور أحداث هذه القصّة ؟ حول مُدَرِّسة . هل كانت ترغب بالتّدريس؟ لا . من شجّعها على ذلك ؟ المفتّش . هل وافقت على الاستمرار في التّعليم ؟ نعم 
الفكرة العامّة : اقتناع المدرِّسة بكلام المفتّش وقرارها مواصلة التّعليم .
تعميق الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين. 
الفقرة(1) : (وعندما   ...... هذا العام فقط) 
فضول : رغبة في معرفة ، قطّب : ضمّ حاجبيه وعبس .
كيف سلّم المفتّش على المدرِّسة ؟ هل كانت خائفة منه ؟ كيف أجابته ؟
الفكرة الأولى : زيارة المفتّش المفاجئة للمدرّسة.
الفقرة(2) : ( وازداد الشّعور .... القيم الوطنيّة)
تخلّفه: تأخّره .
حول ماذا جرى الحوار الّذي دار بين المفتّش و المدرّسة ؟ هل كانت المدرّسة ترغب في مواصلة التّعليم ؟ لا . هل كان المفتّش راضيا عن عملها ؟ بم حاول المفتّش والمدير إقناعها ؟ بمواصلة التّعليم .
الفكرة الثّانية : محاولة المفتّش والمدير إقناع المدرّسة المستخلفة بالتّدريس.
الفقرة(3) : ( قال المدير .... بهذا العمل )
البلاهة : السّذاجة وضعف العقل والغفلة ، استمارة : ورقة تتضمّن بيانات معيّنة خاصّة بمن يقوم بملئها ،  أعي: أفهم .
ماذا طلب المدير من المدرّسة ؟ أن تعود غدا . هل قبلت بالوظيفة الّتي عرضت عليها؟
كيف اعتبرت مهنة التّعليم ؟ 
الفكرة الثّالثة : قرار المدرِّسة مواصلة مهنة التّعليم الشّريفة 
الوضعية الجزئيّة الثّانية:
القيمة التّربويّة : ما القيمة الّتي ينطوي عليها النّص ؟ 
قــم للمعلّـــم وفّــــه التّبجيــــــلا *** كاد المعلّم أن يكـون رســــولا 
أعلمت أشرف أو أجل من الّذي *** يبني وينشئ أنفسا وعقـــــولا؟
ويقول المقرئ محمّد رشاد الشّريف رحمه الله : 
يا شمعة في زوايا الصّفّ تأتلق *** تنير درب المعالي وهي تحتـــــرق
لا أطفأ الله نورا أنت مصــدره  *** يا صادق الفجر أنت الصّبح والفلق
لا فضّ فوك فمنه الدّرّ منتثــــر *** ولا حُرِمت فمنك الخير مندفـــــــق

لو طُلب منك أن تلقي كلمة وسط مدرّسيك ، فماذا ستقول لهم ؟ 
وظّف الكلمات المشروحة في جمل من إنشائك (أعي ، قطّب ، مفرطة)
استخرج أهمّ علامات الوقف الواردة في النّصّ وعلل سبب وضعها . 
استخرج الكلمات الّتي حوت همزة وبيّن نوعها ثمّ علّل سبب رسمها 

Share:

تحضير نص هدية العيد في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

تحضير نص هدية العيد في اللغة العربية  للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2019-2020

الكفاءة الختامية : يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة. 
مركّبات الكفاءة :
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء ويفهمه ويستخلص أفكاره مبديا رأيه.
ـ يدرك قيمة الأعياد ومعانيها السّامية .
ـ يتعرّف على مواضع رسم التّاء المربوطة.
ـ يستخلص القيم الموجودة في النّصّ .

الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ :
حول من تجري أحدثا هذه القصّة؟ حول طفل بائس فقير. ما مهنته؟ ماسح أحذية
ما زمنها؟ قبيل العيد.
فيم فكّر الطّفل الفقير بمناسبة العيد؟ العمل بجدّ لشراء هديّة لأمّه.
الفكرة العامّة :  معاناة طفل فقير وتضحياته لشراء هديّة العيد لأمّه .

تعميق الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.
الفقرة(1) : (لم يبق للعيد  ...... في العيد)
تُدِرّ مبلغا: تجلب له ربحا ، غائلة : شرّ، هلكة.
بم حدّث الصّغير نفسه في طريقه إلى عمله (مسح الأحذية)؟ لم يبق للعيد إلا يومان.
كم كان عمر الصّبيّ؟ 12 سنة ، كم سنة وهو يزاول مهنته؟ عام واحد.
فيم فكّر؟ في شراء هديّة العيد لأمّه
هل كانت أرباحه كافية لشراء الهديّة؟ لا. ماذا قرّر؟ مضاعفة العمل لكسب أجر أكبر.
الفكرة الأولى : عزم الطّفل على مضاعفة عمله لاقتناء هديّة العيد لأمّه.
الفقرة(2) : ( بل يجب .... طيّبة)
الأراجيج : ج أرجوحة أداة تهتزّ براكبها.
ما الّذي يجب علي الصّغير فعله للحصول على القوت؟ أن يعمل بكدح وجدّ.
ممّ حرّم نفسه؟ رؤية الأراجيح، دخول المسارح، أدوات اللّهو والتّسلية المباحة.
ماذا يريد أن يقدّم لأمّه يوم العيد؟ هديّة. ما حيلته للوصول إلى ذلك؟ مع قرب العيد سيزداد عدد الماسحين للأحذية وسيمّكنه ذلك من الحصول على ربح أكبر.
الفكرة الثّانية : تضحيات الطّفل وكفاحه لإسعاد أمّه بهديّة العيد
الوضعية الجزئيّة الثّانية:
القيمة التّربويّة : ما القيمة الّتي ينطوي عليها النّص ؟ 
تفكيرك في إهداء هديّة لأمّك أحلى من الهديّة في حدّ ذاتها.
إسعاد الأمّ ورسم البسمة على شفاهها أجمل هديّة ترجوها من ابنها يوم العيد. 



Share: