تحضير درس الحركة الوطنية الجزائرية في التاريخ للسنة الرابعة متوسط

تحضير درس الحركة الوطنية الجزائرية  في التاريخ للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2019-2020

مؤشرات الوضعية: * التعرف على مفهوم الحركة الوطنية ووسائلها.
* التعرف على عوامل ظهورها واستخلاص دورها.
المفاهيم الأساسية: الحركة الوطنية – الإبادة الجماعية – الهوية الجزائرية – العمل السياسي – القوانين التعسفية. 
مرحلة الانطلاق
الوضعية المشكلة الجزئية: يتكرر مصطلح الحركة الوطنية في الكتب التاريخية مرات عديدة .. عرف الحركة الوطنية مبينا وسائلها وأسباب ظهورها مبرزاً دورها كمقاومة سياسية وفكرية.
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الجزئية وشرحها.    
*تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الجزئية وفهمهما.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية
التعليمة الأولى: عرف الحركة الوطنية مستعينا بالسندات 
التعليمة الثانية: بين وسائلها مستعملا السنداتالمتاحة

التعليمة الثالثة: ما هي أسباب ظهور الحركة الوطنية داخليا وخارجيا؟ اِستعن بمعلوماتك المكتسبة وسندات الكتاب. 

التعليمة الرابعة: اِستخلص دور الحركة الوطنية من خلال معلوماتك المكتسبة والسندات التي تراها مناسبة.
1/ تعريف الحركة الوطنية: هي مقاومة سياسية وفكرية ظهرت في الجزائر مطلع القرن 20.
2/ وسائلها: اِعتمدت الحركة الوطنية في نشاطها على عدة وسائل أبرزها:
- الجمعيات: مثل: الجمعية الراشدية (1902)، الجمعية التوفيقية (1908).
- النوادي: مثل: نادي صالح باي (1909)، نادي الترقي (1926).
- الصحافة المكتوبة: مثل: جريدة العروة الوثقى لجمال الدين الأفغاني التي كان تأتي من المشرق عن طريق الطلبة والحجاج... وجريدة الجزائر والفاروق ...
- الأحزاب السياسية: أبرزها: نجم شمال إفريقيا، وجمعية العلماء المسلمين.
3/ ظروف وأسباب ظهورها: (التحول إلى المقاومة السياسية )
أ/ الظروف الداخلية: سياسة التمييز العنصري وحرب الإبادة الجماعية / قانون التجنيد الإجباري (03 فيفري 1912) / محاولة القضاء على الهوية الجزائرية /صدور قانون 1919 الذي سمح بالعمل السياسي .
ب/ الظروف الخارجية: ظهور الحركات إصلاحية والجامعة الإسلامية بالمشرق / تأثر المهاجرين الجزائريين بالأوضاع في المشرق وفي فرنسا /استمرار احتلال الدول الضعيفة بعد الحرب ع.1 (1914-1918) / مبادئ ولسن الأربعة عشر /عودة الطلاب الجزائريين من المشرق أو المجندين في ح ع 1 بأفكار إصلاحية تحررية.
4/ دور الحركة الوطنية وأهدافها:
- قيادة النضال السياسي بعد فشل النضال المسلح غير المنظم.
- نشر الوعي الثقافي والديني والسياسي في المجتمع الجزائري.
- الوقوف في وجه القوانين التعسفية الفرنسية ورفضها.
- العمل على تحقيق الاستقلال بطرق سلمية.
إدماج جزئي قاد المقاومة الفكرية في الجزائر اِتجاهين اُذكرهما مع الشرح؟


Share:

تحضير درس السياسة الاستعمارية الفرنسية في التاريخ للسنة الرابعة متوسط

تحضير درس السياسة الاستعمارية الفرنسية في التاريخ للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2019-2020

مؤشرات الوضعية: * التعرف على مفهوم السياسة الاستعمارية
* التعرف على أهم مظاهرها.
المفاهيم الأساسية: المقاطعات – الإدماج – المصادرة – الاستيطان – الفرنسة – التنصير - الأسقفية
مرحلة الانطلاق
الوضعية المشكلة الجزئية: بمناسبة ذكرى اندلاع الثورة التحريرية حضرت رفقة زميلك محاضرة بعنوان السياسة الاستعمارية في الجزائر، فطلب منك صديقك توضيحاً لذلك.. اشرح له مظاهر هذه السياسة.
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الجزئية وشرحها.    
*تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الجزئية وفهمهما.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية

التعليمة الأولى: عرف السياسة الاستعمارية مستعينا بمعلوماتك المكتسبة والسندات المتاحة.

التعليمة الثانية: اشرح أهم مظاهر هذه السيادة مستعينا بسندات الكتاب المدرسي.

1/ تعريف السياسة الاستعمارية الفرنسية: هي ظاهرة استعمارية عملت فرنسا من خلالها على طمس الهوية الجزائرية والسيطرة على ثروات البلاد.
2/ مظاهرها: 
أ/ التنظيم الإداري: قسمت فرنسا الجزائر إلى ثلاث مقاطعات (قسنطينة،الجزائر،وهران) وذلك بموجب قرار 09 ديسمبر 1848، وتميز هذا التقسيم بوجود بلديات أوربية وبلديات مختلطة (أغلبية جزائرية وأقلية فرنسية ) و مناطق عسكرية في الجنوب.
ب/ سياسة الإدماج: هدفت إلى إذابة الجزائر في الكيان الفرنسي من خلال: إدماج الجزائر في فرنسا / حرمان الجزائريين من جميع حقوقهم / منح الجنسية الفرنسية للأوربيين المقيمين بالجزائر بموجب قانون 1889 /  منح الجنسية الفرنسية ليهود الجزائر بموجب قانون كريميو (24/10/1870).
ج/ مصادرة الأراضي: عملت فرنسا على: مصادرة الأراضي باسم القانون / إقامة المشاريع باسم المصلحة العامة / منح ملكية الأراضي للمستوطنين / إنشاء بنك الجزائر / إنشاء شركات زراعية وهيئات فلاحية. 
د/ سياسة الاستيطان: سعت فرنسا إلى: تشجيع حركة الاستيطان / إخضاع الجزائريين لقوانين تعسفية (قانون الأهالي – الأندجينا -) / تجريدهم من المواطنة بموجب مرسوم 14/07/1865) / منح حق المواطنة الفرنسية في الجزائر للأوربيين.
هـ/ سياسة الفرنسة: حاولت فرنسا القضاء على اللغة العربية وتاريخ الجزائر من خلال: جعل اللغة الفرنسية لغة رسمية بدلا من اللغة العربية / القضاء على مراكز التعليم العربية / فرنسة المحيط ( كتابة أسماء المدن و الشوارع باللغة الفرنسية ) / تشويه تاريخ الجزائر وتزويره وتعليم الثقافة الفرنسية وتاريخها...
و/ سياسة التنصير: عملت على: تحويل المساجد والزوايا... إلى كنائس وثكنات عسكرية  فصل الدين المسيحي عن الدولة وربط الدين الإسلامي بالإدارة الاستعمارية،/ إنشاء أسقفية الجزائر في 8 أوت 1838 / تشجيع حركة التبشير بقيادة الكاردينال لافيجري سنة 1866.
إدماج جزئي يتكرر مصطلح قانون الأهالي - أندجينا - عدة مرات في تاريخ الجزائر، ماذا تعرف عنه؟


Share:

إدماج كلي ( دراسة وتحليل وثيقة الاستسلام بين الداي حسين ودي بورمون ) في التاريخ للسنة الرابعة متوسط

إدماج كلي ( دراسة وتحليل وثيقة الاستسلام بين الداي حسين ودي بورمون ) في التاريخ للسنة الرابعة متوسط

الوضعية المشكلة الجزئية: أمامك معاهدة الاستسلام بين الداي حسين وديبرمون، جاء في الوثيقة التي أمضاها الداي حسين مكرهاً أن الحكومة الفرنسية تضمن للجزائريين حماية ممتلكاتهم ودينهم ..
لكن بعد أيام تخلت عن جميع وعودها، حلل واشرح الوثيقة.
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الجزئية وشرحها.
*تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الجزئية وفهمها.
*المناقشة والبحث عن الحلول المناسبة.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية

التعليمة الأولى: قدم معاهدة ديبورمون استنادا على معلوماتك المكتسبة والسندات الموجودة.

التعليمة الثانية: قم بتحليل الوثيقة مستعينا بـالسندات الممكنة

التعليمة الثالثة: حرر حوصلة عن المعاهدة مع إبراز رأيك فيها مستعيناً بالسندات المرفقة. 1/ تقديم الوثيقة:
أ/ طبيعتها:  وثيقة سياسية تاريخية على شكل بيان.
ب/ التعريف بصاحبها: الماريشال دي بورمون قائد قوات الاحتلال في الجيش الفرنسي سنة 1830.
ج/ مصدرها: كتاب تاريخ الجزائر العام لعبد الرحمن الجيلالي.
د/ إطارها الزماني والمكاني: 05 جويلية 1830 سيدي فرج ( الجزائر العاصمة ).
2/ تحليلها:  
أ/ الفكرة العامة: محاولة دي بورمون استعطاف الجزائريين لمباركة الحملة الاستعمارية على الجزائر.
ب/ الأفكار الأساسية:
- مطالبة دي بورمون أهالي الجزائر بالانضمام إلى الحملة لطرد العثمانيين.
- تعهد دي بورمون باحترام أملاك الجزائريين ودينهم..
ج/ طرح الإشكاليات: ما هي الدوافع الخفية للاحتلال في المعاهدة؟ لماذا لم تُذكَر؟
د/ التحليل:هذه الوثيقة أمضاها الداي حسين مكرها ( مستسلماً ) وقد تعهد دي بورمون من خلالها بعدم المساس بأملاك الجزائريين وعاداتهم وتقاليدهم ودينهم، كما طلب منهم المشاركة في الحملة لطرد الأتراك، لكن الهدف الحقيقي للحملة هو احتلال الجزائر والاستيلاء على ثرواتها والقضاء على الهوية الجزائرية.   
3/ الاستنتاج:  تعتبر هذه المعاهدة وثيقة تاريخية تكشف النوايا الخبيثة للحكومة الفرنسية التي كانت تسعى لاحتلال الجزائر لا غير، لأن الأيام الموالية أكدت أن فرنسا لم تحترم إطلاقا البنود التي تعهد بها دي بورمون. 

Share:

تحضير درس دراسة وتحليل بيان 01 نوفمبر 1954 في التاريخ للسنة الرابعة متوسط 2019-2020

تحضير درس دراسة وتحليل بيان 01 نوفمبر 1954 في التاريخ للسنة الرابعة متوسط 2019-2020

الوضعية المشكلة الجزئية: وأنت تشاهد فلما تاريخيا يختصر كفاح الشهيد مصطفى بن بولعيد شد انتباه أخيك بيان أول نوفمبر 1954 فسألك عنه، اعتماداً على معلوماتك المكتسبة وسندات الكتاب اِشرح وحلل هذا البيان.
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الجزئية وشرحها.
*تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الجزئية وفهمها.
*المناقشة والبحث عن الحلول المناسبة.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية

التعليمة الأولى: قدم بيان الفاتح نوفمبر استنادا على معلوماتك المكتسبة والسندات المتاحة

التعليمة الثانية: قم بتحليل البيان مستعينا بسندات الكتاب المدرسي

التعليمة الثالثة: اُكتب حوصلة عن البيان مع إبراز رأيك فيه مستعينا بـسندات الكتاب. 1/ تقديم الوثيقة:
أ/ طبيعتها:  وثيقة تاريخية سياسية من مواثيق الثورة التحريرية على شكل نداء.
ب/ التعريف بصاحبها: هم مجموعة الست (مفجري الثورة ): العربي بن مهيدي – ديدوش مراد – كريم بلقاسم – رابح بيطاط – مصطفى بن بولعيد – محمد بوضياف
ج/ مصدرها: حررها الطالب زدور إبراهيم بلقاسم المهاجي.
د/ إطارها الزماني والمكاني: 23 أكتوبر 1954 بمنزل مراد بوكشورة حي بيونت بيسكاد (الرايس حميدو سابقا) الجزائر العاصمة.
2/ تحليلها:  
أ/ الفكرة العامة: أهداف بيان أول نوفمبر 1954 القائمة على تنظيم العمل الثوري.
ب/ الأفكار الأساسية:
- أسباب وأهداف بيان أول نوفمبر.
- فشل النضال السياسي وضرورة العمل المسلح.
- أهداف جبهة التحرير الوطني ووسائل كفاحها. 
- دعوة الشعب الجزائري إلى الالتفاف حول الثورة. 
ج/ طرح الإشكاليات: لماذا تم إصدار هذا البيان؟ وما مضمونه؟
د/ التحليل: أصدرت جبهة التحرير الوطني بيان أول نوفمبر كنداء لكافة شرائح الشعب الجزائري مساء 31-10-1954 ويعتبر بمثابة برنامج سياسي يبين أهداف الثورة والأساليب المتاحة والممكنة لتحقيق الاستقلال وبناء الدولة الجزائرية في إطار المبادئ الإسلامية وكيفية التعامل مع السلطات الاستعمارية خلال فترات الحرب والسلم بالإضافة إلى علاقات الجزائر مع العالم الخارجي.
3/ الاستنتاج:  دعا بيان 01 نوفمبر إلى توحيد الشعب الجزائري على ضرورة القيام بالكفاح المسلح من أجل استرجاع الحرية والسيادة الوطنية وبناء جزائر معاصرة. 
إدماج جزئي يعتبر بيان نوفمبر دستور الثورة وروحها، أبرز دوره في مسيرة الثورة التحريرية؟

Share:

تحضير نص حب الوطن من الإيمان في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2019-2020


الانطلاق من وضعية تعليميّة : إنّ لك وطنا تفخر بالانتساب إليه والعيش على أرضه وتحت سمائه حرّا أبيّا، وهذا ما لن تجده في غيره، فما واجبك تجاهه ؟ ج : أن أحبّه وأدافع عنه . هذه الفكرة تحديدا موضوعنا في درسنا الجديد : "حبّ الوطن من الإيمان  " ص : 32 .
القراءة الصامتة : دعوة المتعلّمين إلى فتح الكتب ص 32 ، وقراءة النّص قراءة صامتة .
الوضعيّة الجزئية الأولى : أفهم النّص : 
مراقبة الفهم العام : إليك الأسئلة التّالية ، حاول بالاعتماد عليها صياغة فكرة عامّة مناسبة .
س : ما علاقة الوطن بالإيمان ؟ . ج : من كان مؤمنا أحبّ وطنه وهذا فطريّ فينا .
س : لم نحبّ وطننا ؟ ج : لأنّه أحسن إلينا، والمؤمن يحب من أحسن إليه ويردّ إحسانه .
س : ما هو الوطن حسب ابن باديس ؟ ج : تراب وماء وهواء ونبات وحيوان . 
س : هل يكتفي الإنسان بحبّ وطنه فقط ؟ ج : لا بل يجب أن يكون مخلصا .
س : إلام يدعو الكاتب ؟ ج : إلى حب الوطن وعدم بغض أوطن النّاس . 
يبدو أنّ الكاتب وطنيّ حتى النّخاع، إذ وجدناه يبيّن حقيقة حبّ الوطن ويعدّد أوجه إحسانه لنا ويدعو إلى احترام باقي الأوطان فمن يجمل هذه المعاني في فكرة عامّة مناسبة ؟
 ـ الفكرة العامّة : 
~ حثّ الكاتب على الإخلاص في حبّ الوطن ودعوته إلى احترام باقي الأوطان . 
~ حقيقة الوطن وأفضاله علينا ووجوب الإخلاص في حبّه .  
القراءة النموذجية : من طرف الأستاذ متبوعة بقراءات فردية لأحسن التلاميذ وأجودهم قراءة مع مراعاة الأداء ، الاسترسال ، سلامة اللغة ، احترام علامات الوقف ، تصحيح الأخطاء
المناقشة والتّحليل واستنباط المعطيات : 
تقسيم النص إلى وحداته الجزئية : النّصّ كما تلاحظ متضمّن أفكارا ثلاثا، فهلمّوا بنا نناقشها . 
 ـ الأفكار الأساسية :  
الفقرة الأولى: تحديدها: [ كلمة تجري ... حكماء الأمم ] قراءتها وتذليل صعوبتها : 
المداولة: س: ما الكلمة التّي تجري على الألسنة ؟ ج : حبّ الوطن من الإيمان . 
س: ما الذي يقتضيه علينا الإيمان ؟ ج : أن نحبّ من أحسن إلينا . 
س: و من أحسنَ إلينا ؟ ج : الوطن ـ س : عدّد أوجه إحسانه . ج : منه تغذّى الأب والأمّ ومنه تغذّينا وبترابه ومائه وهوائه ونباته وحيوانه تكوّنّا  .
س: ما حقيقة ما جاء به الإسلام في حبّ الوطن ؟ ج : جاء بما تقتضيه الفطرة ويقبله العقل ويعترف به الحكماء . 
 ـ أعود إلى قاموسي : أفهم كلماتي : مضغة : قطعة لحم [مرحلة متقدّمة للجنين].
 ـ الفكرة الجزئية الأولى: إنّ حقيقة إيماننا تستوجب حبّنا لوطننا ردّا لإحسانه، وذلك ما جاءت به الفطرة وتقبّله العقل وأقرّه الحكماء، قدّموا فكرة مناسبة لهذا .    
~ تعداد الكاتب لأفضال الوطن وإقراره بوجوب حبّه ردّا لإحسانه .  
~ سخاء الوطن بإحسانه سبب محبّته بصدق . 
تلخيص الفقرة بأسلوب المتعلّم الخاص . 
الفقرة الثانية : تحديدها [ فهذا العالِم  ... من النّاس ] : قراءتها وفهم معانيها :
الأسئلة : س: بم نصح "هيرو" الأمّة العربيّة ؟ بأن تحبّ وطنها . وإلام دعاها ؟ ج : إلى أن تخلص وأن تجعل حياتها كلّها له . 
س: أين تظهر المحبّة الصّادقة للوطن ؟ ج : في الإخلاص وتكريس العمل . 
س: ما مفهوم الإخلاص الذي قدّمه الكاتب ؟ ج : أن تعمل لوطنك ولو أنكرك هو وأبناؤه وأن تكرّس كلّ الأعمال في ما يرجى نفعه على البلاد والعباد .
س : ما الذي يتحقّق حينها ؟ ج : نفع النّاس كلّهم دون أن نضرّ بالوطن .
تلخيص الفقرة بأسلوب المتعلّم الخاصّ . 
 ـ الفكرة الجزئيّة الثانية : لم تكن نظرة "هيرو" بعيدة عمّا جاء به الكاتب، إذ لا يكفي حب الوطن فلابد من إخلاص، ما الفكرة التّي ترونها مناسبة للفقرة . 
~ بين حبّ الوطن وحقيقة الإخلاص . 
~ نصيحة هيرو للأمة العربية  . 
الفقرة الثالثة : تحديدها [ فأحبّ وطنك ... ونفع عامٍّ ]  قراءتها و تذليل صعوبتها : 
الأسئلة : س: بم أمرنا الكاتب في هذه الفقرة ؟ ج : بأن نحبّ أوطاننا و ننفعها. 
س : و عمّ نهانا ؟ ج : عن بغض أوطان النّاس وعدم ضرّها .
س : كيف يجب أن نكون حسبه ؟ ج : مصدر محبّة شاملة ونفع عام . 
 ـ أعود إلى قاموسي : أفهم كلماتي : تبغض : تكره ـ نفع عام  : إفادة و خير للجميع . 
جمعت الفقرة الأخيرة المتناقضات بين أمر بحب الوطن ونهي عن كراهية الأوطان الأخرى وبين نفع الوطن وعدم ضر بلدان الغير ، أجعلوا هذا فكرة ملائمة . 
 ـ الفكرة الجزئية الثالثة : 
~ وجوب حبّ الوطن وضرورة السّعي لتحقيق النّفع العامِّ.
~ حبّ الوطن واحترام الأوطان الأخرى والاجتهاد لتحصيل المنفعة العامّة . 
 ـ المغزى العام : إلام يهدف الكاتب من وراء نصّه ؟  
قال الشّهيد العربي بن مهيدي : " ألقوا بالثّورة إلى الشّارع يحتضنها الشّعب " .
 ـ  قال الشّاعر :
          وطني لو شغلت بالخلد عنه   نازعتني إليه في الخلد نفسي  

Share:

تحضير نص سطر أحمر من الأمس في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2019-2020

التّقديم للمقطع : حين مشاهدة مباريات كرة القدم ، تفرح فرحا شديدا إن فازت الجزائر في مباراتها . ما الذّي


 سبب فرحك ؟ ج : انتصارها . هل ستفرح إن خسرت ؟ ج : لا 

س : ما الذي دفعك للفرح لفوزها و الحزن لخسارتها ؟ ج : حبّ الجزائر فهي وطني .

حبّ الأوطان عنوان مقطعنا الثّاني .

الانطلاق من وضعيّة تعليميّة : ما إن تنوي دولة احتلال أخرى، إلاّ وجدت تصدّيا رهيبا من أفرادها  فيقفون وقفة كرجل واحد ، مضحين بالنّفس والنّفيس غير مبالين بأرواحهم .

س: ما الذي حملهم على ذلك ؟ ج : حبّهم لأوطانهم . إليك هذا النّص الذّي يُثَمِّنُ الفكرة .

الوضعيّة الجزئيّة الأولى :

قراءة النّص المنطوق من طرف الأستاذ ، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه ، مع الاستعانة بالآداء والحسّ الحركيّ والقرائن اللّغويّة وغير اللّغويّة  ـ يهيّء الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع ـ

مناقشة الموضوع لاستخراج الفكرة العامة :

أفهم النّصّ :

س : ماذا سمع مراد وماذا شاهد ؟ ج : سمع أنينا وشاهد صاحبه (عسكريّ جريح) .

س : لماذا لم يتوقّف، ولم يكن فضوليًا لمعرفة ماذا جرى ؟ ج : لأنّه يعلم أنّها جثث لجنود فرنسيين غزاة قتلهم المجاهدون .

بعد لحظات، هل عرف مراد حقيقةَ الأمرِ ؟ كيف ؟ ج : نعم ، فقد أفاق من صدمته وعرف من خلال اهتمام والده الشّديد بما يجري من أحداث أنّه مجاهد .

كيف كانت حالة مراد النَّفسية بعد معرفته حقيقة الأَمْرِ ؟ وهل استطاع أن يصمدَ ؟ ج : كان مذهولا ، بيد أنّه استطاع الصّمود . 

كيف وصف الكاتب حالةَ مراد ؟ اِستخرج بعضَ الأوصافِ من النص. ج : صفرة شديدة علت وجهه ، ظلّتا شفتاه منفرجتين .

أين كان والدُ مراد موجُوداً قبل رجُوعه إلى البيت مساءً ؟ وبم كان مشغولا لمّا عاد إلى البيت ؟ ج : كان مع المجاهدين ، وحين عاد إلى البيت انشغل بتقليب أزرار المذياع .

ما الشّيء الذي جعلَ مراد يبكي ويفرح في الوقت نفسه ؟ ج : معرفته بأنّ والده مجاهد .

ماذا أخرجَ مراد من محفظته ؟ ج : أخرج قلما أحمر . وماذا كتب ؟ ج : خطّ على ورقة لحن الثّورة الخالد : من جبالنا طلع صوت الأحرار ينادينا ، ينادينا للاستقلال...

?أعودُ إلى قاموسي :

? أفهمُ كلماتي : 
يفضي : يؤدّي ، يقود / أنين : صوت الألم ، تأوّه ـ فعله : أنّ يئنّ / تسمّرت : تركّزت تبينها : التّعرف عليها / الدّكّة : بناء يسطّح أعلاه للجلوس ، ج : دكاك / لم تفلح : لم تنجح تحدّق : تنظر بتمعّن / بادية : ظاهرة .

? ـ الفكرة العامّة :

ـ وصف حالة مراد قبل وبعد الحادثة .

ـ جهاد الأب أنسى مراد ذهوله وحيرته .   

الوضعيّة الجزئيّة الثّانية : إسماع النّصّ للمرة الثانية من قبل الأستاذ بكيفية واضحة متأنّية وبصوت مسموع لكلّ المتعلّمين مع احترام مخارج الحروف والأداء المعبّر.

بعد تحديدكم الفكرة العامّة، استخرجوا ما تمخّض عنها من أفكار أساسيّة ومعطيات .

? ـ أبرز معطيات النّص :

أ ـ حيرة مراد وذهوله بين الجثث .

ب ـ حالة مراد النّفسيّة وصدمته لهول ما رأى  .

ج ـ معرفة مراد لحقيقة والده وفرحته الغامرة بذلك .

الوضعيّة الجزئيّة الثّانية : تاريخنا حافل بقصص البطولات والتّضحيات ، فبعد تفاعلك مع هذا النّص ، تذكّرت حادثة مشابهة كنت قد شاهدتها في فيلم ثوريّ .
اسرد هذه الأحداث بالتّفصيل وصف أبرز المشاهد البطوليّة فيه ، حدّد شخصيّاته ، واختم بالأثر الذي تركه الفيلم في نفسك . 
ـ يكلف الأستاذ المتعلّمين بإنتاج الموضوع شفويّا، بلغة سليمة مستعينينن بما سجلوا من رؤوس أقلام، حيث يدلي السامعون للعروض بآرائهم وتصويباتهم ، ويدافع العارضون عن عروضهم بجرأة .
ـ يعقب الأستاذ على كل ما دار بين المتعلّمين، مؤيدا ومصوبا المعارف والمعلومات. 
 ـ القيم التّربويّة المستخلصة من النّص : 
نتعلّم من كل نصّ نقرأه مجموعة من الفضائل والقيم ، يهدف من خلالها صاحبه إلى بعث رسالة للقارئ ، فما القيم المستفادة من النّص الذي بين أيدينا ؟  
قال شاعر الثّورة مفدي زكريّاء : 
شعب الجزائر قال في استفتائه    لا لـن أبيـح مـن الجزائر أصبعا
غـنّى بـها حـرّ اليـدين فأيـقظت    شعبا إلى التّحرير شمّر مسرعا

أشرح كلماتي : مستعينا بالقاموس ابحث عن معنى : متباطئا ـ الخشخشة .

Share:

تحضير درس كتابة نص تفسيري وصفي في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

تحضير نص كتابة نص تفسيري وصفي في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2019-2020
الوضعية الجزئية 1 :
أ‌-       يختارون النمط ( أختار النمط )
توجيه: يقوم الأستاذ بطرح مجموعة من الأسئلة تتعلق بالأنماط التي سبق أن تعرفوا عليها في حصص فهم المنطوق وفهم المكتوب. وينبههم إلى أنهم بصدد الإعداد لكتابة نص يغلب عليه السرد القصصي مع تخلل نمط آخر يخدمه.
من أجل كتابة قصّة ؛ انتق أحد الأنماط الآتية مبرّرا اختيارك :
السرد
السّد مع الوصف
الوصف مع التّوجيه
التفسير مع الوصف
ب‌-  يحددون الموضوع ( أختار الموضوع )
من بين عناصر القائمة الآتية، حدد موضوع قصتك واذكر سبب اختيارك له:
التّضامن الإنساني
اليوم الوطنيّ لذوي الاحتياجات الخاصّة
الطّفولة المسعفة
رعاية المسنّين
اليوم العالميّ للتّبرّع بالدّم
مساعدة الفئات المحرومة
1-  يجمعون الموارد المعرفية ( أجمع مواردي المعرفية )
أتبع طريقتين للبحث :
1-  مالمعلومات ذات العلاقة بموضوعي؛
2-  النّصوص والخطابات ذات العلاقة بالنّمط الذي سأكتب وفقه.
فالطريقة الأولى تزودني بالموارد المعرفيّة )المعلومات والمعارف( عن الموضوع المستهدف.
أمّا الطّريقة الثّانية فتعرّفني بطريقة بناء نصّ ومؤشرات نمطه.
·        أحدد في هذا الجدول النصوص التي أطالعها من حيث:
جنسها الأدبي
مجالها الثقافي
مصادرها
خطاب
الآفات الاجتماعية
المكتبة المنزلية
مقالة
التضامن
المكتبات الجوارية
قصّة
الهجرة
المكتبة المدرسية
رسالة
الطّبيعة
مواقع الأنترنت
جنس أدبيّ آخر
مجال آخر
مصادر أخرى
·        أبرز اختياراتي وأناقشها مع زملائي.
توجيه: يتفاعل المتعلمون مع تعليمات أستاذهم و يقومون بعمليات البحث و القراءة و الانتقاء و الترتيب و التجميع. و يبررون اختياراتهم و يناقشونها مع زملائهم.
حل الوضعية المطلوبة

Share: