تحضير درس العنف حجة الضعيف في التربية المدنية للسنة الأولى متوسط
مذكرة تحضير درس العنف حجة الضعيف في التربية المدنية للسنة الأولى متوسط 2020-2021
مؤشرات الوضعية:
* معرفة مفهوم العنف وأشكاله
* إبراز نتائجه وأخطاره.
* إبراز أهم وسائل وطرق مكافحة كل أشكال العنف.
المفاهيم الأساسية: السخرية – التهميش – العنصرية – التشوهات الجسدية – الاِنحراف السلوكي والأخلاقي – الأمراض النفسية التوعية الدينية – المؤسسات القضائية.
مرحلة الانطلاق
الوضعية المشكلة الجزئية: لاحظت من خلال نشرات الأخبار اليومية اِنتشار الحروب والتعذيب والمجاعات... اٌكتب فقرة تشرح فيها العنف بكل أشكاله مبيناً اِنعكاساته ووسائل مكافحته.
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الجزئية وشرحها.
*تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الجزئية وفهمها.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية
التعليمة الأولى: عرف العنف مستعيناً بسندات الكتاب.
التعليمة الثانية: بين أنواع وأشكال العنف مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.
التعليمة الثالثة: اُذكر أهم نتائج ومخاطر العنف مستعينا بالسندات المتاحة.
التعليمة الرابعة: بين أهم وسائل مكافحة العنف مستعينا بالسندات المتاحة.
1/ تعريف العنف: هو التعامل بشدة وقسوة بدون أسباب شرعية.
2/ أنواعه (أشكاله):
• العنف الجسدي: مثل: القتل – الضرب – التعذيب...
• العنف اللفظي: مثل: السب – السخرية – الإهانة...
• العنف المعنوي: مثل: التهميش – العنصرية – منع حرية التعبير...
3/ نتائجه (مخاطره):
- القتلى والجرحى والمفقودين...
- التشوهات الجسدية والعقلية.
- تفكك الأسر والمجتمعات.
- الاِنحراف السلوكي والأخلاقي.
- اِنتشار الأمراض النفسية والاِنتحار
4/ وسائل مكافحة العنف:
- التوعية الدينية والأخلاقية في المؤسسات التربوية.
- زرع المودة والتسامح بين الأفراد بواسطة وسائل الإعلام.
- تفعيل الحوار والصلح لحل المشاكل العالقة.
- وضع قوانين صارمة لمعاقبة المتسببين في العنف.
- تطبيق العدل والمساواة بين الناس من طرف المؤسسات القضائية.
إدماج جزئي لإثراء معلوماتك المكتسبة اُنقل المخطط في الصفحة : 38
تعليقات
إرسال تعليق