تحضير نص أنا الإفريقي في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

مذكرة تحضير نص أنا الإفريقي في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط 2023/2022


المورد المعرفي : أنا الإفريقي   (محمد الفيتوري ) الميدان: فهم المكتوب قراءة ودراسة نص المقطع التعلمي :  شعوب العالم
الوضعيات التعلمية 
 يفهمون معاني النص و فكره . يكتسبون الرصيد المعجمي.  يفهمون مدلوله .  يقرؤون النص .  
 يبحثون على ترابط جمل النص وانسجام معانيه .  يتعرفون على بنية نمط النص.  يدرسون نمط النص وبنيته اللغوية  

الانطلاق من الوضعية  التعلمية : 
دخلت غرفة دردشة على المسنجر ،فطلب منكم أحد الأعضاء ذكر  القارة  التي ينتسب إليها كل عضو فماذا سيكون ردك ؟ ج_ أنا إفريقي ,
يقرؤون النص.
أ_ القراءة الصامتة البصرية للنص دعوة المتعلّمين إلى فتح الكتاب ص 82 وقراءة النص قراءة صامتة
يفهمون مدلول النص.
س _ سم الشعب الذي يتحدث عنه الشاعر وعدد صفاته ؟ 
ج_ يتحدث عن الشعب اللإفريقي وهو شعب مسالم عريق    .
س_   برر سب معاناته ؟ ج_  بشرته السوداء    .
س_ ما الدّعوة التي وجّهها الإفريقي إلى شعوب العالم ؟ ما الغاية منها ؟.
ج_  النظر إلى الأفارقة على أنهم بشر ونبذ العنصرية والغاية من ذلك القضاء على التمييز العنصري     
الإسلام نهانا عن التمييز بين الناس في قوله صلى الله عليم وسلم  :(لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى) إلا أن التمييز العنصري مازالت جذوره متأصلة حتى اليوم الأمل الذي جعل الشاعر يوجه هذه الدعوة من جديد ،  لخص ذلك في فكرة عامة .
الفكرة   العامة :
      رسالة إفريقي لشعوب العالم  يدعوهم إلى التحرر والعيش بسلام  بمحاربة الظلم والاستعباد
     الدعوة إلى رفض العبودية والخنوع والتشبث بالأرض والدفاع عن الإنسانية . 
أ‌) القراءة النموذجية: توزع فجائيا على التلاميذ لتعويدهم على المتابعة .
- يفهمون معاني النص وفكره .
هرم  : الشيخُ يبلُغُ أَقصى الكِبَر_ الردى : الهلاك . 
.الوحدةالأولى :
 «  من 1  . . . 12 »قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة 
س -  أعلن الشاعر تمرده عن مأساته استنبط ملامح هذا التمرد    . 
ج_   مزقت أكفان الدجى .... لم أعد عبد قيودي...لم أعد عبد ماض هرم   
س -  إلام توحي كل من التراكيب الآتية  أكفانَ الدُّجَى_  جدرانَ الوهَنْ  .؟ 
 ج_    أكفانَ الدُّجَئ توحي للموت   جدرانَ الوهَنْ توحي للضعف 
س -بين  النّص معاناة الإفريقي بالأمس. استخرج العبارات التي توضّح ذلك.
ج_    لم أعُدْ عبدَ قُيودي _ لم أعُدْ عبدَ ماض هرِم
يبدو أن الشاعر ظلم في أرضه لكنه لم يستسلم بل أعلن تمرده ودعا أخيه الإنسان إلى الوعي بما يحدث من حوله   .لخص ذلك في عبارة مناسبة  .
الفكرة  الأساسية  الأولى
 إعلان الشاعر تمرده على مأساته   .
      الدعوة إلى التمرد على الظلم والبؤس    .
الوحدة الثانية :
« 13 . . . . 19 » قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة.
يكتسبون الرصيد المعجمي. 
س -  رسم الشاعر في المقطع الثاني صورة لمعاناته تقص هذه المعاناة    ؟ج_   الأذى _ الجوع _ العري _الحفي _ البؤس _ الذل.
س -  كيف قابل هذه المعاناة   ؟ . ج_   ثار ومحى وصمة الذل . 
تعرض الشاعر هو وأبناء جلدته للذل والفقر والاضطهاد لكنه واجهها وتحداها  ، عبر عن ذلك بجملة مفيدة .
الفكرة  الأساسية  الثانية:
      تصوير الشاعر لمعاناته والنهوض بوعي لرفض هذا الواقع    .
      وصف معاناة الشقاء الممتد عبر الزمن والتصدي له    .
الوحدة الثالثة « 20. . . . 34»قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
يكتسبون الرصيد المعجمي
زنجي  :  َ الزنج أو الزنوج ، جيلٌ من السودان يتميز بالجلد الأسود ، والشعر المجعد ، والشفة الغليظة ، والأنف الأفطس ، يسكن حول خط الاستواء ، وتمتدُّ بلادهم من المغرب إلى الحبشة ، وبعض بلادهم على نيل مصر
قنا  :  َ الرماح
س – استنبط المعنى الذي توحيه هذه العبارة أنا الزنجي ,,,أنا فلاح ولي أرضي وحريتي  ؟
 ج_  توحي إلى افتخار الشاعر بلون بشرته وهذا لا يعد عيبا كما يفتخر بخدمته لأرضه 
س –  يدعو الشاعر لإفريقيا بالسّلام. لمَ ألحّ في دعائه برأيك؟  ج_يدعو الشاعر إلى إفريقيا بالسلام ج_ وقد ألح في دعائه لأن السلام لأنه يجعل الناس ينسون أحقادهم حتى وإن اختلفت ألوانهم وميولهم .
الشاعر معتز بلون بشرته مفتخر بخدمته لأرضه داعيا لها بالسلام     ،صغ ذلك في عبارة مناسب
الفكرة  الأساسية  الثالثة:
    مكانة الأرض عند الإفريقي ودعوته للتشبث بها  والعيش بسلام    .
   الإشادة  تضحيات الأجداد  من أجل الأرض والدعة للحفاظ عنها .
س – ما الأخطار التي تهدّد الشّعب الإفريقي اليوم ؟ بمَ يواجهها برأيك ؟
ج_  الحروب والنزاعات في ظل التمييز العنصري ويمكن محاربة ذلك بالسلم والسلام 
المغزى العام :
السّلام يُقرّب بين النّاس ويجمعهم على المحبّة والتّعايش، والحروب تُفرّقهم وتُقطّع نسلهم وتُبيدهم.
. يدرسون النمط  الغالب على النص وبنيته اللغوية.
س بين  الشّاعر الفرق بين ماضي إفريقيا وحاضرها.ما النّمط النّصيّ الذي وظّفه في بيان تلك المفارقة
ج_  المقارنة والموازنة 
س استخرج مؤشّرات هذا النّمط من خلال النّص.وبين نوعها.ج_  المقارنة بالنفي والإثبات _ الأفعال الماضية _ أسلوب التوكيد _ كثرة النعوت النمط وصفي .
س لمْ يتخلَّ الشّاعر عن نزعة التوجيه.استخرج من النّص ما يثبت ذلك.
ج_  المقارنة والموازنة افعال الامر والنداء في بداية النص ونهايته 
يبحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه .
س كان لأسلوب النّفي وظيفة دلالية حافظ بها الشاعر على انسجام القصيدة كلّها.علّل. 
ج_  ساهم أسلوب النفي في الحفاظ على انسجام القصيدة 
س هيمَنَ ضميرُ المتكلّم على بناء القصيدة كلّه. أسندِ أفعال القصيدة كلّها لضمير الغائب. ماذا تستنتج ؟
ج_  ادعوه _ هدم _ مزق _يحكي يبكي .... ،
أستفيد :الضمير سواء كان للمخاطب أو الغائب له صلة وثيقة بانسجام النص  بناء القصيدة  فه تشتد وحداتها 
س استخدم الشاعر قرائن لغوية كثيرة ليحكم بناء قصيدته.استخرج هذه القرائن من النّص.ثم  بينّ نوعها.

أقوم   مكتسباتي
 س استخدم الشاعر قرائن لغوية كثيرة ليحكم بناء قصيدته.استخرج هذه القرائن من النّص.ثم  بينّ نوعها.
ج_  القرائن اللغوية حروف العطف والجر  و أسلوب النداء والاستفهام  والروابط المنطقية كأسلوب الشرط

Share:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق