تحضير نص ظاهرة الهجرة للسنة الثالثة متوسط (الجيل الثاني) مادة اللغة العربية 2019-2020
المقطع الثامن : الهجرة الداخلية والخارجية ص149 –ص168
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص ) ظاهرة الهجرة أقرأ نصِّي
كتاب التلميذ : ص 152 . الثالثة متوسط صبحي درويش ، جريدة إيلاف الإلكترونية.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك سبب الهجرة .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعرف النمط الموظف في النص .
- يستنبط الصور البيانية الموظفة في النص.
- يستنبط المحسن البديعي من النص ( الطباق السلب).
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
الهجرة هي انتقال الفرد والجماعة من مكان إلى آخر بقصد ، وقد تكون داخلية أو خارجية ولكل نوع من أنواع الهجرة أسبابه ونتائجه.
القراءة البصرية الصامتة للنص :
مناقشة :
- الهجرة قدر مشترك بين سائر المخلوقات ، وضح ذلك من النص.- الهجرة ظاهرة كونية وهي احدى سنن الحياة .
- فيم تختلف هجرة الإنسان على سائر المخلوقات ؟ تختلف بأنها هجرة ثقافية.
- حدد أشكال الهجرة كما وردت في النص ؟ هناك هجرة طبيعية خاصة بالحيوان ، وهجرة ثقافية خاصة بالإنسان ، وهجرة يكون غرضها الأمن والأمان خاصة أيضا بالإنسان .
- ما خصائص هجرة الأنبياء والصالحين، وضح ذلك بمثال من النص ؟ خصائصها أن لها غرض ديني يدعوا إلى الحرية ، ومثال ذلك قول الكاتب :'' لأن أعظم زرع هو الإنسان في مناخ الحرية''.
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : ظاهرة الهجرة عند مختلف الكائنات وكيف تعددت مقاصدها .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ] الهجرة ...والمعتقدات [
- بم وصف الكاتب الهجرة ؟ وصفها بأنها ظاهرة كونية.
- ما الذي قصده الكاتب بقوله سنن ؟ قوانين طبيعية .
- هل الهجرة شيء جديد على الإنسان؟ لا بل قديم قدمه.
- أترى بأن الهجرة اقتصرت على الإنسان فقط؟ لا بل كل المخلوقات.
- لم عبر الكاتب بقوله ناموس وجودي؟ قصد بذلك أنه قانون لا يتغير إلى قيام الساعة.
- هل للهجرة قانون؟ نعم ، بحسب طبيعة المهاجر وغرضه.
- وبالنسبة للإنسان ما غرضه؟ على حسب الحالة التي هو فيها.
- أذكر بعض حالات هجرة الإنسان .- هجرة البدو ، هجرة البشر إلى بلاد الحرية ، هجرة الشباب للتحصيل المعرفي.
- في القرآن الكريم هل هناك إشارة إلى منع الهجرة؟ لا .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
سنن : قوانين.
ناموس وجودي : قانون ثابت.
البدو : سكان البادية.
تضِن : تشح.
قرير : مسرور.
صيرورة : دوام.
الفكرة الجزئية الأولى : القانون الكوني للهجرة وذكر الكاتب لأنواعها عند مختلف الأجناس .
الفقرة الثانية ] وفي سيرة...آمن [
- هل وجد في السيرة ما يدل على هجرة الأنبياء ؟ نعم.
- ما القصد الذي جعل الأنبياء يهاجرون ؟ نشر الدين والتحرر .
- ذكر الكاتب بعض الأنبياء والصالحين عرفوا بأنهم هاجروا ، أذكرهم .- إبراهيم عليه السلام وأهل الكهف ، هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
- ما هو أكبر حدث ذكره الكاتب في الأخير ؟ الهجرة النبوية .
- كيف وصف الكاتب الهجرة ؟ وصفها بأنها ايمان بالمستقبل وثقة بالغيب...
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
زاخرة : مليئة.
الاضطهاد : الظلم.
بطشه : ظلمه.
الفكرة الجزئية الثانية :وصف الكاتب الهجرة ، وذكره لخصائص هجرة الأنبياء والصالحين.
القيمة التربوية : تعتبر الهجرة خاصية إنسانية سكانية تتمثل في الانتقال من مكان إلى آخر إما بحثا عن حياة أفضل أو هروبا من وضع سيئ.
أقوم مكتسباتي : بماذا تميزت هجرة الأنبياء والصالحين عن باقي أنواع الهجرات الأخرى ؟ وضح بأمثلة من عندك .
أوظف تعلماتي :
إليك العبارة " حيث ينام قرير العين". ما المقصود بهذه العبارة ؟
- عبر عنها تعبيرا حقيقيا. ثم وازن بين العبارتين.
ميغسي
ردحذفعود حللنا اوضف تعلماتي واقوم مكتسباتي واتذوق نصي يا ولد الحلال
ردحذفليتك لا تنقل من بقية المواقع
ردحذفThanks
ردحذف