v
المقطــــع (1): الحيــاة العائليّـــة .
v
الميــــدان : فهم المكتــوب 2 (دراسة النّصّ) .
v
المحتوى المعرفيّ : رسالة إلى ولدي
v
الأسبــوع : الرّابع
الكفاءة الختامية : يقرأ نصوصا نثريّة
وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها
بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.
مركّبات
الكفاءة :
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه
الشّخصيّ .
ـ يدرك مدى سعادة الأب وسط أبنائه دون تمييز
بين الذّكر والأنثى .
ـ يفرّق بين القصيدة والمقطوعة.
يمثّل الابن لدى أبيه معاني لا يمكن أن يترجمها إلا رجل عرف
الأبوّة وتذوّق طعمها، كيف لا والابن بالنسبة إلى والده جنّة حين يتحوّل كلّ ما في الوجود إلى صحراء قاحلة، وهو نبع صاف
حين يجفّ كل شيء من حوله ، يسكن إليه الوالد ويجد فيه راحته وضالّته وسعادته . والقصيدة
الّتي بين أيدينا تظهر لنا ذلك .
الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ
.
عمّ يحدّثنا الشّاعر في قصيدته ؟ ما المكانة الّتي يحظى بها
الابن عند أبيه؟ ما أمنية الأب؟
الفكرة العامّة :
سموّ مكانة الابن عند الشّاعر وأمنيّته بأن يصبح مثالا ودرعا
للجزائر .
تعميق
الفهم:
قراءة النّصّ
قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.
الوحدة (1) : (1 ـ
3)
أجدب : صار قحطا ، اكفهرّت : تلبّدت .
أين يجد الشاعر
سعادته إن أظلم الوجود من حوله ؟ كيف تجد مكانة الابن عند أبيه؟
الفكرة الأولى : الابن سرّ سعادة أبيه ومصدر راحته .
الوحدة (2) : ( 4 ـ 7 )
الوحدة (2) : ( 4 ـ 7 )
السّهد: الأرق وعدم القدرة على النّوم، في أحشائي
: ج حشى في داخله ، اللألاء: الفرح.
كيف يحسّ الشّاعر عند بكاء ابنه أو مرضه ؟ فإن أصابه أرق بم يشعر ؟ علام يدلّ هذا؟
كيف يحسّ الشّاعر عند بكاء ابنه أو مرضه ؟ فإن أصابه أرق بم يشعر ؟ علام يدلّ هذا؟
الفكرة الثّانية : اهتمام الشّاعر بابنه وحسن رعايته له.
الوحدة (3) :
مضاء : صرامة ، همّة : عزيمة وإرادة.
ما أمنية الشّاعر لابنه ؟
مضاء : صرامة ، همّة : عزيمة وإرادة.
ما أمنية الشّاعر لابنه ؟
الفكرة الثّالثة : أمنية الشّاعر لابنه أن يكون درعا
للجزائر.
المغزى العامّ للنّصّ :
أسعى لاحترام
والدي كما ربّاني صغيرا ورعاني .
يقول الشّاعر :
يقول الشّاعر :
وإنما أولادنا
بيننا ... أكبادنا تمشي على الأرض
لو
هَبَّتِ الرِّيحُ على بَعْضِهمْ ... لامْتنعت عَيْني من الغمْضِ
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية :
البناء الفنّي : ما نوع النّصّ ؟ هل يصف فيه الشّاعر أم يسرد ؟ ما نمطه إذا ؟
نوع النّصّ : قصيدة من الشّعر العموديّ ، عدد
أبياتها أكثر من سبعة.
نمطه : وصفيّ
نمطه : وصفيّ
كيف ترى عاطفة
الشّاعر تجاه ابنه ؟ هل هي صادقة ؟
عاطفة الشّاعر
عاطفة حبّ تجاه ابنه ، وهي عاطفة صادقة كونها نابعة من قلب مفعم بالحبّ يحبّ ابنه
ويرعاه ويجد فيه كلّ أسباب السّعادة والرّاحة.
بم شبّه الشّاعر
حبّه لابنه ؟ شبّهه بالشّمس .
كيف يسمّى هذا الأسلوب ؟ التّشبيه.
كيف يسمّى هذا الأسلوب ؟ التّشبيه.
وظّف الكلمات
الآتية في جمل من إنشائك :
اكفهرّ ، أفعم ، همّة
.
استخرج من النّص
أفعالا وصنّفها حسب الزّمن .
استخرج من النّصّ
الضّمائر و صنّفها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق