تحضير نص حب الوطن من الإيمان في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

v     المقطــــع (2): حبّ الوطن .                                                              
v     الميــــدان : فهم المكتــوب 1 (قراءة مشروحة)
v     المحتوى المعرفيّ : حبّ الوطن من الإيمان
v     الأسبــوع : الأوّل.
الكفاءة الختامية : يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.
مركّبات الكفاءة :  
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .
ـ يحبّ وطنه ويشعر بالانتماء إليه.
ـ يتعلّم معاني الإخلاص للوطن والسّهر على خدمته وتطويره 
ماذا تعني لك الجزائر؟ ما واجبك نحوها؟
وضعية الانطلاق:
إنّ الإنسان السّويّ الخلق مفطور على أن يحسن إلى من أحسن إليه ، وإذا نظرنا بعين العقل أدركنا أنّ أهمّ ما يجب علينا الإحسان إليهم وطننا الحبيب ، فهو منبع الخيرات ، ومسرح الطّفولة و الشّباب . فما أصدق قول القائل : "حبّ الوطن من الإيمان"! .
التّعريف بالكاتب :
عبد الحميد بن باديس (1889ـ1940) ولد بقسنطينة من أسرة علم وجاه وثراء ، حفظ القرآن وهو ابن 13 سنة ، مؤسّس ورئيس جمعية العلمء المسلمين ، ورائد حركة الإصلاح إبّان حرب التّحرير ، له كتاب تفسير القرآن ، أصدر جرائد ومجلات منها : الشّهاب والمنتقد ، ذكرى وفاته 16 أفريل الّذي صار يسمّى بيوم العلم تخليدا لذكراه.
الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ .
بم ربط الكاتب حبّ الوطنّ ؟ كيف يكون الحبّ الحقيقيّ للوطن ؟
الفكرة العامّة : الوطن نبع لا يجفّ ، حبّه إيمان ، وخدمته واجب وشرف.
 تعميق الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.
الفقرة (1) : (كلمة تجري ...... حكماء الأمم)
العلقة : قطعة من دم غليظ جامد ، المضغة : قطعة تمضغ من لحم وغيره وهي العلقة الّتي صارت لحمة .
ما المقصود بالكلمة الّتي جرت على ألسنة النّاس؟ لماذا نحبّ وطننا ونحسن إليه ؟
كيف أحسن الوطن إلينا ؟
الفكرة الأولى : حبّ الوطن من الإيمان .
الفقرة (2) :  ( فهذا العالم  .... من النّاس )
تكريس : تخصيص ، أنكره : جحده ولم يعترف به .
بم نصح "هيريو" الأمّة العربيّة ؟ ما مفهوم الإخلاص لدى الكاتب؟
الفكرة الثّانية : تبيان الكاتب مفهوم الإخلاص للوطن .
الفقرة (3): (فأحبّ ..... نفع عامّ)
نفع عامّ : نفع جميع النّاس
بم ينصح الكاتب ؟
الفكرة الثّالثة : دعوة الكاتب إلى حبّ الوطن ونفعه دون المساس بباقي الأوطان.

الوضعية الجزئيّة الثّانية:

المغزى العامّ للنّصّ :
ما القيمة الأخلاقية الّتي نستفيدها من النّص ؟

أسعى لخدمة وطني بما أوتيت من إمكانيّات.
يقول الشّاعر :
كم منزل في الأرض يألفه الفتى *** وحنينه أبدا لأوّل منزل.
قال أعرابيّ : " إذا أردت أن تعرف الرجل فانظر كيف تحننه إلى أوطانه ، وتشوقه إلى إخوانه ، وبكاؤه على ما مضى من زمانه " .
قيل : "الإبل تحن إلى أوطانها ، وإن كان عهدها بها بعيداً، والطير إلى وكره وإن كان موضعه مجدباً ، والإنسان إلى وطنه وإن كان غيره أكثر نفعاً"


لخّص مضمون النّصّ ؟
وظّف الكلمات المشروحة في جمل من إنشائك (تكريس ، نفع عامّ ، أنكر)
استثمار النّصّ : استخرج الأفعال الواردة في النّصّ وصنّفها حسب الزّمن.

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الأولى متوسط


Share:

هناك 3 تعليقات: