تحضير درس عمل الغلوكاغون في العلوم الطبيعية للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية

المجال التعلمي: 1-آلياتالتنظيم على مستوى العضوية.

 الوحدة التعلمية:2- التنظيم الهرموني .

الدرس:7- عمل الغلوكاغون.

-الإشكالية: ماهي آلية عمل الغلوكاغون؟ وماهو العضو المستهدف؟

7-1: إظهار دور الكبد في القصور السكري:

أ- معايرة نسبة السكر في الدم الوارد الى الكبد والصادر عنه في حالة صيام قصير:

* تجربة1: نتائج المعايرة ممثلة في الوثيقة التالية: الوثيقة1 ص 46

 

التحلون: غ/ل

في الوريد البابي الكبدي

في الأوردة فوق  الكبدية

بعد فترة صيام قصيرة

0.8

0.95-1.05

  • حلل نتائج الجدول؟
  • ماهي المعلومة التي يمكنك استخلاصها من الجدول؟

-التحليل: تكون نسبة السكر في الدم المار بالأوردة  البابية الكبدية منخفضة نسبيا وتكون ثابتة نسبيا بالنسبة للدم المار من الأوردة فوق الكبدية.

- النتيجة: عند انخفاض نسبة السكر في الدم يعمل الكبد على توفير السكر في الدم ( رفع نسبة السكر في الدم)

ب- إظهار تأثير تركيز الغلوكوز على إفراز الغلوكاغون:

* تجربة: نتائج التجربة ممثلة في الوثيقة 2 ص 46 .

* حلل الوثيقة؟

* علل فكرة أن الخلايا α لجزر لانجرهانس  تلعب دور لواقط للقصور السكري؟

- التحليل: يزداد إفراز هرمون الغلوكاغون عند انخفاض تركيز الغلوكوز في الوسط  والعكس حيث يؤدي انخفاض الغلوكوز الى ارتفاع إفراز الغلوكاغون من طرف الخلايا  α لجزر لانجرهانس .

- التعليل: كل انخفاض لتركيز الغلوكوز في الدم يؤدي إلى إفراز هرمون الغلوكاغون  حيث أن انخفاض تركيز الغلوكوز في الوسط تتحسس له لواقط حساسة ( الخلايا α لجزر لانجرهانس)  فتقوم بإفراز هرمون الغلوكاغون الذي يؤثر على الأعضاء المستهدفة( الكبد والنسيج الدهني) مما يؤدي الى رفع نسبة السكر في الدم

ج- تجارب الكبد المغسول:

* التجارب تتم حسب الخطوات التجريبية الموضحة في ص 47 .

- ماهو الهدف من هذه الاختبارات ؟

- حلل النتائج المتحصل عليها؟

- ماهو دور الكبد الذي أمكن إظهاره من هذه التجارب؟

1- الهدف من التجارب: البحث المنفصل عن وجود الغلوكوز والغليكوجين .

2- تحليل النتائج التجريبية:

أ- الاختبار أ   يظهر الاختبار وجود الغلوكوز  لان الكبد لم يخضع لعملية الغسيل .

ب- عملية الغسل الأولى للكبد لمدة 5 دقائق بينت انه في نهاية العملية أصبح الكبد لا ينتج الغلوكوز ولذلك الاختبار لا يظهر وجود الغلوكوز ( عدم احتواء ماء الغسيل على الغلوكوز).

ج- عملية الغسل الثانية بعد وضع القطع الكبدية لمدة نصف ساعة في وسط مناسب يشبه بالتقريب الوسط الداخلي للعضوية ( التركيز+ درجة الحرارة) يبين الاختبار  وجود الغلوكوز  من جديد ( الاختبار ج ) .

- النتيجة:نستنتج أن الكبد تمتلك إمكانية إنتاج الغلوكوز فهي بذلك تقوم بتخزينه بشكل أخر ( غليكوجين)لان عملية الغسل الأولى تبين عدم وجود الغلوكوز في نهاية الغسل .

 

الخلاصة

يؤثر الغلوكاغون على مستوى الكبد ( العضو المنفذ للجهاز المنظم ) بتنشيط اماهة الغليكوجين الكبدي مما يرفع من نسبة الغلوكوز في الدم

تتنبه الخلايا α ( لواقط الجهاز المنظم) بانخفاض نسبة السكر في الدم في حالة صيام قصير فترسل رسائل هرمونية مشفرة بتركيز الغلوكاغون الذي ينقله الدم الى العضو المنفذ ( الكبد) وهكذا يؤثر الجهاز المنظم على الجهاز المنظم بالتصدي للاضطراب وذلك باماهة الغليكوجين الكبدي الى غلوكوز ، إنها المراقبة الرجعية السالبة لان الجهاز المنظم يتصدى للاضطراب.

- تطبيق: ضع مخطط تحصيلي لحلقة تنظيم في حالة القصور السكري. مخطط ص 51.

 

 

  

Share:

هناك 5 تعليقات:

  1. جزاكم الله كل خير وجعله في ميزان حسناتكم

    ردحذف
    الردود
    1. نعم انه شرح وتحليل مفيد جدا شكرا لمن ساعدنا هنا

      حذف
  2. شكرا جزيلا

    ردحذف