المقطع: التّضامن الإنساني
المدّة : 60 د
المذكّرة
السّنة : الثالثة من التّعليم المتوسّط
الميدان: فهم المنطوق وإنتاجه
الأستاذة : خضور سعاد
المحتوى المعرفي : التّضامن ولو بكلمة.
الموارد المستهدفة: خطابات منطوقة ّ متنوعة يغلب عليها الحجاج بالاعتماد على مسرحيات مرتبطة
بالتضامن الإنساني.
مركبات الكفاءة: - يُصغي إلى منطوق ذي طابع إنسانيّ
- يَفهم المنطوق، ويتفاعل معه.
- يلخّص النص ويقلّصه.
الكفاءة العرضيّة:
- يبدي فضوله الفكري والعلمي ويتواصل بلغة سليمة .
- يحسن الاستماع والتواصل مع الغير.
القيم والمواقف:
- يعتز بلغته و
يقدر المواقف الإنسانية .
- يثمّن المواقف الإنسانية.
- يستخلص من تجارب غيره ما يمكنه من فهم عصره وبناء
الوضعيّة الانطلاقية: يوم 07 أفريل 2022 انفجر منزل في ولاية برج
بوعريريج أودى بحياة عشرة أفراد من عائلة واحدة – عائلة حموش رحمهم الله- فتسارع
كل سكان الولاية إلى مكان الكارثة لمواساة صاحب المنزل وسكان الحي. |
سمّ هذا النوع من التّضامن.
الوضعيّة الجزئيّة الأولى القراءة النّموذجيّة الثّانية : لنصّ " التّضامن
ولو بكلمة " .تؤدّى بتأنّ وهدوء وبتمثيل للمعاني قراءة النّص المنطوق من
طرف الأستاذ ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين
متعلميه ، ويهيّء الأستاذ الظّروف المثاليّة للاستماع . سمّ الشّخصيات الرّئيسية في النّصّ. أعد صياغة القصّة الّتي ذكرت في النّصّ. أبد رأيك في طريقة تضامن كلّ واحد منهم. حدّد الأفكار الأساسية للنّصّ. |
اذكر بعض العبارات الّتي يمكننا الاستغناء عنها في النّصّ.
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية: أعد تركيب النّصّ شفهيّا باستعمال تقنية التّلخيص
مرّة وتقنية التّقليض مرّة أخرى. دور الأستاذ : ـ المراقبة والتوجيه
والتنشيط ، سائلا ومعقّبا عن كل ما يدور بين المتعلّمين أثناء المناقشة مؤيّدا
ومصوّبا للمعارف والمعلومات والمعطيات . ـ يكلّف الأستاذ
المتعلّمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
|
ـ نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق