v
المقطــــع (2): حبّ الوطن .
v
الميــــدان : فهم المكتــوب 1
(قراءة مشروحة) .
v
المحتوى المعرفيّ : متعة العودة إلى الوطن
v
الأسبــوع : الثّاني.
الكفاءة الختامية : يقرأ نصوصا نثريّة
وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها
بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.
مركّبات
الكفاءة :
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه
الشّخصيّ .
ـ يحبّ وطنه ويدرك قيمته ويشعر بالانتماء إليه.
ـ يتعلّم معاني الإخلاص للوطن والسّهر على خدمته وتطويره
ماذا تعني لك الجزائر؟ ما واجبك نحوها؟
مهما رحل الإنسان وارتحل فلن يجد السّكينة والرّاحة الّتي
يجدها في وطنه ، فسرعان ما يجد المغترب حنينا في صدره يدعوه في كلّ لحظة للعودة
إلى مسقط رأسه ومسرح طفولته وشبابه.
تعريف الكاتب :
مولود فرعون (1913 ـ 1962) ولد بتيزي وزّو ، لم يمنعه فقره من الاجتهاد في دراسته ، عمل مدرّسا ومديرا في الابتدائية ، اغتالته الأيادي الفرنسيّة.
ألّف عدّة روايات منها : الدّروب الوعرة ، الأرض و الدّم .
من أقواله : "أكتب بالفرنسيّة وأتكلّم الفرنسيّة لأقول للفرنسيّين أنّي لست فرنسيّا" .
تعريف الكاتب :
مولود فرعون (1913 ـ 1962) ولد بتيزي وزّو ، لم يمنعه فقره من الاجتهاد في دراسته ، عمل مدرّسا ومديرا في الابتدائية ، اغتالته الأيادي الفرنسيّة.
ألّف عدّة روايات منها : الدّروب الوعرة ، الأرض و الدّم .
من أقواله : "أكتب بالفرنسيّة وأتكلّم الفرنسيّة لأقول للفرنسيّين أنّي لست فرنسيّا" .
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ
.
كيف صوّر الكاتب حياته وهي في غربته ؟ ماذا قرّر ؟
الفكرة العامّة :
حياة الغربة القاسية الّتي عاشها الكاتب جعلته يعود إلى وطنه
.
تعميق
الفهم:
قراءة النّصّ
قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.
الفقرة (1) : (عندما سمعت ...... فواكهها اللّذيذة).
رغبة جامحة : قويّة لا يمكن دفعها .
ما الحقيقة الّتي
غفل عنها الكاتب ؟ بم شعر بعدها ؟
الفكرة الأولى : شعور الكاتب بالرّغبة في العودة إلى الوطن .
الفقرة (2) : ( وهكذا ركبت .... بل لهم )
الفقرة (2) : ( وهكذا ركبت .... بل لهم )
تمثّلت نفسي : تصوّرت
، قرارة نفسي: عمقها ، ترتسم : تظهر ، لاحت : ظهرت ، غمرتني : ملأتني .
ماذا تصوّر الكاتب أهالي فرنسا يقولون له؟ بم تصوّر نفسه يردّ عليهم ؟
بم شعر الكاتب وهو يرى مدينة الجزائر ؟
ماذا تصوّر الكاتب أهالي فرنسا يقولون له؟ بم تصوّر نفسه يردّ عليهم ؟
بم شعر الكاتب وهو يرى مدينة الجزائر ؟
الفكرة الثّانية : اعتزاز الكاتب بوطنه وفرحته بالعودة .
المغزى العامّ للنّصّ : ما القيمة الّتي نستفيدها من النّص ؟
يقول الشّاعر :
المغزى العامّ للنّصّ : ما القيمة الّتي نستفيدها من النّص ؟
يقول الشّاعر :
"وحبّب أوطان الرّجال إليهم *** مآرب
قضاها الشّباب هنالك
إذا ذكروا أوطانهم ذكّرتهـم *** عهـود الصّـبا فحـــنّوا لــذلك"
يقول الشّاعر :
إذا ذكروا أوطانهم ذكّرتهـم *** عهـود الصّـبا فحـــنّوا لــذلك"
يقول الشّاعر :
"كم منزل في الأرض يألفه الفتى ***
وحنينه أبدا لأوّل منزل".
بلادي
وإن جارت عليّ عزيزة *** وقومي وإن ضنّوا بي كرام
لخّص مضمون النّصّ ؟
وظّف الكلمات المشروحة
في جمل من إنشائك (قرارة ، تمثّلت نفسي ، جامحة)
تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الأولى متوسط |
جزاكم الله كل خير
ردحذفبارك الله فيكم جميعا وربي يحفظكم
ردحذف