تحضير نص حب الوطن من الإيمان في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2019-2020


الانطلاق من وضعية تعليميّة : إنّ لك وطنا تفخر بالانتساب إليه والعيش على أرضه وتحت سمائه حرّا أبيّا، وهذا ما لن تجده في غيره، فما واجبك تجاهه ؟ ج : أن أحبّه وأدافع عنه . هذه الفكرة تحديدا موضوعنا في درسنا الجديد : "حبّ الوطن من الإيمان  " ص : 32 .
القراءة الصامتة : دعوة المتعلّمين إلى فتح الكتب ص 32 ، وقراءة النّص قراءة صامتة .
الوضعيّة الجزئية الأولى : أفهم النّص : 
مراقبة الفهم العام : إليك الأسئلة التّالية ، حاول بالاعتماد عليها صياغة فكرة عامّة مناسبة .
س : ما علاقة الوطن بالإيمان ؟ . ج : من كان مؤمنا أحبّ وطنه وهذا فطريّ فينا .
س : لم نحبّ وطننا ؟ ج : لأنّه أحسن إلينا، والمؤمن يحب من أحسن إليه ويردّ إحسانه .
س : ما هو الوطن حسب ابن باديس ؟ ج : تراب وماء وهواء ونبات وحيوان . 
س : هل يكتفي الإنسان بحبّ وطنه فقط ؟ ج : لا بل يجب أن يكون مخلصا .
س : إلام يدعو الكاتب ؟ ج : إلى حب الوطن وعدم بغض أوطن النّاس . 
يبدو أنّ الكاتب وطنيّ حتى النّخاع، إذ وجدناه يبيّن حقيقة حبّ الوطن ويعدّد أوجه إحسانه لنا ويدعو إلى احترام باقي الأوطان فمن يجمل هذه المعاني في فكرة عامّة مناسبة ؟
 ـ الفكرة العامّة : 
~ حثّ الكاتب على الإخلاص في حبّ الوطن ودعوته إلى احترام باقي الأوطان . 
~ حقيقة الوطن وأفضاله علينا ووجوب الإخلاص في حبّه .  
القراءة النموذجية : من طرف الأستاذ متبوعة بقراءات فردية لأحسن التلاميذ وأجودهم قراءة مع مراعاة الأداء ، الاسترسال ، سلامة اللغة ، احترام علامات الوقف ، تصحيح الأخطاء
المناقشة والتّحليل واستنباط المعطيات : 
تقسيم النص إلى وحداته الجزئية : النّصّ كما تلاحظ متضمّن أفكارا ثلاثا، فهلمّوا بنا نناقشها . 
 ـ الأفكار الأساسية :  
الفقرة الأولى: تحديدها: [ كلمة تجري ... حكماء الأمم ] قراءتها وتذليل صعوبتها : 
المداولة: س: ما الكلمة التّي تجري على الألسنة ؟ ج : حبّ الوطن من الإيمان . 
س: ما الذي يقتضيه علينا الإيمان ؟ ج : أن نحبّ من أحسن إلينا . 
س: و من أحسنَ إلينا ؟ ج : الوطن ـ س : عدّد أوجه إحسانه . ج : منه تغذّى الأب والأمّ ومنه تغذّينا وبترابه ومائه وهوائه ونباته وحيوانه تكوّنّا  .
س: ما حقيقة ما جاء به الإسلام في حبّ الوطن ؟ ج : جاء بما تقتضيه الفطرة ويقبله العقل ويعترف به الحكماء . 
 ـ أعود إلى قاموسي : أفهم كلماتي : مضغة : قطعة لحم [مرحلة متقدّمة للجنين].
 ـ الفكرة الجزئية الأولى: إنّ حقيقة إيماننا تستوجب حبّنا لوطننا ردّا لإحسانه، وذلك ما جاءت به الفطرة وتقبّله العقل وأقرّه الحكماء، قدّموا فكرة مناسبة لهذا .    
~ تعداد الكاتب لأفضال الوطن وإقراره بوجوب حبّه ردّا لإحسانه .  
~ سخاء الوطن بإحسانه سبب محبّته بصدق . 
تلخيص الفقرة بأسلوب المتعلّم الخاص . 
الفقرة الثانية : تحديدها [ فهذا العالِم  ... من النّاس ] : قراءتها وفهم معانيها :
الأسئلة : س: بم نصح "هيرو" الأمّة العربيّة ؟ بأن تحبّ وطنها . وإلام دعاها ؟ ج : إلى أن تخلص وأن تجعل حياتها كلّها له . 
س: أين تظهر المحبّة الصّادقة للوطن ؟ ج : في الإخلاص وتكريس العمل . 
س: ما مفهوم الإخلاص الذي قدّمه الكاتب ؟ ج : أن تعمل لوطنك ولو أنكرك هو وأبناؤه وأن تكرّس كلّ الأعمال في ما يرجى نفعه على البلاد والعباد .
س : ما الذي يتحقّق حينها ؟ ج : نفع النّاس كلّهم دون أن نضرّ بالوطن .
تلخيص الفقرة بأسلوب المتعلّم الخاصّ . 
 ـ الفكرة الجزئيّة الثانية : لم تكن نظرة "هيرو" بعيدة عمّا جاء به الكاتب، إذ لا يكفي حب الوطن فلابد من إخلاص، ما الفكرة التّي ترونها مناسبة للفقرة . 
~ بين حبّ الوطن وحقيقة الإخلاص . 
~ نصيحة هيرو للأمة العربية  . 
الفقرة الثالثة : تحديدها [ فأحبّ وطنك ... ونفع عامٍّ ]  قراءتها و تذليل صعوبتها : 
الأسئلة : س: بم أمرنا الكاتب في هذه الفقرة ؟ ج : بأن نحبّ أوطاننا و ننفعها. 
س : و عمّ نهانا ؟ ج : عن بغض أوطان النّاس وعدم ضرّها .
س : كيف يجب أن نكون حسبه ؟ ج : مصدر محبّة شاملة ونفع عام . 
 ـ أعود إلى قاموسي : أفهم كلماتي : تبغض : تكره ـ نفع عام  : إفادة و خير للجميع . 
جمعت الفقرة الأخيرة المتناقضات بين أمر بحب الوطن ونهي عن كراهية الأوطان الأخرى وبين نفع الوطن وعدم ضر بلدان الغير ، أجعلوا هذا فكرة ملائمة . 
 ـ الفكرة الجزئية الثالثة : 
~ وجوب حبّ الوطن وضرورة السّعي لتحقيق النّفع العامِّ.
~ حبّ الوطن واحترام الأوطان الأخرى والاجتهاد لتحصيل المنفعة العامّة . 
 ـ المغزى العام : إلام يهدف الكاتب من وراء نصّه ؟  
قال الشّهيد العربي بن مهيدي : " ألقوا بالثّورة إلى الشّارع يحتضنها الشّعب " .
 ـ  قال الشّاعر :
          وطني لو شغلت بالخلد عنه   نازعتني إليه في الخلد نفسي  

Share:

هناك تعليق واحد: