تحضير نص سوء المهلكة في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

مذكرة تحضير نص سوء المهلكة في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2023/2022

المقطــــع (4): الأخلاق و المجتمع .
الميــــدان:فهم المكتــوب 2 (دراسة النّصّ) .
المحتوى المعرفيّ : سوء المهلكة .
الأسبــوع: الرّابع
الكفاءةالختامية: يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة. 
مركّبات الكفاءة :
ـ يقرأ النّصّ باسترسال مع مراعاة حسن الأداء . 
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .
ـ يدرك قيمة العلم وضرورة الاتّحاد لبناء صرح الوطن والأمّة .
ـ يسعى لأن يكون جزءا في عمليّة البناء. 
      لا سبيل لأمّة تنشد التّطوّر إلا أن تتّخذ العلم سراجا ينير طريقها ، وتجعل من الاتّحاد مركبة تسرع بها في درب التقدّم ، وهذا ما أدركته الأمم المتقدّمة ، فسبقتنا وتمكّنت من تشييد حضاراتها ، في حين بقينا نقبع في دائرة التّخلّف بسبب جهلنا من جهة وتشتّتنا من جهة أخرى .    

الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ .
من يخاطب الشّاعر في قصيدته ؟ بني الجزائر . إلام يدعوهم ؟  إلى التّسلّح بالعلم والاتّحاد للنّهوض . بم يذكّرنا في نهاية القصيدة ؟ بأمجاد أمّتنا الماضية وصنيع آبائنا..
الفكرة العامّة: دعوة الشّاعر إلى الاتّحاد والعلم لمحاربة الجهل والفقر وتحقيق الرّقيّ.

تعميق الفهم:

قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين. 

الوحدة(1) :(1 ـ 4)
أغلّت : قُيِّدت ، خذله : تخلّى عنه وترك نصرته ، مُردينا : مهلكنا .
بم يخبرنا الشّاعر ؟ ممّ تعاني الجزائر ؟ .  
الفكرة الأولى : معاناة الجزائريّين جرّاءَ الفقر و الجهل .

الوحدة (2) : ( 5 ـ 7)
إلام يدعونا الشّاعر ؟ إلى الاتحاد . ماذا يقصد بالنّاس ؟ الدّول المتقدّمة . بم تقدّموا ؟ بالعلم . ما الّذي يدلّ على تقدّمهم ؟ طاروا وحلّقوا وعلوا.
الفكرة الثّانية: الدّعوة إلى الاتّحاد والعلم لدفع عجلة الرّقّيّ .

الوحدة (3) : ( 8 ـ 10)
الورى : البشر، أزكى : أطهر، الحزم : العزم، صرح : بناء عال ، المناوئين : المعادين ، الأعداء، حثالة : أسافل النّاس . 
 بم يفتخر الشّاعر ؟ بماضي أمّتنا وما شيّده آباؤنا . من عبث بالصّرح الّذي بناه أباؤنا؟.
الفكرة الثّالثة: إشادة الشّاعر بماضي أمّتنا المجيد وما شيّده آباؤنا قبل أن تهدّمه أكفّ الغباوة.

الوضعيّة الجزئيّة الثّانية :

البناء الفنّي : كم عدد أبيات النًّصّ؟ ما نوعه؟ هل تعتمد على نظام الشّطر أم نظام السطر ؟ إذا هل هي عموديّة أم حرّة ؟
نوع النّصّ : قصيدة من الشّعر العموديّ . 
الألفاظ الّتي تدلّ على سوء المهلكة : الفقر ، الجهل ، آلام ، مسغبة ، قاتلنا ، مردينا

توحي الألفاظ (طاروا ، حلّقوا ، علوا) بالرّقيّ والازدهار .

المحسّن البديعيّ الموجود في البيت الرّابع : السّجع (قاتلنا ، مهلكنا ، خاذلنا ....)
                                                 الجناس النّاقص (اليأس البأس) .

التّعبير المجازيّ في البيت العاشر "عبث كفّ الغباوة" فالغباوة ليس لها كفّ تعبث بها وتلعب ، فشبّه الغباوة بإنسان له كفّ يلهو بها . 

احفظ الابيات الثّلاثة الأخيرة .
علل رسم الهمزة في : اليأس ، سوء ، أمّة . 
عيّن عناصر الجملة الآتية : 
ألم نكنْ أمّة ... ؟

Share:

هناك تعليقان (2):