مذكرة تحضير درس الإعداد لكتابة مقال في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2019-2020
المقطع الرابع : شعوب العالم
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الثاني الوسائل المستوى
إنتاج المكتوب ( نشاط التعبير الكتابي ) الإعداد لكتابة مقال أنتج كتابيا
السبورة كتاب التلميذ ص: 73 الرابعة متوسط
المهمات :
- يتعرف على النص التوجيهي، الوصفي، والتفسيري
- يدرك كيفية كتابة نص توجيهي، وصفي، وتفسيري.
- تمكين المتعلمين من فهمهم للنص وإلمامهم بعمومياته ورسالته
- يستطيع كتابة مقال توجيهي.
1- يختارون النمط و الموضوع
الوضعية الجزئية 1 :
أ-
يختارون النمط ( أختار النمط )
توجيه: يقوم الأستاذ بطرح مجموعة من الأسئلة تتعلق
بالأنماط التي سبق أن تعرفوا عليها في حصص فهم
المنطوق وفهم المكتوب. وينبههم إلى أنهم بصدد
الإعداد لكتابة نص يغلب عليه السرد القصصي مع
تخلل نمط آخر يخدمه.
من
أجل كتابة مقال يغلب عليه العرض و الإرشاد ؛ انتق أحد الأنماط الآتية مبرّرا اختيارك :
ب- يحددون الموضوع ( أختار الموضوع )
من
بين عناصر القائمة الآتية، حدّد موضوع خطابك و اذكر سبب اختيارك له :
2- يجمعون الموارد المعرفية ( أجمع مواردي المعرفية )
·
حدّد
في هذا الجدول النّصوص الّتي تطالعها من حيث :
|
• أبرز اختياراتي وأناقشها مع زملائي.
توجيه: يتفاعل المتعلمون مع تعليمات أستاذهم و يقومون بعمليات البحث و القراءة و الانتقاء و الترتيب و التجميع. و يبررون اختياراتهم و يناقشونها مع زملائهم.
حل الوضعية المطلوبة
حل الوضعية الجزئية الأسبوعية (أنتج) :
- اكتب مقال توجيهي حول ضرورة الابتعاد عن التقاليد والعقائد الفاسدة لشعب من الشعوب.
هام : عرض الإنتاج والاحتفاظ به قصد الاستثمار في أسبوع الإدماج .
اسلام عليكم
ردحذفتاوزناا
حذفوعليكم السلام
حذفوعليكم السلام
حذفوعليكم السلام
حذفMrc
ردحذفاريد الحل
ردحذفالسرد مع الوصف
مقال
الهوية الوطنية والتفتح على العالم
اين هو النص ؟؟؟
ردحذفمعلبليش
حذفوعلاه تجاوب
حذفاين الحل ؟؟
حذفاين النص
ردحذفاين النص
ردحذفاين النص
ردحذفمعلبليش
حذفالتعرف على الشعوب وصف وحجاج
ردحذفاريد مقال عنمساندة. الشعوب المستعمرة
ردحذفمساندة الشعوب المستعمرة
حذفشكرآ
ردحذف👍
ردحذفاريد مساندة الشعوب مستعمرة
ردحذفشكرا
ردحذفاريد مساندة الشعوب المستعمرة
ردحذفاريد تعبير عن كتابي عن مساندة الشعوب المستعمرة
ردحذفاريدو تعبير التعرف علا الشعوب في قالب مقال يغلب عليه الوصف
ردحذفاين الحل
ردحذف