تحضير درس الإعداد لكتابة مقال في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

مذكرة تحضير درس الإعداد لكتابة مقال في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2019-2020

المقطع الرابع : شعوب العالم

الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الثاني الوسائل المستوى

إنتاج المكتوب  ( نشاط التعبير الكتابي ) الإعداد لكتابة مقال أنتج كتابيا  

السبورة  كتاب التلميذ ص: 73 الرابعة متوسط

المهمات :
- يتعرف على النص التوجيهي،  الوصفي، والتفسيري
- يدرك كيفية  كتابة نص  توجيهي، وصفي، وتفسيري.
- تمكين المتعلمين من فهمهم للنص وإلمامهم بعمومياته  ورسالته
- يستطيع كتابة مقال توجيهي.
1-  يختارون النمط و الموضوع
الوضعية الجزئية 1 :
أ‌-       يختارون النمط ( أختار النمط )
توجيه: يقوم الأستاذ بطرح مجموعة من الأسئلة تتعلق بالأنماط التي سبق أن تعرفوا عليها في حصص فهم المنطوق وفهم المكتوب. وينبههم إلى أنهم بصدد الإعداد لكتابة نص يغلب عليه السرد القصصي مع تخلل نمط آخر يخدمه.
من أجل كتابة مقال يغلب عليه العرض و الإرشاد ؛ انتق أحد الأنماط الآتية مبرّرا اختيارك :
الحوار مع التّوجيه
التّفسير مع الحجاج
السّرد مع الوصف
الوصف مع الحجاج
ب‌-  يحددون الموضوع ( أختار الموضوع )
من بين عناصر القائمة الآتية، حدّد موضوع خطابك و اذكر سبب اختيارك له :
التّعرف على الشّعوب
الهويّة الوطنيّة و التّفتح على العالم
التّبادل الثّقافيّ بين الشّعوب
حقّ الشّعوب في تقرير المصير
مناهضة العنصريّة
مساندة الشّعوب المستعمرَة
2-  يجمعون الموارد المعرفية ( أجمع مواردي المعرفية )
كيف أنظّم عمليّة البحث في المواقع الإلكترونيّة :
1-   أحدّد الموضوع ( يختار من ضمن قائمة الاختيارات أعلاه) والنّمط المناسب لموضوعي( التّفسري
الحجاجيّ) ؛
2-  أختار محرّك البحث على الأنترنت و أسجّل الموضوع قيد البحث؛
3-  أتفحّص نتائج البحث لأختار الّتي تتناول بدقّة موضوعي؛
4-  أحدّد من خلالها عناصر الموضوع؛
5-  أصنّف و أرتّب المعلومات بحسب عناصر الموضوع ؛ ثمّ أصفّيها و ألخّصها بمعيّة أعضاء فوجي
ومرافقة الأستاذ.
·        حدّد في هذا الجدول النّصوص الّتي تطالعها من حيث :
جنسها الأدبي
مجالها الثقافي
مصادرها
رسالة
شعوب العالم
المكتبة المنزلية
مقالة
التضامن
المكتبات الجوارية
أدب الرّحلات
الهجرة
المكتبة المدرسية
خطاب
الطّبيعة
مواقع الأنترنت
جنس أدبيّ آخر
مجال آخر
مصادر أخرى

 • أبرز اختياراتي وأناقشها مع زملائي.
توجيه: يتفاعل المتعلمون مع تعليمات أستاذهم و يقومون بعمليات البحث و القراءة و الانتقاء و الترتيب و التجميع. و يبررون اختياراتهم و يناقشونها مع زملائهم.
حل الوضعية المطلوبة 
حل الوضعية الجزئية الأسبوعية (أنتج) : 
- اكتب مقال توجيهي حول ضرورة الابتعاد عن التقاليد والعقائد الفاسدة لشعب من الشعوب.
هام : عرض الإنتاج والاحتفاظ به قصد الاستثمار في أسبوع الإدماج .

Share:

هناك 26 تعليقًا:

  1. اريد الحل
    السرد مع الوصف
    مقال
    الهوية الوطنية والتفتح على العالم

    ردحذف
  2. التعرف على الشعوب وصف وحجاج

    ردحذف
  3. اريد مقال عنمساندة. الشعوب المستعمرة

    ردحذف
  4. اريد مساندة الشعوب مستعمرة

    ردحذف
  5. اريد مساندة الشعوب المستعمرة

    ردحذف
  6. اريد تعبير عن كتابي عن مساندة الشعوب المستعمرة

    ردحذف
  7. اريدو تعبير التعرف علا الشعوب في قالب مقال يغلب عليه الوصف

    ردحذف