المورد المعرفي: كتابة مقال يغلب عليه التوجيه يخدمه الوصف والسرد
الميدان: إنتاج المكتوب
المقطع التعلمي : شعو العالم
المدة : ثلاث ساعات
الوسائل التعليمية : دليل الأستاذ ص _ كتاب التلميذ - 85
الوضعيات التعلمية
يتدربون على الإنتاج الكتابي .
شبكة لضبط الإنتاج الكتابي .
الانطلاق من الوضعية التعلمية
التذكير بمؤشرات بأدب الرحلات والأنماط المساعدة
الوضعية الجزئية الثالثة :
• يتدربون على الإنتاج الكتابي .
• ينظم الأستاذ جلوس المتعلمين عبر أفواج يبين مدى تطور الشخصية مع تسلسل الأحداث ويدعوهم إلى الاستماع إلى أعمال أعضاء الفوج ليقيموه وفق شبكة لضبط الإنتاج الكتابي.
• يقوم كل متعلم بعرض إنتاجه على زملائه في الفوج..
• تناقش الأعمال ضمن الأفواج لتقييمه واستخلاص عمل مشترك باسم كل فوج ،يعرض كل فوج عمله على االمتعلمين. يتم اختيار أحسن عمل.
• شبكة ضبط الإنتاج الكتابي
الموارد المعرفيّة والمنهجيّة التّصديق أو التّعديل تعليل أحكام الفوج
يتعلق الموضوع الموصوف بالمناطق والمدن
يتعلق نوع النّصّ بأدب الرحلة.
احترام التّسلسل الزمني في النّصّ المنتج.
مناسبة النمط الموظف ومؤشراته مع عرض الموصوفات.
مناسبة النمط الموظف ومؤشراته مع عرض حكاية الرحلة.
مناسبة الضمير الموظف مع أدب الرحلة.
توظيف التعلّمات المناسبة لأدب الرحلة.
احترام الضوابط اللّغوية )معجمً وصرفًا واملاءً وتركيبًا(.
التعبير عن المشاعر و الأحاسيس المناسبة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق