مذكرة تحضير نص صناعة الحلي في الجزائر للسنة الثالثة متوسط (الجيل الثاني) مادة اللغة العربية 2022-2023
المقطع السابع : الصناعات التَّقليدية ص129 –ص148
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق ( تعبير شفوي ) صناعة الحلي في الجزائر – حنان قرقوتي - أصغي وأتحدث
كتاب التلميذ : ص 136 .
دليل الأستاذ :ص 101. الثالثة متوسط حنان قرقوتي – مجلة الثقافة الشعبية ، العدد 33 ص 149 .
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك ما تنجزه يد الإنسان.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص .
- توظيف الإقناع إن أمكن .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
الصناعة التقليدية في الجزائر تقليد أزلي. هذا العمل الذي عادة ما كان يزدهر بمحاذاة الأحياء العتيقة يكشف عن فن هو مزيج من المهارات، ويخص عدة قطعات مثل النسيج، الحلي، الخزف، الفخار، صناعة الخشب، النحاسيات. خاصة أنها تأثرت بثقافات أخرى كالرومانية والبيزنطية والعربية والإسلامية والتركية والفرنسية.
القراءة النموذجية الأولى : من طرف الأستاذ
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص :
1- س : متى عرف الجزائريون صناعة الحلي ؟ ج – منذ القدم .
2- س : بمن تأثروا ؟ ج – بالحضارة الرومانية والبيزنطية والإسلامية .
3- سمِّ بعض الحلي التي ذكرت في النص ، – المجوهرات الجزائرية – الحلي الفضية - الخلخال .
4- قارن بين الحلي في منطقة القبائل وفي الأوراس ، عبِّر عن رأيك في هذا التنوع موظفا عبارات على المنوال : " وكما ...تبعا لـ ...فإنَّ...لكي...".
5- وضح كيف ظهرت في الجزائر صناعة الحلي بملامح الحضارات المتعاقبة ، – ظهرت من خلال ابراز رموز تلك الحضارات في تلك الحلي .
6- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك .
الفكرة العامة : ابراز الكاتبة لصناعة الحلي في الجزائر وتأثرها بالحضارات المتعاقبة عليها .
القراءة النمودجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- هل اختُصت صناعة الحلي في الشمال الإفريقي فقط ؟ - لا بل في سائر أصقاع العالم أيضا.
- ما سبب تأثر الحلي بالحضارات التي مرت على الجزائر ؟ لأنَّ كل تلك الحضارات لها لمسات نجدها تتجسد في ثقافة الشعب وبالتالي في الصناعات التقليدية بشكل عام .
- ذكرنا أن الحلي الجزائرية تأثرت بالحضارات الأخرى ، فهل تغيرت خاصية هذه الحلي ؟ - لا بل حافظت على خاصيتها .
- كيف تظهر ثقافة الحضارات الأخرى في الحلي ؟ - تظهر في أسلوب المستعمل ، مثلا في الأساور مطبوع بقوة إسهامات فرنسية وإيطالية وإسبانية .
- هل تميزت منطقة من مناطق الجزائر بحلي خاص؟ - نعم فالأوراسيات يلبسن الحلي الفضية دون الذهبية.
- أأشارت الكاتبة إلى المادة التي تصنع منها المجوهرات ؟ - نعم من الفضة ، أو قطع نقدية متنوعة .
- هل تجد فرقا في صناعة الحلي الجزائرية ؟ - نعم ، مثل لذلك ، الحلي الشاوية مملوءة أو مقعرة أو مفرغة ، الحلي القبائلية مزينة ومطلية .
أفكار النص :
- ذكر الكاتبة للمنطقة التي تميزت بصناعة الحلي وزمانها .
- تأثر الحلي الجزائرية بالحضارات التي توالت عليها.
- تعداد أنواع الحلي الجزائرية والفروق التي نراها بها من خلال التصميم .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
الحلي : الجواهر.
أصقاع : نواحي.
أعراقها : أصولها
رونقها :جمالها.
العتيق :القديم.
القيمة التربوية : الله يمنحنا اليدين و ينتظر منا أن نبني الجسور.
دور الأستاذ :
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أنتج مشافهة : لخص الخطاب المسموع بأسلوبك واحرص على إقناع زملائك بضرورة الاهتمام بصناعة الحلي .
أحضِّر :
- استعن بنص ' مدينة النسيج ' لتعرف معنى الحكمة القائلة : ( لا خير في أمة لا تلبس مما تنسج) ، وتتبين أن الحرفة أمان من الفقر.
لماذا. لا يوجد تلخيص النص؟
ردحذف