مدكرة درس تراثنا الوطني و المحلي التربية المدنية السنة الرابعة ابتدائي
المقطع الأول المادة : التربية المدنية السنة الرابعة ابتدائي
الزمن : 45 د الدرس 1 : الوضعية الأم +تراثنا الوطني و المحلي الميدان : الحياة الجماعية
الكفاءة الختامية : يكتشف المتعلم ثراء التراث الوطني ،يبين أهمية حمايته وترقيته.
مركبة الكفاءة : يتعرف على التراث المحلي والوطني ) المعالم الأثرية(.
مؤشرات الكفاءة : يميز بين التراث المحلي و التراث الوطني. يستغل السندات.....
القيم و الكفاءات العرضية : يعتزّبمكوّنات هويته الوطنية ، ينمّي معارفه بثقافات وحضارات شعوب أخرى ، يبحث
عن المعلومة و يستثمرها
السياق : التراث الثقافي في بلادنا ثروة كبيرة . فهو يزخر بشتى أشكال التنوع الحضاري التي
توارثتها الأجيال عبر الزمن ....
السند : الصور المرافقة .
التعليمة : ماذا تعرف عن تراثنا ؟ ما اقتراحاتك للحفاظ على تراثنا و ترقيته ؟.
أقرأ و ألاحظ :
دعوة المتعلمين إلى: قراءة نص الوضعية و مشاهدة الصورة و التعبير عنها .
نظمت المدرسة مسابقة حول التراث الوطني فأعلنت (أفراح ) عن رغبتها في المشاركة ، أحضرت صورا تمثل التر الوطني و شرعت تصنفها في مجموعات ، فاكتشفت أن بعضها يمثل تراث منطقتها .
أفهم :
ماذا نظمت المدرسة ؟
ما الذي اكتشفته أفراح بعد جمعها للصور ؟
هل تعرفت على تراث من منطقتك ضمن هذه الصور ؟
استعن بالصور و اقرإ الوثيقة و انسب كل تراث إلى منطقته.
ماذا نسمي التراث الخاص بمنطقة من مناطق الوطن ؟
أكمل بما يناسب :
قلعة المنصورة تراث محلي لمدينة .........
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق