تحضير مدكرة درس تراثنا الوطني و المحلي في مادة التربية المدنية للسنة الرابعة ابتدائي

مدكرة درس تراثنا الوطني و المحلي التربية المدنية السنة الرابعة ابتدائي

المقطع الأول المادة : التربية المدنية السنة الرابعة ابتدائي


الزمن : 45 د الدرس 1 : الوضعية الأم +تراثنا الوطني و المحلي الميدان : الحياة الجماعية

الكفاءة الختامية : يكتشف المتعلم ثراء التراث الوطني ،يبين أهمية حمايته وترقيته.

مركبة الكفاءة : يتعرف على التراث المحلي والوطني ) المعالم الأثرية(.

مؤشرات الكفاءة : يميز بين التراث المحلي و التراث الوطني. يستغل السندات.....

القيم و الكفاءات العرضية : يعتزّبمكوّنات هويته الوطنية ، ينمّي معارفه بثقافات وحضارات شعوب أخرى ، يبحث

عن المعلومة و يستثمرها 

السياق : التراث الثقافي في بلادنا ثروة كبيرة . فهو يزخر بشتى أشكال التنوع الحضاري التي

توارثتها الأجيال عبر الزمن ....

السند : الصور المرافقة .

التعليمة : ماذا تعرف عن تراثنا ؟ ما اقتراحاتك للحفاظ على تراثنا و ترقيته ؟.


أقرأ و ألاحظ :

 دعوة المتعلمين إلى: قراءة نص الوضعية و مشاهدة الصورة و التعبير عنها .

نظمت المدرسة مسابقة حول التراث الوطني فأعلنت (أفراح ) عن رغبتها في المشاركة ، أحضرت صورا تمثل التر الوطني و شرعت تصنفها في مجموعات ، فاكتشفت أن بعضها يمثل تراث منطقتها .


أفهم :

 ماذا نظمت المدرسة ؟

 ما الذي اكتشفته أفراح بعد جمعها للصور ؟

 هل تعرفت على تراث من منطقتك ضمن هذه الصور ؟

 استعن بالصور و اقرإ الوثيقة و انسب كل تراث إلى منطقته.

 ماذا نسمي التراث الخاص بمنطقة من مناطق الوطن ؟

 أكمل بما يناسب :

قلعة المنصورة تراث محلي لمدينة .........

Share:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق