تحضير درس ثقافة الصورة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط 2020-2021
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
" الصورة هي الغازية والمغزوة في اللحظة ذاتها "، نرى ذلك قد تجلى في حياتنا بحسب ما جا في نص الكاتب صلاح عبد الحميد.
الوضعية الجزئية 01 :
أفهم وأحلل
أ- يستمع المتعلمون إلى الخطاب
يوجه الأستاذ متعلميه إلى الانتباه وحسن الاصغاء وتسجيل رؤوس أقالم وملاحظات يريدون تسجيلها عما سمعوه. ثم يسمعهم الخطاب كله من خلال سند سمعي ّ بصري ، مع شرح للمفردات الصعبة.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
أفرز: أخرج ... اكتست: ألبس وغطى... سمات: علامات... حكرا: انفرد بالشيء ... التنميط: جعل الشيء على نفس النوع... مبطن: خفي... زهيدة:قليل وبخس... اقتناؤها:امتلاكها...النخبة:الأوائل... ديناميكية :حركة ونشاط وحيويّة .
ب- يفهم المتعلمون الخطاب
أ- ما المقصود بثقافة الصورة؟ وما الثقافة التي تقابلها؟
ج: يعني أنَّنا من خلالها يمكن لنا فهم دلالة الشيء المراد إيصاله من دون تعبير عنها. الثقافة التي تقابلها هي الأدب.
ب- جاء في الخطاب " الصورة تساوي ألف كلمة " علق على هذه العبارة، مبينا كيف طغت الصورة على الكلمة؟
ج:....
ت- هل توافق الخطاب في كون الصورة مفروضة على المجتمع؟ علل إجابتك من خلال الخطاب ومن خلال واقعك الاجتماعي المعيش.
ج:نعم لأنَّ الصورة أنشأتها المواقع الاجتماعية التي بدورها قد هيمنة على المجتمع.
ث- ما إيجابيات وما سلبيات القنوات الفضائية؟
ج: ....
ج- هل توافق صاحب الخطاب فيما ذهب إليه؟ علل.
ج:نعم...
الفكرة العامة: تحدث الكاتب عن الصورة وهيمنتها على الحياة البشرية في شتى نواحيها.
ج- يحللون الخطاب و يحددون نمطه ( أحلل الخطاب وأحدد نمطه )
ج-1- يحلل الخطاب و يحدد نمطه
يسمع الأستاذ المتعلمين هذا الجزء من الخطاب:
] لقد كان الأدب هو الذي يقوم بتلك المهمة طيلة القرون الماضية فكان هو مقياس ثقافات الأمم ويعكس واقعها الاجتماعي وتاريخها، ولا زال الأدب في بعض الشعوب هو الأكثر شعبية ولكنّ هذا الدور بدأ ينحصر بعد اختراع الصورة المتحركة كوسيلة للتعبير سواء في السينما أو التلفزيون، خصوصا بعد انتشار القمرات الفضائية، حيث لم تعد الصور حكرا على دولة أو أمة.[
يناقش الأستاذ المعلم المتعلمين من أجل التعرف على نمط الخطاب:
1- وردت في هذا الجزء الأفعال الآتية: " كان يقوم – كان يعكس – بدأ ينحصر – لم يعد " ما زمن هذه الأفعال؟
الأفعال الزمن
كان يقوم – كان يعكس – بدأ ينحصر – لم يعد أفعال الماضي المتبوع بالمضارع
2- في هذا الجزء حدثان متتابعان ما هما؟
ج: الأدب مقياس ثقافة الأمم وانعكاسها الاجتماعي، اختراع الصورة المتحركة كوسيلة للتعبير.
3- ما الضمير المهيمن على هذا الجزء؟
ج: الضمير الغائب ( هو ).
4- في هذا الجزء ظرف زمان. حدده.
ج: القرون.
5- استنتج نمط الخطاب.
ج: نمط الخطاب نمط سردي.
توجيه: بعد هذه المناقشة يطلب الأستاذ من التلاميذ استنتاج نمط الخطاب فيقومون ببناء ملخص عن النمط ومؤشراته.
الخلاصة : نمط هذا الجزء من الخطاب هو نمط السرد.
من أهم مؤشراته : الأفعال الماضية – تتابع الأحداث – غلبة ضمري الغائب– وجود ظروف الزمان.
ج-2- يحلل الخطاب و يحدد نمطه
يسمع الأستاذ المتعلمين هذا الجزء من الخطاب:
] من هذا الحديث يمكن أن نستنتج أهمية الصورة في العصر الراهن قياسا بالأدب، ومما جاء في المثل الصيني : " الصورة تساوي ألف كلمة ". إن ثقافة الصورة أمست اليوم علامة على التغيير الحديث وهي أيضا السبب فيه، لذا اهتم الجميع بها. حقا إن الصورة ليست وليدة اليوم ؛ إلا أن أهميتها ازدادت بشكل كبير في العصر الحديث، فالحياة المعاصرة لا يمكن تصورها من دون صور، وهذا ما أكده رأي الناقد الفرنسي" رولان بارت " حيث يقول : " إننا نعيش في حضارة الصورة "، لقد جعلت الصورة بشكلها في القنوات الفضائية الإنسان في مواجهة مباشرة مع الحدث... [
يناقش الأستاذ المعلم المتعلمين من أجل التعرف على نمط الخطاب :
1- هل تغير نمط الخطاب؟
ج: نعم.
2- لماذا ؟
ج: لأنه في حاجة لتأكيد رأيه .
3- تأمل هذا التقطيع للجزء:
وجهة نظر – رأي – موقف
يمكن أن نستنتج أهمية الصورة في العصر الراهن قياسا بالأدب
حجج
شواهد واقعية أقوال داعمة
فالحياة المعاصرة لا يمكن تصورها من دون صور جاء في المثل الصيني " الصورة تساوي ألف كلمة "
لقد جعلت الصورة بشكلها في قنوات الفضائية الإنسان في مواجهة مباشرة مع الحدث رأي الناقد الفرنسي "رولان بارت" : " إنَّنا نعيش في حضارة الصورة ".
4- علق على هذا الهيكل.
ج:....
5- استنتج نمط المقطع.
توجيه : بعد هذه المناقشة يطلب الأستاذ من التلاميذ استنتاج نمط الخطاب فيقومون ببناء ملخص عن النمط ومؤشراته.
الخلاصة : الحجاج نمط مساعد هام في الخطاب القصصي.
من أهم مؤشراته : عرض وجهة نظر – تقديم الحجج – (شواهد – أقوال...).
• حدد البناء الفكري ونمطه مستعينا بالجدول:
الفقرة المضمون النمط مؤشرات النمط
لقد كان الأدب... حكرا على دولة أو أمَّة الأدب مرآة المجتمع السرد الأفعال الماضية – تتابع الأحداث – غلبة ضمري الغائب– وجود ظروف الزمان
من هذا الحديث يمكن أن نستنتج... في مواجهة مباشرة مع الحدث المكانة المرموقة للصورة الحجاج عرض وجهة نظر – تقديم الحجج.
• بين سبب اعتماد الفقرة الأولى على النمط الأول، والفقرة الثانية على النمط الثاني.
ج : سبب اعتماد الفقرة الأولى على السرد هو أنَّ الفقرة الأولى اهتمت بالجانب التاريخي وذلك ما ألجأ الكاتب إلى اللجوء إلى هذا النمط – أمَّا الفقرة الثانية فكان الكاتب في حاجة لتوضيح رأيه بحجج لهذا لجأ إلى النمط الحجاجي.
القيمة التربوية : للأدب فائدة ودور في تربية المجتمعات على عكس الصورة التي ربَّما تكون هدَّامة في بعض الحالات.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق