تحضير درس الصحافة والأمة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

مذكرة درس الصحافة والأمة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2020-2021
- يقرأون النص
توجيه:
يكون الأستاذ المعلم قد كلف المتعلمين من قبل بالتحضير لمناقشة النص الثاني.
يتوزع المتعلمون إلى أفواج متساوية كما ومتوازنة كيفا بتوجيه من الأستاذ المعلم.
يقرأ المتعلمون النص قراءة صامتة ثم جهرية مراعين ضوابط القراءة الجهرية كما راعاها المعلم.
يصحح المعلم القراءة كلما أخطأ المتعلم ؛ لأن الوضعية تستهدف القراءة السليمة.
2- يفهمون مدلول النص
على ماذا يتحدث النص؟
ج: عن الصحافة.
ما المقصود بـ: "وادي ميزاب"؟
ج: جريدة ناطقة باسم الشعب  .
ماذا حدث لجريدة "وادي ميزاب" حسب ما جاء في النص من خلال قراءتك له؟
ج: تم توقيفها.
ما سبب هذا الانفعال الذي صدر من الكاتب؟
ج: لعدم رضائه لوقف الجريدة.
استنتج الفكرة العامة للنص.
الفكرة العامة: تحدث الكاتب عن جريدة "وادي ميزاب" والأثر الذي أحدتثه لدى الناس.
3- يكتسبون الرصيد المعجمي
توجيه: بعد أن قرأ المتعلمون النص يتوقفون عند معجمه مكتشفين من خلاله : معجم الألفاظ

4- يفهمون معاني النص وفكره
توجيه: يعمد المعلم إلى استنطاق النص مع المتعلمين استخراج أفكاره ومغزاه من خلال أسئلة يطرحها عليهم ويرتكهم يعربون عن آرائهم دون التعليق عن مدى صحتها. بل ينشط النقاش ويقابل الفرضيات المختلفة للمتعلمين ليخرجوا برأي مشرتك.
أفهم النص :
لماذا اعتبر الكاتب منع الاستعمار صدور الجريدة جرأة؟ ولمَ تفاجأ بتجرُّؤ الاستعمار على فعلته ؟
ج: لأنَّ هناك قانون دولي يؤيد حرية الرأي والصحافة.
ما الدوافع التي جعلت الاستعمار يقدم على منع صدور جريدة "وادي ميزاب"؟
ج: لتأثيرها القوي على فكر المجتمع.
يعرض الكاتب العلاقة الوثيقة بين الصحافة الهادفة والشعب. ما واجب كل منهما نحو الآخر حسب النص؟
ج: هي الناطق الرسمي للشعب، وهي الناقل لفكره.
قامت جريدة "وادي ميزاب" على الدِّفاع عن مقومات الشعب الجزائري؟ عدد هذه المقومات. وكيف نحافظ عليها؟
ج: ...
لاحظ العبارة: "وما كنت أظنُّ أن تنال منها يد العسف والإرهاق، وتبالغ إلى الفتك بها إلى حدِّ الإزهاق؟"
- أبرز المحسن البديعي في هذه العبارة  ثمَّ اسمه ونوعه.
ج: المحسن البديعي في الجملة هو: جناس، نوعه ناقص.
تعريف الجناس: هو تشابه كلمتين في اللفظ لا في المعنى، ومنه قول أبي العلاء المعري:
لو زارنا طيف ذات الخال أحيانا        ونحن في حفر الأجداث أحيانا
نوعا الجناس:تام وغير تام (ناقص).
- هل وظيفته دلالية معنوية أم جمالية صوتية؟
ج: وظيفته جمالية صوتية.
الأفكار الجزئية:
أ‌- مخاطبة الكاتب للشيخ أبي اليقضان.
ب‌- عدم رضا الكاتب عن الحال التي آلت إليه صحيفة "وادي ميزاب" واستنكاره لفعل المستعمر.
ت‌- ذكر الكاتب لمكانة الصحافة عند الشعب وتأثيرها القوي ضد المستعمر.
القيمة التربوية: تساعد الصحافة على تثقيف وتغيير فكر الأجيال لهذا نجد لها تأثيرا عميقا على المجتمعات.
توجيه: يدون المعلم استنتاجات المتعلمين المشتركة حول كل موضوع سؤال على اللوح.
5- يدرسون نمط النص  وبنيته اللغوية
يتعرفون على بنية نمط النص: عد إلى النص وتأمَّل الفقرات ثمَّ أجب
"لا يهولنَّك الأمر ولا تهن ولا تحزن...لا بدَّ أن تقوم معك تطالب بظهور جريدتها. – لا يجوز أن تبقى الأمَّة... وإن قلّوا".
توجيه: يطلب المعلم من المتعلمين بعد قراءة النص قراءة صامتة استقصاء مؤشرات النمط الغالب.
- باعتمادك على مكتسباتك السابقة، بين نمط كل فقرة مستخرجا منها مؤشرات كل نمط مع التمثيل.
أكتشف نمط النص وأبين خصائصه:
توجيه: يجيب المتعلمون عن أسئلة المعلم ويتبادلون الآراء ويستخرجون مؤشرات النمط الغالب .
توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.
النمط من الفقرة الأولى: هو الحوار.
مؤشراته : اعتماده على أفعال المضارعة وأفعال الأمر (لا تهن – لا تحزن) – الجمل الإنشائية كالأمرية والنهيية (لا تهن ولا تحزن ولو بلغ الأمر ما بلغ).
النمط من الفقرة الثانية: هو الحجاج.
مؤشراته : عرض وجهة النظر (لا يجوز أن تبقى الأمة بدون جريدة) – عرض الحجج والشواهد (قومت منها ما لا ينكر من الإعوجاج – الصحافة هي سلاح الأمَّة).

6- يبحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه.
أبحث عن تراب جمل النص وانسجام معانيه .
لاحظ الفقرة وركِّز على الحرفين الملونين 
الفقرة 1 :«  لقد استهان أولئك بهذا الشعب وهم يزعمون احترام البطولة وعبثوا بكرامته... أن تطاردهم أم لأنَّها غيورة على شعبها الكريم.. « 
- أعد قراءة الفقرة بدون روابط.
- ما الذي أحدثه هذا التغيير عند الحدف؟
- ما هي روابط هذه الفقرة وما نوعها؟
ج: اختل اتساق النص وانسجامه والذي يسمى بوحدة الموضوع.
ج: روابط هذه الفقرة هي: الواو – أم .
ج: نوعها روابط لفظية.
خلاصة: تربط بين جمل النص روابط لفظية متنوعة منها حروف العطف، مثل: الواو – أم – ثمَّ ، والتي تحافظ على وحدة الموضوع.
وحدة الموضوع : 

توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.

Share:

هناك 8 تعليقات: