دمج بين نص عيد الأم و كبش العيد في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

0
مذكرة دمج بين نص عيد الأم و كبش العيد في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2020-2021
المقطع السادس : الأعياد ص 109 – ص 128.
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق ( تعبير شفوي ) إدماج نصين
( عيد الأم + كبش العيد ) أصغي وأتحدث
كتاب التلميذ : ص 107 .
دليل الأستاذ :ص  108. ثانية متوسط دليل الأستاذ
المهمات :
- يتعرف على موضوع النصين .
- يدرك الهدف وراء معرفتنا لعيد الأم وحياتنا في عيد الأضحى. 
- يدرك أثر ذلك على حياته اليومية.
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص مع توظيف نقاط التقاطع بين النصين. 
- توظيف الحوار .

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
يحتفل المسلمون بالأعياد الدينية وبعض الأعياد الأخرى التي هي ربما دخيل علينا من ناحية تخصيص يوم لها كعيد الأم لكننا نحتفل بها كل يوم في حياتنا وذلك بتعظيمنا لقدر الأم.

القراءة النموذجية الأولى  للنصين : من طرف الأستاذ 
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول  الفهم العام للنص  : 
- س : هل للأعياد علاقة ببعضها  ؟ ج – نعم.
- س : هل يؤثر عيد الأم على باقي الأعياد ؟  ج – لا.
- س : ما الأثر الذي يتركه عيد الأضحى ولا يتركه عيد الأم ؟  ج – ...
- س : اذكر نتائج احتفالنا بالعيدين ؟  ج – ...
- س : ما هي القضية التي تناولها النصين  ؟ ج – عيد الأضحى وعيد الأم.
- س : كيف ينظر بعض الناس إلى عيد الأم هل هي نفس نظرتهم لعيد الأضحى  ؟  ج – ...
- س : علام يدل ذلك ؟  ج – ...
- س : ما الأعمال التي يقوم بها الإنسان في العيدين ؟ ج –...
- س : على من تقع مسؤولية الاحتفال بالعيدين ؟ ج – ...
- س : كيف ذلك ؟ ج – ... 
- ما  المفهوم العام للنصين  الذي تستخلصه من خلال ذلك  ..
الفهم العام للنصين  : جو الاحتفال بالعيدين الذي صاحبه أحداث عديدة.
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .  والإجابة عن أسئلة دقيقة ومركزة حول نقاط التقاطع بين النصين .
فهم المعنى الصريح ( استنتاج نقاط التقاء بين النصين ) : 
- ما الذي وفرته عيد الأضحى ولم يوفره عيد الأم؟  ...
- كيف يمكننا الجمع بين العيدين؟ - .
- ومن خلال أي شيء يكون ذلك؟ -...
- هل للقصتين المذكورتين في النصين نراهما في حياتنا اليومية؟ - ...
- أترى أن الإنسان إذا كان مقلا في ماله يستطيع الاحتفال بالعيدين؟ - ...
- هل لعيد الأم يوم محدد نحتفل به مثل عيد الأضحى ؟ - ...
- بماذا يمكن أن تساوي هاذين العيدين؟ - ...
- ما أثر تنوع تعدد الأعياد  على حياتنا ؟ 
- إذا أزلنا الأعياد ماذا  يحصل بعد ذلك  ؟ - ...
- أي شيء يفقد بفقدان الأعياد  ؟ - ...
- ما فائدة الإجابة عن الأسئلة المطروحة والخاصة بالأعياد ؟ - ...
نقاط التقاء بين النصين :
- الأعياد فرحة متى حلت وبما جاءت وذلك باختلافها.
- الفرحة ليست مختصة بعيد الأضحى بل عيد الأم أيضا.
- تحدث الكاتب عن فائدة الأعياد وما يصحب ذلك من إحسان.
القيم والمواقف :   
- الأعياد تخلق المحبة ومساعدة الفقراء.
- فرصة لتجتمع أفراد العائلة ، و من وراء كل هذه الفرحة والتجمع تكمن قصص عظيمة.
- الأعياد سعادة وبشر ورحمة تحل بنا.
دور الأستاذ : 
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أحضِّر : تحضير الدرس القادم ( خاتم العيد )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه