مذكرة تحضير مذكرة درس الحوار وأهميته في التربية المدنية للسنة الأولى متوسط 2020-2021
مؤشرات الوضعية:
* معرفة مفهوم الحوار وشروطه.
* إبراز أهم آدابه.
* إبراز أهمية الحوار الهادف.
المفاهيم الأساسية: الأسلوب الحضاري – تكامل الحقيقة – تجريح الأشخاص – اللغة المهذبة – التحيز – التعصب للرأي– الحوار العقيم – المنطق.
مرحلة الانطلاق
الوضعية المشكلة الجزئية: تابعت حصة الاتجاه المعاكس على قناة الجزيرة رفقة عائلتك فلاحظ عمك أن المتحاورين متعصبين وأسلوبهم في النقاش غير حضاري وقال أن هذا الحوار عقيم.. فتساءل أخوك عن هذه العبارة.. اِشرح لأخيك مفهوم الحوار العقيم من خلال إبراز شروط وآداب وأهمية الحوار الحقيقي والهادف.
*تقديم الوضعية المشكلة الجزئية وشرحها.
*تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الجزئية وفهمها.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية
التعليمة الأولى: عرف الحوار مستعيناً بسندات الكتاب.
التعليمة الثانية: اُذكر أهم شروط الحوار مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.
التعليمة الثالثة: اُذكر آداب الحوار مستعينا بالسندات المتاحة.
التعليمة الرابعة: اُذكر أهمية الحوار مستعينا بالسندات المتاحة.
1/ تعريف الحوار: هو حديث يدور بين طرفين أو أكثر يقوم على مناقشة متبادلة لمواضيع مختلفة بأسلوب حضاري.
2/ شروطه:
- تحديد موضوع الحوار.
- احترام الرأي الآخر .
- الإيمان بتكامل الحقيقة والحرص على تحقيقها.
- عدم تجريح الأشخاص واستعمال اللغة المهذبة.
- الابتعاد عن التحيز وعدم التعصب.
- تجنب الحوار العقيم.
3/ آدابه:
- التواضع والابتعاد عن التكبر.
- الإصغاء جيدا لآراء الآخرين.
- الاحترام المتبادل بين الأطراف المتحاورة.
3/ أهميته:
- تنشيط الذهن واِبتكار أفكار جديدة .
- اكتشاف الحقائق وتصحيح الأخطاء.
- إزالة الأوهام وحل الخلافات بطرق سليمة .
- منح فرص للتعبير الحر وتعلم المنطق.
إدماج جزئي لإثراء معلوماتك المكتسبة اُنقل الجدول في الصفحة : 29
اريد اسس الحوار
ردحذفاريد اسس الحوار
ردحذف