تحضير نص سهرة عائلية في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

مذكرة تحضير نص سهرة عائلية في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني  2020-2021
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك سبب السهرة العائلية وما الحكمة من وراءها.
- ينصت ويصغي باهتمام .

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
مراقبة التحضير – لا شك أن للجلسات والسهرات العائلية دورا هاما في توفير السعادة والاستقرار للأبناء.

القراءة البصرية الصامتة للنص : 
مناقشة :
- ما هي الفترة التي تجتمع فيها العائلة ؟- الليل بعد  العشاء حيث يتحلقون حول الأب .
- حصور الأب والأم في سهرة عائلية له نكهة خاصة ، وضح ذلك  ؟ حضورهم ضروري لأنهم يعالجون الأمور ويستفاد من خبرتهم .
- تدخر بعض العائلات المواد الاستهلاكية لإكرام الضيف ، أين يتجلى ذلك في النص ؟ " وجود أصناف الحلوى ضروريا على مدار السنة "
- لا تخلو العائلة من الطرائف والمتعة وضح ذلك ؟ يظهر ذلك عندما وجد الأب جوزة بيضاء ولبها أسود ، فشبهها بالمنافق .
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : تحدث الكاتب عن الجو العائلي والسهرات العائلية وفائدتها في تماسك الأسر .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
 قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ]   كان  ...اليوم [
- لماذا لم يجتمع الأب معهم حول مائدة العشاء  ؟ لأنه مصاب بمرض السكر. 
- هل يؤثر ذلك على نظامه الغذائي   ؟ نعم ، لأننا نجد له نظاما غذائيا خاصا .
- هذا النظام الغذائي هل هو باق طول أيام السنة ؟ لا بل يقاسمهم في السهرات الشتوية أكل البرتقال والجوز.
- لماذا سمية إجراءات تكسير الجوز طقوس ؟ لأنها شيء مهم لدى العائلة .
- لم يفضل الأب أكل البرتقال ؟ لأنه ليس فيه نسبة السكر كبيرة فتؤثر على صحته.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
تحلقنا :  وضع حلقة ( دائرة ).
الطقوس :  الاحتفالات.
الفكرة الجزئية الأولى : اجتماع الأسرة حول الأب لتأدية طقوس السهرة العائلية .
الفقرة الثانية ]   كان...الحلويات [
- كيف كان استهلاك الأسرة للجوز  ؟ كان كبيرا. 
- فيم يستعمل الجوز ؟ في صنع الحلويات .
- لماذا وجود أصناف الحلوى ضروري على مدار السنة ؟ .- لتقديمه للزوار خاصة حين يأتون  على حين غرة. 
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
بغته :  فجأة.
الفكرة الجزئية الثانية :تعدد استخدامات الجوز وتوفير العائلة لأصناف الحلوى على مدار السنة.
الفقرة الثالثة ]   أذكر...التشبيه [
- أي موقف حصل للأب  ؟ وجوده لجوزة بيضاء ولبها أسود ، وتشبيهه لها بالمنافق ، لأن المنافق يظهر عكس ما يبطن. 
- لم  ضحك أفراد الأسرة حول هذا التشبيه ؟ لدقة الوصف والتشبيه ، وسرعة البديهة .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
استهواه :  أعجبه.
لب :  قلب الشيء.
بداهة :  تلقائية.
الفكرة الجزئية الثالثة :ذكر الكاتب للجو العائلي عند استهلاك أصناف الحلوى .
القيمة التربوية :  تعتبر السهرات العائلية من بين العوامل التي تعمل على تماسك العائلات.
- أقوم مكتسباتي : هل تجد مثل هذه السهرة العائلية في واقع أسرتك ؟ صفها في فقرة من خمسة أسطر.

Share:

هناك 3 تعليقات: