مذكرة تحضير درس من معاني العيد في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2020-2021
المقطع السادس : الأعياد ص 109 – ص 128.
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه
( نشاط القراءة المشروحة ) من معاني العيد أقرأ نصِّي
كتاب التلميذ : ص 112 .
الثانية متوسط مصطفى لطفي المنفلوطي. النظرات .ص: 498 – 499 .
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك فضل مساعدة الناس في أيام العيد.
- ينصت ويصغي باهتمام
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
هناك العديد من الوجبات التي يمكن القيام بها في الأعياد تجاه الفقراء وذلك لإدخال السرور إلى قلوبهم.
القراءة البصرية الصامتة للنص :
مناقشة :
- من يخاطب الكاتب في هذا النص ؟- الأغنياء.
- وما مضمونه؟ مساعدة المحتاج.
- عدد مظاهر السعادة ومظاهر البؤس في يوم العيد كما وردت في النص. ...
- اقرأ الفقرة الثانية من النص بما تستدعيه من نبر متميز، ثم علل لهذا التمييز.
- يحمل النص قيما اجتماعية وإنسانية. اذكرها وما علاقتها بالعيد؟ التآلف والتعاون.
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : الكاتب يتحدث عن مصطفى لطفي المنفلوطي عن معنى من معاني العيد .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ] لا تأتي ...الوفاء بها [
- عند قدوم ليلة العيد ما الذي يحصل في نظر الكاتب ؟ يطلع نجمان مختلفان.
- ما هما ؟ نجم نحوس ونجم سعود .
- وهل هما حقيقيان ؟ لا .
- لمن نجم السعود ؟ للسعداء .
- ما علامة سعادتهم؟ الذين لديهم صنوف الأردية...
- لمن نجم النحوس ؟ للبؤساء.
- ما علامة بؤسهم؟ يبيتون ليلتهم على مثل الجمر...
- لم تذوب قلوبهم؟ حزنا على أولادهم.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
صنوف : أنواع.
الأردية : مفرد رداء.
الحلل : ثوب ساتر لجميع البدن.
المروج : أراضٍ واسعة ذات نباتات.
أندادهم : مفردها ند أي أقران.
الفكرة الجزئية الأولى : الكاتب يصف الحياة التي يعيشها السعداء والبؤساء.
الفقرة الثانية ] فهل لأولئك...عينيها [
- هل الاستفهام في بداية الفقرة حقيقي؟ لا.
- لماذا؟ لأنه لا يحتاج إلى إجابة.
- على أي شيء يسأل الكاتب؟ عن مساعدة السعداء للأشقياء.
- متى يرجو ذلك؟ في يوم العيد.
- كيف يعتبر الكاتب ذلك؟ باب من أبواب المروءة.
- ما الذي تحدث عنه الكاتب بعد ذلك؟ وصف حال الفتاة الفقيرة ومن يجب عليه مساعدتها.
- ما الذي يجعل هذه الفتاة تتوارى؟ فقرها.
- ومما تخجل؟ من أترابها.
- فما الذي يفعله الذي يملك قلبا يخفق بالرحمة؟ يحنو عليها.
- بماذا يقارن الكاتب السعادة هنا؟ بمساعدة الطفلة.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
يمدوا : يمنحوا.
يفيضوا : القلة في الشيء.
كاسفة : مَهمُومة قد تغيّر لونُها وهَزلت من الحُزن.
تتوارى: تختفي.
أترابها : أقرانها.
بدا : حرجا.
لا يوازي : لا يساوي.
المترقرقة : أَيْ جَرْيُهَا جَرْياً هَادِئاً سَهْلاً.
الفكرة الجزئية الثانية :الكاتب يرجى السعداء بأن يساعدوا البؤساء ووصفه لحال الطفلة الفقيرة.
الفقرة الثالثة ] حسب...مرتين [
- ما قصد الكاتب من لفظة حسب؟ يكفي.
- وهل يأمر البؤساء بأن يوقفوا بؤسهم؟ لا.
- فماذا إذا؟ يجب علينا نحن أن نساعدهم حتى تذهب محنهم.
- من المنادى في الأخير؟ الأغنياء.
- لأي شيء؟ لمساعدة الناس.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
حسب : يكفي.
محن : مصاعب.
الدهر : الحياة.
أرزائه : مصائبه.
الفكرة الجزئية الثالثة : الكاتب يطلب من الأغنياء الوقوف مع الفقراء في محنهم.
القيمة التربوية : مساعدة الفقراء ذلك مما يوجب الألفة والمحبة بين الناس.
أقوم مكتسباتي :
- اذكر العبارات الدالة على التوجيه في النص. ما نوع جملها؟ وضح.
شكرا
ردحذفقليل شكراا من فضلك خدم شويا رأسك
حذفشكرا تحضير رائع
ردحذفشكرا
حذفشكرا تحضير رائع
ردحذفشكرا جزيلا👍💖
ردحذف