تحضير درس من معاني العيد في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

6
مذكرة تحضير درس من معاني العيد في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2020-2021

المقطع السادس : الأعياد ص 109 – ص 128.
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه
 ( نشاط القراءة المشروحة ) من معاني العيد أقرأ نصِّي 
كتاب التلميذ : ص 112 .
الثانية متوسط مصطفى لطفي المنفلوطي. النظرات .ص: 498 – 499 .

المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك فضل مساعدة الناس في أيام العيد.
- ينصت ويصغي باهتمام 
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
هناك العديد من الوجبات التي يمكن القيام بها في الأعياد تجاه الفقراء وذلك لإدخال السرور إلى قلوبهم.

القراءة البصرية الصامتة للنص : 
مناقشة :
- من يخاطب الكاتب في هذا النص  ؟- الأغنياء.
- وما مضمونه؟  مساعدة المحتاج. 
- عدد مظاهر السعادة ومظاهر البؤس في يوم العيد كما وردت في النص. ...
- اقرأ الفقرة الثانية من النص بما تستدعيه من نبر متميز، ثم علل لهذا التمييز. 
- يحمل النص قيما اجتماعية وإنسانية. اذكرها وما علاقتها بالعيد؟ التآلف والتعاون.
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة :  الكاتب يتحدث عن مصطفى لطفي المنفلوطي عن معنى من معاني العيد .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
 قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ]   لا تأتي  ...الوفاء بها [
- عند قدوم ليلة العيد ما الذي يحصل في نظر الكاتب  ؟ يطلع نجمان مختلفان. 
- ما هما   ؟ نجم نحوس ونجم سعود .
- وهل هما حقيقيان  ؟ لا .
- لمن نجم السعود ؟ للسعداء .
- ما علامة سعادتهم؟ الذين لديهم صنوف الأردية...
- لمن نجم النحوس ؟ للبؤساء.
- ما علامة بؤسهم؟ يبيتون ليلتهم على مثل الجمر...
- لم تذوب قلوبهم؟ حزنا على أولادهم.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
صنوف :  أنواع.
الأردية :  مفرد رداء.
الحلل :  ثوب ساتر لجميع البدن.
المروج : أراضٍ واسعة ذات نباتات.
أندادهم : مفردها ند أي أقران.
الفكرة الجزئية الأولى : الكاتب يصف الحياة التي يعيشها السعداء والبؤساء.
الفقرة الثانية ]   فهل لأولئك...عينيها [
- هل الاستفهام في بداية الفقرة حقيقي؟ لا.
- لماذا؟ لأنه لا يحتاج إلى إجابة. 
- على أي شيء يسأل الكاتب؟ عن مساعدة السعداء للأشقياء.
- متى يرجو ذلك؟ في يوم العيد.
- كيف يعتبر الكاتب ذلك؟ باب من أبواب المروءة.
- ما الذي تحدث عنه الكاتب بعد ذلك؟  وصف حال الفتاة الفقيرة ومن يجب عليه مساعدتها.
- ما الذي يجعل هذه الفتاة تتوارى؟ فقرها.
- ومما تخجل؟ من أترابها.
- فما الذي يفعله الذي يملك قلبا يخفق بالرحمة؟ يحنو عليها.
- بماذا يقارن الكاتب السعادة هنا؟ بمساعدة الطفلة.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
يمدوا :  يمنحوا.
يفيضوا :  القلة في الشيء.
كاسفة :  مَهمُومة قد تغيّر لونُها وهَزلت من الحُزن.
تتوارى: تختفي.
أترابها :  أقرانها.
بدا :  حرجا.
لا يوازي :  لا يساوي.
المترقرقة :  أَيْ جَرْيُهَا جَرْياً هَادِئاً سَهْلاً.
الفكرة الجزئية الثانية :الكاتب يرجى السعداء بأن  يساعدوا البؤساء  ووصفه لحال الطفلة الفقيرة.
الفقرة الثالثة ]   حسب...مرتين [
- ما قصد الكاتب من لفظة حسب؟ يكفي.
- وهل يأمر البؤساء بأن يوقفوا بؤسهم؟ لا. 
- فماذا إذا؟ يجب علينا نحن أن نساعدهم حتى تذهب محنهم.
- من المنادى في الأخير؟ الأغنياء.
- لأي شيء؟ لمساعدة الناس.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
حسب :  يكفي.
محن :  مصاعب.
الدهر :  الحياة.
أرزائه : مصائبه.
الفكرة الجزئية الثالثة : الكاتب يطلب من الأغنياء الوقوف مع الفقراء في محنهم.
القيمة التربوية :    مساعدة الفقراء ذلك مما يوجب الألفة والمحبة بين الناس.
أقوم مكتسباتي : 
- اذكر العبارات الدالة على التوجيه في النص. ما نوع جملها؟ وضح.

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه